دبلومة المكتب الفنى (سلسة اعداد مهندس مكتب فنى) 2- أنواع طرح المشروعات – العطاءات وكيفية اعدادها

كتابة مهندسة مدني / آية العزونى & مراجعة ونشر- مهندسة معمارية / شيماء مجدى .

مقدمة

تحدثنا فى المقال السابق عن مهام مهندس المكتب الفني والتى أولها هى اعداد العطاءات للمناقصات المطروحة والاستعداد لها بالتنسيق مع مدير الشركة .

فماذا تعني المناقصات وماهى أنواع الطرح عمومًا ؟

وما هى العطاءات وكيف يتم اعدادها ؟

هذا ما سنتعرف عليه فى هذا المقال …….

Table of Contents

سنتناول فى هذا المقال:

  1. أنواع طرح المشروعات .
  2. العطاءات وكيفية  اعدادها .

1- أنواع طرح المشروعات :

تحدثنا فى المقال الأول أن المالك ( الجهة المالكة والممولة للمشروع ) هو من يقوم بطرح المشروعات على شركات المقاولات المختلفة ، عن طريق الاعلان عنها إما فى الصحف العامة أو فى وسائل التواصل الاجتماعى الرسمية الخاصة بتلك الهيئة .

محتوى الاعلان يكون كالتالى :
أولاً : نوع المشروع

الذى يحدد بالتبعية شعبة وفئة المقاولين الذين يمكنهم المشاركة .

ثانيا:موعد شراء كراسة الشروط للمقاولين

وثمنها ( هو مبلغ لا يرد ) ، وآخر موعد لتقديم العطاءات ، حيث تحتوى كراسة الشروط على ( رسومات الطرح الانشائية والمعمارية ، مقايسة المشروع ، المواصفات الفنية واشتراطات المشروع ).

  • مقايسة المشروع 

هى جدول بنود الأعمال المطلوب تنفيذها للمشروع وتوصيف كل بند مع كميته المحددة بالوحدات المختلفة .

  • مرفق نموذج لمقايسة مشروع مطروح ..
ثالثا: قيمة التأمين المؤقت

وهو مبلغ بسيط نسبياً (1~2 %) من قيمة المشروع الكلية أو حسب مايحدده المالك والهدف منة جدية التقديم ، ويرد للمقاولين الذين لم يرسى عليهم العطاء بعد ذلك ، ولا يسمح للمقاول الراغب فى المشاركة بتقديم عطاؤه الا بعد دفع تلك القيمة بموجب خطاب بنكى أو شيك مقبول الدفع .

رابعاً : قيمة التأمين الابتدائى :

وهو مبلغ 5% من قيمة المشروع الكلية يدفعه المقاول الذى يرسى عليه العطاء قبل بداية المشروع ، ولا يُسترد إلا بعد التسليم النهائى للمشروع الذى يكون بعد عام كامل من التسليم الابتدائى له ، ويدفعه المقاول بموجب خطاب بنكى أيضًا أو شيك مقبول الدفع .

خامساً: موعد جلسة الاستفسارات :

وهى الجلسة التى تجتمع فيها الجهة المالكة مع المقاولين الراغبين في تقديم العطاءات ، للرد والاجابة على أى استفسارات تخص المشروع المطروح ، وهى جلسة تسبق جلسة فتح المظاريف .

أنواع الطرح (الاعلان ) تنقسم إلى : ​
  • أولاً : منافسة .
  • ثانياُ : إسناد بالأمر المباشر .
أولاً : المنافسة

تنقسم المنافسة الى :

1. مناقصة (Tendering) :

هى التى يتم فيها تقديم المقاولين للعطاءات الخاصة بهم إلى الجهة المالكة على هيئة أظرف مغلقة ومختومة حتى لا يعرف المشاركون عروض منافسيهم ، ولا تفتح تلك الأظرف إلا فى لجنة فتح المظاريف التى تحدد الجهة المالكة موعدها فى الاعلان .

2. ممارسة (Practice) :

وهى تختلف عن المناقصة حيث تكون أشبه بالمزاد العلنى ، فلا يقدم فيها المقاولين عطاءاتهم إلى الجهة المالكة مسبقا ولكن يتم تقديمها فى جلسة عامة لكل المقاولين المشاركين وفتحها علنيًا واختيار العطاء الأقل سعر .

وتنقسم المناقصة أو الممارسة إلى :

1. عـــــــــامة (General) :

وهى التى يعلن عنها لكل المقاولين عمومًا فى كل المحافظات ويسمح فيها لعدد غير محدود بالمشاركة ممن تتوافر فيهم الكفاءة الفنية والمالية وحسن السمعة .

  • مرفق نموذج للاعلان عن مناقصة عامة
اعلان مناقصة عامة رقم (1) لعام 2021 م - دبلومة المكتب الفنى أنواع طرح المشروعات – العطاءات وكيفية اعدادها

اعلان مناقصة عامة رقم (1) لعام 2021 م

أنواع طرح المشروعات – العطاءات وكيفية اعدادها

شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا

2. محـــدودة (Selective) :

وهى التى تقوم فيها الجهة المالكة بتحديد مواصفات معينة للمقاولين المشاركين سواء بتحديد الفئات أو حجم الأعمال أو سابقة خبرة معينة أو محافظات معينة .

أو  تقوم فيها الجهة المالكة بدعوة عدد محدد من المقاولين المعتمدين لديها ممن تتناسب فئتهم لشعبة المشروع وحجم أعمالهم مع المشروع المطروح ، وإذا كان المشروع بتكلفة أقل من 400 ألف جنيهاً تقوم الجهة المالكة بدعوة عدد محدود جدًا من مقاولين نفس محافظة المشروع وتسمى مناقصة محلية .

  • مرفق نموذج للاعلان عن مناقصة محدودة

الشركة العامة للمياه والصرف الصحي

شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية

أنواع طرح المشروعات – العطاءات وكيفية اعدادها

إعلان مناقصة وطنية محدودة

ثانيًا : الإسناد بالأمر المباشر :

وهو أن تقوم الجهة المالكة بإسناد المشروع مباشرة الى احدى شركات المقاولات بعينها دون عمل مناقصة ، بموجب خطاب رسمى موجه إليها من ( رئيس الهيئة ، الوزير أو المحافظ ، رئيس الوزراء ) وتختلف السلطة الموجهة لذلك الاأمر المباشر علي حسب تكلفة المشروع الكلية .

ويتم هذا النوع من الطرح فى بعض الحالات الخاصة التى تستدعى أو يضطر فيها المالك الى ذلك مثل :

  • فى حالة رغبة المالك لتوفير الوقت والجهد المستغرق فى عمل المناقصات وضرورة البدء فى أعمال التنفيذ بأسرع مايمكن .
  • وجود خبرات خاصة ومميزة لا تتوافر إلا لهذا المقاول .
  • صعوبة التمويل المادى عند المالك مما يضطره إلى اسناد المشروع إلى مقاول معين لديه القدرة المالية على تمويل المشروع .
  • رغبة المالك فى استمرارية التعامل مع مقاول معين أثبت جدارته فى القيام بالأعمال المتفق عليها بصورة طيبة وبكفاءة عالية ، فيقوم المالك بإسناد المشروع لديه مباشرة .
  • فى حالة المشروعات التى يكون المالك لها الدولة أو الوزارة مباشرة فتقوم عادةً بإسنادها مباشرة إلى شركات القطاع العام المتخصصة فى مجال تشييد المشروعات .

فهذا النوع يضمن تنفيذ المشروع بجودة وكفاءة عالية تعتمد على اختبار المقاول فى أعمال سابقة ، كما يؤدى إلى الإنجاز فى الأعمال وبدء المشروع مبكراً اذا تطلب الأمر ذلك ، ولكن قد تكون تكلفة المشروع مرتفعة نسبيًا بسبب عدم وجود عنصر المنافسة بين المقاولين .

هناك حالة آخرى يمكن فيها اللجوء للأمر المباشر وهي أن يتأخر المقاول الرئيسى المُسند إليه المشروع فى تنفيذ الأعمال بشكل كبير ، فيقوم المالك باخطاره وتحذيره بضرورة الاسراع والانتهاء من الأعمال خلال مدة محددة ، فإن لم يقم بالانتهاء من الأعمال بعد ذلك يقوم المالك بسحب المشروع منه واسناده إلى مقاول آخر بالأمر المباشر .

2- العطاءات وكيفية اعدادها :

بعدما تحدثنا عن أنواع طرح المشروعات المختلفة وكيفية الاعلان عنها من الجهة المالكة ، يأتى دور المقاول بعد ذلك للتقديم فى ذلك الطرح اذا كان من نوع المنافسة ، وذلك بقيام مهندس المكتب الفنى باعداد العطاء استعداداً لتقديمه فى تلك المنافسة ، فمما يتكون هذا العطاء ؟

يتكون العطاء من مظروفين ( مظروف فنى و مظروف مالى ) .

  • المظروف الفنى: يشمل مستندات فنية تخص شركة المقاولات والمطلوبة فى كراسة الشروط للمشروع مثل ( صورة لعقد الشركة ، السجل التجارى والبطاقة الضريبية ، شهادة اتحاد المقاولين للتشييد والبناء ، سابقة الأعمال للشركة ، الموقف المالى لها ، الهيكل التنظيمى للشركة من المهندسين المؤمن عليهم ، الجدول الزمنى للمشروع المطروح ) وهناك بعض الجهات المالكة يكون لها بعض المتطلبات الخاصة بها مثل الهيئة العامة للقوات المسلحة تطلب شهادة تخص الموقف الأمنى للمقاول تٌجدد لديهم فى كل عام  وغير ذلك .

بالإضافة إلى ارفاق كراسة الشروط والمواصفات مٌوقعة ومختومة من المقاول لكل صفحة فيها .

  • المظروف المالى : يحتوى على مقايسة الأعمال مُسعرة من المقاول لكل بند على حدى مكتوباً بالأرقام والحروف وفى النهاية يُكتب مجموع قيمة المشروع الكلية بالأرقام والحروف أيضا .
  • يُقدم ذلك العطاء بعد ذلك مغلقًا ومختوماً إلى الجهة المالكة قبل موعد انتهاء تقديم العطاءات المذكور فى الاعلان فى حالة اذا كان الطرح مناقصة عامة أو محدودة .
  • ينتظر المقاول موعد فتح المظاريف الفنية المحدد فى الاعلان أيضًا ، والذى يتم عن طريق لجنة تسمى لجنة البت الفنى مكونة من عدة أفراد ذو وظائف مختلفة بين المهندسين ذو الدرجات العليا والفنيين المعنيين بالمناقصات ، حيث تقوم تلك اللجنة بفتح المظاريف الفنية لأول مرة أمام مقاولين الشركات الحضور، واختيار أفضل العروض الفنية المستوفاة للشروط المطلوبة وترفض من هم دون ذلك .
  • تقوم الجهة المالكة بعد ذلك باخطار المقاولين المقبولين فنيًا بموعد فتح المظاريف المالية فى جلسة أخرى .
  • والمقاول الذى يفوز هو الذى يقدم عرض فنى جيد مع أقل عرض سعر مقارنةً بالمقايسة التقديرية للجهة المالكة .
ختاما

وبعد أن اطلعنا بشكل مفصل على أولى مهام مهندس المكتب الفني ، بقى لنا أن نتعرف عن كيفية تسعيره لبنود المقايسات وماهى العوامل المؤثرة على تسعير البنود .. وهذا ماسنتعرف عليه فى المقال التالى .

وأيضا بعدما ترسو احدى المناقصات على شركة المقاولات تكون أولى خطوات مدير الشركة هى إبرام عقد المشروع مع الجهة المالكة ، فما هى أنواع تلك العقود ؟

هذا ماسنتعرف عليه أيضاً فى المقال التالى ، بإذن الله .

تابع موقع بعدسة معمارى لتعرف تحديثات دبلومة المكتب الفنى  باستمرار ولتحصل على باقى السلسه وتابعنا على منصات السوشيال ميديا لمزيد من الافكار فى كل ما يخص العمارة والديكور..

بعض من تصميمات بعدسة معمارى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top