أسس تصميم المتاحف(الجزء الثقافي، الجزء الإداري، الجزء الخدمي) كيف تصمم متحف -3 بعدسة معماري

كتابة – مهندسة معمارية/ إيمان أيمن على فراج & مراجعة ونشر- مهندسة معمارية /وفاء أبو العطا

مقدمة

أسس تصميم المتاحف هو ما سنلقي الضوء عليه اليوم بعدسة معماري استكمالآ لسلسة تصميم المتاحف التي بدأناها معكم ،إذا أرت أن تكون ملمآ بكافة المعلومات وكل جوانب التصميم التي تؤهلك لتصميم متحف فينبغي أن تطلع على هذه السلسلة بالترتيب:

المقال الأول والذي تحدثنا فيه عن أنواع المتاحف المختلفة والموقع العام لها ، ثم تحدثنا في المقال الثاني عن عناصر التنسيق الداخلي في المتحف وركزنا على الإضاءة وأساليب العرض ، واليوم في هذه المقالة سوف نعرض لكم عن أسس تصميم فراغات المتحف بصورة تفصيلية

فكل مشروع ومبنى يتكون من عدة فراغات مرتبطة معآ بعدة طرق إما ممرات أو سلالم أو ردهات كل من هذه الفراغات المتصلة معآ تشترك في الجانب الوظيفي أو تكون فراغات مكملة لفراغات أخرى أو فراغات تمهيدية متصلة بفراغات رئيسية أو فراغات خدمية ، ولكل فراغ وظيفته وأهميته في المشروع ويجب أن يتم الربط بين الفراغات بطريقة أو بأخرى لسهولة الانتقال والحركة وخدمة الجمهور ، فتابعوا القراءة لتعوا ما نقصده .

أسس تصميم عناصر المتحف

أولآ-الجزء الثقافي

المداخل و المخارج :

وتعد من أهم العناصر المكونة للمتحف ويراعي عن تصميمها :

1- تصميم مدخلان على الأقل (للجمهور – للخدمة لضمان الأمان).
2- يجب أن يحتوي على مخرج للطوارئ.
3- يجب أن يأخذ أهمية كبيرة في التصميم من حيث الشكل والحجم والموقع, وتكون مساحته متناسبة مع حجم المعرض وعدد الزوار .


أسس تصميم المتاحف -المداخل

محاور الحركة

وهناك نوعان لمحاور الحركة في داخل المتحف:-

1- محاور رئيسيه :- وهى الممرات التى تربط بين قاعه وأخرى أو ما بين فراغ لآخر يربطهم علاقه وظيفيه قوية.
2- محاور فرعيه :- والتي تنتج عن تغير في مستويات ونوعية قاعات العرض يمكن أن تكون إما بواسطة أدراج أو ممرات  خاصة بزوي الإحتياجات الخاصة .

طرق التحكم في حركة الزائرين:-

أسس تصميم المتاحف -تصميم محاور الحركة في المتحف
أسس تصميم المتاحف -تصميم محاور الحركة في المتحف

قاعه الإستقبال

– منطقة التحكم الرئيسية في حركة المرور .
– يتم تجمع الجمهوربقاعة الاستقبال  ومن ثم التوزيع إلى الفراغات المختلفه للمتحف .
– يفضل أن تكون واسعه وجذابه ومتوفر بها التهويه واللإضاءه .
– يتوفر بها شباك تذاكر وغرفه تفتيش .


أسس تصميم المتاحف -قاعات الاستقبال

قاعات العرض

طرق العرض في المتاحف
طرق العرض في المتاحف
أسس تصميم المتاحف -أنواع قاعات العرض في المتاحف
أسس تصميم المتاحف -أنواع قاعات العرض في المتاحف

خصائص قاعات العرض :

1- طريقة العرض:
-أن تكون ملاءمة لعرض المعروضات مثل (التجميع المركزي – الخطي – الإشعاعي -العنقودي – الشبكي للمعروضات ).

 2- المقياس والنسب :
– يساعد على انتظام حركة الجمهور داخلها وتكوين الفراغات المتناسقة، وذات الحجم المناسب الذي يتوافق مع حجم المعروضات.

3- الاستمرارية: -يجب تحقيق الاستمرارية لقاعات العرض(الرأسية –الافقية ).

 4- المرونة: -بحيث يصلح الفراغ الواحد لعدة وظائف، مثال (تقسيم الفراغ بقواطيع يمكن تغيير مكانها فيما بعد ).

5- الحركة: – ( حركة موازية أو دائرية أو حركة تتابعية ) . –

 6- الإضاءة:– يمكن الإستفادة من الإضاءة الطبيعية بالاعتماد على تشكيل فتحات السقف والحوائط.

أسس تصميم المتاحف -تعدد طرق العرض
أسس تصميم المتاحف -تعدد طرق العرض

يمكنكم الإطلاع على قاعات العرض على طريقة زها حديد رحمها الله في متحف حيدر علييف بأزربيجان ولا تنسوا مشاهدة على هذه الجولة الاستكشافية بعدسة معماري

قاعة الندوات و المحاضرات

أسس تصميم المتاحف- قاعات المؤتمرات والندوات
أسس تصميم المتاحف- قاعات المؤتمرات والندوات
مكونات قاعة المؤتمرات (الملحقات)

1- صالة مدخل القاعة :-يجب أن يخرج الجمهور من القاعة إلى صالة توزيع كبيرة تكون مساحتها ملائمة لعدد الحضور لإستيعابهم .

تتطلب مساحة قدرها (1متر مربع لكل مقعد)

2 – صالة جلوس : تتطلب مساحة (0.8 متر مربع لكل مقعد )

3 – أوفيس : يفضل أن يتصل بالبهو أو مكان الانتظار الرئيسي للقاعة .

4 – صالات VIP

5 – غرف إدارية لخدمات الإستعلامات

التهوية :

التهوية عن طريق مدخل الهواء من (السقف والحوائط الجانبية) ،أما مخرج الهواء فيكون من (تحت مقاعد المتفرجين) .

الإضاءة :

يجب ان تتمتع القاعه باضاءة طبيعية جيدة وذلك باستخدام النوافذ الزجاجية بالسقف والحوائط بالاضافة الى الاضاءة الصناعيه أيضا .

الجدران :

1- الجدران الخلفية للقاعة يفضل أن تكون مستقيمة وليست مقعرة .
2- الجدران يتم تزويدها بالطبقات العازلة للصوت ومكسوة بمواد مشتتة للصوت.

3- ويمكن استخدام مواد طبيعية من بانوهات خشب طبيعى ويكون بطريقة هندسية وبزوايا مدروسة للتمكن من انعكاس وامتصاص الصوت .
4- استخام الحوائط المزدوجة يساعد فى عزل الصوت ( سمك الحائط الاول 25سم ونترك فراغ هواء بسمك حوالى 50سم  -والحائط الثانى 25سم ليكون السمك 100سم )

أسس تصميم المتاحف
أسس تصميم  قاعات المؤتمرات والندوات
أسس تصميم قاعات المؤتمرات والندوات
الاشتراطات العامة لقاعات المؤتمرات

1 – الممرات :
-لا تقل عرض الممرات عن 1.20م .
-الأفضل خلو منتصف القاعة من الممرات.
-يفضل أن تكون الممرات متوازية. 

2- المداخل والمخارج :
-يوضـع المـدخل الرئيســى فــى الحائط الخلفي لقاعة المؤتمرات .
-عدد المخارج لا تقل عن ( اثنين) .
-يجب أن تؤدى المخارج إلى البهو الخارجى .
-يجب أن تفتح الأبواب للخارج ولا يقل عرض الباب عن( 1.5 م ).

3-  السلالم و المنحدرات :
-لا تقل عرض الدرج عن (1.20 م )
-لا يزيد ميل المنحدرعن (1 : 10)

 4- دورات المياه :

-يجب أن يكون من السهل الوصول إليها من البهو ومن الصالة الرئيسية.
يٌخصص للرجال -لكل 75 رجل مرحاض .
-لكل 100 رجل مبولة & لكل 250 رجل حوض .
يٌخصص للسيدات -لكل 75 سيدة مرحاض &لكل 250 سيدة حوض . 

أسس تصميم قاعات المؤتمرات والندوات داخل المتاحف
أسس تصميم قاعات المؤتمرات والندوات داخل المتاحف

5- تصميم السقف و كراسى القاعة :
-الابتعاد عن الأسطح (الأفقية و المقعرة) .
-عمل تكسيرات في السقف أو الحواط و أن يكون سطحها غير ناعم .
-وضع صفوف الكراسي بصورة تبادلية .
-يمكن استخدام السقف كمنطقة لتخزين المعدات الخاصة بالقاعة.

أسس تصميم قاعات المؤتمرات في المتاحف-السقف والكراسي
أسس تصميم قاعات المؤتمرات أو المسرح في المتاحف-تصميم الأسقف وعلاقتها بالصوت
أسس تصميم قاعات المؤتمرات في المتاحف- طرق وضع المقاعد واختلاف أشكالها
أسس تصميم قاعات المؤتمرات أو المسرح في المتاحف- طرق وضع المقاعد واختلاف أشكالها

6-خطوط الرؤية :

– الهدف هو تمكين كل مشاهد من الرؤية الواضحة للمسارح أو لقاعات المؤتمرات من فوق رأس الشخص الجالس أمامه مما يجعل هناك ضرورة لإمالة أرضية الصالة .

– تكون أول نقطة مطلوب رؤيتها هى أرضية خشبة المسرح وتكون على مسافة لا تقل عن 0.8 م و تصل إلى 1.1 مقاسة من أرضية الصالة بحيث تتناسب مع أعين المشاهد فى الصف الاول  .

أسس تصميم قاعات المؤتمرات أو المسرح في المتاحف- دراسة  خطوط الرؤية
أسس تصميم قاعات المؤتمرات أو المسرح في المتاحف- دراسة خطوط الرؤية

 7- خشبة المسرح (المنصة) :

-ملحق بها مخازن وغرف العارضين وهي تحتوي على:

1-جزء متحرك للأوركسترا
2-شاشة عرض سينمائي عملاقة متحركة
3-وكذلك شاشات للإسقاط ( عروض البروجيكتور ) .

أسس تصميم قاعات المؤتمرات أو المسرح في المتاحف
أسس تصميم المسارح- خشبة المسرح

أسس تصميم المكتبة في المتحف

1- تكون فى موقع متوسط بحيث يمكن الوصول إليها بسهولة.
2- أن تكـون ذات إضـاءة جيـدة لتوفيـر الجـو مناسب للقراءة.

3-يتم وضـع المكتبـة فى الـدور الارضى أو الأول .
4- ان تتناسب فراغات المكتبة مع مع طبيعة الجمهور و الفئات العمريـة المختلفة .

5- الأثاث يتكون من (مناضد الإطلاع – مقاعد للقراء – دواليب لوضع الكتب).
6-يفضل طلاء الحوائط بمادة عازلة للصوت لتوفير الهدوء .
7- توفير فراغ للإطلاع على الانترنت وفراغ لتخزين الكتب وحفظها .

– يمكن تنظيم العلاقه بين المستخدمين الرئيسيين للمكتبه من خلال ثلاث طرق مختلفه :

1- صاله واحده تستخدم للمطالعه والتخزين فى وقت واحد .
2- صاله واحده يتم تقسيمها عن طريق الأثاث إلى جزء للإطلاع والقراة وجزء آخر لتخزين للكتب.
3- صالتان منفصلتان أحدهما للمطالعه والأخرى لحفظ الكتب .

أسس تصميم المكتبة  داخل المتحف
أسس تصميم المكتبة داخل المتحف
اسكتش تصميم / مهندسة ايمان ايمن
أسس تصميم المكتبة داخل المتحف

توجيه المكتبة :القاعة توجه نحو (الشمال / او الشمال الشرقى)

للاستفادة من الاضاءة الطبيعية: يجب أن تكون المكتبة بعيدا عن الضوضاء :
• عن طريق عدم وضع المكتبة بجانب المطعم وأماكن لعب الأطفال و صالات الاجتماعات و المدخل
•يمكن تغطية الارضيات بالسجاد لامتصاص الصوت

الإضاءة في المكتبة :

– يفضل استخدام الإضاءة الصناعية لمنع الابهار و الانعكاسات الناتجة عن تشتت الضوء الطبيعي .
– استخدام لمبات الفلورسنت يما يتناسب مع حجم الفراغ ضماناً لسلامة تشغيل الحاسبات الآلية .

التهوية في المكتبة :

– يفضل استخدام أجهزة تكييف الهواء المناسبة لحجم الفراغ وحفاظا الكتب من التلف والرطوبة.
– وأن يكون توزيع  النوافذ بحيث تسير التهوية في اتجاه واحد  ودون تيارات متقابلة .

أسس تصميم المكتبات
المكتبة
أسس تصميم المكتبات

صالة ومعرض الفنون التشكيلية

* فراغ صالة ومعرض الفنون التشكيلية:

أ- اعتبارات معمارية :

1 – وصف الفراغ : صالة عرض أعمال فنية (لوحات – مشغولات نحتية – أعمال مجسمة) وتكون معلقة على الحائط أو موضوعة على ترابيزات.

2 – الشكل العام للفراغ: فراغات مربعة الشكل و هي المفضلة

3- اعتبارات بيئية :

الإضاءة : هناك مجاري لتعليق وحدات الإضاءة المركزة على اللوحات وتسمح بتحريك الزوايا لجعل الانعكاس بعيداً عن أعين المشاهدين .

4- مسطح الفراغ:من36 : 72 متر مربع للجزء الواحد.
– ارتفاع الفراغ : من 3 : 4 متر

5- الفتحات :

– تفضل أن تكون علوية
– يفضل الفتحات المزودة بكاسرات الشمس.

6- الإنشاء : يستخدم حوائط المباني لسهولة دهانها و عمل مجاري تعليق اللوحات وتفضل الحوائط المستقيمة بدون أكتاف لسهولة تقسيم الفراغ.

7-التجهيزات :

– يستخدم التجهيزات المتحركة و الثابتة.
-وحدات خشبية حرة بارتفاع لا يقل عن (50 سم )و لا يزيد عن( 120 سم) لوضع الأعمال .
-أهمية وجود (مجرى) لتعليق اللوحات .
– وجود كراسي لراحة الزوار أثناء المشاهدة.

صالة ومعرض الفنون التشكيلية
صالة ومعرض الفنون التشكيلية

ثانيا : الجزء الخدمي

الكافتيريا و المطاعم

Photo by Shawn Ang on Unsplash

يمكنكم الإطلاع على أسس تصميم الجزء الخدمي الخاص بالمطاعم والمقاهي من هنا

يمكنكم أيضآ الإطلاع على هذا المقال لمعرفة كيف تغير تصميم المطاعم بعد جائحة الكورونا

مواقف السيارات

تصنيف مواقف السيارات :

1- مواقف بجوار الأرصفة .
2– المواقف السطحية
3– مواقف أسفل المباني
4– مواقف متعددة الأدوار
5-مواقف المعوقين

موقع المواقف :

يجب ان يكون بعيد عن التقاطعات .

 المداخل و المخارج :

يجب أن تكون المداخل والمخارج بعيدة عن تقاطعات الشوارع حتى لا تؤثر على حركة المرور
يجب أن تحقق المداخل والمخارج عدم التعارض مع حركة المرور العادية في الشوارع .

تقسيم المواقف  بجوار الأرصفة إلى نوعين :

 المواقف المتوازية ، والمواقف المائلة .

متطلبات تصميم المواقف المتوازية :

-هي أكثر التصميمات المستخدمة في المواقف التي تتصل بالأرصفة

أسس تصميم مواقف السيارات

اشتراطات مواقف السيارات المتوازية و المائلة

– عرض المدخل أو المخرج لا يقل عن 3.5م .
– إذا كان المدخل والمخرج معاً من فتحة واحدة فلا يقل العرض عن (7.5م) ويتم وضع  فاصل لحركة المرور لا يقل عن ( 50سم ).

اشتراطات مواقف السيارات المتوازية و المائلة
اشتراطات مواقف السيارات المتوازية و المائلة

متطلبات تصميم المواقف أسفل المباني

– عرض المدخل أو المخرج لا يقل عن 3.5م .
– إذا كان المدخل والمخرج معاً من فتحة واحدة فلا يقل العرض عن (7.5م)
– يتم اختيار مواقع المداخل والمخارج لمواقف السيارات بحيث تضمن سلامة المرور وتكون آمنة .
يتم وضعها بعيدة عن التقاطعات والطرق السريعة.
– ألا يقل الارتفاع الصافي الذي يسمح بمرور السيارات عن (2.50م) .

مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة:-

أسس تصميم المواقف الخاصة بزوي الاحتياجات الخاصة في المتاحف

-يجل أن يتم تخصيص نسبه (5% ) من مساحة الموقف لوقوف سيارات زوي الاحتياجات الخاصة على ألا يقل عدد المواقف المخصصة لهم عن موقفين
-ألا يقل طول الموقف عن( 5.50م)

-أن يكون عرض الموقف( 3.60م)
-أن تكون قريبة من المداخل الرئيسية
-أن تكون أقرب ما يكون من المصاعد



-وضع العلامة المميزة للموقف الخاص بزوي الاحتياجات الخاصة للدلالة على تخصيص تلك المساحة لوقوف سيارات زوي الهمم فقط.

-تزويد الأرصفة بمنحدرات تسهل عملية الحركة من و إلى السيارة .

ثالثا : الجزء الاداري

أسس تصميم الجزء الإداري في المتاحف
أسس تصميم الجزء الإداري في المتاحف

•غرفه السكرتاريه :
مساحتها بين20-24م
تكون لها علاقة بمكتب المدير ويتم عمل باب لغرفه المدير من غرفة السكرتارية.
أثاث الغرفة يتكون من 🙁 مكتب-مقعد – بضع مقاعد- مقاعد لانتظار الزوار – دولاب).

•غرفه الطبيب:-
مساحتها من( 20-30م ) وتحتوى على الإسعافات الاوليه.
موقع الغرفة يسمح بدخول أشعه الشمس والتهويه المستمرة وتكون بعيدة عن الضوضاء
يتكون أثاث الغرفة من (سرير- منضده عيادة – مكتب صغير – دولاب الأدوات الطبية والعقاقير – مقاعد – مقياس للطول-ثلاجة).

أسس تصميم القسم الإداري في المتاحف
أسس تصميم القسم الإداري في المتاحف

غرفة الاجتماعات
نصيب الشخص 2.5 م2
تحدد المساحه حسب طاوله الاجتماعات
طاولة اجتماعات ل11 شخص تكون ادني مساحة لهذة الغرفة 28م2

غرفة الاجتماعات
غرفة الاجتماعات

غرفة الأرشيف:
تعتمد مساحتها على عدد العاملين .
دواليب حفظ الملفات .
المقاس الطبيعى للمكتب هو 160*70*78 سم
عرض الممرات بين المكاتب تتراوح بين 1.90 :3.70 متر

مخزن للكتب :مساحتة 100 متر مربع

أسس تصميم القسم الإداري في المتاحف-أشكال مختلف لبعض المكاتب وأبعادها
أسس تصميم القسم الإداري في المتاحف-أشكال مختلف لبعض المكاتب وأبعادها

نصيب الفرد من العاملين في الإدارة

الحالة نصيب الفرد
الموظف العادي 2.3 م2
موظف متعامل مع جمهور 2.5 م2
موظف في قاعة الاجتماعات 2.5 م2
موظف واحد بمكتب خاص 5 م2
موظف في غرفة مشتركة مع موظف آخر 9 م2
نصيب الفرد من العاملين في الإدارة

تحليل مسقط افقى لقسم الادارة


أسس تصميم القسم الإدارى في المتاحف -تحليل مسقط افقى لقسم الادارة
أسس تصميم القسم الإدارى في المتاحف –تحليل مسقط افقى لقسم الادارة

*هذه الأسس المتعارف عليها ولكن من المهم التفكير دائمآ والتطلع نحو كل ما هو جديد ولأن العمارة تتأثر بكل أحداث المجتمع وتؤثر بها أيضآ شاهدوا كيف تأثر تصميم الفراغات الإدارية في ظل جائحة كورونا .

ختامآ :

واخيرا انتهينا من أسس تصميم المتاحف تبقى لنا فقط طرق المعالجات البيية التي ممكن ان نستفيد منها في المشروع وايضا المساحات اللازمة لكل فراغ من فراغات المتحف .
يتبع……للحديث بقية انتظروا المقال القادم ..

المقال الرابع في سلسلة تصميم المتاحف من هنا

تحليل متحف جوجنهايم بلباو من هنا

نرجو دعم فريق موقع بعدسة معماري ومتابعتنا على اليوتيوب وترقبوا المزيد من المواضيع الهامة والكورسات المجانية التي سيتم الإعلان عنها قريبآ على القناة فعلوا الجرس وانتظروا كل جديد في عالم العمارة والديكور… دمتم معمرين في الأرض ♥

وأترككم مع جولة في متحف اللوفر أبو ظبي للمعماري الفرنسي الشهير جون نوفيل ..مشاهدة ممتعة

 

 

فكرتين عن“أسس تصميم المتاحف(الجزء الثقافي، الجزء الإداري، الجزء الخدمي) كيف تصمم متحف -3 بعدسة معماري”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top
%d