جامع الشيخ زايد الكبير(سادس أكبر المساجد في العالم)- بعدسة معمارى 2020

كتابة طالبة العمارة / روجينا عوض عياد & مراجعة ونشر – مهندسة معمارية / شيماء مجدى .

مقدمة

من منا لا يصب حرص كبير علي تصميم منزله ويضع كم كبير من الجهد والمال والتفكير في الوصول الي تصميم مريح وجميل ومصدر بهجة وفخر لكل المقيمين به فما بالكم ببيوت الله وبيوت ذكر الله البيوت التي تليق بها كل الإكرام والاهتمام وتوفير العناصر المعمارية والجمالية في التصميم والتنفيذ .

لو كنت مهتم ولو قليلاً بتصميم هذا النوع من الأبنية المعمارية  وتود المعرفة أكثر عن كل ما يتعلق بتصميمها وتنفيذها وبدراسة مثال منها وهو جامع الشيخ زايد الكبير الذي يعتبر معلم سياحي وتحفة معمارية تبهر كل زائريها من مختلف بلدان وجنسيات العالم ، في هذا المقال- بعدسة معمارى -سوف نوضح كثير من الأمور حول تصميم الجوامع والمساجد ويجيب علي العديد من التساؤلات التي تدور حول هذا الصرح المعماري الكبير  وهذة التساؤلات هي :

أين يقع جامع الشيخ زايد الكبير ومتي تم افتتاحه؟
– لماذا تم تسمية جامع الشيخ زايد الكبير بهذا الإسم ؟
– من هو مصمم الجامع ؟
– ماهو الطابع المستخدم في الجامع ؟
– كم تبلع مساحته ؟
– ما هي العناصر المميزة في جامع الشيخ زايد الكبير ؟
– ما الذي يميز جامع الشيخ زايد الكبير عن أي جامع أخر؟

جامع الشيخ زايد الكبير

1- موقع جامع الشيخ زايد الكبير وموعد افتتاحه

يقع جامع الشيخ زايد الكبير في دولة الإمارات في مدينة أبو ظبي في منطقة ترتفع بمقدار 11 متراً عن مستوى سطح البحر، وعلى ارتفاع 9.5 متراً عن مستوى الشارع بحيث يمكن مشاهدة الجامع بوضوح من جميع الاتجاهات المحيطة به ، ويعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضا مسجد الشيخ زايد الكبير ،

تم افتتاح المسجد في 2007 بعد 11 سنة من العمل المتواصل حيث تم البدء في بناءه عام 1996.

الطريق المؤدي لجامع الشيخ زايد الكبير
© بعدسة معمارية وفاء أبو العطا-Archlens group

2-سبب تسمية جامع الشيخ زايد الكبير بهذا الإسم

سمي الجامع بإسم جامع الشيخ زايد الكبير نسبة إلي مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيسها الأول الحاكم الإماراتي الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان  الذي الذي وجه ببناء هذا المسجد عام 1986 ، والذي سعي لأن يكون هذا المسجد صرحا إسلاميا يرسخ الثقافة الإسلامية ومفاهيمها وقيمها الدينية السمحة وأن يكون أيضاً مركزاً لعلوم الدين الإسلامي. 

3-مصمم جامع الشيخ زايد الكبير

اشترك في تصميم  وتطويرالمسجد العديد من المهندسين والحرفيين والفنيين من جميع أنحاء العالم وذلك تحت إشراف دائرة الاشغال العامة في أبوظبي ،حيث عرض تصميم المسجد في بداية الأمر على شكل مسابقة دولية فاز في الجائزة الأولى بها مكتب كونسير الاستشاري في أبوظبي ، ومن ثم أعيدت المسابقة في عام 1987 وفازت بها متغلبة علي 35 دولة مشتركة بالمسابقة شركة المكتب العربي البلجيكي (تراكتيبيل الخليج حاليا)، و تم تصميم المسجد تحت إدارة المهندس يوسف عبدلكي بالإضافة مصممين معماريين رئيسيين قاموا بإنجاز التصميم وتطويره، وهم: المهندس باسم برغوتي، والمهندس معتز الحلبي، والمهندس عماد ملص .

5- الطابع المستخدم في جامع الشيخ زايد الكبير

طابع جامع الشيخ زايد الكبير هو طابع إسلامي حديث يجمع بين مختلف مدارس العمارة الإسلامية بشكل يربط بين الماضي والحاضر

6- مساحة جامع الشيخ زايد الكبير

تبلغ المساحة الكلية للجامع 22.412 م*2 بطول 420 م وعرض 290 م ويبلغ ارتفاعة 33 م ،ويتسع ل 52 ألف مصلي.

6-العناصر المميزة في جامع الشيخ زايد الكبير

1-6 المأذنة

المأذنة هي عنصر اساسي وهام من العناصر المميزة للمساجد وشكلها وتكوينها لها دور كبير ف التأثير علي الشكل الخارجي للمسجد وفي مسجد الشيخ زايد الكبير يتكون المسجد من 4 مآذن طول كل مأذنة 106 متر وتتكون من 3 أدوار كل دور له شكل هندسي وطراز مختلف عن غيره حيث أن الدور الأول شكله مربع ويمثل القاعدة وطرازة مقتبس من المغرب العربي والأندلسي والمملوكي ، الدور الثاني شكله ثماني الأضلاع (مثمن) وطرازه يرجع إلي العصر المملوكي ، الدور الثالث اسطواني الشكل وهو الطراز الاسطواني المشهور بيه العصر العثماني.

صورة توضح مأذن المسجد وارتفاعها

الطرز المقتبس منها تصميم المأذنة

2-6 القباب

يبلغ عدد القباب في المسجد 82 قبة تم تغطيتها بالرخام النقي ، القبة الريئسية للمسجد تعتبرأكبر قبة في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها 83 مترا وبقطر داخلي يبلغ 32,8. وتزن القبة ألف طن وتتشكل من العشرات من القطاعات الخرسانية سابقة الصب وتم تدعيم القبة بالحديد حتي تتحمل تعليق بها الثريا التي تبلغ وزنها 10 طن.

صورة توضح مأذن المسجد وتفاصيلها
3-6 الأعمدة

أعمدة المسجد مصنوعة من الرخام المزخرف بالورود ومطعمة بالأحجار الكريمة وشبه الكريمة، أما تيجان الأعمدة مبتكرة علي شكل رأس نخلة مصنوعة من الألومنيوم المدهب وهو شكل ظهر فيه التنوع والجمال واختلافه في شكل الأعمدة عن رموز العمارة الإسلامية ويبلغ عدد الأعمدة بالمسجد 1192 عمود.

Photo by Juliana on Unsplash
الزخارف علي الإعمدة
Photo by Kai Wang on Unsplash
تيجان الأعمدة
صورة توضح تيجان الأعمدة
Photo by Anagh Sharma on Unsplash
4-6الصحن

الصحن يعتبر عنصر هام بل من أهم عناصر المسجد بشكل عام وفي جامع الشيخ زايد الكبير تم صب اهتمام كبير بالصحن حيث تبلغ مساحته  16888 متر مربع ويسع 22 ألف مصلي ،واستخدم فيه أفخر أنواع الرخام والفسيفساء والذي يعتبر أكبر لوحة فسيفساء تعبر عن بعض أنواع الزهور التي تنمو في المنطقة العربية.

جامع الشيخ زايد الكبير
© بعدسة معمارية وفاء أبو العطا-Archlens group

5-6 الحوائط

تتميز الحوائط بجمال التفاصيل ودقة صنع الزخارف وهو ما يتميز به أيضاً التصميم الداخلي للمسجد بوجه عام كما أن الحوائط مزخرفة بالزهور المجسمة.

صورة توضح زخارف الحوائط
Photo by Judson Moore on Unsplash
جامع الشيخ زايد الكبير
© بعدسة معمارية وفاء أبو العطا-Archlens group
6-6 القاعة الرئيسية

تجمع القاعة الرئيسية بين عناصر معمارية هامة تحكي قصص ودلالات في تصميمها حيث تحتوي القاعة الرئيسية علي المحراب والذي تم استلهام فكرة تصميم المحراب من أنهار اللبن والعسل التي تم وضفها في الجنة وتم تأكيد تلك الفكرة بتشكيل فوقه خلية نحل إشارة لمصدر العسل واستخدم في تزيين المحراب رقائق من الذهب.

جامع الشيخ زايد الكبير
© بعدسة معمارية وفاء أبو العطا-Archlens group
© بعدسة معمارية وفاء أبو العطا-Archlens group

صورة توضح المنبر ونقشته الجميلة والمحراب الذهبى
© بعدسة معمارية وفاء أبو العطا-Archlens group

© بعدسة معمارية وفاء أبو العطا-Archlens group- صور سجادة الجامع أكبر سجادة فى العالم

جامع الشيخ زايد الكبير
© بعدسة معمارية وفاء أبو العطا-Archlens group
7-6 الثريات(النجف)

يتألف المسجد من ثريات من أكبر الثريات في العالم والتي هي من صنع شركة ألمانية حيث يتكون المسجد من 7 ثريات كريستال في القاعة والمداخل حيث يوجد ثريا في منتصف القاعة الرئيسية والتي تعتبر من أكبر الثريات في العالم والتي يبلغ وزنها 10 طن ويوجد 2 ثريا أصغر منها في نفس القاعة يبلغ وزنهما 8 طن ، واستخدم في صناعة النحاس الثريات النحاس الأصفر والفولاذ المقاوم للصدأ ولوحات زجاجية رصُعت بالكريستال.

جامع الشيخ زايد الكبير
صورة توضح مكان الثرية الرئيسية
جامع الشيخ زايد الكبير
© بعدسة معمارية وفاء أبو العطاArchlens group
جامع الشيخ زايد الكبير
© بعدسة معمارية وفاء أبو العطا-Archlens group

وبجانب تلك العناصر المعمارية المميزة في المسجد  وبجانب كونة مسجد فهو مركز جامع يحتوي علي عناصر وفراغات معمارية أخري يتميز بها المسجد عن غيره من المساجد وتلك العناصر والفراغات المعمارية هي:

8-6 القبب الزجاجية

تم استخدام في الموقع العام المحيط بالمسجد قباب من الزجاج تستخدم لإنارة عالم آخر أسفل المسجد ملئ بالعناصر الترفيهية والتجارية مثل المطاعم والكافيهات ومتاجر لبيع الهدايا ومعارض ومواقف للسيارات وتتوفر معظم تلك القباب الزجاجية فوق عناصر الحركة الرأسية بالأسفل وتلك العناصر والفراغات تمثل إضافة كبيرة وجديدة لتصميم المساجد في الوطن العربي.

شكل القباب بالموقع العام
© بعدسة معمارية وفاء أبو العطا
Archlens group

العناصر الترفيهية والتجارية مثل المطاعم والكافيهات ومتاجر لبيع الهدايا
© بعدسة معمارية وفاء أبو العطاArchlens group

9-6 المكتبة

يضم الجامع أيضاً مكتبة تقع في منارة المسجد في الدور الثاني من مأذنة الجامع وتضم حوالي 7700 كتاب نسخ أصلية وأخري نسخ نادرة معظمها متخصص في العمارة والفنون وخاصتاً فن العمارة الإسلامية وتاريخ العمارة والتاريخ الإسلامي.

جامع الشيخ زايد الكبير
10-6 العناصر المائية

استخدم أيضاً الأحواض المليئة بالمياه والتي تعكس بطريقة رائعة صورة المسجد عليها وتعمل أيضاً علي تبريد وتلطيف الهواء المحيط  بالمسجد.

Photo by Azhar J on Unsplash
Photo by Leena Bushnag on Unsplash
https://www.youtube.com/watch?v=nLTK5ql4zNU&t=14s&fbclid=IwAR0ZSsGVyvOxWcqYTuOOfdhZRy0N-qZmosKdNvCqzmtRfDzRKLNwOjf0A3U
المصادر

1- Sheikh Zayed Grand Mosque – Abu Dhabi – UAE

2- جامع الشيخ زايد

3- جامع الشيخ زايد الكبير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top