كتابة – مهندسة معمارية/ إيمان أيمن على فراج & مراجعة ونشر/مهندسة معمارية/وفاء أبو العطا
مقدمة
تحليل تصميم متحف جوجنهايم بلباو (Guggenheim Museum) الذي يقع في أسبانيا- هو المبنى الذي سنلقي عليه الضوء اليوم بعدسة معماري ،كما وعدناكم واستكمالآ لسلسلة تصميم المتاحف الذي بدأناها معكم ، فقد جمعنا لكم كل ما تحتاجونه عن المتاحف في مكان واحد حتى نختصر عليكم عناء البحث وتضييع الوقت ، ولينصب تركيزك في الفهم السليم والتفكير في مشروعك الخاص والتطبيق السليم ولتطلق عنانك للإبداع ..
قبل البدأ عليك الإطلاع على سلسلة المقالات الخاصة بتصميم المتاحف المقال الأول والذي يختص بعرض أنواع المتاحف بشكل عام وكيفية اختيار الموقع والمقال الثاني والذي تحدثنا فيه عن الإضاءة وأساليب العرض الصحيحة ثم عليك الانتقال إلى المقال الثالث وهنا سوف تجد أسس تصميم المتاحف لكل الفراغات أما الجزء الرابع فسوف تجد به المعالجات البيئية في المتاحف وأخيرآ البرنامج المساحي للمشروع.
والآن فلنبدأ بتناول التحليل المعماري لمتحف جوجنهايم..
المعلومات الأساسية عن المشروع
اسم المشروع | متحف جوجنهايم في بلباو – اسبانيا . |
اسم المصمم | فرانك جيري |
سنة الإنشاء | 1997 |
الموقع | يقع هذا المتحف على حافة نهر نيرفيون فى مدينة بلباو |
سبب اختيار المشروع | الشكل الخارجى الغريب الذى يدعو للتساؤل عن ماهية هذا المبنى مما يجعله علامة مميزة للمدينة كما أن واجهتة ساحلية فهو مشابه للمشروع المطلوب تصميمه |
الموقع العام للمبنى
يقع هذا المتحف على حافة نهر نيرفيون فى مدينة بلباو Bilbao يالعاصمة الثقافية لاقليم الباسك الاسبانى حيث توجد ايضا جامعة دى دستو ومتحف الفنون الجميلة ومبنى الاوبرا أى ان موقع المتحف يشكل مركزا ثقافيا للمدينة .
التحليل المعماري للمتحف
أولا:-تحليل الأسس التصميمية للمشروع
1- الفكرة الفلسفية -concept لمتحف جوجنهايم بلباو
نشأت الفكرة التصميمية لمتحف جوجنهايم فى إطار عمل نقطة جذب للمدينة في مدخلها على النهر وتحويلها من مدينة صناعية إلى مدينة سياحية ويستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم. .
جاءت الفكرة التصميمية للمصمم بتقريب الكتلة من شكل السفينة ، و توحى التكسية الخارجية بمادة التيتانيوم بأنواع السمك البراق ، نتيجة لكون المبنى مُطل على النهر الرئيسى للمدينة.
2 – التشكيل والتكوين للمتحف
-تكوين المبنى عبارة عن مجموعة من الكتل المتداخلة والمتراكبة بأسلوب يوضح فكرة المشروع فى أنه كتلة غريبة ليستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم..
-نجد أن واجهات المبنى جاءت بدون فتحات على المسطح المائي ولكن جاء التشكيل من خلال الكتل فى حد ذاتها.
-الكتل ذات تشكيل انسيابى تتوائم مع حركة الماء ونجد أن جزء من الواجهة جاء طوليآ يتعامل مع الإحساس بالحركة لاستمرارية النهر .
-يتبع المصمم اللابنائية فى تصميمه للمتحف كما يتجلى من صورته النهائية Deconstructionismوهو المعتاد من تصميمات جيرى ذات الطابع العضوى والأسلوب النحتى .
تم تصميم الخطوط الخارجية للتكوين التشكيل الكتلى بهدف وقصد أن تبدو عشوائية تماماً .
ويقتبس عن المصمم قوله : ” أن التصميم جاء فى صورته العشوائية ، من أجل أن يلاحق الضوء ” فمن المعروف أن الثنايا المختلفة والزوايا المتباينة التى يتعرض لها السطح قد جعلت إمكانية عكس أشعة ضوء الشمس فى أى وقت من بزوغها ممكناً خصوصاً ومع إستخدام مادة التيتانيوم التى تعكس الضوء .
3- العلاقة بالبيئة المحيطة
كما يظهر من الصورة فإن المبنى لا يتفق إطلاقاً مع البيئة العمرانية المحيطة به لأن كان الهدف الأول لدى فرانك جيرى هو جذب الانتباه من وجود كتله جديدة التصميم ومختلفه عن باقى المبانى من حولها واعتقد أنه نجح فى ذلك فمن يمر أمام هذا المتحف لايقاوم رغبة دخوله وإلقاء نظره عن كثب .
4 – العلاقات الداخلية للمبنى Zoning
تتمركز هذه الكتل حول محور رئيسى هو البهو المركزى وهو فراغ هائل يصل ارتفاعه إلى 165 قدم يتوج هذا البهو قبة معدنية تتأثر فيها الفتحات الزجاجية التى تدخل الضوء الطبيعى إلى البهو بالإضافة للضوء الطبيعى الذى تنفذه الجدران الزجاجية .
تنطلق من هذا الفراغ مجموعة من الممرات المنحنية و المصاعد الزجاجية والسلالم التى تصل إلى 19 صالة عرض متنوعة الأشكال من الفراغات المستطيلة الكلاسيكية إلى فراغات نسب وأشكال غير مألوفه .
5 – التوجيه
نظرآ لطبيعة المبنى كمتحف لذلك فهو يعتبر منغلق على نفسه فلا نجد فتحات تطل على المسطح المائي .
بل أنهم يستخدمون فى أغلب الأحيان اضاءة وتهوية صناعية ،ولكن لا يوجد أى مبنى بدون فتحات , فنجد أن فى بعض أجزاء من أسطح المبنى يدخل منها اضاءة طبيعية عن طريق فتحه في الأسقف متعبه و مكلفه و من الممكن أن تدخل مياه الأمطار.
6 – التكنولوجيا المستخدمة
يمكن التعرف على التكنولوجيا المستخدمة فى عملية تصميم المنشأ بالنظر إلى برنامج الحاسوب CATIA إختصارآ ل :
Computer Aided Three Dimensional Interactive Application – وهو نسخة مطورة من برنامج حاسوبى مصمم خصيصآ للمساعدة فى تصميم الطائرات .
أعطى هذا البرنامج مقدرة فائقة فى يد المصمم، فأصبح من المتاح له الوصول إلى تصاميم وتشكيلات لم يكن من الممكن له قبل هذا أن يصل لها بغير مساعدة الحاسوب ومن هنا نرى أن التقدم التكنولوجى هو العنصر الأبرز ضمن أسباب كون التشكيل التكوينى على حالته الراهنة .
7- مواد التشطيب
استخدم فى تشطيب واجهات المتحف ألواح التيتانيوم بحيث تعطى انعكاس لصفحة الماء على الواجهات ،و للتاكيد على فكرة الاحساس بالمرونة والحركة فى الواجهة بما يتلائم مع حركة الماء وانعكاس الضوء .
8 – النظام الإنشائى Structure system
دعى التصميم جيرى لإنشاء جدران دقيقة ومنحنية و معقدة و أرادت مؤسسة جوجنهايم مساحات عرض شاسعة ولتحقيق الاثنين معآ توجب أن تكون الجدران رقيقة .
لكن هذا خلق مشكلة لدى الإنشائيين فى ضمان قوة المبنى بشكل كافي ليدعم نفسه ، كان الأسمنت سيجدى نفعآ ولكن ستكون الحوائط سميكة.
لذا قرر الإنشائيون استخدام هيكل معدنى رفيع ،وقاموا بتدعيمه من خلال تغيير شكله ((من خلال اضافة منحنيات )) فطلب الإنشائيون من جيرى زيادة الجدران المنحنية وأن تكون أشد وضوحا وانحناءآ.
ومن الجدير بالذكر أن الفكرة التى أوحت لهم ذلك <<<<<< بيضة !
ثانيا :- تحليل عناصر المشروع
1 – الكتل
لم يراعى فرانك جيرى المقياس الإنسانى عند بناء ذلك المتحف فعند دخولك المتحف للوهله الأولى تشعر بالرهبه والفخامة.
2 – المداخل
المداخل يبدو فيها تشكيلات غيرمنتظمة تحدد فراغ المدخل
3- استخدام الفراغات
أعلى نقطه مستخدمة فالمبنى 26 متر من سطح الأرض و أعلى نقطه فالمبنى 53 متر و بينهم لا يوجد شيء سوى فراغ .
4– المساقط الأفقية
القطاعات الأفقية للمتحف تظهر بها التشكيلات الخاصة بالفراغات الداخلية والتى تعتمد فى مجملها على الخطوط المستقيمة والفراغات المنتظمة والتى (( تعترض للمبدأ الرئيسى للاإنشائية باتجاة جيرى ))
6 – الواجهات والقطاعات
7- الكسوات
8 – المناظير
ثالثآ:- نقاط القوة
•الشكل الخارجى الغريب الذى يدعو للتساؤل عن ماهية هذا المبنى مما يجعله علامة مميزة للمدينة |
•تتمركز هذه الكتل حول محور رئيسى |
•كبر المساحات الداخليه بالنسبه لأبعاد الإنسان مما يعطى الإحساس بالفخامة |
رابعآ:- نقاط الضعف
•أعلى نقطه مستخدمة فالمبنى 26 متر من سطح الأرض و أعلى نقطه فالمبنى 53 متر و بينهم لا يوجد شئ سوى فراغ . |
•يعتبر منغلق على نفسه فلا نجد فتحات تطل على المسطح المائي . |
•يستخدمون فى أغلب الأحيان إضاءة وتهوية صناعية |
وبهذا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية رحلتنا اليوم مع تحليل هذا المبنى انتظرونا في تحليل مباني معمارية أخرى ولا سيما المتاحف كما وعدناكم .. لا تنسوا مشاهدة متحف حيدر علييف للمعمارية العراقية الشهيرة …...زها حديد رحمها الله في هذا المقال
ونترككم مع فيديو استكشافي للمتحف ونتمنى أن ينال إعجابكم ولا تنسوا الدعم والاشتراك في القناة ليصلكم كل جديد في عالم العمارة والديكور والفن .. دمتم معمرين في الأرض..