الصناعة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس6 (Fondazione Prada Torre)

كتابة مهندسة معمارية / منى محمد
مراجعة ونشر مهندسة معمارية / عزة رضا أبو السعود

مقدمة

الصناعة هي أحد العوامل التي أثرت علي أعمال المعماري ريم كولهاس وكنا قد تحدثنا في مقالات سابقة

الديكونستركتيفية وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس (BLOX-OMA – 1965) – بعدسة معمارى (byarchlens.com)

تأثير المدرسة الأمريكية الحديثة على أعمال ريم كولهاوس Greenpoint Landing Block D – بعدسة معمارى (byarchlens.com)

الحركة الحديثة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس 4 (MEETT Toulouse Exhibition and Convention Centre – بعدسة معمارى (byarchlens.com)

البنية المعمارية الصناعية وتأثيرها على أعمال ريم كولهاس (RIJNSTRAAT 8) – بعدسة معمارى (byarchlens.com)

الاستدامة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس 5 (Brighton College) – بعدسة معمارى (byarchlens.com)

اهتم المعماري ريم كولهاس بالصناعة التي تعتمد على فكرة التفكيك والتغيير في أجزاء المباني بالصناعة الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة , وهي أيضًا متميزة وفريدة وأيضًا اشتهر بها في أغلب أعماله .

ف عن موضوعنا اليوم بعدسة معماري فسوف نلقي الضوء على عامل من العوامل التي أثرت علي المعماري وسنجيب علي هذه التساؤلات :

ما معني الصناعة ؟

كيف أثرت علي أعماله؟

ما هي أهداف مشروع Fondazione Prada Torre ؟

ما هي عناصر المشروع؟

ما هي الفكرة التصميمية؟

ما هي مواصفات هذا المبنى ؟

 و ما هي عوامل تميزه ؟ فتابعونا لمعرف إجابات هذه الأسئلة

Fondazione Prada Torre


الصناعة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس- Fondazione Prada Torre

معلومات عن المبني

الموقع : ميلانو – إيطاليا

المعماري : ريم كولهاس

المساحة : 2000 متر مربع

تحليل الموقع :

يقع المجمع في مكان يعود تاريخه إلي عام 1910 في مجمع  Largo Isarco   الصناعي علي الحافة الجنوبية لمدينة ميلانو

الصناعة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس- Fondazione Prada Torre- الموقع- بواسطةم/ منى محمد

الصناعة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس- Fondazione Prada Torre- تحليل الموقع- بواسطةم/ منى محمد

أهداف المشروع :

-سهولة تقديم الخدمات للمواطنين

-عرض التحف الفنية النادرة

-توفير الراحة النفسية للزائر

– الإسهام في تعزيز الصناعة

عناصر المشروع :

ترفيهي

إداري

ثقافي

الصناعة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس- Fondazione Prada Torre- عناصر المشروع- بواسطةم/ منى محمد

الفكرة التصميمية:

تعتمد علي فكرة  الأشكال الهندسية الصريحة مع تفكيك بعض الأجزاء ،فالمبني  يتكون من جزئيين النصف الأول علي مخطط أرضي مستطيل بينما النصف الأخر مخططًا شبه منحرف

مكونات المجمع :

مجمع Largo Isarco يتميز بالصناعة الحديثة المتميزة, يتكون المشروع من  سبعة مباني قائمة تم تجديدهما وإنشاء ثلاثة مباني جديدة بما في ذلك برج توري (المنصة : وهي مساحة عرض مؤقتة , السينما : وهي قاعة وسائط متعددة الأغراض , التوري : وهي مساحة عرض دائمة مكونة من 9 طوابق لعرض مجموعات وأنشطة المؤسسة ) .
داخل محيط مجمع Largo Isarco يوجد مبنيان قائمان بذاتهما : إحداهما مسطح ومربع والأخر عمودى وعند عمل فحوصات دقيقة تم هدم المبني المربع لأنه لم يوفر إمكانيات جذابة وممتعة ولكن ترك الفناء من أجل أن يصبح عنصرًا مهمًا للإستخدام في الهواء الطلق .

أما عن مبني Deposito تم تكييفه في المشروع وهو مبني موجود علي الحافة الغربية للمجمع ويوجد مجموعة أيضا تسمي Fondazione وهي مزيج من التخزين والعرض الجزئي بها غرفًا (حيث يمكن أن تعمل كالأسطول لسيارات الفنين أو فتحها لتكون صفوفًا للجمهور أو أيضًا كمكاتب )

وهي منظمة مخصصة للسينما والتصميم والهندسة المعمارية والفلسفة والأزياء والأداء , أما في الشرق يوجد سبسترنا وهو مقسم إلي ثلاثة غرف وثلاثة منابر داخلية متصلة بشرفة الخارجية ويشير تكوينها إلي صناعة محددة ,

أما السينما تعمل كخلية مستقلة في المجمع مع أبواب كبيرة ثنائية والتي يمكن توصيليها مباشرة بالفناء  الداخلي وكما يمكن تحويل المقاعد المسطحة إلي أرض مسطحة تسمح بإستخدام المساحة لتنظيم الأحداث الخارجية أو كمساحة إضافية مغطاة للمعرض , ويوجد منازل تواجه الفناء من الشمال وحديقة مهجورة من الجنوب ويوجد بينهم (البيت المسكون ) وهو مبني قائم ذو واجهة خارجية مغطاه بالكامل بأوراق الذهب وفي داخله يوجد ديكورات البيئة المحلية.

أما المنصة المجاورة لمركز المجمع تقع عند تقطاع المحوريين المتعامديين عبر الموقع  وتجمع بين منصة زجاجية كاملة وخالية من الأعمدة في الطابق الأرضي أما في الأعلي فيوجد مساحة عرض أخرى مغطاة بالألومنيوم بشكل فقاعي (يوفر كلا المعرضين مناطق كبيرة متعددة الأغراض للمعارض والفعاليات المؤقتة ) .

المعارض

يربط بين مستويات المعارض زوج من السلالم المتوازية التي تمر في اتجاهيين متعاكسيين ومفصولين بجدران زجاجية وأيضا يتم إضاءة الجوانب السفلية من الدرابزين بواسطة مسارات إضاءة مخفية

يتضمن المعرض الأول Fondazione Prada Torre Atlas  للمجمع غرفة (الفطر) فالزوار يجتازون الممر الذي يسمي ب Gantenbein ذات اللون الأسود بإستخدام الدرابزين للتوجيه إلي غرفة (الفطر الغزل الوردي المقلوب العملاق) في الداخل ( يتدلي فطر صناعي عملاق مقلوب بأشكال وأحجام مختلفة من السقف كما أنه يدور بسرعات مختلفة ) وهي من تصميم Carsten Höller (2000) .

كما يتضمن المعرض الجديد العديد من أعمال الفنانين المختلفة بما في ذلك أعمال لجيف كونز والتي تمت معالجة المجموعات الأولى التي تستكشف الجزء الذي تم إفتتاحه حديثًا بأعمال أشهر الفنانين المعاصريين في العالم , كما يوجد أعمال أخرى معروضة في الطوابق الستة من مساحة المعرض ثلاثية الأبعاد

فعند الدخول من المساحة الفارغة نمر بصف من الأعمدة الرقيقة الشفافة ونواجه أبواب مصعد عملاق في الداخل كما يوجد نصف مصعد مبطن باللون الوردي الرخامي في حين النص الأخر مزجج بالكامل فهذا يتيح لك رؤية بانورامية عبر أسطح المجمع المكسو بالبلاط الذهبي الذي يمكن التعرف عليه بسهولة

الصناعة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس- Fondazione Prada Torre-غرفة الفطر المقلوب العملاق

أما عن معرض توري الأول الذي يسمي أطلس يشمل  فنانين مثل ( جيف كونز , التر دي ماريا , داميان هيرست وجون بالديساري ) , فعن الغرف المخصصة للفنانين لتغيير الملابس تغطيها الألواح العاكسة كما يوجد مجموعة أعمال فنية معروضة ( تم إنجازها بين عامين  1960 : 2016 ويوجد خريطة تحتمل الأفكار والرؤى التي كانت تحمل التعاون مع الفنانين الذين ساهموا في أنشطة المعرض , كما يوجد معالم بارزة لكارستن هولر عام 2000 )

برج توري

يوجد به برج فندق Torre الجديد حيث يرتفع فوق مبني مصنع التقطير التاريخي الذي حوله oma  إلي مساحات عرض للمجمع فيما بعد .

وإرتفاع البرج 60 متر ويتكون من تسعة أدوار والبرج يقع في الركن الشمالي الغربي ويضم منشآت خاصة بالموقع بالإضافة إلي مطعم ومساحة استقبال ومرافق للضيوف

أما الطوابق الأخري مع زيادة الإرتفاعات تدريجيًا فسوف تستوعب منشآت خاصة بالموقع  وتوفر إطلالات متبادلة علي المجمع والمدينة , ويمكن للزوار إلقاء نظرات علي السلالم الداخلية من خلال فتحة أعلي مدخل المبني

كما أن ارتفاع السقف يزداد من الأسفل إلي الأعلي (2.7 متر في الطابق الأول إلي 8 أمتار في الطابق  العلوي )

كما يوجد مطعم إيطالي في الطابق السادس يحتوي علي قطع أثاث تم الحصول عليها في مزاد لعناصر من فندق four seasons  التابع ل فليب جونسون في نيويورك

كما أن المطعم يطل علي شرفة مكونة من شريحة مثلثة مقطوعة من الشكل المستطيل للمبني , كما أن أكثر الديكورات الداخلية للمبني من الحمامات تستخدم درجات اللون الأحمر العميق داخل المراحيض وفي الوقت نفسه تخفي غرف مكسوة بالمرايات بإتجاه قاعدة البرج حمامات ذات جدران لامعة وتركيبات لونها أسود

كما أنه يوجد خلفيات ذات الألواح وبها المرايا كما يوجد حمامات ذات لون المخطط

مميزات المجمع :

والمجمع عبارة عن التعايش بين المباني الجديدة المتجددة بما في ذلك المستودعات والمختبرات وصوامع التخمير بالإضافة إلي المباني الجديدة المحيطة بالفناء الكبير , يهدف المجمع إلي توسيع  النماذج المكانية التي يمكن عرض الفن فيها ,  ويتكون  من الخرسانة البيضاء

المبني يعمل علي تطوير مجموعة ظروف العرض المختلفة التي تحدد معًا الرؤية المعمارية للمؤسسة والتي تتميز بمجموعة متنوعة من المعروضات

كما أن كل طابق من الطوابق التسعة في Torre  يقدم تصورًا أصليًا للبيئات الداخلية وهذا بفضل مجموعة من ثلاثة معايير مكانية وهي ( أبعاد المخطط – الإرتفاع الواضح – الإتجاه ) والمبني يتكون من جزئين النصف الأول علي مخطط أرضي مستطيل بينما النصف الأخر مخططًا شبه منحرف

كما قال ريم كولهاس علي هذا الإختلاف : (تنتج هذه الإختلافات في الأشكال معًا تنوعًا جذريًا داخل شكل مجلد بسيط حيث يوفر التفاعل بين المساحات والأحداث والتفاعلات المعينة أو أعمال فنية مجموعة متنوعة لا نهاية لها من الظروف )

ويوجد تراس علي السطح مصمم كمساحة مرنة لاستضافة العملاء المتميزيين كما أنه يتميز بزخرفة الأرضية البصرية باللونين الأبيض والأسود ودرابزين مكسو بالمرآة مما يخلق انعكاسًا قادرًا علي محو الحاجز بين المساحة الفعلية القائمة وأيضا عرض 360 درجة لمدينة ميلانو المطل عليها

الصناعة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس- Fondazione Prada Torre

 عام  2015 تم إفتتاح مقر جديد ل Fondazione Prada   منذ هذا الوقت أصبحت هذه المجموعة واحدة من الأدوات المتاحة لتطوير البرنامج الثقافي للمؤسسة كما تم تحويل العروض المنفردة إلي العروض الجماعية وهو من أهم المعارض المختارة من قبل الفنانين التي ينظموها من أجل المشاريع الكبيرة المهمة , كما أن مساحة العرض المهمة الكبيرة في توري من أجل المناسبات القيمة .

ومن أهم مميزات المبنى أن الطابق السادس يضم مطعم (توري) الذي بدوره يحوي قطع أثاث أصلية من مطعم فور سيزونز في نيويورك ( الذي صممه فيليب جونسون في عام 1958 ) وعناصر أخري أصلية من تركيب ( كارستن هولر ) وثلاثة منحوتات من تصميم (لوسيو فونتانا ) واثنان من السيراميك متعدد الألوان من تصميم (كابا بير كامينيتو) وقليل من عجينة الزجاج والأسمنت (تيستا دي ميدوسا )

بالإضافة إلي مجموعة تم اختيارها بعناية من اللوحات التي رسمها ( ويليام كوبلي وجيف كونز وجوشكا ماكوجا وجون ويسلي  ) وهي مستوحاة من تقاليد المطاعم الإيطالية , كما أن الجدران بها لوحات الفنانين التي تم إنشاؤها خصيصًا للمطعم من قبل الفنانين : (جون بالديساري – توماس ديماند – ناتالي دجوربيرج و هانز بيرج – مجرين و دراجسيت – جويب فان ليشوت – جوكشا ماكوجا – ماريكو موري – توبياس ريبهرجر – آندرياس سلومينسكي وفرانشيسكو فيزولي وجون ويسلي )

الاستدامة :

المبني مستدام وليس فقط عن طريق المساحة الخضراء من الأسقف والمزروعات، بل أيضًا يستخدم الطاقة المتجددة  باستخدامه ألواح الطاقة الشمسية

الصناعة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس- Fondazione Prada Torre -سطح المجمع

المخططات

الطابق الأرضي:

يحتوي الدور الارضي علي منطقة استقبال ويحتوي علي سلالم واسانسيرات للإتصال بالأدوار العليا , ىتضمن ردهة المدخل الرئيسي مدخلًا ومخرجًا في أكثر من اتجاه كما يحتوي علي مداخل فرعية  ومكاتب إدارية كما موضح في البلان

الصناعة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس- Fondazione Prada Torre -المخططات

الطابق الأول:

يحتوي الدور الأول علي خدمات من الحمامات وغرف صيانة الأسانسيرات

الصناعة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس- Fondazione Prada Torre -المخططات-بواسطة م/منى محمد

الطابق الثاني :

يحتوي الدور الثاني علي عناصر اتصال رأسية وغرفة خدمات وقاعة عرض في اتجاه الشمال

الصناعة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس- Fondazione Prada Torre -المخططات-بواسطة م/منى محمد

الطابق الثالث :

يحتوي الدور الثالث علي  قاعة عرض وخدمات من الحمامات وغرف صيانة الأسانسيرات وعناصر الاتصال الرأسية

الصناعة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس- Fondazione Prada Torre -المخططات-بواسطة م/منى محمد

الطابق الرابع :

يحتوي الدور الرابع علي  قاعة عرض وخدمات من الحمامات وغرف صيانة الأسانسيرات وعناصر الاتصال الرأسية

الطابق الخامس :

يحتوي الدور الخامس علي  قاعة عرض وخدمات من الحمامات وغرف صيانة الأسانسيرات وعناصر الاتصال الرأسية

الصناعة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس- Fondazione Prada Torre -المخططات-بواسطة م/منى محمد

الطابق السادس :

يحتوي الدور الخامس علي  مطعم كبير وخدمات من الحمامات وغرف صيانة الأسانسيرات وعناصر الاتصال الرأسية

الصناعة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس- Fondazione Prada Torre -المخططات-بواسطة م/منى محمد

الطابق السابع :

يحتوي الدور السابع علي  مطعم وخدمات من الحمامات وغرف صيانة الأسانسيرات وعناصر الاتصال الرأسية

الصناعة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس- Fondazione Prada Torre -المخططات-بواسطة م/منى محمد

الطابق الثامن :

يحتوي الدور الثامن علي  قاعة عرض كبيرة وعناصر الاتصال الرأسية وخدمات

الصناعة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس- Fondazione Prada Torre -المخططات-بواسطة م/منى محمد

الطابق التاسع :

يحتوي الدور التاسع علي  قاعة عرض كبيرة وعناصر الاتصال الرأسية وخدمات

الصناعة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس- Fondazione Prada Torre -المخططات-بواسطة م/منى محمد

السطح

الصناعة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس- Fondazione Prada Torre -المخططات-بواسطة م/منى محمد

الواجهات

صممت الواجهات لتعطي المبني الهوية المعاصرة باستخدام الأسطح الخرسانية والأسطح الزجاجية الشفافة النقية التي تسمح برؤية الكون المحيط  أما مساحة المعرض العلوي فأنه يتعرض للضوء السماوي .

الصناعة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس- Fondazione Prada Torre -الواجهات

القطاعات

الصناعة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس- Fondazione Prada Torre -القطاع

تحليل أشعة الشمس

التصميم الداخلي للمبنى

التصميم الخارجي للمبنى

ختامًا

قدمنا لكم سلسة مقالات عن المعماري ريم كولهاوس والعوامل التي أثرت على اعماله وبعض من هذه الأعمال

المصادر

DE ZEEN

Fondazione Prada Torre/ OMA

OMA

Shopping Cart
Scroll to Top