العمارة الإسلامية الحديثة -سلسلة المبانى الدينية (الجزء الثالث)

كتابة – مهندسة معمارية/ ألاء محمد عبد الغنى & مراجعة ونشر – مهندسة معمارية / شيماء مجدى.

مقدمة :

بعد أن ذكرنا العمارة الإسلامية و قمنا بذكر عناصرها و تحليلها وذكر الأشكال المختلفة و المتنوعة لها التى تميز عن أى طراز معمارى أخر فسوف نتحدث اليوم فى أخر مقال فى السلسلة عن تطبيق تلك العناصر و لكن بطريقة حديثة و جديدة لتلائم تكنولوجيا العصر الحالية و استخدام مواد البناء الحديثة و الأشكال الحديثة للمساجد و كيف تغيرت بعض العناصر بها .

ويمكنك الاطلاع على مقالات سلسلة المبانى الدينية ( المساجد وأسس تصميمها عناصر العمارة الإسلامية المميزة )

1-تأثر المبانى الدينية بالتكنولوجيا الحديثة

بعد أن ظهرت التكنولوجيا و مواد البناء الحديثة و القدرة على عمل مساحات كبيرة بدون أعمدة فقد انعكس ذلك على المبانى الدينية و ظهر فى عدة مساجد مثل (مسجد الملك فيصل – مسجد النيلين ).

المميزات :
• خلق مساحة كبيرة للمسجد دون أعمدة و هذا يتلائم مع ما يتطلبه المسجد بعدم وجود أعمدة كثيرة حيث تقسم صفوف المصلين و هذا غير مستحب .
• القدرة على استخدام القبب بمساحات كبيرة للتغطية .
• استخدام مواد لم تكن موجودة من قبل تساعد على تقليل الحرارة و تمرر الضوء اللازم و غيرها من المميزات .

العيوب :
• غياب بعض العناصر المميزة للعمارة الإسلامية مثل الأروقة .
• تغير أشكال العناصر مثل المأذنة و القبة عن الشكل المألوف فى العمارة الإسلامية .

2-خطوات الوصول لعمارة المساجد الحديثة

أصبح الأن الاتجاه إلى الدمج بين الماضى و الحاضر لخلق أشكال حديثة من المساجد ملائمة لروح العصر و يتم ذلك من خلال خطوات .

1-2 التجريد و البساطة للرموز الإسلامية

– بالرغم من التحديث إلا أنه يجب الحفاظ على الحالة الروحانية داخل المسجد .
– التلاعب بالضوء و الظل داخل المسجد لكى يعطى الإحساس بالنهار و الليل و التأمل فى قدرة الله .
– استخدام الأشكال الزخرفية الرمزية اللتى لها دلالات روحانية عند المسلمين و لكن بأشكال أكثر حداثة .
– تجريد العناصر الإسلامية مثل المأذن و استخدامها بصورة حديثة .

العمارة الإسلامية الحديثة- المساجد الحديثة

الظل و الضوء : استخدام الزجاج من الخارج يغطى المسجد و جعل من الداخل وحدات زخرفية بطريقة حديثة فى الحوائط والأسقف لكى يصنع التنوع فى الضوء و الظل و يخلق تجربة مختلفة للمصلى داخل المسجد .

الوحدات الزخرفية :استخدام وحدات زخرفية بمساحة كبيرة فى الحوائط بموادحديثة كما استخدمها فى السقف و الباب .

المأذنة : أخذ فكرة المأذنة و قام بتغير فى شكلها و تخلص من الشرفات و قام بتغطيتها من الحجر ) الرخام ( ليلائم الحداثة .

العمارة الإسلامية الحديثة- المساجد الحديثة

الظل و الضوء : استخدام الرخام لتكسية المسجد و الواحدات الزخرفية الكبيرة لتمرير الضوء لداخل المسجد .

الأيات القرانية : استخدام الأيات القرانية على حائط القبلة كله و ليس فى الحائط فوق كالمعتاد فى المساجد .

المأذنة : اختفى الهلال من فوق المأذنة و استخدامه فى حائط المأذنة نفسها و جعلها مثلثة المقطع .

المسجد : يأخذ شكل المكعب كما هو متعارف فى المساجد و لكن اختفاء القبة من تكوين المسجد .

2-2 العناصر التقليدية بالصورة الحديثة

• و هى الجمع بين التقليدى و الحديث للوصول إلى عمارة حديثة و بسيطة .
• استخدام التكنولوجيا فى الوصول إلى أشكال جديدة بمساحات ومواد جديدة من العناصر التقليدية .
• تقوم على الاستفادة من العناصر المتاحة مع تلبية حاجة الإنسان فى المبانى الدينية .

العمارة الإسلامية الحديثة- المساجد الحديثة

القبة : جمع بين القبة و الرواق فى شكل انسيابى واحد .
-استخدم القبة بمساحة كبيرة لتقليل عدد الأعمدة فى قاعة الصلاة .

الأروقة : استخدم الأروقة مثل العمارة الإسلامية لتعطى إحساس المسجد التقليدى و لكن قام بالتطوير به .

العقود : استخدم العقد فى الأروقة و لكن جعله مدرج من وحدات تمرر الضوء تشبه المقرنصات .

الصحن : استخدم الصحن و لكنه ليس مربع صريح .

الضوء : استخدم أنابيب ضوئية لإدخال الضوء داخل المسجد بطريقة حديثة لخلق إحساس مختلف .

المأذنة : لم يستخدم مأذنة و لكن قام بسحب حائط الرواق لأعلى كأنه دليل على وجود مأذنة .

القبة : استخدام عنصر القبة من العمارة التقليدية و لكن بصورة جديدة حيث تغطى المسجد كله لتدل على التطور .

الأشكال الهندسية : استخدم الأشكال الهندسية الاسلامية لتغطية القبة بالكامل لتغلغل الإضاءة داخل المسجد .

المأذنة : استخدام عالية بشكل مخروطى لتدل على وجود المسجد .

الوظائف : إدخال وظائف غير الصلاة حتى تزيد الروابط الاجتماعية داخل المسجد .

البيئة : استخدام القبة لتوفير الظل و عمل فتحة فى القبة لتحريك الهواء و توفير الراحة للمصلين .

3-2 الأفكار المقترحة

– و هى تهتم بتأثير الأشكال على الفراغات العمرانية حيث تقوم بتقديم أفكار جديدة للعلامات و الرموز الإسلامية .
– تعطى اقتراحات غير معتادة فى العمارة الإسلامية من خلال الدمج بين التشكيلات و العناصر الإسلامية .
– تأخذ هوية المسجد و تجعلها تتفق مع العمارة المحلية و العالمية بطرق جديدة و سنعرض مثال على ذلك .

العمارة الإسلامية الحديثة- المساجد الحديثة

ساحة الصلاة : مكان الصلاة محدد بالمبانى حوله و ليست الصلاة داخل مبنى و إنما منطقة للتجمع أو للصلاة .

العقود : استخدم عقود على جوانب مكان الصلاة فى شكل تدريجى .

• القبلة : تنخفض العقود و الأعمدة و تضيق المساحة فى اتجاه القبلة للتأكيد عليها .

الاستخدام : تستخدم كساحة للصلاة فى الصلوات الخمس و كساحة تجمع فى باقى الأوقات لتعزيز الجانب الاجتماعى .

الأفكار : يعد من الأفكار المختلفة للتصميم حيث يستطيع أى شخص فى أى وقت الدخول له و هو ليس بمبنى و إنما ساحة مفتوحة تضم عدد من المصلين مفتوحة للسماء و محددة بمبانى عامة .

4-2 تفكيك و تركيب العناصر الإسلامية

– تفكيك العمارة المتواجدة و خلق خصائص جديدة .
– تقوم على التداخل و التراكب بين العناصر الإسلامية المختلفة .
– تتجه إلى الديناميكية أكثر من الثبوت لتلائم روح العصر .
– و سوف نتحدث عن واحد من أشهر المساجد فى هذا و هو مسجد كولونيا و هو يستمد شكله متأثر بالطراز العثمانى و قام بتجميع العناصر الإسلامية و لكن بطريقة حديثة و تخلى عن الجمودوالثبات للمساجد و أصبح أكثر انسيابية .

تكوين المسجد : أخذ الشكل الانسيابى ليبتعد عن الجمود اللذى كان متواجد فى العمارة التقليدية .

ساحة الصلاة : كبيرة تأخذ الشكل المربع و يوجد حولها الخدمات .

المأذنة : استخدم مأذنتين كبيرتين بشكل انسيابى يخترقو السماء .

القبة : استخدم قبة من الزجاج تعلو المسجد لعبور الضوء .

المحراب : وضع المحراب فى حائط القبلة و زينه بالمقرنصات و الأيات القرأنية .

المنبر : اهتم بوضع المنبر داخل المسجد للخطب و ماقشه أمور الدين .

حائط القبلة : ملأها بالزجاج لدخول أشعة الشمس و وضع المحراب مصمت غير شفاف.

وحدات الزخارف : استخدمها فى الحوائط بصورة حديثة و جذابة .

مواد بناء : استخدم مواد بماء حديثة ( زجاج – خرسانة ).

الاستخدام : جعله يضم أكثر من نشاط بين مكتبات و اماكن تجمع للمسلمين و سوق و الروابط الاجتماعية .

5-2 الابتكار فى الأشكال و تجديدها

• تهدف إلى المزج بين الفكرة الفلسفية ( الخيال)و العمارة الإسلامية (الواقع) .
• تدعو إلى انسيابية الفراغ و الربط بين فراغ المسجد و الفضاءات الخارجية فى تسلسل متناغم .

العمارة الإسلامية الحديثة- المساجد الحديثة

تكوين المسجد : انسيابى الشكل ليتفق مع فكرة ابتكار أشكال جديدة .

الإضاءة : يهتم بادخال الإضاءة الطبيعية داخل المسجد .

المأذنة : مأذنتيت بشكل غير تقليدى يتجهو فى اتجاه القبلة منسابين مع الكتلة .

المحراب : فى حائط القبلة يأخذ شكل عقد محفور فى الحائط .

المنبر : جعل المنبر متصل مع الكتلة فى شكل انسيابى .

الفناء : استخدم فكرة الفناء من العمارة التقليدية لتخفيف درجة الحرارة .

حائط القبلة : به أيات قرأنية و فتحات إضاءة و لكن فوق مستوى المصلى .

الاستخدام : يضم جامعة للدراسات الاسلامية ليجعله مكان للتعلم .

العمارة الإسلامية الحديثة- المساجد الحديثة

التكنولوجيا : يتم تشغيل المسجد بالطاقة الشمسية .

تكوين المسجد : يأخذ المسجد شكل الكرة لتدل على الحداثة اللتى تم الوصول إليها و تكون موجه تجاه القبلة .
• شكل الكرة يساعد على تغلغل الإضاءة بصورة أكبر داخل المبنى .

الإضاءة : يهتم بادخال الإضاءة الطبيعية داخل المسجد .

القبة : بدلا من التغطية بقبة استعمل شكل الكرة لتغطية المسجد بالكامل .

المحراب : فى الحائط الكروى تم وضع المحراب .

حائط القبلة : فارغ خالى من الزخارف و يأخذ شكل الكرة .

الاستخدام : يستطيع المسجد الاستعمال للصلاة العادية و يشمل مساحة للصلوات اللتى تحتاج مساحة كبيرة كصلاة الجمعة و الاعياد .

انتقاد : لا يحتوى المسجد على قبة أو مأذنة أو أشكال زخرفية مستمدة من العمارة الإسلامية و فيه بعد واضح عنها .
• كما أنه لا يفضل جعل قاعة الصلاة على شكل دائرى و يفضل المستطيلة .

3- النتيجة التى تم الوصول لها

1- إن التوجهات المعمارية اللتى تحدثنا عنها هدفها هو الوصول إلى صور جديدة للمساجد دون التقيد بالأشكال المتعارف عليها .
2- و استخدام روح العصر للوصول إلى ابتكارات فى العمارة مع دمجها مع بعض العناصر الإسلامية و لكن بصور حديثة .
3- كان الغرض من طرح هذه الأمثلة هو أن روحانية و قداسة مكان العبادة مرتبط بالشعور المصلى داخل المسجد و ليس بشكل معين حيث يمكن أن تطور الأشكال و يظل شعور المصلى بالروحانية .
4- و لكن هناك بعض الابتكارات فى المساجد قد تطرفت كثيرا عن كونه مسجد و هذا يفضل الابتعاد عنه حيث يفقد المصلى الإحساس بالخشوع و هو أمر مرفوض .

4-تغير مفهوم العناصر الإسلامية

1- قاعة الصلاة : مكان لصلاة المصلين مركزى يفضل أن يكون مستطيل و لكن مؤخرا أصبحت تظهر مساقط مختلفة له و لكن الأهم أن تكون صفوف المصلين متوازية و لا تسبب لهم الإزعاج .

2- الصحن : اختفى وجود الصحن بحد كبير حيث كان الغرض منه تحريك الهواء لتلطيف الحرارة و لكن الأن ظهرت التكييفات و غيرها فلم نعد بحاجة كبيرة له .

3- المأذنة : هى المنشأ اللذى يخترق السماء ليدل على وجود المسجد و لكن الأن لم يعد هناك أهمية للشرفات فى المأذنة حيث أصبح يستخدم المكبرات و لذا فيمكن استخدامها بصورتها و لكن بحذف الشرفات لأنه لم نعد بحاجة لها كما أتضح بالأمثلة .

4- المحراب : هو لتحديد اتجاه القبلة و لكن يمكن التعبير عنه بصور أخرى كثيرة غير الحنية الموجوده بالحائط كما رأينا بالأمثلة .

6- المنبر : مكان مرتفع عن باقى المصلين ليلقى الإمام الخطبة و يمكن تواجده بأى صورة .

7- القباب : كانت تستخدم من المواد المتاحة و لكن اليوم ظهرت بمواد مختلفة لصنع مساحة أكبر دون أعمدة .
كما أنها أصبحت تستخدم بمساحة المسجد كله دلالة على الحداثة .

8- الوحدات الزخرفية : لم تقتصر على حوائط من الموزاييك فقط و لكن امتدت لتستخد بأشكال أكثر حداثة فى الواجهات و الأسقف .

العمارة الإسلامية الحديثة- المساجد الحديثة

قاعة الصلاة : مستطيلة الشكل تتقسم إلى درجات إلى الأسفل .
• تجعل صفوف المصلين مستقيمة متوازية و محددة .

الصحن : عدم وجود صحن لعدم الحاجة له لترطيب الحرارة .
قام بوضع المياه فى اتجاه الرياح حتى تلطف الحرارة و تعكس الشمس داخل المسجد .

المأذنة : استخدم المأذنة و لكن بدون شرفات و لكن عالية للدلالة على وجود المسجد .

المحراب : لم يستخدم المحراب لتحديد اتجاه القبلة و إنما استخدم ميول الشكل المكعب للكتلة فى اتجاه القبلة لتحديديها .
المنبر : مساحة مرفوعة على جانبى المسجد .

القباب : لم يستخدم القبة فى التغطية و إنما استخدم مكعب مائل فى اتجاه القبلة و متأصر بالسجود للمصلين .

الوحدات الزخرفية : استخدام فى السقف المائل و لكن بصورة بسيطة و الأكثر كان صافى بدون زخارف .

ختاما

بعد أن تعرفنا على أهم ما يميز العمارة الإسلامية و التنوع الكبير بها فى الأشكال و الألوان و العناصر من دولة لأخرى و تناولنا هذا فى الأمثلة و تحدثنا عن المساجد الحديثة و كيفية التطوير بها لتلائم روح العصر و تلبى حاجة المصليين و قمنا بذكر أمثلة عن التحول الذى حدث بها فتكون قد اكتملت السلسلة للعمارة الإسلامية و معرفة الصورة بمعرفة القديم و الحديث فى العمارة الإسلامية المميزة ..



المصادر :

.1 عمارة المساجد بين الأصالة و المعاصرة , د . إسماعيل أحمد عامر , كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا .
.2 عمارة المساجد , كلية العمارة و التخطيط , جامعة الدمام .
. 3 معايير بناء المساجد , وقف سعد و عبد العزيز الموسى .
.4 أبحاث ندوة عمارة المساجد , كلية العمارة و التخطيط , جامعةالملك سعود .

Shopping Cart
Scroll to Top