عناصر العمارة الإسلامية المميزة- سلسلة المبانى الدينية (الجزء الثانى)

كتابة – مهندسة معمارية/ ألاء محمد عبد الغنى & مراجعة ونشر – مهندسة معمارية/ شيماء مجدى.

مقدمة

بعد أن تحدثنا عن أسس و معايير تصميم المبانى الدينية الإسلامية ثم انتقلنا إلى العوامل المؤثرة على التصميم و اتجهنا بعد ذلك إلى الحديث عن العناصر المكون منها المسجد و كيف يتم تصميميها و أشكالها المميزة المتعددة والتى يمكنك الاطلاع عليها من هنا.
فسوف نتحدث اليوم عن اللمسات المميزة التى أضيفت إلى العمارة حتى تسمى عمارة إسلامية و كيف تم تطيبق تلك العناصر فى عمارة المساجد فى مختلف الدول هذا ما سوف نتحدث عنه فى هذا المقال أكمل القراءة حتى تتعرف على هذه اللمسات.

أما عن موضوعنا اليوم بعدسة معماري فسوف نلقي الضوء على ما يميز العمارة الإسلامية عن غيرها و كيف تتنوع العناصر الإسلامية من مكان لأخر و سنجيب على هذة التساؤلات:

– ما الذى يميز العمارة الإسلامية عن غيرها ؟
– ما هى الثوابت و المتغيرات للعمارة الإسلامية ؟
– هل القباب أصلها إسلامى ؟
– كيف تتنوع أشكال العناصر بين الدول ؟
– كيف ترتبط العمارة الإسلامية بالألوان و الزخارف ؟

العناصر المميزة التى تصمم بها المبانى الإسلامية

عند تصميم المبانى الإسلامية خاصة المساجد فإنه هناك ثوابت و هناك متغيرات .

الثوابت : هى ما لا يمكن تغييره فى التصميم مثل (الحوائط باتجاه القبلة – الصفوف المتوازية للمصلين – مكان المداخل).

المتغيرات : و هى موضوعنا اليوم و هى العناصر المميزة للعمارة الإسلامية و اللتى تتفق فى المضمون و لكن يمكن أن تختلف فى الشكل من طراز إلى أخر و من دولة لأخرى مثل ( مواد البناء – التشكيلات فى الواجهة – العقود – القباب – الزخارف و النقوش ).

1- القباب

– على الرغم من أن ظهورها الأول بدأ قبل العمارة الإسلامية إلاأنها أصبحت من العناصر المميزة لها بأشكالها المتعددة .

– تستخدم القبة لتغطية مساحة كبيرة دون أعمدة حتى يقلل الحاجة لفصل صفوف المصلين و هو أمر غير مستحب .

– كما أنها تستخدم فى أنها تقوم بعكس أشعة الشمس و بالتالى فأنها مناسبة للمناطق الحارة لتقليل الحرارة .

– يختلف شكل و مساحة القبة حسب المواد المستخدمة بها و حسب الطراز المستخدم و حسب الفراغ التى تقوم بتغطيته و بذلك يمكن أن تتنوع القبب فى نفس الدولة .

تقسم القباب إلى عدة تقسيمات حسب :

1- مادة الصنع

و تكون سهلة فى التركيب و لكن ضعيفة فى التحمل و تغطى من الخارج بطبقة من الرصاص للعزل و من الدخل تغطى بالجص الزخارف .

مثال : مسجد قبة الصخرة .

عناصر العمارة الإسلامية المميزة-مسجد قبة الصخرة
مسجد قبة الصخرة
من الخارج :  مغطى بالرصاص للحماية من العوامل الجوية .
Image source: https://commons.wikimedia.org
عناصر العمارة الإسلامية المميزة-مسجد قبة الصخرة
مسجد قبة الصخرة
من الداخل :  مغطى بالزخارف
Image source: https://commons.wikimedia.org

و نظرا لثقل الحجر فإنه كانت مساحة القباب محكومة و كان القرميد أفضل فى تغطية مساحات أكبر من الحجر .

مثال : مسجد السلطان سليمان .

عناصر العمارة الإسلامية المميزة-مسجد السلطان سليمان
مسجد السلطان سليمان
لأن المسجد قد أقيم قديما عام 1609 و تلك كانت المواد المتاحة للبناء .
Image source:https://commons.wikimedia.or

القبب من الحديد (الخرسانة) فى البناء فأستطاع صنع مساحة كبيرة من القباب .

مسجد الشيخ زايد
القبب مصنوعة من الخرسانة و طلائها باللون الأبيض لعكس الحرارة
Image source:https://www.pikrepo.com/search?q=the+sheikh+zayed+grand+mosque

القباب من الفايبر جلاس تسمح بنفاذ الضوء بدون الحرارة و هى متينة و يسهل تشكيلها .

قبة مصنوعة من الفايبر جلاس
تغطى مساحة أكبر و تكون أخف وزنا تسمح بمرور الضوء

2- شكل القباب

تتنوع أشكال القباب و حجمها والزخارف المستخدمة لتغطيتها سواء من الداخل أو الخارج من مكان لأخر فيظهر تنوع فى أشكال القباب و هذه بعض أشكال القباب المستخدمة فى العمارة الإسلامية .

و يمكن أن توضع تلك القباب على رقبة و يتم فتح شبابيك بها للتهوية و إدخال الإضاءة .

بعض الأشكال المتنوعة للقباب المستخدمة فى العمارة الإسلامية .

مسجد زاهر ( ماليزيا ) :
استخدم القباب البصلية فى التغطية بعدة أحجام كبيرة و أصغر .
استعمال الشبابيك أسفل القبة للتهوية و الإضاءة .

مسجد السلطان عمرو ( بروناى ) :
استخدام القبة بشكل نصف كروى مميز و بلون الذهبى .


2- العقود

– لم يكن أول ظهور للعقود فى العمارة الإسلامية و لكن استفاد المسلمون منها و استخدموها لكى تتوافق مع عمارتهم و أخذوها و استخدمت بعدة أشكال .

– لا يوجد عمارة استخدمت هذا العدد و الأشكال من العقود فى التصميم مثل العمارة الإسلامية لذا سوف نتعرف عليها .

– استخدمت العقود فى العمارة لإسلامية لغرض ( إنشائى – جمالى ) .

– يظهر تنوع فى أشكال العقود من دولة إلى أخرى و سوف يظهر ذلك فى الأمثلة .

أنواع العقود حسب الشكل :

العقد الدائرى : نصف دائرى أو أكثر من النصف قليلا و استخدم بكثرة و هو الأكثر شيوعا .

العقد المدبب : جائت به العمارة العباسية و كان أول ظهور له فى بغداد و استخدم كثيرا فى إيران و بلاد الشام .

العقد المخموس : و هو أيضا مدبب الشكل .

العقد حدوة الحصان : تطور فى العمارة الأندلسية و فيه برتفع مركز العقد عن رجلى العقد و قطاعه الدائرى أكبر من نصف الدائرة .

العقد ذو الفصوص : استخدم فى بلاد المغرب و مسجد قرطبة و هو عبارة عن فصوص صغيرة على العقد .

العقد المزين بالمقرنصات : استخدم فى المغرب و الأندلس و هو مزين بالمقرنصات .

العقد المدبب المرتفع : استخدم فى إيران و أسيا و مصر .

العقد المزدوجة : استخدم فى قرطبة و هو الجمع بين نوعين من العقود بسبب ارتفاع السقف .

مسجد أحمد بن طولون ( مصر ) :
استخدام العقد المخموس فى الأروقة على جانبى الصحن .

مسجد السلطان حسن ( المغرب ) :
استخدام العقد ذو الفصوص و هو العقد الأكبر .

Image source: https://pixabay.com

مسجد قرطبة ( أسبانيا ) :
استخدام العقود نصف الدائرى الملونة الفريدة
و يمكن اعتباره عقد مزدوج لأنه جمع بين أكثر من عقد ليلائم ارتفاع المبنى .

Image source:https://www.pikist.com

مسجد الشيخ زايد ( الإمارات ) :
استخدام العقود على شكل حدوة حصان فى الأروقة المحيطة بالصحن .

زيارة ميدانية بعدسة معماري لمسجد الشيخ زايد الكبير بأبو ظبي تابعونا للمزيد

https://www.youtube.com/watch?v=nLTK5ql4zNU&t=102s
3-الأعمدة و الدعامات

 الأعمدة : استخدمت الأعمدة فى العمارة الإسلامية لغرض إنشائى و لكنهم أضافو لها الغرض الجمالى بالطريقة المميزة لهم .

– ظهرت التيجان للأعمدة عند المسلمين و أخذ أشكال أهمها العمود المقرنص و كان يضاف لهم الزخارف مما جعل الأعمدة مميزة و فريدة .

– أخذا أشكال ( أسطوانية – مضلعة بشكل حلزونى – مثمنة – مربع ) .

الدعامات : تنوعت الدعامات فمنهما المثمنة و المستطيلة و غيرها من الأشكال .

– و قد ابتكرها المسلمون و استخدموها فى جامع قبة الصخرة و الجامع الأموى و سمراء .

مسجد الشيخ زايد ( الإمارات ) :
استخدام تاج العمود على شكل النخيل لتتلائم مع الموقع .
مسجد ناصر الملك ( إيران ) :
استخدام عمود كبير حلزونى الشكل و تاج كبير.

4- المقرنصات

تستخدم كعنصر جمالى فى العمارة الإسلامية و لكنها لها غرض إنشائى فهى تعمل ككوابيل .

مقرنصات فى الداخل : انتشرت فى السقوف و حائط المحراب و فى المثلث الكورى اللذى ينقل من الدائرة للمربع .

مقرنصات خارجية : فى الشرفات المأذن و عقود الصحن .

مسجد الأقمر ( خارجية ) :
استخدم المقرنصات للانتقال من سطح لأخر .

مسجد السليمانية ( داخلية ) :
استخدم المقرنصات لتزيين العقد من الداخل .

مسجد حاتم ( خارجية ) :
استخدم المقرنصات فى المأذنة نفسها ليبين التدرج .

قصر الحمراء ( داخلية ) :
استخدمها فى السقف فى القبة لتزييينها و لنقل الأحمال .


5- الزخارف و النقوش

إنها من أهم اللمسات المميزة للعمارة الإسلامية حيث يوجد بها تنوع كبير و تختلف من مسجد لأخر و دولة لأخرى حتى أنها تختلف داخل المسجد الواحد .

– استخدمت الزخارف بشكل إبداعى جميل و متنوع فى العمارة الإسلامية .

مسجد ناصر الملك :
استخدام الزخارف الملونة بشكل هندسى متناسق معا فى القبة من الداخل .

مسجد السيد أصفهان :
الواجهة للمسجد مغطاه بالزخارف من السيراميك الملون إلى الكتابات العربية فى تناغم هندسى رائع .

https://www.pikist.com/free-photo-smlra

مسجد السيد أصفهان :
القبة مغطاه بالزخارف اللتى تأخذ أشكال إسلامية و نباتية مميزة بألوان تتميز بها العمارة الإسلامية .


مثال تحليلى

مسجد محمد على :
الثوابت : حائط القبلة مميز بالبروز فى الكتلة .
•جعل الحائط موازى لاتجاه القبلة لتوازى صفوف المصلين .
•المدخل من الجوانب و الخلف .

القباب : استخدم قباب مرتكز على رقبة و مفتوح بها الشبابيك لادخال الهواء و الإضاءة .
•استخدام مادة الرصاص لتغطية القباب لحمايتها .

العقود: استخدام عقد نصف دائرى فى الأروقه المحيطة بالصحن .

الأعمدة : استخدام الأعمدة الأسطوانية و استخدم لها قاعدة و تاج لغرض إنشائى و جمالى .

الزخارف و النقوش : استعمل الزخارف المنقوشة على الميضاة و فى الأعمدة و التيجان .
•سقف الميضاة استخدام الألوان المميزة للعمارة الإسلامية .
•استخدام السيراميك بتكوينات هندسية ملونة . •

ختاما

بعد أن تعرفنا على أهم ما يميز العمارة الإسلامية و التنوع الكبير بها فى الأشكال و الألوان و العناصر من دولة لأخرى و تناولنا هذا فى الأمثلة سوف نتوجه فى المقال القادم للحديث عن تطبيق تلك العناصر الإسلامية المميزة بالطريقة الحديثة فى بناء المساجد تابعو لكى تكتمل الصورة بمعرفة القديم و الحديث فى العمارة الإسلامية المميزة ..

https://byarchlens.com/%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%85%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b3%d9%84%d8%a7%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%af%d9%8a%d8%ab%d8%a9-%d8%b3%d9%84%d8%b3%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a8/

المصادر

1- عمارة المساجد بين الأصالة و المعاصرة , د . إسماعيل أحمد عامر , كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا .

2- عمارة المساجد , كلية العمارة و التخطيط , جامعة الدمام .

3- معايير بناء المساجد , وقف سعد و عبد العزيز الموسى .

4-أبحاث ندوة عمارة المساجد , كلية العمارة و التخطيط , جامعة الملك سعود .

5-أنواع القباب فى العمارة الإسلامية

Shopping Cart
Scroll to Top