20فكرة مميزة لتصميم غرف المعيشة و 10 أخطاء تجنب الوقوع بها

كتابة -مهندسة معمارية/سمر رضا العربى & مراجعة ونشر/ شيماء مجدى.

مقدمة:

إختيار تصميم غرفة معيشتك  بشكل مميز أمر بالغ الأهمية , نظرا لكون غرفة المعيشة من الغرف الأكثر حيوية وأهمية في المنزل فهى المكان الذى يجمع أفراد الأسرة في جميع الأوقات , إما لمشاهدة التليفزيون أو قراءة الكتب والمجلات والصحف أو من أجل الراحة والاسترخاء  كما تعتبر المكان الذي يستقبل الضيوف ويستوعب كل اللمات العائلية وكنا قد تناولنا أسس تصميم غرفة المعيشة وطريقة فرشها فى المقال السابق والذى يمكنك زيارته من الرابط التالى:

https://byarchlens.com/living-room-design/

وبعدسة معمارى اليوم سنعرض عليكم أفكار مميزة لتصميمات غرف المعيشة والتى يمكن تطبيقيها وسنعرض بعض الأخطاء اللتى يجب عليكم تجنب الوقوع بها عند تصميم غرف المعيشة وسنجيب على هذه التساؤلات :

– ما هى أفضل التصميمات المناسبة لغرفة المعيشة ؟
– ما هى الأخطاء التى يجب تجنبها عند تصميم الغرفة ؟
– ما هو الحل الأمثل للاضاءة ووضع التليفزيون والأرائك فى الغرفة ؟
– ماهى أهم النظم التى يمكن اخذها فى الاعتبار عند التصميم؟

أولا: أفكار مميزة لتصميم غرفة المعيشة:

لا تخاف من استخدام أساليب جديدة ومبتكرة , ستجعل الأفكار الإبداعية غرفة المعيشة فريدة ومتطورة وتجعلها مريحة وعملية قدر الإمكان وسوف نعرض فى هذا المقال اهم هذه الأفكار:

1- البساطة : تظهر البساطة فى هذا التصميم حيث تجعله أكثر اتساعًا ، و يستخدم الأبيض عادة فى جعل الفضاء أكثر إشراقا وأكثر اتساعا.

Image by MedicalPrudens from Pixabay

2- الأرفف : تم استخدام الارفف في هذا التصميم على الحائط لاستغلال المساحة  ، فيمكن أن تضع عليها العديد من الأشياء سواء كانت قطع ديكورية أو كتب أو بعض من أغراضك.

Image by chien than from Pixabay

3- طراز حديث : الفن الحديث هو مظهر من مظاهر الحداثة ، حيث يسمح لك بإنشاء تصميم داخلي أنيق وممتع في غرفة المعيشة. ويلعب اللون الابيض والاسود دورا كبيرا فى هذا الطراز ويظهر ذلك فى هذا التصميم

Image by Emelie Westman from Pixabay

4- نظام ريفى حديث : نشعر فى هذا التصميم  بإحساس ريفي حديث ويتضح فى السقف ذو العوارض الخشبية التى تشير إلى الأجواء الريفية ، في حين تم استخدام أريكة على الطراز الحديث.

Image source: maxpixel

5- تقسيم الغرف باستخدام الأثاث : يظهر الفصل بين غرفة المعيشة وغرفة الطعام الموجودة بهذا التصميم باستخدام الأثاث، هنا استخدمت الأريكة السوداء في تحديد غرفة المعيشة في هذه المساحة المفتوحة، وفصلها عن باقي الغرف الموجودة في نفس المساحة. 

Photo by Ashley Byrd on Unsplash

6- الألوان الزاهية : يمكنك كسر حدة الهدوء النابع من نتاج اللونين الأبيض والبيج باستخدام لون جريء وصادم وسط الألوان الحيادية للغرفة كما يظهر هنا فى الوسائد حيث البنفسجي والاخر الأزرق يتصدر التصميم ، فالوسائد هنا تربط بين الألوان ، المفروشات و الديكورات الموجودة بحيث تخلق جوا من التناسق فى الغرفة.

Image by 德钦 赵 from Pixabay _________ Image by: wallpaperflare

7- الطوب : يمكن تشطيب الجدران من الطوب أو الحجر، حيث يعطى للتصميم شكل مميزوأنيق .

تصميم مهندسة معمارية /سمر رضا العربى© بعدسة معماري _________ Photo by Jason Pofahl on Unsplash

8- الزهور: توفير مساحة صغيرة بجوار النافذة أو الشرفة للزهور والنباتات يضيف حيوية وجمال لغرفة معيشتك ، فيمكنك الجلوس وتناول فنجان من القهوة والاستمتاع بالهواء النقي مع قراءة كتاب أو مطالعة الجريدة.

Photo by Sidekix Media on Unsplash

9- غرفة معيشة أسفل الدرج : نجد فى هذا التصميم غرفة للمعيشة أسفل الدرج بالاضافة لوحدة التلفاز الخاصة بها مندمجة مع مكتبة جانبية تتخذ من المساحة السفلية للدرج مقرًا لها تضم العديد والعديد من الأرفف المفتوحة التي تحوى كم هائل من الكتب.

Photo by Pickawood on Unsplash

10- غرفة معيشة متكاملة : كل ما تحتاجه بعد يوم عمل شاق هو مقعد مريح، وشاشة تلفزيون في أجواء هادئة تريح فيها أعصابك وتجدد طاقتك وطاولة كبيرة تستوعب الماكولات والمسليات والمشروبات ونجد ذلك فى هذا التصميم المتكامل. 

Image by 德钦 赵 from Pixabay

11- ورق الحائط  : يعتبر من الأساليب السهلة والسريعة في تغيير ديكور الغرفة وإضافة شكل أنيق وزخرفات جميلة للجدران دون تكلفة باهظة ، وتتعدد أشكاله بحيث تتلائم مع كافة الديكورات والألوان المستخدمة فى الغرفة ويمكن وضعه على أكثر من حائط كما بالتصميم أو اختيار حائط واحد فقط.

Photo by form PxHere

12- الاضاءة : استخدام اكثر من مصدر للاضاءة ، اضاءة طبيعية من خلال النوافذ واضاءة صناعية من خلال السقف والمصدرالرئيسي (النجفة) والاباليك .

Photo by Houzlook .com from Pexels

13- المرآة : من العناصر التقليدية والشائع استخدامها في التزيين ولكن الأهم هو كيفية وضعها بشكل يضيف إلى الديكور ويعزز من جمال الغرفة كما تعطى احساس بالاتساع فى الغرف الصغيرة.

14- اللوحات وإطارات الصور: تضيف لمسة جمالية لغرفة معيشتك وعادة مايتم وضعها فوق الاريكة ، حيث يعتبر قطعة فنية تضيف جمالا الى غرفة معيشتك ، فيمكن وضع هذه اللوحات بجانب بعضها البعض أو بشكل عشوائى كما يظهر فى هذا المثال حيث يجعل الغرفة تبدو بشكل مختلف.

15- السجادة : لها القدرة على تغيير شكل الغرفة بالكامل، حيث تجعل التصميم اكثر جمالا وأناقة ، ويعتبر اختيار سهل وسريع وغير مكلف لتزين غرفة معيشتك .

16- هدوء الألوان : استخدام الأالوان المحايدة فى هذا التصميم يعطى شهور بالهدوء والراحة .

17- ركن خاص للقراءة : تخصيص ركن في الغرفة للقراءة بوضع كرسي مريح وطاولة ، وخاصة عندما تطل على نافذة الغرفة يغزي المكان بالقراءة ويعمه الإلهام والإسترخاء  ، وعلى الرغم من بساطة الفكرة الا انها ستجعل غرفة معيشتك لمثابة قطعة فنية جميلة .

18- استخدام الأثاث المناسب : يفضل استخدام الأثاث المناسب لحجم الغرفة، فاستخدام الأثاث الصغير في مساحة ضيقة سيؤدي إلى تقليل الشعور بصغر المساحة، وكذلك الألوان الفاتحة هي الأنسب لتضيء الغرفة وتغطي على عيب المساحة.

19- الطاولة : استخدام طاولة من نفس روح التصميم اعطته أناقة وجاذبية وهذا ماظهر فى هذا المثال .

20- استغلال أمثل للمساحة : اذا كانت المساحة لديك كبيرة يمكن اضافة طاولة الطعام بحيث تكون متناسقة مع غرفة معيشتك من حيث الألوان والديكور.

10 أخطاء يجب تجنبها عند التصميم :

غرفة المعيشة هي الغرفة الأكثر استخدامًا في المنزل بأكمله؛ لذلك نحرص دائما على  إيجاد تصميم مميز وخالى من الأخطاء حتى يشعر أفراد العائلة بالراحة التي تنعكس على نفسياتهم، وبالتالى تنعكس على تعاملهم فيما بينهم،لذا سوف نتناول فى هذا المقال أهم هذه الأخطاء :

الخطأ الأول : استخدام سجادة صغيرة غير مناسبة .

يعتبر السجاد من العناصر المهمة للغرفة فوضع السجاد الصغير يعمل على عدم التوازن فى الغرفة ، لذا يفضل استخدام سجادة كبيرة حيث تعطى احساس باتساع المكان وتجعل التصميم مميز.

اسكتش من اعداد مهندسة معمارية /سمر رضا العربى
© بعدسة معماري – Archlens group
الخطأ الثانى : استخدام أثاث لايتناسب مع مساحة الغرفة.

نجد فى هذا التصميم استخدام أثاث كبيرحيث نجد طاولة كبيرة تشعرك بضيق المكان بالرغم من مساحته الكبيرة ، فيفضل استخدام أثاث الغرفة يتناسب مع مساحته حتى يسهل الحركة والتنقل بين الأرائك .

الخطأ الثالث : استخدام مصدر اضاءة واحد فقط .

ان الإعتماد على مصدر واحد فقط من الإضاءة غير مفضل عند تصميم غرفة المعيشة حيث تتنوع الأنشطة المختلفة بها ، لذا نحرص دائما على استخدام أكثر من مصدر ما بين الاضاءة الطبيعية وإضاءة السقف وإضاءة المكتب وأخرى للقراءة وكذلك الأباليك .

الخطأ الرابع : التخطيط السيء بوضع التليفزيون فى المكان الخاطىء.

إن الغرض من غرفة المعيشة هو الراحة حيث الإستلقاء على الأريكة ومشاهدة التلفاز ، لذا فان وضعه فى مكان جانبى يعتبر تصميم خاطىء ، فيفضل وضع التلفاز أمام الأريكة الكبيرة حتى تتيح مشاهدته بسهوله .

الخطأ الخامس : دفع الأثاث نحو الجدران عندما تكون غرفة المعيشة كبيرة.

يفضل عدم وضع الأريكة بجانب الجدار إذا توفرت المساحة لديك ، فوضعها بعيدا عن الجدار يعمل على كبر المساحة وتوفير الراحة.

الخطأ السادس : قصر ارتفاع الستائر.

استخدام الستائر القصيرة تجعل غرفتك تبدو صغيرة ، لذا يفضل استخدام الستائر الطويلة  حيث تعطى انطباع بارتفاع السقف وكبر حجم الغرفة .

الخطأ السابع : اهمال أهمية الوسائد .

إهمال الوسائد فى غرفتك تجعلها بدون روح ، لذا يفضل استخدام الوسائد فهى مهمة حيث تعطى مظهرا أنيقا وجذابا للغرفة .

الخطأ الثامن : استخدام أثاث داكن مع أسقف قصيرة .

استخدام الأثاث الداكن مع الأسقف القصيرة يعطى انطباع بضيق المكان ، لذا يفضل استخدام الألوان الفاتحة فى الأثاث فى حالة الأسقف القصيرة لتعطى اتساع للمكان.

الخطأ التاسع : استخدام ألوان جريئة تشعرك بعدم الراحة.

استخدام ألوان جريئة فى معظم أثاث الغرفة يشعرك بعدم الراحة ، ولكن يفضل استخدام ألوان محايدة للغرفة واستخدام الالوان الجريئة فى اكسسوارات الغرفة  كالستائر ، الوسائد أو السجاد تضيف لها لمسة جمالية  .

الخطأ العاشر: إهمال وجود الزهورالطبيعية والنباتات .

خلو غرفة معيشتك من الزهور الطبيعية تجعلك تشعر بعدم وجود روح للمكان ، لذا يفضل استخدام الزهور والنباتات فى الغرفة ليضفى نوع من الطبيعة البراقة الحية .

المصادر:

1- أخطاء نفعلها في تصميم غرفة المعيشة– 02 سبتمبر 2018
https://www.almrsal.com/post/69626

2- Living Room Lighting IdeasKristin Hohenadel– 05/28/20
https://www.thespruce.com/living-room-lighting-ideas-4134256

3-KAREN STYLIANIDESCHIARA DESANTIS AND OLIVIA HEATHOCT 21, 201950 –inspirational living room ideas
https://www.housebeautiful.com/uk/decorate/living-room/g27/inspirational-living-room-ideas/?slide=1

20Living Room Design Mistakes Everyone Makes-GABRIELLE SAVOIE-APR 09, 2020-4
https://www.mydomaine.com/living-room-decorating-mistakes-4767833


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top