تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021

كتابة – مهندسة معمارية/ إيمان أيمن على فراج & مراجعة ونشر – مهندسة معمارية/ وفاء أبو العطا

مقـدمة

تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin )هو موضوعنا وماسنسلط عليه الضوء اليوم بعدسة معماري ، واستكمالآ لموسوعة تصميم وتحليل واستكشاف المتاحف لدينا ، ولكي نسهل عليكم الفهم ولكي تكونوا قادرين على تحليل المباني المعمارية بصفة عامة والمتاحفبصفة خاصة و بشكل سليم نقدم لكم التحليل المعماري بطرق ووجهات نظر مختلفة للباحثين المعماريين لدينا فكونوا دائمآ على تواصل معنا وتابعونا على هذه المنصة المتكاملة ..

وقبل البدأ في تحليل متحف اليوم عليك الإطلاع على سلسلة المقالات الخاصة بتصميم المتاحف المقال الأول والذي يختص بعرض أنواع المتاحف بشكل عام وكيفية اختيار الموقع 

والمقال الثاني والذي تحدثنا فيه عن الإضاءة وأساليب العرض الصحيحة

 ثم عليك الانتقال إلى المقال الثالث وهنا سوف تجد أسس تصميم المتاحف لكل الفراغات أما الجزء الرابع فسوف تجد به المعالجات البيئية في المتاحف

وأخيرآ البرنامج المساحي للمشروع.

شاهدوا أيضآ التحليل المعماري لمتحف جوجنهايم

متحف النوبة في أسوان بجمهورية مصر العربية -التحليل المعماري، والتصميم بعدسة معماري2021

أما الآن فلنبدأ باستعراض مشروع اليوم …

تحليل المتحف اليهودي ببرلينمعماريآ (The Jewish Museum Berlin)  بعدسة معماري 2021
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021

معلومات عن المشروع

اسم المشروعالمتحف اليهودي ببرلين 
اسم المصممدانيال ليبسكيند.
سنة الإنشاء2001
الموقعيقع هذا المتحف في برلين بألمانيا بجانب محكمة العدل .
سبب اختيار المشروعالمتحف عبارة عن ألفي سنه من التاريخ اليهودي الألماني يعرض بالتفصيل مدي معاناة اليهود أثناء الحرب العالمية كما أن شكله المختلف عن مبانيه المحيطه يدعوا للتساؤل عن سبب هذا الاختلاف كما أنه ليس له مدخل مباشر و هذا ما يدعو للتسأل أيضا .
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021

تاريخ المتحف

إن البناء الأصلي للمتحف اليهودي في برلين يوجد في شارع Oranienburger منذ 1933  لكن السلطات النازية قامت بإغلاقه في عام 1938. وقد تم تعليق الموضوع حتى أعلنت الحكومة الألمانية نيتها لتصميم مبنًا جديدا للمتحف اليهودي عام 1988وتم البدء بالعمل في عام 1992، وانتهى في عام 1999 و تم افتتاحه عام 2001.

تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021

الموقع العام للمبنى

تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021-تحليل الموقع العام للمبنى
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021-تحليل الموقع العام للمبنى

– يقع هذا المتحف في مدينة برلين الألمانية.
-أهم الشوارع التي يطل عليها المبني : Lindentsr street              –   Franz-kluhs –strabe  street –
-اهم المباني التي تجاور المتحف  :                -مبني العدالة

تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021-تحليل الموقع العام للمبنى
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021-تحليل الموقع العام للمبنى

تحليل متحف برلين معماريآ

أولآ:-تحليل الأسس التصميمية للمشروع

تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021-تحليل الموقع العام للمبنى
1- الفكرة الفلسفية Concept

-أراد المصمم ليبسكيند التعبير عن مشاعر غياب، والفراغ والخوف والتعبير عن اختفاء الثقافة اليهودية.

-استخدم العمارة كوسيلة للسرد والعاطفة التي تقدم للزوار تجربة من آثار الكارثة على كل من الثقافة اليهودية ومدينة برلين.

تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021-تحليل الفكرة التصميمية
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021-تحليل الفكرة التصميمية
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021-تحليل الفكرة التصميمية
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021-تحليل الفكرة التصميمية
2- التشكيل والتكوين في المتحف اليهودي

-تم تشكيل الواجهات عن طريق كتابه أسماء اليهود المحروقه و تخيط شبكة بعناوينهم ووضع الشبكه علي الواجهه تخدليدآ لذكراهم 
المبني عباره عن كتلة واحده من الخارج لا يمكن تميز أدواره  .  
-المبني متعرج الشكل . 

تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021-تحليل التشكيل والتكوين
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021-تحليل التشكيل والتكوين
3- علاقة المتحف اليهودي بالبيئة المحيطة

-يوجد علاقه متناقضه بين مبني المتحف و البيئة المحيطه و نتج عن ذلك أن المبني أصبح مميزآ بين هذه المباني بشكل كبير . 
– و حافظ أيضآ علي هذا التناقض من تحت الأرض عن طريق الربط بين المبني القديم و الحديث عن طريق الدرج ومن ثم الفراغ الدرامي .

تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021- علاقة المتحف اليهودي بالبيئة المحيطة
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021– علاقة المتحف بالبيئة المحيطة
4- العلاقات الداخلية للمبنى Zoning

المبني الأساسي :

المبني عباره عن 5 فراغات رئيسة .
-هذه الفراغات ناتجه من التقاطع مع المحور الرئيسي للمبني .
يربط بينها ممرات جوها يتميز بالبرودة كما أنها تفتقر إلي الإضاءه بشكل كبير .
يمكن المرور فيها فقط في الأدوار العالية حيث قاعات العرض كما أن حوائط هذه الممراتمطلية باللون الأسود.

تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021- العلاقات الداخلية للمبنى Zoning
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021– العلاقات الداخلية للمبنى Zoning
4- المساقط الأفقية

حديقة المنفي  :

– محور المنفى يؤدي إلى حديقة المنفى، الذي يقع خارج المبنى.
-تم وضع تسعة وأربعين من اللوحات المعدنية على هيئة وجوه صارخة على الأرض وعند المشي عليها تصدر أصوات مخيفة.
شجيرات الزيتون الروسية التي تم وضعها على قمة اللوحات ترمز للأمل.
– الأرض مائلة للحديقة من المنفى مما يعطي للزوار شعور مذهل من عدم الثبات والإرتباك.
-يقع الغطاء النباتي الوحيد مرتفعآ بعيدا عن متناول الزوار.

-أراد ليبسكيند هذه التجربة المكانية أن يشير إلى عدم وجود توجيه وعدم الاستقرار الذي يشعر به المهاجرين أجبروا على الخروج من ألمانيا.

برج المحرقة :

-مبنى معزول تمامآ عن  الاتصال بمبني المتحف تحت .الأرض.
-ضوء النهار لا يخترق البرج إلا من خلال شق ضيق في الصومعة الملموسة .
-يعيش الزوار تجربة شعور القهر أو القلق داخل برج المحرقة.

تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin) بعدسة معماري 2021
5- مواد التشطيب

– الواجهة من :
التيتانيوم والزنك .
الفراغات الداخلية من الخرسانه العارية  .
الممرات الداخليه مطلية باللون الأسود .

تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin)- مواد التشطيب
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin)- مواد التشطيب
6- دراسة التوجيه
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin)- دراسة التوجيه
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin)- دراسة التوجيه

ثانيآ  :-تحليل عناصر المشروع

تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin)-تحليل عناصر المشروع
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin)-تحليل عناصر المشروع
1- الكتل في المتحف

الكتلة عباره عن علامة مميزة  للفراع المحيط .
الكتله منغلقة تمامآ من الخارج و ليس لها أي مداخل مباشره و ذلك لعزل المبني عن الفراغ المحيط و الحفاظ علي التناقض الحادث و حتي يحقق الهدف الأساسي و هو أخد الزائر في رحلة لمعرفه مدي هذه المعاناه .

– المبنى شكله  متعرج بواجهة التيتانيوم والزنك يتميز ب الجدران الممتده تحت الأرض والجدران الزاوية، و “الفراغات” العارية الخرسانة دون تدفئة أو تكييف للهواء.

تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin)-تحليل الكتل في المشروع
2- المداخل

– المدخل الرئيسي يكون مبني العدالة ثم درج الي الفراغ الدرامي الذي يربط ما بين مبني المتحف و مبني العدالة ثم إلي  ثلاث طرق  كل منها تعبر عن حكايه معينة  .

تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin)-تحليل المداخل
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin)-تحليل المداخل
3 – استخدام الفراغات

-استخدمت الفراغات من الداخل لتحكي تاريخ اليهود و لسرد القصص من خلال قاعات العرض و الممرات الطويلة المظلمة و غيرها حيث أن كل ضلع من الأضلاع المنكسرة له قصته الخاصة .

تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin)-استخدام الفراغات
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin)استخدام الفراغات
4- المساقط الأفقية
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin)-المساقط الأفقية
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin)-المساقط الأفقية
5 – الواجهات والقطاعات

– الواجهات مغطاه بالتاتنيوم و الزنك .
– تتميز الواجهة أنها لايمكن التميز بين الأدوار من خلالها .
-تم تشكيل الواجهات عن طريق كتابة أسماء اليهود المحروقة و خطط شكبة بعناوينهم ووضع الشبكة علي الواجهة تخدليدآ لذكراهم. 

تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin)-الواجهات
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin)-الواجهات
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin)-القطاعات
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin)-القطاعات
6 – المناظير
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin)-لقطات من المتحف
تحليل المتحف اليهودي ببرلين معماريآ (The Jewish Museum Berlin)-لقطات من المتحف

وهنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال اليوم ..نتمنى أن نكون قد أفدناكم ، وإذا كنتم مهتمين بدراسة وتصميم المتاحف لا تنسوا الإطلاع على هذا المقال ….

تصميم متحف حيدر عليف بأزربيجان

تصميم متحف اللوفر أبوظبي

ونترككم مع جولة بعدسة معماري في متحف حيدر علييف في أزربيجان للراحلة زها حديد رحمها الله لا تنسوا الاشتراك في القناة وتفعيل الجرس..

المراجع:
بحث عن أسس تصميم المتحف

بحث آخر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top