أهم طرز العمارة الإسلامية(الأموي،العباسي،الفاطمى،الأيوبي ، المملوكي ،العثماني)

كتابة – طالبة العمارة /آلاء أحمد& مراجعة ونشر -مهندسة معمارية / إيمان مجدي أحمد (ماجستير العمارة و التخطيط العمراني جامعة قناة السويس )

مقدمة في العمارة الاسلامية:

كان بداية ظهور العمارة الإسلامية في شبة الجزيرة العربية, ثم امتدت شرقا وغربا مع امتداد الفتوحات الاسلامية , وفي كل بلدة دخلها المسلمون قاموا ببناء مباني تتبع وتلتزم بالفكر الاسلامي ممتزجة بمبادئ و اساليب ومواد البناء للبلدات المفتوحة , فنتج عنها مزيج متشابة في جملتها ومتباينة في جزئيتها .

غطت العمارة الاسلامية مساحة واسعة جدا نتيجة الفتوحات الاسلامية , حيث امتدت من أسيا الوسطي وشبه الجزيرة العربية شرقا الي غنوب أروبا و المحيط الأطلسي غربا , وامتدت العمارة الاسلامية فترة كبيرة من الزمن قد تصل الي الف عام .

فقد كتبت الطرز المعمارية تاريخ الشعوب الاسلامية في كل مكان , فقد اختلفت من مكان لأخر ومن بلد لأخر , واختلفت أيضا في المكان الواحد من جيل لأخر و من عصر لأخر .

وفالواقع يصعب دراسة تاريخ عمارة  العصور الاسلامية علي انة تاريخ متكامل ومتدرج , فلا يوجد طراز معماري واحد فقد يعبر عن العمارة فالعصور الاسلامية , فهناك عدت طرز اختلفت باختلاف المكان والزمان و الظروف .

ولكن المتفق علية أن العمارة الاسلامية بدأت مع مسجد الرسول ( صلي الله علية وسلم ) في المدينة المنور , وهو اللذي وضع الخطوط الأساسية في بناء المساجد , ثم بعد ذلك ترك الناس ليبنوا المساد كما يشائون

, فبخروج الإسلام إلي العديد من البلدان بدأ بناء المساجد ولكن معتمدة أيضا علي طرق البناء وطابع الطرز الموجوده التقليدية , فاختلفت الطبائع من مكان الي اخر , وجاءت الطرز معبرة عن شخصية المجتمع اللذي أنشأت فية , فطراز العمارة الاسلامية في العراق اختلف عنه في مصر و الأندلس و المغرب وغيرة

وفي هذا المقال سنتناول أهم الطرز الإسلامية علي مر العصور وفي بلدان مختلفة :

  1. الطراز الأموي .
  2. الطراز العباسي .
  3. الطراز الفاطمي .
  4. الطراز الأيوبي .
  5. الطراز المملوكي .
  6. الطراز العثماني .
أولا : الطراز الأموي :
  • يعد عصر الأمويين هو خاتم عصر الخلفاء الراشيدون , حيث تميز عصر الخلفاء الراشيدون بتجنب الترف و المبالغة فالتصميم و اتسم بالبساطة , علي عكس الأمويون.
  • بدأوا يفكروا في بناء مساجد توازي فالعظمة و الروعة كنائس المسحيين وتأثروا بالعمارة المسيحية والقباب البيزنطية.
  • حيث يعتبر أول وأقدم طراز معماري في الفن الأسلامي
  • اعتمد الأمويون في بداية الأمر علي عمال وفنانيين بيزنطيين و سوريين مسيحيين و تتلمذ علي ايديهم العرب , و من هنا نشأ طراز أموي علي يد الجميع , وانتقل الطراز بعد ذلك عن طريق الحكام و القواد الي باقي الأقاليم الاسلامية .
  • اهتم الأمويون بتجديد بعض المساجد التي أنشأت في عصر الخلفاء الراشدين مثل : جامع البصرة وجامع الكوفه وجامع عمرو.
  • إزدهر فن العمارة علي ايديهم بما شيدوه من مساجد جديدة.

أهم الأبنية التي تنسب إلي الأمويين :

  1. مسجد قبة السخرة الذي يقع في ببيت المقدس.
  2. الجامع الأموي بدمشق.
  3. بعض القصور بناها الخلفاء في بادية الشام مث ( قصر المشتي , قصر الطوبة , وقصر عمري ).

سنسترسل معكم نبذة عن أحد هذه الأبنية :

مسجد قبة الصخرة :

بني في عهد : الملك عبد الله بن مروان.

موقعه : يقع في الشمال من المسجد الاقصي (القدس).

سبب التسمية : سمي بذلك حيث ان الصخرة المشرفة تقع في مركز المسجد.

التوصيف :

  • قبة الصخرة بناء مثمن الشكل ,يتكون من  مثمن خارجي من الحوائط يليه مثمن داخلي من الأعمدة والأكتاف .
  • وداخل هذا المثمن دائرة من الأعمدة والأكتاف أيضا وفوق الدائرة قبة مرفوعة علي اسطوانة بها 16 نافذة وضلع.
  • المثمن الخارجي طوله نحو 20.5متر وارتفاعه 9 متر وفي الجوانب المقابلة للاتجاهات الأربعة الأصلية أربعة أبواب وفي الوسط توجد الصخرة المقدسة.

القبة :

  • القبة مصنوعة من الخشب تغطيها من الداخل طبقة من الرصاص , ومن الداخل طبقة من المصيص.
  • أقواس الدائرة في البناء والفتحات نصف دائرية والأعمدة المستعملة قديمة في طراز ابدانها وتيجانها , واستعملت الروابط الخشبية لربط هذه التيجان .
  • الجانب الخارجي من الحائط مغطي بالموزاييك , وهي عبارة عن رسوم أشجار وفواكه وأواني تخرج منها فروع نباتيه , وفي قبة الصخرة كتابة كوفية لآيات قرآنية طولها 240 متر بالفص المذهب علي ارض زرقاء  .
قبة الصخرة -الطراز الأموي - العمارة الإسلامية
الصوره (1) : توضح لقطات منظورية + مسقط أفقي للمسجد-العمارة الإسلامية
مسجد قبة الصخره
العمارة الإسلامية
الصورة (2 ) :  توضح بعض اللقطات التوضيحية للمسجد-العمارة الإسلامية

ثانيا :الطراز العباسي :

  • بعد أن استولت الدولة العباسية علي مقاليد الحكم في عام 750 م , انتقلت سيادة العالم الاسلامي الي العراق دون الشام , وحدث تغير كبير في أساليب العمارة ة و البناء .
  • حيث يمتاز الطراز العباسي في العمارة الإسلاميه بإستخدام الطوب الظاهر في الواجهات .
  • وتأثر الطراز العباسي بالأساليب المعماريه الساسانيه.
  • إستخدام الأكتاف والدعامات والركائز في حمل الأعتاب وتفضيلها علي الأعمده .
  • إستخدام مواد الكسوة اللامعة ذات الألوان الجميله المتجانسه في كسوة المباني .

أهم المنشأت التي تعبر عن الطراز العباسي :

  1. مدينة بغداد
  2. مدينة سامرا
  3. مسجد أحمد بن طولون

وسنسترسل نبذة مختصرة عن أحد هذه الأبنية :

مسجد أحمد بن طولون :

بني في عهد : أحمد بن طولون .

سنة البناء  : شرع فى بنائه سنة 263 هجرية وأتمه سنة 265 هجرية.

نبذه مختصرة :

  • وهو وإن كان ثالث الجوامع التى أنشئت بمصر يعتبر أقدم جامع احتفظ بتخطيطه وكثير من تفاصيله المعمارية الأصلية، ذلك لأن أول هذه الجوامع جامع عمرو ابن العاص الذى بنى سنة 21 هجرية لم يبق أثر من بنائه القديم كما أن ثانيهما وهو جامع العسكر الذى بنى فى سنة 169 هجرية .

وصف الجامع :

  • يتكون هذا الجامع من صحن مكشوف مربع تقريبا طول ضلعه 92 مترا , تتوسطه قبة محمولة على رقبة مثمنة ترتكز على قاعدة مربعة بها أربع فتحات معقودة وبوسطها حوض للوضوء .
  • يحيط بالصحن أربعة أروقة أكبرها رواق القبلة ويشتمل على خمسة صفوف من العقود المدببة المحمولة على أكتاف مستطيلة القطاع استديرت أركانها على شكل أعمدة ملتصقة ويشمل كل من الأروقة الثلاثة الأخرى على صفين فقط,ويغطى الأروقة الأربعة سقف من الخشب .
  • واجهة المسجد الخارجية فهي مأخوذة من تصميم واجهة جامع عمرو بن العاص .
  • المحراب :ويتوسط جدار القبلة المحراب الكبير الذى لم يبقى من معالمه الأصلية سوى تجويفه والأعمدة الرخامية التى تكتنفه.
  • الماذنه : تبتدئ مربعة من أسفل ثم أسطوانية وتنتهى مثمنة تعلوها قبة ويبلغ ارتفاعها أربعين مترا.

مفردات الجامع :

  • المئذنة فهي متأثرة إلى حد كبير بمئذنة مسجد سامراء المعروفة (بالملوية) ويبلغ ارتفاع المئذنة عن سطح الأرض 40.44 متراً، وتربطها بحائط المسجد الشمالي الغربي قنطرة على عقدين من نوع حدوة الفرس.
  • توجد في المسجد زخارف تماثل نظيراتها في مدينة سامراء .
  • والنوافذ ذات فتحات معقودة وبها زخارف هندسية ونباتية محفورة على الجص.
  • محراب يكتنفه عمودان على شكل تجويف نصف دائري في حائط القبلة، وتوجد على جدرانه قطع رخامية ملونة يعلوها شريط من الزخارف الزجاجية عليه كتابات بخط النسخ.
مسجد أحمد بن طولون
العمارة الإسلامية
الصورة (3) : توضح أهم العناصر فالمسجد-العمارة الإسلامية
مسجد احمد بن طولون
الصورة (4) : توضح بعض اللقطات لأهم العناصر بالمسجد
منظور لمسجد احمد بن طولون

ثالثا :الطراز الفاطمي :

فتح الفاطميين مصر في عام 969 م ,  وبدأ شكل الطراز الفاطمي حيث :

  1. تأثروا بالفن السوري البيزنطي الذي انتشر وساد
  2. أهم ما أدخلوه علي العمارة العربيه المصريه
  3. الزخارف الفنيه المتعددة الأشكال
  4. والخط الكوفي المزخرف
  5. والنجمه العربيه ذات الثمانيه فروع

أهم المعالم الرائعه التي تركت في هذا العصر :

  • هو جامع الأزهر والذي بناه جوهر الصقلي
  • والجامع الأقمر
  • والجامع الأفخر
  • وجامع الجيوشي علي سطح المقطم

وسوف نعرض نبذة مختصرة عن أحد أهم هذه الأبنية :

جامع الأزهر :

سبب تسميته :سمى بالازهر اشاره الى الزهراء وهو لقب فاطمه بنت الرسول(صلى الله عليه وسلم)

أنشأ في عهد : جوهر الصقلى بأمر من الخليفه الفاطمى المعز لدين الله

موقعة : القاهرة .

نبذة مختصرة عن جامع الأزهر :

  • بناه جوهر الصقلى بأمر من الخليفه الفاطمى المعز لدين الله فى مدينه القاهرة  ليكون جامعا ومدرسة لتخريج الدعاة الفاطمـــــيين, ليروجوا للمذهب الشيعي (الشيعة ) الذي كـــان مذهب الفاطميين.
  • وحاليا يدرس الإسلام حسب المذهب السني
  • كان يطلق عليه جامع القاهرة.
  • اصبح جامع لاول مرة فى العصر المملوكي .
  • كانت مســاحته وقت إنشائه تقـــــترب من نصف مســـاحته الآن ،ثم اضيفت اليه زيادات فى ازمنه مختلفه حتى وصل الى تصميمه الحالى ، وبالتالى معرفه التخطيط الاصلى للجامع من الأمور الصعبة.

مكونات جامع الأزهر :

  • عبارة عن صحن تطل عليه ثلاثة أروقة، أكبرها رواق القبلة.
  • اما الان فيتوسطه صحن مكشوف تحيطه اربعه اروقه اكبرها رواق القبله وعقود الاروقه ترتكز على أعمده مختلفة الطرز.
  • وعلى الرغم من هذا فما زال جامع الازهر يحتفظ بكثير من عناصره القديمة.

مفرداتة المعمارية :

  • له ماذن عده مختلفة الطراز(المأذنه الرئيسيه –مأذنه قايتباى –مأذنه الغوري ).
  • قام السلطان المملوكى قايتباى مئذنه رشيقه من اجمل ماذن القاهرة تمتاز بجمال النسب ودقه الزخارف والرشاقة.
  • امر السلطان قنصوة الغورى بعمل مئذنه  امتازت بالضخامه وهى اعلى مأذن الازهر ولها سلم مزدوج لايرى فيه الهابط الصاعد .
  • وقد كان هناك ثلاث قباب احداهما فى المنطقه التى تعلو المحرب الاصلى وواحده فى كل ركن من أركان رواق القبلة .
جامع الأزهر-مآذن جامع الأزهر
الصورة ( 6 ) : توضح أنواع المأذن في جامع الأزهر
العناصر المعمارية للجامع الأزهر
الصورة ( 7 ) : توضح أهم العناصر في جامع الأزهر
المسقط الافقي للجامع الأأزهر
الصورة (8) : توضح المسقط الأفقي لجامع الأزهر و أهم المناطق بة

رابعا :الطراز الأيوبي :

أسس هذه الدوله صلاح الدين الأيوبي ومن أهم أعماله تكبير مدينه القاهرة وأحاطها بسور كبير به أبراج حربيه ذات قطاع نصف دائري وليس مربع الشكل كأبراج الدوله الفاطميه وأقام قلعة الجبل

إهم ماأشتهرت به هذه الدوله :

  • هي المنشات الحربيه من قلاع وحصون
  • تشييد المدارس السنيه لمحاربه المذهب الشيعي
  • وأهم حدث تاريخي منسوب لهذه  الدوله هو ظهور
  • الشكل المتعامد في تصميم الجوامع وهو عبارة عن صحن مكشوف يجمع حوله من كل جانب من جوانبه الاربعه مكان مسقوف أو رواق
  • ومن أهم اثار هذه الدوله أيضا تللك القباب الجميله التي حليت زواياها بالمقرنصات مثل قبه الصالح نجم الدين ايوب وقبه الأمام الشافعي
  • ﺍﺴﺘﺨﺩﻡ الأجر و الحجر في عملية البناء ، ﻭﺍﺴﺘﺨﺩﻤﺕ ﺍﻟﻌﻘﻭﺩ ﺍﻟﻤﺩﺒﺒﺔ و القبوات ﺒﺎﻹﻀﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﺴـﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺨﺸﺏ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﺴﻘﻴﻑ، حيث أن ﻜﻠﻬﺎ ﻤﻭﺍﺩ ﻤﻥ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺴﺎﻋﺩﺕ ﻋﻠﻰ ﺘﻭﻓﻴﺭ ﻤﻨﺎﺥ ﺩﺍﺨﻠﻰ ﻤﻨﺎﺴﺏ و العزل الحراري ، ﻭﺴﺎﻋﺩ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻙ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﻤﻼﻗﻑ للتهوية.  
  • ﻜﻤﺎ ﺍﻨﺘﺸﺭ ﻋﻤل ﺍﻟﻘﺒﺎﺏ ﻓﻭﻕ ﺍﻷﻀﺭﺤﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﺼﺭ ﺍﻷﻴﻭﺒﻰ ﻭﺃﻟﺤﻘﺕ ﺒﺎﻟﻤﺴﺎﺠﺩ ﻜﻤـﺎ ﻜـﺎﻥ ﺴﺎﺌﺩﺍﹰ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﺼﺭ ﺍﻟﻔﺎﻁﻤﻰ.
قبة الصالح نجم الدين ايوب
الصورة ( 9 ) : صور لأهم القباب الجميله التي حليت زواياها بالمقرنصات

خامسا:الطراز المملوكي :

يعتبر عصر دولة المماليك هو العصر الذهبي في تاريخ العمارة الإسلاميه في مصر

  • فقد كان الاقبال عظيما علي تشييد المباني الدينيه والتذكاريه والعامه من جوامع ومدارس وأضرحة وحمامات وأسبله
  • واهتموا بتشييد القصور والمساجد الباهرة ذات القباب
  • ظهر التنوع والأناقه في شتي العناصر المعماريه من واجهات ومنابر وقباب وزخارف جبس أو رخام
  • وأهتموا ببناء واجهات بمداميك بيضاء وحمراء مثل العمارة البيزنطيه

أهم جوامع هذا العصر :

  • جامع السلطان الظاهر بيبرس
  • جامع السلطان حسن
جامع السلطان حسن-جامع السلطان الظاهر بيبرس
الصورة (10) :  توضح أهم جوامع التي بنيت علي الطراز المملوكي

نبذة مختصرة عن جامع ومدرسة السلطان حسن :

بني في عهد : السلطان حسن بن الناصر محمد بن قلاوون

سنة البناء : بدأ البناء في سنة ( 1356 ميلادية_757 هجرية).

موقعه :يقع هذا الجامع في ميدان صلاح  الدين بالقاهره.

نبذة مختصرة :

  • استغرق العمل في هذه المدرسة ثلاث سنوات بدون انقطاع وذلك لما تطلبه هذا البناء من تكاليف باهظه.
  • يعتبر هذا المسجد بحق أعظم المساجد المملوكية وأجلها شأنا فقد جمع بين ضخامة البناء وجلال الهندسة، وتوفرت فيه دقة الصناعة وتنوع الزخارف
  • كما تجمعت فيه شتى الفنون والصناعات فنرى دقة الحفر في الحجر ممثلة في زخارف المدخل ومقرنصاته العجيبة.
  • وبراعة صناعة الرخام ممثلة في وزرتى القبة وإيوان القبلة ومحرابيهما الرخاميين والمنبر ودكة المبلغ وكسوة مداخل المدارس الأربعة المشرفة على الصحن ومزررات أعتاب أبوابها كما نشاهد دقة صناعة النجارة العربية وتطعيمها مجسمة في سورة الكرسى الموجود بالقبة.

المدخل الرئيسي :

  • مدخل المسجد الرئيسى يعتبر من أعظم المداخل فى المنشأت  التي انشأت فى مصر فى فترة العصور الوسطى ويبلغ ارتفاع المدخل الرئيسي حوالي 38 مترا له شباك من الجص تعلوه المقرنصات ودوائر ومستطيلات زخرفيه.
  • باب المدخل يؤدي الى مدخل مربع الشكل مكون من ثلاث ايوانات وصحن فوقه قبه مطعمه بالحجر الاحمر ويصدر هذا المدخل مصطبه حلى صدرها بالرخام الابيض.
مسجد السلطان حسن
الصورة (11 ) : توضح المدخل الرئيسي لمسجد السلطان حسن .

قبة المسجد :

  • وتبلغ مساحة القبة 21 في 21 مترا وارتفاعها 48 مترا، ويرجع تاريخ إنشائها إلى القرن السابع عشر حيث حلت محل القبة القديمة، وبأركانها مقرنصات ضخمة من الخشب نقش أحدهما ليمثل ما كانت عليه باقى الأركان، وتكسو جدران القبة بارتفاع ثمانية أمتار وزرة رخامية يعلوها طراز خشبى كبير مكتوب في نهايته تاريخ الفراغ من بناء القبة القديمة سنة 764 هجرية.
مسجد السلطان حسن
الصورة (12) : توضح منظور داخلي ومنظور خارجي لقبة المسجد

لقطات داخلية و خارجية لمسجد السلطان حسن
الصورة (13) : توضح بعض اللقطات الداخلية و الخارجية + مسقط أفقي للمسجد
الصورة(14 ) : توضح بعض اللقطات الداخلية للمسجد

سادسا:الطراز العثماني : 

  • إنتشر الطراز التركي في الأقاليم الاسلاميه التي فتحها العثمانيون
  • كانت عمارة المساجد الضغيرة عندهم تتالف من قاعة كبيرة عليها قبه وتسبق القاعة ردهة مسقوفة
  • عمارة الجوامع الكبرى تأثرت بعد ذلك ببناء كنيسه ايا صوفيا بعد أن أصبحت مسجدا
  • أهتموا ببناء القصور والقباب البيزنطيه

من مساجد هذا العصر :

  • جامع سنان باشا ببولاق
  • جامع الكخيا
  • جامع محمد على بالقاهرة
الطراز العثماني -جامع محمد علي-جامع الكخيا-جامع سنان باشا
الصورة (15 ) : توضح أهم مباني الطراز العثماني

نبذة عن جامع محمد علي :

موقعة : على غرار مسجد أياصوفيا بإسطنبول

بني في عهد : محمد علي باشا

سبب تسميته بجامع المرمر : ويسمى بمسجد المرمر لكثرة استخدام حجر المرمر فيه

فترة بناءه : ما بين الفترة من 1830 إلى 1848.

نبذة مختصرة :

تخطيط المسجد مربع الشكل , تغطى سقفه من الوسط قبة كبيرة تحيط بها أربعة أنصاف قباب الى جانب أربع قباب اخرى فى أركان السقف الاربعة , وقبة اخرى فى بروز القبلة  وجميع القباب مكسوة بالرصاص.

المسجد في مجموعه مستطيل البناء وينقسم إلى قسمين :

  1. القسم الشرقى (المعد للصلاة )
  • القسم الغربي وهو الصحن تتوسطه فسقية الوضوء
  • وعلى طرفى الجنب الغربى للمسجد منارتان رشيقتان
  • بارتفاع 84 مترا عن مستوى أرضية الصحن. أسطوانيتا
  • الشكل بنيتا أيضا على طراز المآذن التركية .
  • والمنبر الأصلى للمسجد هو المنبر الكبير المصنوع من الخشب المحلى بزخارف مذهبة نباتية، أما المنبرالمرمرى الصغيرالواقع إلى يسار المحراب، مصنوع من الالبستر المطعم بالرخام الاحمر أمربعمله الملك فاروق.
  • ويضاء المسجد بالثريات البلورية الجميلة تحيط بها مشكاوات زجاجية عددها 365 بعدد ايام السنة نسقت بأشكال بديعة وهى تصدر أصواتا جميلة فى حال السكون التام فى المسجد.
مسجد محمد علي
الصورة (16) : توضح قسمي مسجد محمد علي
مسجد محمد علي
الصورة (17) : توضح أجزاء جامع محمد علي

المصادر :

  • 1- عبداللة , نعيمة . العمارة الاسلامية
  • 2- محمد لطفي عبد الرحمن القاضي , شوكت ( 1998 ) . العمارة الاسلامية في  مصر   ( النظرية والتطبيق )  
  • 3- شدود, عبير ( 2018 ) . العمارة فالعصر الأموي عمارة المساجد
  • 4-   (2020). بغداد فالعصر العياسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top