هذا البحث مقدم ضمن متطلبات الحصول علي درجة الماجستير في العمارة (ماجستير العمارة و التخطيط العمراني جامعة قناة السويس )
كتابة -مهندسة معمارية /وفاء أبو العطا بالاشتراك مع مهندسة معمارية / إيمان مجدي أحمد (كتابة ، ونشر)
مقدمة حول الإبداع
مقدمة حول الابداع
الإبداع هو أحد أنواع الذكاء الإنساني بالمعني الشامل لكنه يقوم علي نوع معين من التفكير يسمي التفكير الإبداعي .
وأصبح مؤخرا محور اهتمام رئيسي في جهود الباحثين في ظاهره الابداع وهو ما يسمي حاليا ” بتكنولوجيا الابداع ” .
و على الرغم من اعتراف العلماء والباحثين بأن الإبداع هو نوع من أنواع النشاط العقلي للفرد، إلا أنهم اختلفوا في طرق معالجته وتحديده :
فمنهم من تناول الإبداع كعملية “ As Process” ذات مراحل متعددة تبدأ عموماً بالإحساس بالمشكلة وتنتهي بإشراق الحل.
ومنهم من حدد الإبداع بالناتج الإبداعي الذي يتصف بالجدة والندرة وعدم الشيوع والقيمة الاجتماعية.
وهناك عدد من العلماء الذين تناولوا الإبداع من خلال العوامل المعرفية وغير المعرفية التي تتدخل في تكوينه .
في هذه السلسلة “سلسلة الإبداع المعماري “سنتعرف معآ علي تعريف الإبداع في مختلف المجالات ,وآراء العلماء حول الإبداع وكيف يصفونه , وأيضا أنواع الإبداع المختلفه وتعريف وشرح لكل نوع مع توضيح أهمية وجود الإبداع ,وما هي محاور الإبداع و التي تؤثر علي نجاح أي عمل يوصف بأنه ذو طابع إبداعي أو أنه عمل مبدع .
لنصل معآ للهدف من هذه السلسلة وهو الإبداع في العمل المعماري فنتعرف علي مفهومه وندرس ما هي أنواعه لكي ننتقل معآ لمعرفه محاور الإبداع المعماري وكيف يطبق في المباني المعمارية ، لنخلص معآ في نهاية هذه السلسلة بالوصول لمسطرة لقياس الإبداع المعماري من تصميم القائمين على هذه السلسة و لنتعرف على كيفية تطبيقها لقياس الإبداع المعماري في أشهر المباني المعمارية .
فلنبدأ مع هذه السلسلة بتعريف الإبداع و آراء العلماء حوله .
ولأن بداية الفهم السليم لأي موضوع تتطلب فهمآ دقيقآ لمصطلحاته في لغتنا العربية إلى أن نصل للمفهوم الحديث والمتداول في هذا المقال سوف نتعرف سويا علي تعريفات و أنواع مختلفة للإبداع :
ما هو الإبداع في اللغة؟
ما هو الإبداع في الأدب ؟
ما هو الإبداع عند الفلاسفة ؟
ما هو الإبداع المعماري ؟
ما المصطلح الحديث للإبداع ؟
ما هي آراء العلماء و تعريفاتهم المختلفة للإبداع المعماري ؟
أولآ :الإبداع في اللغة :
تناولت اللغة العربية كلمة الابداع ومشتقاتها بمعان كثيرة :
1- بدع – بدعة : فهو بديع اي أنشأه علي غير مثال سابق .
2- بدع ‘بدَاعة : فهو بديع اي صار غاية في صفته .
3- ابتدع الشيئ أي اخترعه
4- البدع ( بكسر الباء وتسكين الدال ) : أي الأمر الذي يفعل أولا .
ثانيآ : الإبداع في الأدب :
كلمة الإبداع في الأدب :
الإبداع في الأدب هو الخروج عن أساليب القدماء باستحداث أساليب جديدة .
ويعتبر الإبداع الأدبي :
من قصه أو شعر أو نثر عباره عن العلاقه بين الثماني وعشرين حرفا التي تمثل ابجدية اللغه العربية
وإذا تأملنا الأساس في هذه الأعمال جميعا , نجد أنها عبارة عن علاقة بين حرفين أو أكثر , كلمتين أو أكثر , جملتين أو أكثر .
ثالثآ : الإبداع عند الفلاسفة :
الإبداع عند الفلاسفة :هو إيجاد الشيئ من العدم ولا شك أنه لا يستطيع إيجاد الشيئ من العدم سوي الخالق .
وفي هذا الصدد صرح ” هايجس ” بأننا مازلنا إلي الآن لا نعرف الكثير عن ماهية القدرة الإبتكارية
بسبب التطرق إلي دراسة معرفة النتائج علي وجود التفكير الإبداعي لدي الأفراد دون دراسة ماهية القدرة علي التفكير الإبتكاري .
رابعآ : الإبداع المعماري :
يقوم علي علاقات بين الرموز الهندسية المختلفة كالنقطة والخط ,أو غير ذلك من الرموز و العناصر التشكيلية .
ويحتوي الإبداع نواحي مختلفه:
ويكون الشق الأول للإبداع المادى والمعمارى
هو أن يحقق للإنسان المنظومة البيئية والفراغية الازمة لراحته والمحققه لكفاءة أداء العمل داخل وخارج الفراغ المعمارى مع توفير الأمن والأمان اللازمين لذلك.
وننتقل بعد ذلك للشق الثانى للإبداع الإنشائى
بالتكنولوجيا المناسبة لخلق الفراغات المطلوبة. والإنشاء ليس هدفآ ولكنه الوسيلة لتحقيق الشق الأول.
كل ذلك يدخل فى نطاق الإبداع المادى الإنتفاعى إذا ما حقق الراحة الفسيولوجية و النفسية والإجتماعية والأمن والأمان,
وفى نطاق الإبداع الإنشائى إذا ما حقق الفراغات والكتل المطلوبة بكل كفاءة فى المواد والعمالة. والشقان يدخلان بالإجمال فى نطاق عملية البناء .
خامسآ:المصطلح الحديث للابداع :
يعد من أهم الصعوبات التي تواجه الباحثين في مجال الإبداع هو التوصل إلي معرفه ماهيه الإبداع والتفكير الإبتكاري
ومن أهم هذه الصعوبات هو العدد الهائل من التعريفات التي قدمها علماء علم النفس للتفكير الابتكاري مما جعل الباحث في هذا المجال لا يستطيع الوقوف علي حقيقة بينة أو واضحه لماهية الإبداع او التفكير الإبتكاري.
و الآن سنتناول معا آراء العلماء حول تعريف الابداع والتفكير الإبتكاري ….
اختلف العلماء المعاصرون في تحديد مفهوم الإبداع حيث تناوله كل منهم من زاوية تخصصه وخلفيتة العلمية واهتماماته الشخصية
يعرف مارلوك1978 ( Marlok ), الإبداع – في الجانب النفسي :
على أنه يتمثل في قدرة الفرد على إنتاج أفكار وأفعال أو معارف، وتعتبر جديدة وغير مألوفة للآخرين، وقد يكون نشاطاً خيالياً وإنتاجياً، أو أنه صورة جديدة لخبرات قديمة أو ربط علاقات سابقة بمواقف جديدة، وكل ذلك ينبغي أن يكون لهدف معين ويأخذ طابعا علميا أوفينا أو أدبيا أو غيره.
ويرى جيلفورد 1957 أن الإبداع:
هو تنظيم عدد من القدرات العقلية البسيطة، وتختلف هذه التنظيمات فيما بينها بإختلاف مجال الإبداع، وهذه القدرات هي الطلاقة الفكرية والمرونة التكيفية والأصالة والحساسية للمشكلات وإعادة التحديد، وهذه كلها تسمى عوامل التفكير الإبداعي .
يعرف شتاين الإبداع بأنه :
” عملية ينتج عنها عمل جديد يرضي جماعة ما أو تقبله علي أنه عمل مفيد“ .
تعريف الدكتور عبد الرحمن عيسوي
” الإبداع ليس مجرد محاكاه لشيئ موجود , وإنما هو في اكتشاف علاقات ووظائف جديدة و ووضع هذه العلاقات وتلك الوظائف في صورة ابداعية جديدة ”
تعريف سمبسون للإبداع
” المبادرة التي يبديها الشخص بقدرته علي الانشقاق من التسلسل العادي في التفكير الي تفكير مخالف كليةّ ”
تعريف الدكتور طارق سويدان للإبداع:
” النظر للمألوف بطريقة أو من زاوية غير مألوفه ثم تطوير هذا النظر ليتحول إلي فكرة ثم إلي تصميم ثم الي إبداع قابل للتطبيق و الإستعمال ”
يعرف الدكتور أحمد زكي بدوي الإبداع بانه :
” هو درجة الخلق و الابتكار لدي الفرد , ويتميز الإبداع بالإنحراف بعيدا عن الإتجاه الأصلي و الإنشقاق عن التسلسل العادي في التفكير إلي تفكير مخالف كليآ“
تعريف الدكتور أحمد عبادة للتفكير الابداعي:
” قدرة الفرد علي الإنتاج انتاجا يتميز بأكبر قدر ممكن من الطلاقه والمرونة والأصالة والتداعيات البعيدة وذلك كاستجابة لمشكلة أو موقف مثير ”.
تعريف الدكتور سيد خير الله للتفكير الإبداعي:
” العملية التي ينتج عنها حلول و أفكار تخرج عن الإطار المعرفي المعلوم الذي لدينا ( الإطار التقليدي ) سواء بالنسبه لمعلومات الفرد الذي يفكر
أو المعلومات السائده في البيئة وذلك بهدف ظهور الجديد من الأفكار ”
تعريف اليزابيث دروز للإبداع:
” القدرة في أن ننال غير المعروف ” .
تعريف سميث للإبداع :
” العملية الابتكارية هي التعبير عن القدرة علي إيجاد علاقات بين الأشياء لم يسبق أن قيل أن بينها علاقات “ .
تعريف ريتشارد دي ميل للابتكار:
” ان بعض الشيئ الجديد قد أنتج وأن هذا الشيئ ذو قيمة ”
تعريف تورانس للتفكير الابتكاري:
” هو عملية الإحساس بالثغرات أو العناصر المفقوده وتكوين الأفكار أو الفروض الخاصة بها , واختبار تلك الفروض وتوصيل النتائج وربما تعديل وإعادة الفروض ”
تعريف الابداع :
” هو مزيج من الخيال والتفكير العلمي المرن , لتطوير فكرة قديمة أو لإيجاد فكرة جديدة , مهما كانت الفكرة صغيرة , ينتج عنها انتاج متميز غير مألوف , يمكن تطبيقة و استعماله “ .
تعريف الإبداع :
” يمكن تعريف الإبداع بأنه أفكار جديدة ومفيدة ومتصلة بحل مشكلات معينة أو تجميع وإعادة تركيب الأنماط المعروفة من المعرفة في أشكال فريدة ،ولا يقتصر الإبداع على الجانب التكنيكي لأنه لايشمل تطوير السلع و العمليات المتعلقة بها وإعداد السوق فحسب بل يتعدى أيضا الآلات و المعدات وطرائق التصنيع و التحسينات في التنظيم نفسه ونتائج التدريب و الرضا عن العمل بما يؤدي إلى إزدياد الإنتاجية“ .
ختاما :
تعرفنا معآ ما الإبداع وما هي تعريفاته المختلفه من منظور مختلف لبعض العلماء لنبدأ بها جولتنا في عالم الإبداع المعماري , ننتظركم في مقال جديد لنكمل هذه السلسلة و نتعرف علي المنتج المعماري الإبداعي و صفاته ومتي يكون الناتج المعماري ابداعيا ؟ وتكون اجابه هذا السؤال هي الغرض من هذه السلسة ، ولمتابعة الجزء الثاني يرجى الإطلاع على هذا الرابط
المراجع :
1)مجمع اللغة العربية – المعجم الوجيز
2) نشاتي، عبد المجيد (1996). علم النفس التربوي، ط 3، دار الفرقان للطباعة والنشر والتوزيع، عمّان.
3)درويش,زين العابدين (1998).التفكير الإبداعي ,وكالة الأهرام للتوزيع,القاهرة.
4) الترتوري، محمد والقضاه، محمد (2007). أساسيات علم النفس التربوي: النظرية والتطبيق، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمّان.
5)رأفت,علي(1998),ثلاثية الإبداع المعماري ,وكالة الأهرام للتوزيع ,القاهرة.
6)الحمادي,علي (2008),شرارة الإبداع ,دار ابن حرز للنشر و التوزيع,بيروت.