مستشفي

مشروع تصميم مستشفى عام 350 سرير / 2023

كتابة وتصميم  :م/ احمد ايمن
مراجعة ونشر مهندسة معمارية /منى محمد

اليوم بعدسة معمارى سنعرض لكم مشروع تصميم مستشفى عام تتسع ل 350 سريرا بالمنصورة الجديدة من تصميم المهندس المعمارى احمد ايمن بالفرقة الرابعة هندسة المنصورة وسنعرضها بالتفصيل تابعوا المقال .

المستشفى هي مؤسسة للرعاية الصحية توفر العلاج للمرضى من قبل طاقم طبي وتمريض متخصص ومعدات طبية .
وأفضل أنواع المستشفيات المعروفة هو المستشفى العام، الذي يوجد به عادة قسم للطوارئ لمعالجة المشاكل الصحية العاجلة التي تتراوح بين ضحايا الحريق والحوادث إلى النوبة القلبية عادة ما يكون مستشفى المنطقة مَرفق الرعاية الصحية الرئيسي في منطقته ، مع وجود عدد كبير من الأسرة للعناية المركزة وأسرّة إضافية للمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية طويلة الأجل

 مشروع تصميم مستشفى عام 2023 تتسع ل 350 سريرا بالمنصورة الجديدة

المشروع عبارة عن مستشفى عام يضم كافة التخصصات المختلفة ويتسع لـ 350 سريراً ، ويهدف المشروع لخدمة سكان منطقة الدلتا ورفع المستوى الطبي بالمنطقة.
وتهدف المستشفى لخدمة 130 ألف شخص من سكان المنطقة وفقا لمعايير والاشتراطات التصميمية للكود المصري .

تحتوي المستشفى على عدة تخصصات مختلفة ومنها : قسم الطوارئ – قسم العيادات الخارجية – قسم الأشعة والمعامل – قسم النساء والولادة – قسم الغسيل الكلوي – قسم المناظير – قسم العلاج الطبيعي – قسم العناية المركزة والمتوسطة – أقسام الإقامة

 مشروع تصميم مستشفى عام 2023 تتسع ل 350 سريرا بالمنصورة الجديدة
مشروع تصميم مستشفى عام 2023 تتسع ل 350 سريرا بالمنصورة الجديدة

يقع المشروع في مدينة المنصورة الجديدة وهي مدينة الجيل الرابع الجديدة التي تساهم في رفع المستوى الطبي والعلمي في الدلتا وساحل البحر الأبيض المتوسط.

ويتميز الموقع بإطلالته على البحر الأبيض المتوسط ، ويمثل اختيار الموقع عامل جذب للمدن الجديدة لرفع المستوى الطبي والعلمي وتقليل العبء على المدن القديمة.

يتضح من دراسة التأثير المناخي أن درجة الحرارة مرتفعة نسبياً في الصيف، وكذلك الرطوبة أما المناخ في الشتاء فهو بارد مع هطول الأمطار، والرياح القوية وارتفاع منسوب البحر الأبيض المتوسط .

 مشروع تصميم مستشفى عام 2023 تتسع ل 350 سريرا بالمنصورة الجديدة
 مشروع تصميم مستشفى عام 2023 تتسع ل 350 سريرا بالمنصورة الجديدة

تم تصميم النظام الإنشائي للمشروع على أساس نظام البلاطات المسطحة وتم استخدام النموذج الإنشائي المنتظم بحيث يساعد في عملية التصميم وسهولة الحركة في المشروع ، ولا تزيد المسافات بين باحات الأعمدة عن 9.6 م ، ويتم الاعتماد على جدران القص للبطاريات.

-تم الاعتماد على الفكر الوظيفي وأخذ المحاور الرئيسية للمشروع بحيث تحترم شكل الأرض والتوجه الأمثل على المحور الشمالي،
-والتعرف على الأقسام الرئيسية وعلاقة كل قسم بالآخر،
-والبدء بالتفكير في الروابط الرأسية والأفقية بين الأقسام للعلاقات الوظيفية والموقع العام ،
-وتحديد المداخل وربط عناصر المشروع من خلال محور حركة رئيسي في المنتصف يربط كافة عناصر المشروع وربط رأسي بالبطاريات الرئيسية على محور الحركة الرئيسي ، -وإنشاء ساحات بين الأقسام للتهوية والإضاءة الطبيعية طبقاً للمعايير التصميمية للتهوية والإضاءة لجميع المساحات وإنشاء مساحات خضراء بين الفراغات .

يتضح من دراسة التأثير المناخي أن درجة الحرارة مرتفعة نسبياً في الصيف، وكذلك الرطوبة أما المناخ في الشتاء فهو بارد مع هطول الأمطار، والرياح القوية وارتفاع منسوب البحر الأبيض المتوسط .

لذلك تم استخدام المعالجات المناخية للحصول على أقل قدر من الضرر من المتغيرات المناخية واستخدام المواد والطرق التي تساعد في الحصول على مناخ مفيد للمنطقة والبيئة المحيطة بها.

المسقط الافقي للدور المتكرر :

يحتوي المشروع على 31 قسمًا مختلفًا ويتم تحليلها باستخدام التحليلات الرأسية ، وتم فصل الحركة بين مختلف مستخدمي المشروع وتوضيح مسارات الحركة بشكل مباشر مع مراعاة اشتراطات النجاة من الحريق بحيث لا تتجاوز مسافة المشي 30 متراً إلى أقرب مخرج هروب.

يتم الاعتماد في تصميم الواجهات على نموذج تصميمي نموذجي يعتمد على النظام الإنشائي للمبنى، مما يؤدي إلى إنشاء واجهات منتظمة ذات طراز حديث، واستخدام عناصر الزراعة في الواجهات لخلق مناخ بيئي مفيد، واستخدام الواقيات الشمسية، وظهور عناصر تشكيل لتظليل الواجهات.

وتظهر القطاعات الرأسية الاعتماد في تهوية المستشفى على إنشاء ساحات داخلية تساعد في تهوية ، وإضاءة جميع مساحات المستشفى، والتهوية والإضاءة الطبيعية، وخلق مناخ بيئي مفيد للمرضى والزوار، وربط جميع أقسام المستشفى من خلال بطاريتين رئيسيتين.

وتظهر اللقطات الداخلية تصميم المدخل الرئيسي للمستشفى والذي يحتوي على منطقة استقبال كبيرة وأماكن انتظار للمرافقين والزوار، وتوضح المواد المستخدمة في عناصر التشطيب وتصميم غرف الإقامة للمرضى المقيمين فيها.

اللقطات الخارجية توضح تصميم الكتل وترابطها مع بعضها البعض، واتجاه المبنى نحو الشمال، وربط الكتل ببطاريتين رئيسيتين، وفصل المداخل بين الأقسام المختلفة ، وانتظام ووضوح المداخل أماكن وقوف السيارات ومسارات الحركة المباشرة.

وهكذا نكون قد عرضنا المشروع الكامل لتصميم الستشفى العام وشرحنا بالتفصيل الفكرة التصميمة والنظام الانشائى وكيف تم تقسيم البلانات وكيف تم ربط اجزاء المشروع ببعضها نتمى ان ينال المقال اعجباكم ونود ان نشكر المهندس احمد ايمن لمشاركته المشروع لتعم الفائدة على الجميع ..

واليكم رابط البيهانس لعرض صور المشروع من هنا

تابعونا لمشاهدة المزيد ولا تنسوا متابعتنا على اليوتيوب والاشتراك وتفعيل الجرس

يمكنكم مشاهدة أيضاً :

مشروع إحياء التراث “بمنطقة سور مجري العيون” – تصميم معماري (7) 2021 – كلية الهندسة بشبرا – جامعة بنها – مصر – بعدسة معمارى (byarchlens.com)

تصميم أكاديمية ذمار الرياضية – مشروع تخرج 2020 – جامعة زمار – اليمن – بعدسة معمارى (byarchlens.com)

مشروع تصميم قرية الفخارلتحويل التراث إلى تقاليد. Village of pottery . Changing Heritage into traditions 2021 – بعدسة معمارى (byarchlens.com)

تصميم مطار صنعاء الدولي -مشروع تخرج 2020 حاصل على درجة الإمتياز-اليمن – بعدسة معمارى (byarchlens.com)

تكنوفيا-مشروع -متحف-تكنولوجيا-في-مدينة-المنصورة-الجديدة-2022 (byarchlens.com)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top