شركة الإستشارات الهندسية الدولية IEC – أكثر من 1000مشروع بخبرة 20 عام -ومقابلة مع دكتور /فيصل أبو العزم (الرئيس التنفيذى للشركة)-بعدسة معماري 2020

كتابة ونشر -مهندسة معمارية /وفاء أبو العطا

مقدمة:

تحت شعار “تصميم إبداعي” تتضافر الجهود العاملة في شركة مصرية قائمة على أسس علمية بداية من المؤسسين وحتى العمالة على مدار أكثر من عشرين عامآ تسير الأعمال بخطى ثابتة نحو الإبداع لتجتمع بها مقومات العمارة التي تمزج بين العلم و الفن بقيادة الدكتور المعماري/ فيصل أبو العزم ( دكتور التصميم المعماري والعمراني ) والرئيس التنفيذي للشركة التي سنلقي الضوء عليها اليوم بعدسة معماري وهي شركة IEC الاستشارات الهندسية الدولية

سوف نتعرف على الشركة وأهم أعمالها داخل مصر وخارجها وكيف تحقق النجاح ؟ومما تستلهم الإبداع؟ وكيف يتم التوفيق بين تحقيق الجمال ومراعاة التكلفة الإقتصادية ؟ كل هذا وأكثر سوف نعرفه في مقابلة خاصة وحصرية مع دكتور فيصل أبو العزم (دكتور العمارة والتصميم العمراني بجامعة قناة السويس ) ومؤسس الشركة  و تحاوره مهندسة معمارية / وفاء أبو العطا (ماجستير العمارة والتخطيط جامعة قناة السويس ، ومؤسسة موقع بعدسة معماري)

نبذه عن شركة الإستشارات الهندسية الدولية IEC:

تاريخ التأسيس : 1999 – تأسست من قبل دكتور العمارة / فيصل أبو العزم ثم انضم إلي الإداره الشريك الدكتور المعماري / فهد ابو العزم
مقر الشركة : يوجد المقر الأساسي بمدينة القاهرة ، مصر
تم افتتاح فرع للشركة مؤخرآ بمدينة غرونوبل في فرنسا مع شريك فرنسي مصري -الدكتور المعماري / محمود الغوابي

دكتور العمارة / فيصل أبو العزم & الشريك الدكتور المعماري / فهد ابو العزم
مؤسسا شركة الاستشارات الهندسية الدولية IEC

مجال العمل في شركةIEC :

تقدم الشركة  الإستشارات الهندسية بدايةَ من أعمال التصميم (المعماري ، والتخطيط ، وتصميم المسطحات الخضراء، وأعمال الإنشاء، وتجهيز جميع الرسومات سواء الإبتدائية أو رسومات الطرح (التصميمات التنفيذية )وإدارة المشاريع وحتى الإشراف على التنفيذ..
تغطي خدمات أعمال IEC الكيانات الحكومية والشركات والمؤسسات والقطاع الخاص. مع الأخذ في الاعتبار الظروف الاجتماعية والاقتصادية في جميع أنحاء العالم وفي المنطقة.

 

التعريف بضيف المقابلة دكتور/فيصل أبو العزم

بداية يتشرف فريق عمل موقع بعدسة معماري باستضافة دكتور معماري فاضل من أعلام العمارة في مصر لنتعلم من خبرته في الحياة العملية كما نتعلم منه أكاديميآ وهو االدكتور الجامعي و المؤسس  ورئيس مجلس الإدارة بها- الدكتور المعماري /فيصل أبو العزم

ويُعد دكتور فيصل أبو العزم من أساتذة العمارة التي تربط مشاريع العمارة التي يدرسها الطلاب بالواقع العملي ويهتم دائمآ بعمل جولات للأماكن التي يتم تصميم المشاريع بها برفقة طلابه ، وتربطه علاقة وثيقة بالطلاب حتى أن مجموعة منهم قاموا بإنشاء صفحة على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك وأطلقوا عليها مُحبي الدكتور فيصل أبو العزم فلنبدأ ..هذا الحوار الشيق مع عدد من الأسئلة التي تقربنا أكثر من واقع الشركات وطبيعة سوق العمل ..

أهمية الربط بين المجال الأكاديمي وسوق العمل

س-إلى أي مدى ترى ارتباط المعماري بالمجال الأكاديمى يؤثر بشكل إيجابي على فكر ه كمعماري مع الوقت ؟

ج-أجاب دكتور فيصل /سؤال مهم جدآ على الجانب الشخصي قد ارتبطت بسوق العمل حينما كنت طالب معماري خلال العطلات ، ومن هنا بدأ يتكون لديً إعتقاد وترسخت فكرة أن ربط الدراسة بالعمل والتنفيذ الفعلي في المجال المعماري في غاية الأهمية ، ومن هنا بدأ اهتمامي بالجزء الأكاديمي فهو مهم جدآ لكن تكمن أهميته في أنه يخدم الجزء العملي.

وبالتالي حيما كنت طالبآ في كلية الهندسة كان يسعدنى كثيرآ الدكتور الأكاديمي الذي يرتبط بسوق العمل وله أعمال ، وينفذ مشاريع ويشارك في مسابقات ، وهذا كان مثلي الذي يٌحتذى به ويرجع ذلك لكون المعماري الأكاديمي يملك مقومات خاصة فيتميز بتفكير منظم جدآ ، وباستخدام فكره المنظم في سوق العمل يحقق نجاحآ باهرآ ، وتصبح تصميماته مميزة .

وميزة أخرى لارتباط المعماري بالجزء الأكاديمي أنه يظل دائمآ على اتطلاع وعلم بكافة التقنيات وأحدث التوجهات العالمية ، وبالتالي محاولة استخدام ذلك في التصميم والجانب العملي ، وهذا التوجه الذي اتخذته من بداية كوني طالب عمارة إلى الآن وأنا في محاولة للربط بين سوق العمل والمجال الأكاديمي .

  • من مشاريع شركة IEC كيندر جاردن في المغرب
  • من مشاريع شركة IEC كيندر جاردن في المغرب
 

الجوائز التي حصلت عليها شركة IEC

حصدت شركة IEC العديد من الجوائز
-مسابقة التصميم لجامعة MUST الجديدة (20 فدان) بمدينة 6 أكتوبر – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا (الجائزة الأولى).
– مسابقة تصميم من مجمع سكني (60 فدانا) في مدينة السادس من أكتوبر(جمهورية مصر العربية).
-مسابقة تصميم المدينة الترفيهية (90 فدان) بالقطامية بالقاهرة – حكومة القاهرة (جمهورية مصر العربية). (الجائزة الأولى)

 



-مسابقة تصميم قرية سياحية بالساحل الشمالي. (الجائزة الأولى)
-مسابقة تصميم مكتبة مبارك – وزارة الثقافة (جمهورية مصر العربية).
-مسابقة تصميم مبنى مجمع بشارع العروبة بالقاهرة (جمهورية مصر العربية).

 



-مسابقة تصميم مكتبة – وزارة الثقافة (ARE) -. (الجائزة الأولى)
-مسابقة تصميم مدرسة ثانوية تربوية مجمعة -مباني- حكومة القاهرة (جمهورية مصر العربية) .
-مسابقة تصميم مقر شركة البترول(NATA) القاهرة الجديدة – وزارة البترول -. (الجائزة الثانية)

الاتجاه المعماري لشركة IEC

س1-هل يوجد اتجاه معماري معين ينحاز إليه فريق العمل في شركة IEC ؟
ج-أجاب دكتور فيصل / أنه لا يوجد إتجاه محدد ينحاز إليه فريق العمل فليس للإبداع حدود ، ولكن ما يجب أن ينحاز إليه فريق العمل هو موقع المشروع ومتطلباته التصميمية ، والدراسات المتعلقة بالمكان الذي يرتبط به المشروع والمحيط العمراني وبعد ذلك يتم تحديد الإتجاه التصميمي ، والفكرة التصميمية والتشكيل تبعآ لمتطلبات الوظيفة وبيئة العمل ..

من أعمال الشركة في العراق

تم تصميم برج كربلاءKarbala tower ليعكس الطابع و الهوية المكانية لتلبية الاحتياجات الثقافية للشعب العراقي هناك.
يحتوي المخطط على:
24000 متر مربع من متاجر البيع بالتجزئة ،
26000 متر مربع من المساحات المكتبية ،
25000 متر مربع مساحات فندقية ،
و 100،000 متر مربع من الوحدات السكنية .

برج كربلاءKarbala tower في العراق من تصميم شركة IEC

س-هل يمكن أن نرى مشروع من تصميم الشركة يتبع الإتجاه التفكيكي في التصميم ؟
ج-أجاب دكتور فيصل /نفس الشيء حينما نفكر في مشروع ما لا نفكر أي اتجاه سوف يتبع مثل التفككية أو الوظيفية أو الحداثة ولكن كما قلنا سابقآ أن التوجه في التصميم تحدده مشاكل المشروع التصميمية والظروف المحيطة به فبعد الإطلاع على الوظائف المطلوبة وحلول المشكلات يمكن أن يتبع المشروع اتجاه ما وربما يصنف تفكيكي فلما لا ؟!


وأضاف أن الذي يتوجه ناحية هذا الاتجاه الفكرى في التصميم قد يكون قد ازدادت خبرته في مثل هذه المشاريع فتذهب مشاريعه وأفكاره تلقائيآ في هذا الاتجاه مثل المعماري مايكل جرافيس والذي اتخد خط مابعد الحداثة في تصميماته post modern لأكر من 70 عامآ ولكنها طريقة لا تكون فعالة دائمآ لمن يعمل في مواقع مختلفة فالذي يفرض علينا الاتجاه هو الموقع والظروف المحيطة ومن ثم يأتي الاتجاه.

التصميم الإبداعي المتبع في شركة IEC

س-كيف يتم اختيار فريق العمل في الشركه وخاصة أن أي إعلان عن وظيفه لديكم يحتوي على عبارة “هل أنت مبدع” ؟
ج-أجاب دكتور فيصل / فريق العمل لدينا لا بد أن يٌنتقى بشكل جيد جدآ فلدينا توجهين عن اختيار من يعمل معنا
1- أن يكون المتقدم للعمل يملك طابعآ إيجابيآ attitude positive ،متحمس ، لديه أفكار يريد أن يحققها و لديه رغبة قوية في التعلم والتطوير، وإمكانية التخيل والتفير في مشاريع مبتكرة حتى وإن لم تكن واقعية.
2- الجزء التقني مهم أيضآ لكني مؤمن بإمكانية تطويره مع الوقت والعمل والتدريب ولكن الحماس والطابع الإيجابي صعب تطويره فهو طبيعة أشخاص لا يمكن تغييرها بسهولة .

 

س- ما هو الإبداع من وجهة نظر فريق العمل في الشركة ؟
ج-أجاب دكتور فيصل /الإبداع كلمة لها معنى مهم جدآ وهو من وجهة نظرنا المقدرة على تحقيق أفكار مبتكرة وجديدة بشكل ملائم يمكنه تحقيق أهداف وظيفية وتقديم حلول للمشكلات التصميمية وليست مبتكرة لمجرد الابتكار، ولكن محاولة الجمع بين الابتكار وتحقيق الأهداف التصميمية فمن أهم سمات الإبداع أن يكون مبتكر Innovative ، وملائم للمشكلة appropriate.

 

 

س-رأينا في مشروع كوبرى المشاه الجمع بين الإبداع والوظيفه الإنشائية لدرجه أن أصبح يُقام به جلسات تصوير فهل هذه من الوظائف التي كانت في اعتباركم من البدايه ؟ أم أن بعض التصميمات تخلق وظائف جديده على أرض الواقع ؟
ج-أجاب دكتور فيصل /مشروع الكوبري كان الفكر فيه ألا يكون مجرد ممر يؤدي وظيفة مادية فقط ولكن نعمل دائمآ مثل كافة المشاريع المصممة لدينا أن يؤدي العمل الوظيفة المعنوي أيضآ والتي ننهتم بها كمعماريين لأنه بدون الوظيفة المعمارية لن توجد العمارة وهذا ما يجعل المشروع يصبح علامة مميزة ولديه طابع جمالي .

وهذا ما حدث للكوبري الذي يبلغ عرضه 5 م على ارتفاع 8 أمتار فأصبح يؤدي وظائف أخرى جمالية بجانب الوظيفة الأساسية وهو أن ينتقل المستخدمون بشكل آمن ، ورأيضآ جلسات التصوير التي تٌقام به من المشاهير والمقبلين على الزواج .

س- هل محاولة التوفيق بين الشكل الجمالي والوظيفة الإنشائية في مشروع الكوبري أثرت على التكلفة النهائية ؟
ج-أجاب دكتور فيصل /أن هذا الكوبري بتصميمه هذا الذي أعددناه وتم تنفيذه بلغت تكلفته أقل من التكلفة التي اقترحتها إحدى الجهات الحكومية وبالتالي تم تحقيق المعادلة بين الشكل الجمالي والوظيفة المعنوية بأقل التكاليف .

من داخل مشروع كوبري المشاه من تصميم شركة الاستشارات الهندسية الدولية IEC

جدلية التكلفة والإبداع وكيفية التوفيق بينهم في شركة IEC

س2-شعار شركة IEC دائما التصميم الإبداعي ولكن من المتعارف عليه أن التكلفة الإقتصادية في الغالب تحد من الإبداع أو يمكن أن تضع ضوابط وحدود فكيف يستطيع فريق العمل في الشركه التوفيق بين الجانبين التكلفه مع تحقيق الإبداع في العمل المعماري؟
ج-أجاب دكتور فيصل / أنه من أهم الأهداف لدى فريق العمل في شركة IEC هو تحقيق الإبداع في المشاريع المعمارية المقدمة لديهم ولكنه يرى أن الإبداع لا يتعارض مع التكلفة الإقتصادية بل على العكس تمامآ إنه من ضمن عناصر الإبداع أن يتم تحقيق أفضل النتائج بأقل التكاليف ،


وأضاف دكتور فيصل أن الإبداع لايعني إنفاق الكثير من الأموال بل يمكن أن تخلق عملآ مبتكرآ مبدعآ بتكلفة أقل بكثير من المعتاد وأنه في كثير من مشاريع العمارة والعمران الفقر لا يعني فقر المال ولكنه فقر فكر معماري وفقر ثقافة وهذا ما يقتل الإبداع ، وعاد لإجابة السؤال قائلآ: نحن في شركة IEC نعمل على خلق مشاريع تجمع بين الإبتكارية والعمل المبدع بأقل التكاليف.

كمبوند كينز من أعمال شركة IEC

البدائل التصميمية المقدمة من قبل شركة IEC

هل في تصاميم المشاريع الجديدة لديكم يتم اعتماد مخطط واحد والتعديل عليه على حسب التغير في التكلفة وتقدير القوة الشرائية للعملاء المستهدفين فقط ؟أم توجد العديد من البدائل والحلول التصميمية التى تقدم للعملاء؟

ج-أجاب دكتور فيصل / عند التخطط لبدء مشروع جديد دائمآ نضع بدائل تصميمية للمشروع والتعامل مع المشكلة التصميمية في الموقع وهذا أمر طبيعي جدآ ودائمآ نضعه في الحسبان داخل الشركة لتبادل الآراء بين فريق العمل للتطوير حتى الوصول لأفضل بديل ، ولكن هل يتم عرض جميع البدائل على العميل أم لا فهذا يرجع إلى الإتفاق مع العملاء ..
وأضاف أن المهم هنا في التصميم وخاصة في المشاريع التي تعرض للجمهور كاستثمار عقاري أن يتسم التصميم بالمرونة والتي تحقق للمالك أفضل الحلول حسب التغيرات المتوقعة دئمآ في سوق العمل .

من أعمال دكتورالعمارة / فيصل أبو العزم -شركة IEC

أنواع المشاريع في شركة – IEC

عدد من المشاريع تتعدى ال 1000 مشروع ومنها ما تم تنفيذها في مصر والشرق الأوسط وعدد من دول الخليج بالإضافة إلى أوروبا في آخر خمس سنوات تنوعت مابين :


مشاريع تعليمية : بدءآ من الجامعات وحتى الحضانات مرورآ بالمدارس (مثل جامعة MUST والتي تعد من أهم المشاريع التعليمية القائمة في مصر مؤخرآ والتابعة لجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا )

مشروع توسعات جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا- من تصميم شركة IEC

مشروع توسعات جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا مساحة 20٠ فدانًا وتضم 8كليات: (كليات نظرية، الإعلام، الآثار، اللغات والترجمة، التربية الخاصة، إدارة الأعمال والتكنولوجيا المعلومات)مراكز أبحاث (science park)ويعتبر هذا المشروع أكبرمشروع تعليمي في الشرق الأوسط. سيتم بناءه علي مرحلتين وسيستغرق مدة تصل ل٧ سنوات.


مشاريع سكنية ،ثقافية ، سياحية ، مشاريع فنادق ،مشاريع تجارية :مثل المراكز التجارية والإدارية ، مشاريع صحية : عيادات ،مشاريع دينية

المقر الرئيسي لشركة ACROW Egypt-من تصميم شركة IEC

مشاريع المراكز التجارية

س-تم تصميم أكثر من مشروع تجاري من قبل شركتكم .. ما هي أكثر الاعتبارات اللي يتم التركيز عليها من قبل فريق العمل عليها في تصميم المراكز التجاريه حاليآ ؟

ج-أجاب دكتور فيصل /الشركة لدينا صممت أكثر من مشروع تجاري ، وحققنا نجاحآ في هذا النوع من المشاريع بفضل الله وحاليآ يتم العمل على مشروع جديد في الشيخ زايد تجاري إداري طبي ،يوجد توجهين لدينا في تصميم المركز التجاري عامة :

التوجه الأول والأهم : الانفتاح على الخارج
أن يكون المركز التجاري منفتح على الخارج وعلى اتصال خارجي لأن فكرةمشاريع المراكز التجارية المغلقة تمامآ و التي تتوجه للداخل لم تعد تحقق نجاحآ في مصر ، ودائمآ المحلات التي تتعامل مع المناطق الخارجية من المركز تكون هي الأكثر نجاحآ ،

التوجه الآخر أو السر الآخر (كما أسماه دكتور فيصل )لنجاح تصميم المراكز التجارية هو تحقيق المرونة في التصميم وهذا ما نسعى لتحقيقه دائمآ في المشاريع التجارية لدينا ويُلاقي نجاحآ من قبل المستثمرين لكونه يشمل أكثر من حل في تقسيم الفراغات تبعآ لاحتياجاتهم وتطلعاتهم .

 

مشاريع العاصمة الإدارية الجديدة

س- هل لديكم مشاريع حالية في العاصمة الإدارية الجديدة ؟
ج-أجاب دكتور فيصل /تم العمل على أكثر من مشروع في العاصمة الإدارية كمجتمع عمراني متكامل يشمل مشروعات سكني وتجاري وإداري بما يسمى كومباوند عبارة عن فلل وعمارات وجزء مراكز تجارية وتم البدأ حاليآ بالإعلان عنه .

من المشاريع الإبداعية لشركة IEC في العاصمة الإدارية الجديدة

كيفية التميز مع تشابه العروض (الميزة التنافسية )

س- نرى كثيرآ مشاريع اسكان فاخرة يتم الترويج لها في وقت واحد هل هذا يؤثر من وجهة نظر حضرتك على سوق العقارات في مصر ؟ وما المميزات التي تجعل العميل ينحاز لمشروع بعينه مع كثرة الخيارات المتاحه ؟
ج-أجاب دكتور فيصل / هذه نقطة هامة و أن هذه المشكلة لا تكمن فقط في مشاريع الإسكان ولكن في أي مجال يتم طرح العديد من الأنواع المشابهة من المشاريع في وقت واحد وحتى قد توجد في نفس المواقع ونفس التوقيت التي من المفترض أن يُطرح فيه المشروع.

وهنا لابد من وجود ميزة تنافسية تؤدي لنجاح المشروع وتميزه والنجاح هنا يعني بيع المشروع .. والحقيقة أن إجابة هذا السؤال تعتبر دائمآ هدف من أهداف فريق عمل شركة IEC ..

مشروع   كنز كمبوند – 6 أكتوبر-مصر -من تصميم شركة IEC

وأضاف أن من وجهة نظر فريق العمل أن المعماري يلعب دور كبير في هذه العملية مع تكامل باقي التخصصات الهامة كالتسويق الجيد ومن أهم ما يجعل التصميم مميز لدينا
المرونة التصميمية كما ذكرت سابقآ والتي تمكن العميل من التفكير في العديد من الحلول والأفكار داخل وحدات المشروع سواء كان سكني أو تجاري أو إداري.

النظام الإنشائي والذي يعتبر من الأمور الهامة التي تؤدي إلى مرونة التصميمات وجعلها مميزة بأن يحقق المشروع فراغات معمارية حرة فتجعله مميز عن غيره .

– أن يكون المشروع علامة مميزة LAND MARK بأن يضيف للموقع المقام به رؤية جمالية مميزة وهذه ميزة أخرى تجذب العملاء وتميز مشروع عن آخر.

وأضاف دكتور فيصل أن هذه المميزات التي تركز عليها شركة IEC تجعل المشاريع المطروحة في السوق تحقق مبيعات جيدة بحمد الله ولعل أحدث المشاريع التي حقق نجاحآ هائلآ وتم بيع وحداته بالكامل الطبية والإدارية والتجارية مشروع كازان بلازا في مدينة السادس من أكتوبرعلى مسطح أكثر من 20 ألف متر مربع .

  • شركة الإستشارات الهندسية الدولية IEC  ومقابلة مع دكتور فيصل أبو العزم
 

الأدوات التصميمية في شركةIEC

س-ماهي الأوات التصميمية والتقنيات التكنولوجية المستخدمة حاليآ في تصميم المشاريع في الشركه ؟

ج-أجاب دكتور فيصل /البداية دائمآ لدينا يفضل أن تكون برسومات يدوية أو اسكتشات والتي تعكس فكر المصمم وهي التيتعطي التوجه الأول والفكرة التصميمية لإنطلاق تصميمات المشروع، وقال أن هذه الاسكتشات يتم الإحتفاظ بها في الشركة لأهميتها لديهم .

اسكتش أولي لمشروع مركز أبحاث جامعة قناة السويس – بالإسماعيلية -تصميم IEC


بعد ذلك يتم الانتقال للتقنيات التكنولوجية والتي يتم من خلالها يتم ترجمة و تطبيق فكرة الاسكتشات الأولية ، ويستخدم فريق عمل شركة IEC
العديد من برامج النمذجة التي تنقل المشروع إلى البعد الثالث و برمج المحاكاة المتطورة التي تعرض المشروع لظروف مشابهة للظروف الحقيقية كما لو كان في الواقع بالمواد الحقيقية . ولعل أشهر البرامج المستخدمة لدينا الريفيت المعماري وبدأ استخدام الأوتوكاد يتلاشى تمامآ لما يقدمه الريفيت من مميزات إضافية .

نمذجة مشروع مركز أبحاث جامعة قناة السويس – بالإسماعيلية -الرسم باستخدام برامج الحاسب- تصميم IEC

هل يمكن اعتبار بداية اعتماد الريفيت في التصميمات هي بداية فعلية نحو إدخال تقنية البيم في المشاريع لديكم ؟
ج-أجاب دكتور فيصل /في مصر حاليآ تم الإعتماد على الريفيت في معظم المشاريع الخاصة بالجزء المعماري ولكن لإعتماد البيم تكمن المشكلة في أقسام أخرى ماذالت لم تعتمد على هذه التقنية بشكل قوى مثل الإلكتروميكانيكال وهذا يتطلب تطوير حتى نقول أن المشروع بالكامل يعتمد تقنية البيم في الإنشاء.

س-ماهو أسلوب عرض المشاريع المتبع حاليآ ؟
ج-أجاب دكتور فيصل /أسلوب عرض المشاريع لدينا هو نفسه الطريقة التي نبدأ بها التصميم وأنا شخصيآ أهتم بعرض طريقة التوصل للفكرة التصميمية ومما استُلهمت ويتم عرضها عن طريق الإسكتشات اولآ بعد ذلك نتجه إلى أعلى التقنيات في العروض مثل الرسوم المتحركة animations والواقع الافتراضيVirtual Reality وغيرها لمساندة الأفكار وإيصالها للعملاء .

س-هل يوجد توجه لتقنيات تكنولوجية جديدة تنوي الشركة استخدامها في التصميمات والعروض في المستقبل ؟
ج-أجاب دكتور فيصل / أن فريق العمل حاليآ مهتم جدآ بتقنيات البيئات الافتراضية كالواقع الافتراضيVirtual Reality والواقع المعزز Augmented Realityوبدأ فريق العمل اتخاذ خطوات فعلية تجاه هذه التقنيات لما لها من أهمية في الإحساس بالمشروع من قبل فريق العمل ولها دور مهم أيضآ في إقناع العملاء وأيضآ تقنية الواقع المعزز تنوي الشركة استخدامها مستقبليآ لأهميتها ولكنها مكلفة بعض الشيء.

س-ما هي أكثر المشاريع التي يُعتبر من المهم من وجهة نظر حضرتك استخدام طرق عرض متطورةمثل الVrtual reality او Augmented Reality؟
ج-أجاب دكتور فيصل / أي مشروع تجاري الهدف منه استثمار أموال ،و خدمة مجموعة كبيرة من الأشخاص ، والمشروع بحاجة لتحقيق بيع ولديه الكثير من العملاء لا بد أن يتم تدعيمه باستخدام هذه التقنيات حتى يمكن اختبار النتائج ومعرفة ردود الأفعال ومواجهة المشاكل التصميمية افتراضيآ قبل الإنشاء الفعلى لتوفير الوقت والمجهود والأموال أيضآ .

الاستثمار وسوق العمل

س-هل يشارك فريق العمل المستثمرين أنفسهم في وضع الحلول و التغيير في التصميمات من البداية؟
ج-أجاب دكتور فيصل /عادة شركات الاستثمار يكون لديها أهداف ورؤى تريد تحقيقها في مشروعاتها فمن الضروري أن يتم التصميم وفقآ لأهداف المستثمرين أنفسهم وبالتالي نحن نعمل على تحقيق هذه الأهداف وترجمتها في التصميمات المعمارية ولهذا فهم مشاركين في التصميم فعليآ بأهدافهم .

س-من خبرة حضرتك وفريق العمل في السوق المصرى ترى من الأفضل الاستثمار في أي نوع من المباني حاليآ ؟ تعليمي مثلا أو ثقافي أو تجاري؟
ج-أجاب دكتور فيصل /من وجهة نظرنا كشركة ومن وجهة نظري شخصيآ أن الاستثمار الناجح حاليآ يكمن في المشاريع التجارية كالمحلات ومراكز التسوق بشكل عام والإداري والطبي وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية حاليآ تتجه معظم الشركات لخلق فرص عمل جديدة .

وأيضآ الاستثمار في مشاريع التعليمي يعد ناجحآ جدآ في أي وقت لأن البشر لن يتوقفوا عن التعلم ولكنه يعد استثمار طويل الأجل ، لكن الاستثمار في السكن أصبح فرصه قليلة نظرآ لزيادة العروض حاليآ ، وأضاف أن هذا السؤال يمكن أن نجد إجابته الأوضح لدى المستثمرين أنفسهم.

س- من وجهة نظر حضرتك لماذا في الغالب يتم الاستعانه باستشاري أجنبي في تصميمات محليه في السوق العربي ؟ وما المخاطر التي قد تكون مترتبه على ذلك؟
ج-أجاب دكتور فيصل /أن فكرة الإستعانة باستشاري أجنبي في الغالب تعود إلى التحيز للأجانب والإعتقاد بأن لديهم من الخبرة ما يفوق الإستشاري العربي بما يسمى “عقدة الخواجة ” في حين أنه من الممكن أن يكون الحل المعماري بعيدآ كل البعد عن الاستشاري الأجنبي لكونه غير متفهم بشكل كامل لطبيعة الموقع العربي الذي سيقام المشروع به إلا قليل منهم يكون لديهه الوعى بهذه النقطة وهذا قد يسبب مخاطر بعدم نجاح المشروع الذي سوف يعيش سنوات عديدة .

س- كيف ترى مستقبل العقارات في مصر والوطن العربي ؟
ج-أجاب دكتور فيصل /أعتقد أنه لابد أن يحدث تغيير في فكر الدولة وفكر المستثمرين حتى تتحقق استدامة أو رواج لهذا القطاع وهو سوق العقارات في مصر ، والوطن العربي ، وأضاف أن المشاريع التي يتم التركيز عليها في الوطن العربي بشكل عام وفي مصر خاصة ً تستهدف عدد قليل جدآ من السكان فنرى معظم المشاريع المطروحة في قطاع الإسكان على سبيل المثال هي إسكان فاخر أسعار المتر بها غالية الثمن وبالتالي تستهدف شريحة محددة لا تمثل أكثر من 10% من المجتمع !

فماذا عن النسبة المتبقية والتي تمثل النسبة الأعلى 90% والأقوى من حيث القوة الشرائية والتي من الممكن أن تحقق ربحآ جيدآ للمستثمر ، عوضآ عن كون هذه الفئة هي التي يجب التركيز عليها من قبل الدولة فيجن أن أن تخدمها تراعي متطلباتها وأيضآ بالنسبة للمستثمرين ولكن ما يحدث أنهم لا يخاطرون من أجل هذه الشريحة في العادة تحد تحركاتهم القوانين ورأس المال لأنه كما يٌقال “رأس المال جبان” وبالتالي يتوجه المستثمر للملجأ الآمن الذي يضمن له المكسب .

تأثير الكورونا على سير خطط العمل في الشركة

تأثير الكورونا على سير خطط العمل في شركة IEC

س- هل أثرت فترة الكورونا( COVID-19 )على سير خطط العمل في شركةIEC؟
ج-أجاب دكتور فيصل /حينما بدأت جائحة الكورونا وبدأ الحظر المنزلي وبدأ عدد المهندسين والعاملين يقل في الشركة اعتقدنا في البداية أن هذا سيؤثر على سير الأعمال ولكن أٌشيد بمجهود فريق العمل في إدارة الأزمة جيدآ باستخدام التوجه التكنولوجي والعمل عن بعد .

وهنا كان للتكنولوجيا دور مهم جدآ ويمكن اعتبار العمل المعماري من المجالات التى استطاعت أن تتكيف مع متطلبات هذه الأزمة ، وساعدتنا التوجهات الجديدة لدينا كاستخدام التقنيات الافتراضية عرض المشاريع على العملاء عن بعد ومتابعتها ، ولكن حجم الشغل والمشاريع قل عددها وهذا طبيعي جدآ في كافة المجالات .

س- ما الحلول التصيمية التي يمكن أن تقدمها شركةIEC للحد من انتشار العدوى في أماكن وفراغات التجمعات مثل المراكز التجارية ، وغيرها ؟
ج-أجاب دكتور فيصل / هذه النقطة هامة جدآ وإجابة هذا السؤال يكمن في المرونة التصميمية لأن هذه الجائحة تعتبر عارضة وليست مستمرة إن شاء الله ، وفي نفس الوقت يمكن أن تستمر لسنوات قليلة ولهذا فإن أفضل الحلول لإدارة تلك الأزمة في حلول العمارة بأن تكون الفراغات مرنة حتى نتمكن من إعطاء كل شخص مساحة أكبر من المعتادة ، وبذلك يتحقق التباعد الاجتماعي إلى أن تنتهي هذه الأزمة فتعود الفراغات لما كانت عليه سابقآ.

 

الاستدامة

س-ماذا عن توجهات الاستدامة في الشركة؟
ج-أجاب دكتور فيصل / مصطلح الاستدامة يعتبر حديث نسبيآ بدأ في الظهور حديثآ في آخر 10 سنوات ولكن المعماري الواعي قبل أن ينظر للاستدامة كمفهوم لا بد أن ينظر لدوره كمعماري وهو : مساندة النظام الحافظ للحياة ، فلقد خلق الله الكون بنظام بيئي خاص ليتعايش الإنسان به وتتحقق الإستمرارية والاستدامه للأجيال من بعده ، وبالتالي دور المعماري المهم جدآ وما تحاول الشركة تقديمه أن المشاريع المقدمة لدينا تملك المقدرة على مساندة هذا النظام البيئي.

كلمة للمعماريين الجدد والشركات الناشئة

قال دكتور فيصل /الكلمة المهمة التي من الممكن أن أوجهها للمعماريين أن المبنى عمره أطول من الإنسان فأجيال قادمة سوف تتعامل مع هذا المبنى ، فنحن في جميع أحوالنا وأوقاتنا ، ووظائفنا واستخداماتنا تعاملنا مع أماكن خارجية وداخلية جميعها من تصميم معماري ، وبالتالي المعماري شخص مؤثر جدآ في حياتنا ، ويٌشكلنا جميعآ..

وبالتالي على المعماري الشاب أن :
1-يستوعب قدر المسئولية ، وأن يٌقدر وظيفته التي تٌعتبر ذات أهمية خطيرة كونك أنت كمعماري تبني العمران فتُشكل أجيال وتُشكل عقول ووجدان وثقافة شعوب تتعامل مع هذه المشاريع والمنشآت.

2-يجب على المعماري الناشيء أن يعرف أنه يبني للناس لا يبني لنفسه ، وبالتالي لا بد أن تحقق رغبات الناس وتُلبي احتياجاتهم سواء المادية أو المعنوية ، ولابد من احترام ثقافة وعادات وتقاليد من تُصمم لهم الفراغات التي سيتعايشون بها .

3-وأخيرآ ما أود أن أقوله للمعماريين أو الشركات الناشئة .. الاستشارات الهندسية تتطلب أن تظل متحمسآ دائمآ ولا تفقد حماسك في العمل مهما واجهت من صعوبات أو قابلت عملاء غير قادرين على استيعاب أهمية الموضوع وغير مُتفهمين فمهما واجهت من ضغوطات العمل لا تفقد حماسك أبدآ..

ختامآ : نحن فريق عمل موقع بعدسة معماري نتقدم بجزيل الشكر والتقدير لدكتور العمارة والتصميم العمراني د/ فيصل أبو العزم على تلبية الدعوة ونتمنى له ولفريق العمل مزيدآ من النجاح والإبداع ..

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top