كتابة/ طالبة العمارة : روجينا عوض عياد بالاشتراك مع مهندسة معمارية :شيماء مجدى _ مراجعة ونشر : مهندسة / شيماء مجدى.
مقدمة:
– عمارة المنحنيات والأشكال الغير مألوفة والتي تنقل بصورة معمارية فريدة من نوعها وجميله – هذا هو أول انطباع ينطلق في أذهاننا عند معرفة أن المبني من تصميم المعمارية العراقية زها حديد وهذا هو فعلاً ما ينطبق على المبنى الذى سوف نسكتشفه بعدسة معماري اليوم.
_ مركز حيدر علييف لعب دورًا هاماً في تطوير المدينة حيث إنه يكسر من العمارة السوفيتية الجامدة بالمدينة والتي غالباً ما تكون ضخمة والتي تنتشر في باكو وهو أيضاً صُمم لإظهار إمكانيات التنمية الثقافية المستقبلية للبلاد و لتشجيع الناس على دراسة التاريخ واللغة والثقافة والوطنية العقيدة والقيم الروحية لبلدهم فأصبح تحفة معمارية يجذب كل من يراها للبحث أكثر عن تفاصيلها ومحتواها ومن وراء تصميم وإنتاج تلك التحفة المعمارية وهنا سوف نجيب ونضع توضيح أكثر لهذه التساؤلات ألا وهي:
– ماهي الفكرة التصميمية لمركز حيدر علييف؟
– كم تبلغ مساحة مركز حيدر علييف ومما يتكون ؟
– ماهو الاتجاه المنتمي إليه مركز حيدر علييف ؟ وما أهم مايميزة ؟
– ما هو النظام الأنشائي المستخدم في مركز حيدر علييف؟
– مما تتكون الكسوة الخارجية لمركز حيدر علييف؟
المحتويات:
– الفكرة التصميمية لمركز حيدر علييف.
– مكونات مركز حيدر علييف ومساحته.
– الاتجاه المنتمي إليه مركز حيدر علييف وأهم ما يميز هذا الاتجاه.
– النظام الأنشائي المستخدم في مركز حيدر علييف.
– الكسوة الخارجية لمركز حيدر علييف.
وقبل الإجابة عن هذه التساؤلات سوف أوضح جزء صغير عن المبني:
يقع المركز في منتصف مدينة باكو عاصمة أذربيجان ويطلق عليه اسم مركز حيدر علييف نسبة إلي حيدر علييف زعيم أذربيجان السوفيتية من 1969 إلى 1982 ، ورئيس أذربيجان من أكتوبر 1993 إلى أكتوبر 2003 ،و تم الإنتهاء من بناء المركز وافتتاحه عام 2013 وهو من تصميم المعمارية العراقية الشهيرة زها حديد ويمكنكم الاطلاع على مقال يتحدث على المعمارية العالمية زها حديد من هنا
الفكرة التصميمية لمركز حيدر علييف:
تعتمد الفكرة التصميمية علي الربط بين المحيط الخارجي للمبني بداخل المبني وخلق علاقة مستمرة مرنة بينهم وتوفير سلسلة من المساحات المخصصة للاحتفال الجماعي ومساحات خالية من الأعمدة لتوفير تجربة أفضل للزوار ما يمنح الزائرين فرصة تجربة الانسيابية الداخلية للمبني
و استغلال التموجات والتشعبات والأنعطافات في المبني بجانب شكلها الجمالي إلي توجيه زائرين المبني من خلال مستويات مختلفة داخل المبني وأيضاً تحقيق التواصل بين المناظر الطبيعية والحضرية داخل وخارج المبني.
اتصال مرن بين داخل وخارج مركز حيد علييف مع العناصر المحيطة
© بعدسة معمارية وفاء أبو العطا
ماكيت توضيحى من داخل المركز يوضح الفكرة التصميمية للمبنى بالربط بين الداخل والخارج
© بعدسة معمارية وفاء أبو العطا
صور من داخل المبنى توضح التواصل بين المناظر الطبيعية والحضرية داخل وخارج المبني.
© بعدسة معمارية وفاء أبو العطا
و من المدهش إمكانية رؤية المدينة بشكل مختلف من كل زاوية في المبنى لأن المبنى منحدر يعلو 20 متر فوق سطح الأرض وتم استغلال ذلك..
واليكم لقطات داخلية توضح كيف تحققت الانسابية داخل المبنى وكيف استغل تكوين المبنى من منحنيات وتموجات وانعطافات الى توجيه زائرين المبنى :
صور لتصميم المقاعد وعناصر الفرش فى الدور الأرضى من تصميم زها حديد وكيف تماشى مع تصميم المبنى :
تشتهر أزربيجان بصناعة النسيج فلنشاهد بعض معروضات المتحف :
ولمعرفة المزيد واستكشاف متحف حيدر علييف في جولة استكشافية بعدسة معماري شاهدوا هذا الفيديو :
مساحة مركز حيدر علييف:
يبلغ إجمالي مساحة المبني 101801.0 متر مربع وبإرتفاع تسع طوابق .
مكونات مركز حيدر علييف:
– يتكون المبني من ثلاث أجزاء رئيسية وهي:
1- المكتبة.
2- مركز المؤتمرات.
3- المتحف.
يتم فصل المساحات الثلاثة عن بعضها ولها مناطق دخول وأمن خاصة بها ولكن أيضاً هناك بعض الأماكن المشتركة التي تربط بينهم تحت السقف الخارجي المستمر للمبني.
و المركز عبارة عن 9 طوابق متضمنة الطابق الأرضي تحتوى على :
– فراغ استقبال
– قاعة متعددة الأغراض
– قاعة احتفالات
– كافية
– متجر كتب/محل هدايا
– مكتبة
– معرض فن مؤقت
– غرفة اجتماعات
– قسم الإدارة
الجزء الأول(المكتبة):
تتكون المكتبة من ثمانية طوابق تقع في شمال الموقع مع جزء مبنى خارجي مستمر في الواجهة وتتكون من غرفة AHU (غرفة تدفئة الهواء) وهي عبارة عن مساحة كبيرة تقع على أساسmat foundation بطول 1.2 متر وتمتد على مساحة 21.6 مترًا بارتفاع 9 أمتار.
الجزء الثاني(مركز المؤتمرات):
تستخدم أيضاً ققاعة للموسيقي وتضم 1200 مقعد ويضم هذا الجزء أربع طوابق متضمن (قاعتي مؤتمرات متعددة الوظائف-غرف اجتماعات-مركز وسائط) ويبلغ ارتفاع القاعة 18متر ويمتد حوالي 28 متر .
الجزء الثالث(المتحف):
يتكون المتحف من تسع طوابق تتضمن( قاعات عرض – مكتب إداري – مطعم – كافيتريا – معرض دائم – معرض مؤقت).
تحليل المساقط الافقيةلمركز حيدر علييف :
مصدر الصور: HEYDER ALIYEV CENTRE, Azerbaijan Zaha Hadid Architects.
الاتجاه المنتمي إليه مركز حيدر علييف :
ينتمي مركز حيدر علييف إلي نوع من العمارة يعرف بالعمارة التفكيكية Deconstruction Architecture والتي بدأ ظهور هذا المسمي سنة 1971 علي يد الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا Jacques Derrida والتي من اسمها فهي تدعو إلي تفكيك المنشأ إلي أجزاء والتي في عصرنا هذا تمثل أهم التطورات الحديثة في العمارة والتي تدعو إلي كثير من المفردات منها :
– التباين بين شكل المبني والارض المقام عليها.
– التباين بين الهيكل الانشائي والزخارف.
– الواجهات ذات الحواف الحادة والمساقط المتداخلة.
– لامحورية-لامركزية.
– الممرات المتقاطعة والحوائط المتداخلة والغير منتظمة.
– الاتزان الديناميكي.
وأصبح هذا النوع يميز عمارة عصرنا الحالي وأصبحت شعار ومثال للحداثة في العمارة والتخلص من قيود العمارة الكلاسيكية والتنقل بين عناصر العمارة بسلاسة أكبر ومن أهم رواد هذا الاتجاه من العمارة في وطننا العربي هي زها حديد .
النظام الإنشائي المستخدم في مركز حيدر علييف:
كان للمدينة المقام بها المبني دور كبير في اختيار النظام الإنشائي للمبني حيث أن مدينة باكو والتي تعني بالفارسية “حيث تنبض الرياح” والتي ظواهرها المناخية لها نصيب كبير من اسمها حيث المدينة معرضة لأحمال رياح عالية علي مدار العام ،كما أن المدينة تقع داخل منطقة زلزالية ، ولهذا واجه مهندسوا الإنشاءات بالمشروع كثير من التحديات لأن وبالإضافة لتلك المؤثرات الخارجية كان من ضمن الجزء التصميمي أيضاً للمبني هو توفير مساحات كبيرة خالية من الأعمدة ولهذا فكان النظام الإنشائي للمبني مكون من نظامين هيكليين:
– نظام ” space frame “
– نظام الخرسانة المسلحة .
ويتم ربط النظامين ببعض عن طريق إقامة المبني نفسه من الخرسانة المسلحة وتكسيه المبني بنظام ” space frame” وذلك لبناء هيكل الشكل الحر الخارجي للمبني واتصال النظامين ببعض عن طريق دعامات خاصة وأعمدة رأسية متصلة ببعض مباشرة إلي الأساسات لتحقيق أكبر قدر من المتانة للمبني، ونظراً لأن الزلازل من أكبر التهديدات التي تواجه المبني تم تعزيز المبني بأكوام خرسانية ضخمة يبلغ طولها 150 قدمًا مدفونة تحت سطح الأرض لتحمل زلزالًا يصل قوته إلى 7.0 درجة.
صور توضح النظام الإنشائي لمركز حيدر علييف
قطاعات توضح اتصال النظامين ببعض عن طريق الدعامات والأعمدة
لقطات داخلية توضح النظام الانشائى وكيف ربط بينهم
© بعدسة معمارية وفاء أبو العطا
توفير مساحات كبيرة خالية من الأعمدة
© بعدسة معمارية وفاء أبو العطا
الكسوة الخارجية لمركز حيدر علييف:
تم تكسية المبني بالخرسانة المقواة بالألياف الزجاجية (GFRC) وبوليمر مقوى بالألياف الزجاجية (GFRP) حيث تعتبرمواد تكسية مثالية لتوفيرها عنصر المتانة والصلابة للمبني إلي جانب تحقيق الشكل الحر والمتطلبات الوظيفية المختلفة داخل المبني.
الواجهات الزجاجية وكيف ربطها بين داخل وخارج المبنى:
وفي ختام رحلتنا الاستكشافية اليوم بعدسة معماري إذا كنتم مهتمين بتصميم المتاحف لا تنسوا مشاهدة الرحلة الاستكشافية لمتحف اللوفر -ابو ظبى للمهندس المعماري الفرنسي جان نوفيل من خلال الرابط التالى، وإذا أردتم أن نستكشف بعدسة معماري أماكن جديدة لا تترددوا في كتابة مقترحاتكم في التعليقات … وإلى لقاء آخر ..دمتم معماريين في الأرض معمرين ..
المصادر
1- الدليــــــل السياحي لمواطنـــــي .دولــــة الإمــارات في جمهــــورية أذربيجـــــــــــــــان. 2018
2- HEYDER ALIYEV CENTRE, Azerbaijan. Zaha Hadid Architects.
3- http://www.heydaraliyevcenter.az/#main
https://www.archdaily.com/448774/heydar-aliyev-center-zaha-hadid-architects?ad_medium=gallery