كتابة – مهندسة معمارية/ إيمان أيمن على فراج & مراجعة ونشر- مهندسة معمارية /وفاء أبو العطا
مقدمة
التصميم الداخلي في المتاحف وعناصره والمعالجات البيئية والبرنامج المساحي هو ما سنلقي الضوء عليه اليو بعدسة معماري استكمالآ لسلسلة تصميم المتاحف الذي بدأناها معكم فقبل البدء عليك الإطلاع على المقال الأول الذي تحدثنا فيه عن أنواع المتاحف وتصميم الموقع العام ومتطلباته و المقال الثاني والذي تعرفنا من خلاله على أساليب العرض والإضاءة السليمة في المتاحف والمقال الثالث والذي اختص بعرض أسس تصميم المتاحف.
أما موضوعنا اليوم عن عناصر التصميم الداخلي في المتحف فيمكنك أن تشعر به إذا دخلت قاعة ضخمة من قاعات العرض ووجدت أن نسبة حجم المعروضات ضخم جدآ بالنسبة لطولك وحجمك فمن المؤكد أنك ستشعر بالهيبة والفخامة في هذا الفراغ …هكذا يمكننا التحكم في مدي تأثير الفراغ على المشاهد وكذلك نقله في عالم آخر والتأقلم مع المعروضات.
أما بالنسبة للمشاكل البيئية التي تؤثر على المبنى ومن الممكن أيضا أن تؤثر على المعروضات ، سنلقي الضوء عليها أيضآ ونتعرف على إمكانية حل هذه المشاكل وإمكانية الاستفادة منها في التصميم …… تابعو السلسة ….
أولآ:-عناصر التصميم الداخلي في المتاحف
1-المقياس 2-اللون 3-الملمس
1- المقياس | 2- اللون | 3- الملمس |
-و يمثل العلاقة بين أبعاد الجزء إلى الكل. -مما يعطي للفراغ الإحساس بالكبر والفخامة أو الصغر و بالتعقيد (التفاصيل) أو بالبساطة وأيضا بالوحدة (الترابط) أو الإنفصال. -ينتج المقياس المناسب لوظيفة المتحف عن تفاعل أبعاد المتحف والفراغ مع المعروضات وأيضا نوعها و حجمها وحركة الجمهور و وكثافته والفئة العمرية. |
-لها دورآ مهمآ في التأثير البصري على تصميم الفراغ و تكيفه حسب العرض . -يمكن استعمال ألوان متجانسة كخلفية لربط مجموعة من المعروضات ذات طبيعة ووظيفة واحدة . -يمكن التركيز على عنصر (معروض أو لوحة ) باستعمال لون أكثر حدة مثل استخدام اللون الأسود أو الأحمرو الألوان الجريئة. – يستعمل الأبيض والأسود والرمادي (للخلفيات) و ذلك لأنها ألوان سلبية لا تؤثر على ألوان المعروضات . |
-من خلال الملمس يمكن اظهار قوة وتأكيد أو إخفاء سطح ما . -مثال:- يمكن إعطاء حائط منحنى ملمسآ خشنآ فيحدث تباينآ وتضاد قوى مع الخطوط اللينة أو استعمال ملمس ناعم لتأكيد نعومته و ليونته. -يمكن أن يتنوع الملمس في سطح واحد أو في عدة أسطح بشرط ألا يشتت الجمهور -يمكن استخدام الجدران نفسها في تنوع ملمسها كلوحة جدارية مميزة . |
4-المؤثرات الخارجية
الشيء المتحرك | الاهتمام بالنشاط البشري | اللعب بالأضواء والإسقاطات المختلفة | أساليب العرض والإضاءة |
– تعتبر أقدم الطرق وهي اظهار تاثير حركة المعروضات في مجسمات أو لوحات مجسمة. | – حيث تؤثر المعروضات الحية والواقعية حركة و حيوية للجمهور. | – حيث أصبح تصميم الفراغ الداخلي يعكس المستوى الرفيع الذي وصل إليه التخصص الفني في تصميم المتاحف. | – يجب توفير أسلوب عرض مميز و شيق و متنوع في قاعة العرض حتى لا يشعر الجمهور بالملل. – من طرق العرض المختلفة (للمعروضات) كالآتي: – في الفرتينات. – على الحوائط. – على الأرض مباشرة أو على قواعد. – على بانوهات مستقلة. -العرض باستخدام الصوت. – العرض بالأفلام و الشرائح. |
-
اللعب بالأضواء والإسقاطات المختلفة في المتحف أساليب العرض والإضاءة في التصميم الداخلي في المتاحف
ثانيا :- الدراسات البيئية في المتاحف
استخدام أنظمة الطاقة المتجددة في المباني
يمكن تلخيصها من خلال الجدول التالي :
الإضاءة في المتاحف
1- إظهار تفاصيل التحف بوضوح (التركيز على المعروضات).
2-المحافظه على المعروضات من التلف (بفعل الضوء) حيث عامل الزمن له الأثر الكبير وليست بقيمة شدة الاستضاءة .
3-تختلف المقاومة من خامة أخرى.
https://www.pexels.com
4- يتم استعمال الألوان الفاتحة لطلاء الحوائط والأرضيات ويفضل الألوان والدرجات الرماديه دون إنعكاس .
5- تضاء فترينات عرض لوحات الرسم بلمبات «فلورسنت» تثبت بداخلها ومخبأة عن أعين المشاهد.
https://www.skyfactory.ae/portfolio/?p=Community+North+Hospital
المعالجات البيئية في وحدات الإضاءة
استخدام خلايا كهرومغناطيسية التى تؤثر على المصادر الضوئية الخاصة بكل قطعة فنية معروضة حتى إذا أقترب المشاهد منها تضاء.
https://www.pexels.com
مثال على الإضاءة الطبيعية :
مبنى ONE BRYANT PARK
في الواجهة
أ- تم استخدام الزجاج بمساحة كبيرةحيث يسمح للضوء بالدخول ويعزل الحرارة.
ب- تم إضافة ما يسمي نمط (الفريتة ) إلى الزجاج وهي تعتبر طلاء مدمج مع الزجاج تمامآ وهي عبارة عن سلسلة من النقاط تعكس تأثير الشمس الغير مرغوب بها والحرارة فيصبح المبني أكثر تكيف وراحة وأنه يجري تجارب على تلك الألواح لمنع تأثير الرياح المؤدية للكسر
هكذا أصبح المبنى مضاء بصورة طبيعية دون الحاجة للإضاءة الصناعية مع إمكانية تعديل موضع المعروضات لتفادي إمكانية حدوث انعكاسات داخلية بفعل الإضاءة .
التهوية
–
أولآ :استخدام الفتحات التي تتلائم مع حالة الطقس فمثلا استخدام الفتحات ذات المسطحات الكبيرهفي الطقس المعتدل معظم أوقات السنه
ثانيا : ملاحظه استخدام مواد البناء المعالجه حديثا لإمكانية تفادي عوامل الرطوبه و ذلك عن طريق استخدام أنواع معينه من الأسمنت ومواد الطلاء حديثآ وقديمآ عن طريق استخدام الحجر وأنواع معينه من الأخشاب.
كمثال متحف جوجنهايم
يتم استخدام عنصر التيتانيوم في تكسية الواجهات للحفاظ على المتحف من الرطوبة والرياح الشديدة والحريق.
كمثال في مبنى ONE BRYANT PARK
– يدخل الهواء المبني من الطوابق العليا ثم يمر في نظام تنقية الهواء.
-لا ينقي الهواء الداخل للمبنى فقط بل أن الهواء الخارج من المبنى يكون أنقي منه عند دخوله فيتم تنقية 95 % من الهواء الداخلي فيعتبر مرشحآعملاقآ للهواء الخارجي المحيط بالمبنى.
الصوت
المتطلبات اللازمة لأداء صوتي جيد :
تحديد القاعات التي تحتاج إلي إستماع جيد:-
1- تخفيض الضوضاء الداخلية بالإبتعاد عن ( مصاعد ) أو الضوضاء الخارجية.
2- الاهتمام بتقوية الصوت للمقاعد الخلفية.
3- تناسب بين المسافات التي يقطعها الصوت للوصول إلى أذن المستمع سواء من مسافة مصدر الصوت المباشر أو المسافات للصوت المنعكس من الحوائط المختلفة وذلك تبعا لتناسب مقاسات الحجرة بحيث لا تزيد نسبة طول الحجرة إلي العرض عن( 1:2 ) ويكون الإرتفاع في حدود (1/3) العرض في الصالات الصغيرة.
4- يمكن أن تعكس الحوائط الجانبية الصوت من المصدر بزوايا مدروسة إلي الجالسين بالمقاعد الخلفيه.
ثالثا:- البرنامج المساحي لتصميم متحف
العنصر | عدد المستخدمين لكل عنصر | مساحة العنصر | عدد الفراغات | المساحة الاجمالية م2 | نصيب الفرد |
معرض مكشوف | 500 | 6000 | 1 | 6000 | 12 م |
الصاله الرئيسيه | 150 | 440 | 1 | 440 | 3 م |
الاستعلامات | 6 | 30 | 8 | 240 | 1.5 م |
مخزن أمانات | 6 | 30 | 10 | 300 | 1.5 م |
المعروضات الجداريه | 50 | 150 | 3 | 450 | 3 م |
قاعات محاضرة | 50 | 150 | 3 | 450 | 3 م |
الوسائط المتعددة | 20 | 60 | 3 | 180 | 3 م |
دورات مياه | 30 | 50 | 8 | 400 | 1.5 م |
قاعة مؤتمرات | 100 | 200 | 1 | 200 | 2 م |
معرض التحف | 50 | 200 | 4 | 800 | 4 م |
قاعات مطالعة | 20 | 30 | 3 | 90 | 1.5 م |
صالة عرض مؤقت | 150 | 250 | 1 | 300 | 2 م |
مكتبه | 100 | 200 | 1 | 200 | 2 م |
مدير عام | 1 | 4×6 | 1 | 30 | – |
سكرتاريه | 1 | 4*3 | 1 | 12 | – |
غرفة الاجتماعات | 20 | 6×8 | 1 | 48 | – |
شئون الزوار | 3 | 6×8 | 1 | 48 | – |
صيانه وتطوير المتحف | 1 | 185 | – |
مخازن | 4 | 60 | 4 | 240 | – |
مواقف الباصات | 6 اوتوبيسات | 504 | 1 | 504 | في البدروم |
مواقف سيارات | 20 سيارة | 180 | 10 | 1800 | البدروم |
غرفة ترميم | 1 | 4×3 | 4 | 48 | 2 م |
غرف أبحاث | 8 | 14×3 | 10 | 420 | 4 م |
غرفة نظافة | 1 | 3 × 3 | 8 | 72 | |
الاجمالي | 13450م2 |
ختامآ :
نتمنى أن نكون أفدناكم في هذه الرحلة الممتعة مع سلسلة تصميم المتاحف المقدمة من فريق عمل موقع بعدسة معماري ، وبعد أن انتهينا من دراسة المتاحف ومعرفة كافة الجوانب التصميمية ، سوف نأخذك إلى عالمآ آخر لتمتع عينك وتغذيها بالفنون وعمارة المتاحف .
تابع معنا باقي السلسلة لترى بعض المتاحف عالميآ والأفكار التصميمة لها وكل الجوانب التي سوف تساعدك على تكوين فكرتك للعمل على مشروعك .
ولا تنسوا الاشتراك في قناة اليوتيوب وتفعيل الجرس وانتظروا كل جديد في عالم العمارة والفن والإبداع ..
أترككم مع هذا الفيديو .. استكشاف تصميم متحف اللوفر العربي .. مشاهدة ممتعة