الخداع البصري في تصميم متحف الغموض في دبي -جولة بعدسة معماري2021/illusions-museum

كتابة ونشر: مهندسة معمارية /وفاء أبو العطا

مقدمة:

الخداع البصري وأساليبه في التصميم الداخلي فعندما يبدع المصمم في معالجة الفراغات الداخلية يمكنه أن يخدع العقل وينتج عملآ إبداعيآ يساهم في إيصال الفكرة التي يرغب المصمم بإقناع مستخدمين الفراغ بها لتحقيق الهدف من تصميم الفراغات الداخلية ، ويمكن أن يتحقق الإبداع من خلال استخدام تقنيات الخداع البصري وهو فن يستخدم في العديد من المجالات المتعلقة بالتصميم كالعمارة والتصميم الداخلي والتصوير والنحت والجرافيك ..وغيرها من الفنون.

وتستخدم حيل الخداع البصري من أجل تحسين الرؤية البصرية من حيث النسب والحجم أو من أجل إيصال فكرة غير موجودة من الأساس في الواقع الفعلي كالمكان الضيق الذي يمكن أن يتسبب في نفور مستخدميه فيمكن من خلال تقنيات الخداع البصري خداع العقل بأن المكان أوسع قد لا يكون متسع في الحقيقة ولكنه حقق الراحة الوظيفية والجمالية وأثر إيجابيآ على نفسية مستخدمي الفراغ ..

وفي موضوعنا اليوم بعدسة معماري سنستكشف سويآ في رحلة ميدانية لفريق موقعنا (بعدسة معماري) متحف في دبي يطبق هذه الأفكار والحيل الإبداعية وسنحاول حل الألغاز التصميمية المتعلقة بالمكان والتي من خلالها يمكن أن نكتسب الكثير من الأفكار في تصميم الفراغات الداخلية وهو متحف الغموضillusions-museum..

متحف الغموض في دبي في مشرع السيف التراثي©بعدسة معمارية وفاء أبو العطا

أولآ-التعريف بفكرة متحف الغموضillusions-museum

هو متحف فكرته قائمة على استخدام الخدع البصرية في معروضاته وتصميم المساحات بداخله باستخدام نظريات علمية مثل قوانين الفيزياء والرياضيات ، ويقدّم ألغازاً وحيلاً مادية وبصرية، ممّا يشجّع الزوار على التفاعل معها ولمسها على عكس المتاحف التقليدية.حيث يدعو إلى التأمل والتفكير وتوجد سلسلة فروع لمتحف الغموض.

وتعتبر الأسرع نموآ منذ افتتاح أول فروعه في العاصمة الكرواتية زغرب عام 2015 تتبعها سريعاً افتتاح ستة متاحف أخرى، من ضمنها أول فرع في المنطقة في العاصمة العمانية مسقط وتوجد فروع أخرى في نيويورك وتورنتو وبرلين، فضلاً عن ’متحف الغموض‘ في دبي الذي يحتضن التشكيلة الأكبر من الخدع البصرية مقارنة بالفروع الأخرى حول العالم ، والذي سوف نستكشفه اليوم بعدسة معماري.

ثانيآ : متحف الغموض illusions-museum في دبي

افتتح في 12 من شهر سبتمبر عام 2018 ضمن مشروع السيف على ضفاف خور دبي في المنطقة التراثية وتم اختيار هذا الموقع لأنه يعتبر موقع سياحي هام في دبي يختلف عن طابع المدينة الحديث المتعارف عليه و يجذب الكثير من الزوار ،وقد قمنا من قبل بعدسة معماري بجولة لاستكشاف مشروع السيف فإذا كنت مهتم فلا يفوتك الإطلاع على هذا المقال ..،

متحف الغموض في سيف دبي القسم التراثي©بعدسة معمارية وفاء أبو العطا

ويعتبر متحف الغموض بدبي أكبر متاحف الغموض illusions-museumعلى مستوى العالم حيث تبلغ مساحته430 متراً  و يقدم المتحف تجربة حسية تعتمد على الخدع البصرية، إلى جانب مجموعة من الألعاب التفاعلية التعليمية ، والألغاز والأنشطة التي تناسب لجميع الأعمار ، وأهم مايميز المتحف التعامل مع العقل البشري بطريقة مقبولة،حيث لا تحتاج الخدع إلى شرح وتفسير بل على الرغم من كونها خدع إلا أنها مقنعة ومشروحة ولذلك هو ناجح، لأنه قائم على التفاعل.

ثالثآ-محتويات متحف الغموض في دبيillusions-museum

يحتوي متحف الغموض illusions-museumفي دبي على مجموعة واسعة من الخدع البصرية، التي يصل عددها إلى 80 من المعروضات والألعاب المتنوعة مقسمة على عدد من الفراغات الداخلية والتي من أشهرها غرفة أيمز ، النفق الدوار ، اللوحات التي تحتوي على صور متغيرة و التي تشعر وكأنها تنظر إليك إذا وقفت في أي زاوية و التي تتحرك مع حركة الكاميرا،بالإضافة مجموعة من اللوحات الفنية ذات الخدع البصرية التي لا تظهر في الإطار إلا من خلال النظر اليها من نقطة معينة، وتبعآ لإضاءة معينة إلى جانب المسطح الخشبي الدائري الذي يبدو في حالة دورانه كأنه يبتكر أشكالاً من خلال تقاطع لوني الأبيض والأسود، فينخدع المشاهد بما يصدر عنها من أشكال.

رابعآ:-كيفية تحقيق الخداع البصري باستخدام التصميم الداخلي داخل المتحف:

من خلال الزيارة الميدانية لفريق عمل ARCHLENS GROUP التابع لموقع بعدسة معماري لاحظنا تصميم الموقع البسيط جدآ حيث الجدران البيضاء والأسقف ذات الإضاءة الخافتة مع تركيز الإضاءة على اللوحات ذات الحيل البصرية في الغرف والممرات مع اعتماد معظم الخدع البصرية داخل المركز على المرايات وقوانين الإنعكاس فتستخدم المرايات بكثرة داخل المركز وسوف نعرض لكم بعض من الخدع البصرية داخل متحف الغموض وكيفية عملها..

غرفة تحدي الجاذبية المائلةغرفة أيمز ( Ames)
الخداع البصري - متحف الغموض -دبي - بعدسة معماري - illusions-museum
شرح فكرة عمل غرفة إيمز في متحف الغموض

مانراه يبدو زوارها أصغر أو أكبر حجماً بحسب موقعهم ضمن الغرفة..
وهي خدعة شهيرة عالميآ وتعتبر من أكثر الخدع التي يتفاعل معها زوار المتحف صممها العالم«أدلبرت أيمز»عام 1934، وتظهر لنا الغرفة من منظور الصورة التي نراها كأنها غرفة ذات أربع جدران معتدلة ومتوازية ومتعامدة مع الأرض والسقف بشكل قائم، لكنها في الواقع ليست كذلك!، فكيف نراها هكذا ؟!

في الحقيقة تتكون الغرفة من جدران مائلة ، والأرض والسقف يأخذان شكلاً منحدراً بزاوية معينة كما في الشكل التوضيحي .

الخداع البصري - متحف الغموض -دبي - بعدسة معماري - illusions-museum
غرفة تحدي الجاذبية المائلةغرفة أيمز ( Ames) في متحف الغموض ©بعدسة معمارية وفاء أبو العطا
نفق الدوامة :

تعتبر من بين ألعاب الخدع في المتحف، مايبدو أنه عبارة عن أسطوانة تدور وتخدع مَن يمر خلالها فيشعر بأن الأرضية غير ثابتة حيث يصعب على المار بداخلها خطو خطوة إلى الأمام ويتحقق ذلك على الرغم من أنه عبارة عن اسطوانة دوارة – على سطح مستقر تماما ومستوي.
و في الحقيقة الأرض ثابنة ويتحقق الخداع البصري من خلال الإضاءات والأصوات التي تصدر داخل النفق أثناء العبور.

  • متحف الغموض في دبي
  • متحف الغموض
  • متحف الغموض في دبي
غرفة انفينتي (طاولة الاستنساخ)  :

 مايبدو في هذه الغرفة انه يخيل للشخص الجالس كأنه جالس مع 5 نسخ منه ويمكن للشخص التقاط صورة خاصة لنفسه، مع التكرار في صورته المعكوسة، كأن يجلس على كرسي ويلعب الورق مع نفسه، بينما يبدو في المرايا كأن مجموعة من النسخ المكررة منه تشاركه اللعب .
ولكن في الحقيقة فإنها خدعة قائمة على المرايات وهي زاوية صغيرة تتكون من مرآتان متقاطعتان ويتم وضع كرسي وطاولة تم تصميمهم على شكل هذه الزاوية التي تتكون بفعل المرآتان فيظهر الشخص عدة مرات بينما يجلس على الكرسي ومن زاوية معينة يلتقط الصورة فتبدو لنا وكأنها حقيقية .

الخداع البصري - متحف الغموض -دبي - بعدسة معماري - illusions-museum
غرفة إنفنتي في متحف الغموض©بعدسة معمارية وفاء أبو العطا
الكرسي العجيب:

ويعتبر من أكثر الخدع التي تثير حيرة الزوار والتي إذا رأيتها تشعر كأنها خدعة سينمائية معدة بالمونتاج (كمسلسل فطوطة ) حيث كان يبدو الفنان سمير غانم أصغر كثيرآ من حجمه الطبيعي ، ولكن هنا الأمر مختلف تمامآ فهو حقيقة قائمة على الخدع البصرية وليست السينمائية
و مايبدو أن الكرسي العجيب ينافي في مبدأ عمله قوانين الإدراك والأحجام حيث يتبين أن الشخص الجالس على الكرسي أصغر بكثير من الشخص الذي يقف بجانبه.

  • الكرسي العجيب
  • الكرسي العجيب


وفي الحقيقة : ماهو إلا تكنيك وتنظيم للخطوط والمجسمات التي تبعد كل منها عن الأخرى وباستخدام زوايا الرؤيا التي تم تحديدها داخل الفراغ يمكن أن نرى هذه المجسمات مجمعة في شكل كرسي وبينما يجلس الشخص بعيدآ ويقف الآخر قريبا فيبدو الشخص الجالس بعيدآ بحجم أصغر ويظهر الشص الواقف بحجمه الطبيعي وهذه فكرة مقاربة قليلآ لفكرة غرفة أيمز التي شرحناها مسبقآ.

الغرفة المقلوبة:

عند التقاط الصور تبدو الغرفة وكأنها مقلوبة ويبدو كل شيء مقلوب رأساً على عقب، بحيث يمشي الزوار على سقف الغرفة بينما تتجه رؤوسهم إلى الأسفل، هل لك أن تتخيل ذلك؟ ولكن هذا مايبدو فما الحقيقة وراء هذا..
في الحقيقة : تم عمل الديكورات والرسومات للغرفة بحيث تبدو مقلوبة كذلك فتقف على الأرض وتلتقط الصورة بصورة معكوسة فتبدو وكأنك تقف بالمقلوب على السقف أو الحائط.

الخداع البصري - متحف الغموض -دبي - بعدسة معماري - illusions-museum
الغرفة المقلوبة في متحف الغموض©بعدسة معمارية وفاء أبو العطا

الغرفة اللامتناهية: وهي غرفة يدخلها الشخص بمفرده تبدو كبيرة جدا ولا نهاية لها حيث ترى نفسك عدة مرات على مسافات بعيدة
وفي الحقيقة هي غرفة مرصعة بمختلف أنواع وأحجام المرايا التي تجعل الزوار يذهلون لرؤية أنفسهم في دوائر لا متناهية .

الخداع البصري - متحف الغموض -دبي - بعدسة معماري - illusions-museum
الغرفة المتناهية بمتحف الغموض في دبي -المصدرhttps://museumofillusions.ae/ar/exhibits/

رأس على طبق: حيث يمكنك تقديم خدعة طريفة لأصدقائك بتقديم رأسك كوجبة طعام تبدو وكأن رأسك فقط على المائدة وتبدو الطاولة فارغة من الأسفل فأين الجسد ؟!


في الحقيقة هي طاولة حقآ ولكن تم تغطيتها من الأسفل بمرايات عاكسة للحوائط المقابلة فتبدو وكأنها فارغة من الأسفل ويدخل الشخص من فتحة مجوفة في الحائط الخلفي للطاولة ويجلس على ركبتيه بحيث تعلو رأسه الطاولة .

  • متحف الغموض في دبي
  • الخداع البصري - متحف الغموض -دبي - بعدسة معماري - illusions-museum
  • الخداع البصري - متحف الغموض -دبي - بعدسة معماري - illusions-museum
  • الخداع البصري - متحف الغموض -دبي - بعدسة معماري - illusions-museum
الغرفة المائلة

وهي غرفة تتحدى الجاذبية ذات جدران وأرضيات مائلة

الخداع البصري - متحف الغموض -دبي - بعدسة معماري - illusions-museum
الغرفة المائلة في متحف الغموض ©بعدسة معمارية وفاء أبو العطا

وفي الختام : فقد استمتعنا كثيرآ خلال جولتنا داخل متحف الغموض ونتمنى أن نكون قد وفقنا في عرض الأفكار داخل المتحف وفي عرض سلسلة الخداع البصري بشكل عام لتوضيح مدى ارتباط التصميم الداخلى بفنون الخداع البصري وما لهذا الفن من تأثير واضح على أفكار المصممين ومن الجيد لك كمصمم داخلي تعلم الفنون التي تمكنك من تحقيق الأهداف التصميمة داخل الفراغات .

والآن نترككم مع الجولة المصورة لتعيشوا التجربة بعدسة معماري …لا تنسوا الاشتراك بالقناة والدعم ♥

المصادر :

-الزيارة الميدانية لفريق عمل بعدسة معماري
-ماي بيوت ،دليل متحف الغموض في دبي :https://www.bayut.com/mybayut/ar/
-« البيان »05 سبتمبر 2018«متحف الغموض» بدبي.. تجربة بصرية تحفّز التأمل والتفكير:https://www.albayan.ae/five-senses/mirrors/2018-09-05-1.3349931
-الموقع الرسمي لمتحف الغموض museumofillusions.ae
-تايم أوت بالعربية (August 30, 2018 ) افتتاح متحف الغموض في دبيhttps://ar.timeoutdubai.com/art/news/

فكرتين عن“الخداع البصري في تصميم متحف الغموض في دبي -جولة بعدسة معماري2021/illusions-museum”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top