الاستدامة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس 5 (Brighton College)

كتابة مهندسة معمارية / منى محمد
مراجعة ونشر مهندسة معمارية / عزة رضا أبو السعود

مقدمة

الاستدامة هي أحد العوامل التي أثرت علي أعمال المعماري ريم كولهاس وكنا قد تحدثنا في مقالات سابقة

الديكونستركتيفية وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس (BLOX-OMA – 1965) – بعدسة معمارى (byarchlens.com)

تأثير المدرسة الأمريكية الحديثة على أعمال ريم كولهاوس Greenpoint Landing Block D – بعدسة معمارى (byarchlens.com)

الحركة الحديثة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس 4 (MEETT Toulouse Exhibition and Convention Centre – بعدسة معمارى (byarchlens.com)

البنية المعمارية الصناعية وتأثيرها على أعمال ريم كولهاس (RIJNSTRAAT 8) – بعدسة معمارى (byarchlens.com)

اهتم المعماري ريم كولهاس في أغلب أعماله بالجانب البيئي وأيضًا الجمالي , كما أنه يدرس استخدام مصادر الطاقة المتجددة النظيفة في المباني التي صممها , كما أنه يري ما يدعي ب (العمارة الخضراء ) أكثر عمقًا بخصوص القضايا المتعلقة بالأستدامة

ف عن موضوعنا اليوم بعدسة معماري فسوف نلقي الضوء على عامل من العوامل التي أثرت علي المعماري وسنجيب علي هذه التساؤلات :

كيف أثرت الاستدامة علي مشاريعه؟

ما هي أهداف مشروع Brighton College؟

ما هي عناصر المشروع؟

ما هي الفكرة التصميمية؟

ما هي مواصفات هذا المبنى ؟

 و ما هي عوامل تميزه ؟ فتابعونا لمعرف إجابات هذه الأسئلة

Brighton College

معلومات عن المبني

الموقع : المملكة المتحدة

المعماري : ريم كولهاس

المساحة : 7425متر مربع

تحليل الموقع :

تقع برايتون في المملكة المتحدة وهي إحدي المدن الأوروبية الواقعة علي الساحل الجنوبي لإنجلترا , تعتبر أهم الوجهات الشعبية السياحية داخل المملكة المتحدة , وهي مشهورة بالمنتجعات السياحية فائقة الجمال وأيضا تتمتع بالعديد من المزارات السياحية المهمة التي جعلتها منطقة سياحية تجذب السياح علي مستوي العالم الاستدامة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس Brighton College- الموقع العام -بواسطة م/منى محمد

المدخل الرئيسي يقع علي الشارع الرئيسي باتجاه الجنوب

أهداف المشروع :

– سهولة تقديم الخدمات للطلاب

– سهولة المتابعة والإشرف الفعلي

– زيادة فرص التعليم

– تحقيق الكفاءة الاقتصادية

– تأكيد الأستدامة

عناصر المشروع :

تعليمي

إداري

خدمي

الاستدامة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس Brighton College- عناصر المشروع-بواسطة م/منى محمد

الفكرة التصميمية:

تعتمد الفكرة علي البساطة  ومستوحاة من شكل هندسي صريح (مستطيل)

الاستدامة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس Brighton College

مميزات المبني :

كلية العلوم والرياضة في برايتون تتحدى الطابع التقليدي للمباني التعليمية فتم الخروج عن الصورة القوطية للمدارس الخاصة الإنجليزية فهي تشبه ( St Trinian’s، أو Nigel Molesworth’s St Custard’s ) وهي جامعات صنعت أشجارها من موائل الخفافيش والعناكب التي تكون تجاويفيها غامضة وهذا يشبه إلي حد ما كلية برايتون حيث جدرانها بها أقواس مدببة تؤدي إلي مساحات مغلقة وتفتح علي منطقة خضراء واسعة مخصصة للعب.

كما أن المبني يعبر عن الطموح العالمي ,  حيث تم جمع قسمين العلوم والرياضة لإنشاء مبني نابض بالحياة بمساحات واسعة حيوية فارغة, كما أن عمليات التعلم تتم خارج الفصل الدراسي بقدر ما تتم داخل الفصل الدراسي , كما أن التصميم يوضح فكرة جديدة عن الفضاء التعليمي الذي يعزز التفاعل والتبادل .

تم عزل قسم العلوم عن قسم الرياضة ولكن تم دمجهم في مجلد خطي واحد , علي حافة الملعب حيث تقع المساحات الرياضية الأساسية علي مستواه , وتفتح عليه الصالة الرياضية المباشرة , ثم يمتد عليه قسم العلوم الذي يضم قاعات دراسية ومختبرات وبيتًا زجاجيًا فوق المساحات الرياضية مثل الجسر الهيكلي .

وتحفيز التواصل الإجتماعي بين الطلاب كان أمرًا أساسيًا في هذا المشروع , فالمساحة الواسعة والمفتوحة خارج الفصول الدراسية تخلق مساحة للتفاعل غير الرسمي بينها وبين الدراسة الخاصة , كما أن المستويات المختلفة والسلالم الكبيرة وكثرة الزجاج يعملوا علي ربط الأنشطة التي تجري في القسمين بشكل مرئي وواضح كما أنها تؤدي إلي التبادلات الغير المتوقعة بين التخصصات المختلفة .

كما أنه يمكن رؤية مسار الجري الداخلي في الطابق الأرضي من الطوابق العليا , والفصول الدراسية تحتوي علي نوافذ ممتدة من الأرض حتي السقف بطول الحوائط , وحتي أغطية الدخان في فصول الكيمياء أصبحت شفافة مما يتيح للأشخاص الذين يسيرون في الردهة مشاهدة التجارب الجارية .

كان من الممكن أن يتم فصل المبنين عن بعضهما ولكن كان الهدف هو وضع مبنى فوق الأخر للربط بينهما ,كما أن المختبرات تربط بين صالات الألعاب الرياضية والملاعب الرياضية وأيضًا حمام السباحة مع التلاعب في المستويات بحيث يمكنك الرؤية والمشي وأراد المصمم أن يكون المشروع به مستوى عال من الشفافية بحيث يمكن للطلاب الاستمتاع بالمنظر الرائع للملاعب في جميع أنحاء المبني .

الاستدامة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس Brighton College- الربط بين المباني

كما أن المصمم  أراد أن يجعل الممرات والسلام أماكن خاصة بها وجزءًا من الحياة الإجتماعية للمدرسة بدلًا من مجرد قنوات ربط بين الفراغات وبعضها فهي أوسع بكثير مما تتطلبه الوظيفة المعمارية , فهي تشكل جزءًا من الحركة عبر المبنى والذي يشمل الشرفات التي تربط بين الفراغات والسطح , مما يسمح بالاستمتاع بالتنوع بين الطبقات .

الاستدامة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس Brighton College- الممرات وعناصر الاتصال

الاستدامة :

يوجد مستويين من المساحات الخضراء في السقف ,حيث خلق السقف المسطح الأخضر المستدام  فرصة نادرة لمشاهدة البحر الذي يبعد ربع ميل من المشروع لذلك تم تسهيل الوصول إليها وتم زرع الأزهار في الأجزاء التي لا يمكن المشي عليها

الاستدامة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس Brighton College- المساحات الخضراء

تحليل المخططات :

الدور الأرضي :

يحتوي الدور الأرضي علي عناصر اتصال رأسية ( 1 مصعد و 2 سلالم ) ليخلقوا اتصال بين الدور الأرضي و الدور الأول ويحتوي علي غرفة للزرع و حمام سباحة وغرف للتغير الملابس للطلاب وللمدربين و جزء إداري والحمامات.

الاستدامة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس Brighton College-المخططات -بواسطة م/ منى محمد

الدور الأول :

يحتوي الدور الأول علي جزء استقبال مباشر وعناصر اتصال رأسية ( 1 مصعد و 3 سلالم ) ليربط بين الدور الأول والأدوار الأخرى ويحتوي علي مكان مخصص للاستقبال وصالتين واحدة لتمارين القوى وأخري للتمارين الرياضية وجزء إداري.

الاستدامة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس Brighton College-المخططات -بواسطة م/ منى محمد

الدور الثاني :

يحتوي الدور الثاني علي عناصر اتصال رأسية ( 1 مصعد و 4 سلالم ) يربط بين الدور الثاني والأدوار الأخرى ويحتوي علي مكان مخصص للبريك (كافيتريا) ومعامل فيزياء وقاعة للرياضة وأيضًا مسرح.

الاستدامة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس Brighton College-المخططات -بواسطة م/ منى محمد

الدور الثالث :

يحتوي الدور الثالث علي عناصر اتصال رأسية ( 1 مصعد و 3 سلالم ) يربط بين الدور الثالث والأدوار الأخري ويحتوي علي مكان مخصص للبريك (كافيتريا) ومعامل فيزياء ومعامل كيمياء وقاعات للبيولوجي الخاص بالعلوم وأيضًا جزء سطح مزروع.

الاستدامة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس Brighton College-المخططات -بواسطة م/ منى محمد

الواجهات:

الوجهات مستوحاة من الإيقاع المنتظم للمساكن ذات المدرجات المقابلة للمشروع كما أن السطح يوفر إطلالة شاملة علي بحر الشمال , يتميز بواجهات زجاجية خارجية مصنوعة من زجاج وخرسانة المسلحة ممزوجة بالزجاج الملون باللون الرمادي الغامق , كما أنها معزولة حراريًا .

الاستدامة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس Brighton College-الواجهات

الاستدامة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس Brighton College-الواجهات

القطاعات

الاستدامة وتأثيرها على أعمال ريم كولهاوس Brighton College-القطاعات

تحليل الإضاءة الطبيعية لأشعة الشمس :

مسار الحركة :

التصميم الداخلي للمبنى

التصميم الخارجي للمبنى

ختامًا

قدمنا لكم في هذا المقال  نموذج صغير من النماذج الاستدامة والتي أثرت علي أعمال ريم كولهاس, وهي أيضا فلسفة متميزه لأنها اشتهرت في أغلب أعماله

فى المقال القادم سوف نتحدث علي عامل  أخر من العوامل التي أثرت علي  أعمال المعماري ريم كولهاس..تابعونا

المصادر

OMA

Brighton College / OMA

The Guardian

Shopping Cart
Scroll to Top