كتابة ونشر مهندسة معمارية: عزة رضا أبوالسعود
مقدمة
معايير تصميم المسارح تحتاج البحث والتدقيق لما قد ينتج عن خطأ صغير في التصميم من أثار سلبية على المشاهدين من رؤية وسمع وسوف نتطرق في مقالنا اليوم إلى:
أنواع المسارح
الاعتبارات الواجب توافرها عند تصميم المسارح
الأسس التصميمية لفراغات المسرح
أنواع المسارح
1-المسرح الإغريقي
يتم تصميمه على أرض مائلة ويعتبر جيد في الصوتيات والمرئيات وكذلك فإنه بسيط التنفيذ
2-المسرح الروماني
يتم تصميمه على أرض مسطحة أو شبه مسطحة بشكل نصف دائرة على أساس مبنى قائم بنفسه له حوائطه الخارجية المميزة، وينقص هذا المسرح البساطة بالمقارنة بالمسرح الإغريقي.
ولمعرفة المزيد عن الحضارة الرومانية شاهدوا هذا المقال
3-المسرح المفتوح
ويتميز هذا المسرح بانفتاح خشبته على الجمهور دون وجود أية حوائط أو حواجز بينهما، ومن مساوئ هذا النوع أن المتفرجين يجلسون بمواجهة بعض، ويشاهدوا الممثلين بخلفية من المتفرجين وبذلك قد يفسدوا العمل الدرامي المطلوب
4-مسرح الألعاب الرياضية
يسمى المسرح الدائري ويعتبر مسرح مكشوف
5-المسرح المتغير
يجمع تشكيل جميع أساسيات المسارح المختلفة في مكان واحد. ويعتبر أكثر المسارح ديناميكية في التشكيل. يسمح تصميم هذا النوع بإنشاء خشبة مسرح متحركة لها طابع متغير يدار ميكانيكيًا أو يدويًا ويسمى مسرح متعدد التشكيل.
6-المسرح متعدد الأغراض
يتميز بالبساطة ويستعمل لأغراض متعددة منها العرض المسرحي، أو صالة محاضرات، أو صالة للألعاب الرياضية
الاعتبارات الواجب مراعتها عن تصميم المسارح
– يتوقف تصميم المسارح على السعة المطلوبة للجمهور، ونوعية العروض، وبالتالي حجم خشبة المسرح، والعلاقة المطلوبة بين الممثل والمتفرج.
– اختيار النظام الانشائي المناسب لصالة المسرح مع مراعاة تشكيل الأسطح الداخلية للمعالجات الصوتية.
– شكل القاعة وعدد الكراسي وطريقة وضعها داخل القاعة.
– خطوط وزوايا مخروط الرؤية .
– الارتفاعات داخل القاعة .
– مواد التشطيب (أسقف – أرضيات – حوائط – الفرش الداخلي للقاعة ) .
– الأنظمة التقنية الموجودة في المسارح (كهرباء وإضاءة – صوتيات – تكيف – إنذار وإطفاء حريق – توصيلات ميكانيكية)
أسس تصميم المسارح
المسقط الأفقي:
الابتعاد عن الأشكال البيضاوية لمشاكلها الآتية:
– تكوين بؤرة صوتية داخل الصالة .
– دوران الصوت حول حوائط الصالة المستديرة كما ينتج عن وجود بؤر صوتية عدم وجود توزيع متجانس للصوت و سماع مصادر صوتية خلاف الصوت الأصلى(صدى الصوت)
حلول المسقط المستدير:
– من أجل الاستفادة بكل جزء من فراغ القاعة من المفضل استخدام حوائط جانبية مقسمة
– الانعكاسات الناتجة عن هذه التقسيمات ستؤدى إلى الحصول على جودة عالية للصوت حتى فى الصفوف الأخيرة داخل القاعة ولكن هذه الإنعكاسات يجب أن تدرس جيداً حتى يتم تجنب حدوث صدى الصوت
– يجب عمل الجدران الخلفية للصالات مستقيمة أو محدبة و ليست مقعرة و أن تكون جدران القاعة مصمته تماماً ، و محشوة بمواد عازلة للصوت و مكسوة بمواد مششتته أي ماصة للصوت وللتعرف أكثر عن العزل الصوتي شاهدوا هذا المقال
المداخل والمخارج:
– يوضـع المـدخل الرئيســى فــى الحائط الخلفي لقاعة المؤتمرات .
– عدد المخارج لا تقل عن ( اثنين) .
– يجب أن تؤدى المخارج إلى البهو الخارجى .
– يجب أن تفتح الأبواب للخارج الأبواب ويكون عرض الأبواب بمقدار 1م لكل 100م2 من مساحة المسرح بحد أدنى، وعند مستوى المسرح يوضع بابان >1.25 م عرض، ولكن < 1.5م
– عملية خروج الناس من الصالة تتميز بثلاث مراحل أساسية متتالية وهي:
1) حركة الناس من أبعد نقطة وحتى خروجهم من الصالة.
2) خروجهم من الصالات حتى القسم الخارجي للمبنى.
3) من القسم الخارجي ومن ثم توزعهم.
وبشكل عام فإن الفترة الزمنية المسموح بها في الفترة الأولى من المراحل الثلاث المذكورة هي (2.8) دقيقة
* توفير منطقة انتقالية بين داخل المسارح وخارجه كالممرات أو صالات التفريغ التي يجب أن تلائم مساحتها عدد الجمهور، بحيث تكون الإضاءة فيها خافتة، وذلك لتجنّب الإبهار الذي قد يحدث للعين عند انتقال المتفرج من منطقة مظلمة إلى منطقة ضوء ساطع بشكل مفاجئ.
السلالم
– يجب أن تسمح بتفريغ سريع للصالة دون أي إعاقة تتخلل المعابر بين الدرج والصالة.
– وضع الأدراج في كل جانب من جوانب المسرح، بحيث يختلف عرضها باختلاف مساحة المسرح.
– يجب أن تكون درجات السلالم بأقصى ارتفاع للقائمة 18.5سم وأقل عرض للنائمة 26.5سم.
– السلالم الداخلية للمسرح توضع في كل جانب من جوانب المسرح، ويكون عرضها > 1.5 م، أما في المسارح التي لا يتجاوز الحضور
فيها عن 800 شخص وبمساحة لا تتجاوز 250م2 فيمكن أن ينخفض عرض الممرات إلى > 1.1م، ويخصص 1م عرض لكل 100 شخص.
– وضع الإنارة في المعابر، والأدراج، والممرات، والمخارج، وعدم وضع أي شيء يعيق سير الجمهور
الأبعاد المناسبة بين المتفرجين وخشبة المسرح
– في الصالات التي تستخدم بشكل دائم فأن طول الصالة المسموح به هو 45م.حيث إنه في حالة كون المسافة أكبر يكون هناك خرق لنظام الرؤيا والسمع بحيث تتولد علاقة سلبية بين وصول الصوت والصورة لأنه تتم الرؤيا قبل السماع.
– فبالنسبة للمسرح يجب أن يكون المتفرج على مسافة يستطيع منها رؤية تعابير الوجه. وعادة المسافة المسموح بها هي 20م من مركز المسرح.
زوايا النظر الافقية والرأسية
– تكون أكبر زاوية أفقية في خطوط الرؤية بمقدار 60 درجة وإلا يحدث تشويه في الصورة، كما وتعتبر زاوية 33 درجة أكبر زاوية رأسية مساعدة على قدرة تمييز الممثل على خشبة المسرح.
– يتم حساب أصغر مسافة بين أول صف و مسطح الرؤية بواسطة أكبر زاوية مسموح بها بين خط الرؤية من الصف الأول الى أعلى مسطح الرؤية وتوجيه المشاهد عموديًا على مسطح الرؤية ، وأقصى قيمة مسموح بها لهذه الزاوية من 30 الى 45 درجة
* زاوية رؤية المتفرج بدون حركة الرأس 30 درجة
وزوية رؤية المتفرج مع حركة قليلة 60 درجة
ومع حركة أكبر تصل زاوية الرؤية إلى 120
– لا يجب أن يتعدى البعد بين أبعد مشاهد و مسطح الرؤية ثمانية أضعاف ارتفاع مسطح الرؤية والأفضل أن يكون ضغف أو ثلاثة أضعاف عرض مسطح الرؤية
الكراسي:
– يجب أن تكون المسافة بين خلف الكرسي لخلف الكرسي من 90 سم إلى 144 سم، حيث
تكون المسافة الأخيرة مناسبة للمتفرج بحيث لا يقف لتمرير متفرج آخر في نفس صف مقاعد
المسرح و ممكن من وضعها مائله علي زاوية 30
الممرات:
– عرض ممر الخروج لايقل عن1.3م وارتفاعه لايقل عن 2.3م – يكون أكبر عدد ممكن من الكراسي في الصف الواحد 14 كرسي، لغرض رؤية خشبة المسرح بطريقة وضع الممرات الإشعاعية حيث تفضل هذه الطريقة، كما ويفضل الممر الإشعاعي المستقيم عن الممر الإشعاعي المقوس، والممرات العمودية على خشبة المسرح غير مفضلة لأن المتفرجين الذين يمرون في الممرات يقطعون مجال الرؤية
– يجب أن يكون عرض الممرات عند مستوى المسرح< 2م وفي المستويات الأخرى يكون العرض 1.5م،أما إذا كانت مساحة المسرح أكثر من 350م² فإنه يجب زيادة عرض الممرات بمقدار 15 سم لكل 50م²
البلكون:
لا يفض أن يزيد عمقها ختى لا تؤثر على الصوت في المقاعد المتواجدة أسفل منها
أقصى زاوية مسموحة للرؤية في البلكون 35 درجة
الحجم الصافي للمسرح:
صالة المسرح تحتاج إلى حجم من 4.2م³ إلى 5.6م³ لكل مقعد، ولا يدخل في ذلك خشبة المسرح
عرض وارتفاع فتحة المسرح:
– يكون عرض الفتحة من9-12م للدراما، ومن12-15م للموسيقى. أما ارتفاعها فيكون من4.5-6م للدراما، ومن6-9م للموسيقى.
الأسقف:
– يجب الابتعاد عن الأسقف المقعرة بسبب البؤرة الصوتية
– يجب ألا يكون السقف ناعماً و موازياً للأرضية لأنه لو كانت الأرضية ناعمة أيضاً فإن الموجات الساكنة ستظل تتردد بين السطحين لمدة طويلة مما يخلق صدى الصوت
– الأسطح المقعرة مثل القباب يجب أن تكون متجنبة بقدر الإمكان ، فى حالة الاحتياج للأسقف المقعرة أو القباب للحفاظ على الشكل المعمارى ، يجب أن يكون نصف قطر الأنحناء على الأقل ضعف إرتفاع السقف أو أقل من نصف إرتفاع السقف
تهوية المسرح:
يتطلب قانون المباني تهوية صالة المسرح بمقدار هواء متدفق 0.85م³ / دقيقة/ شخص، مع الاحتفاظ بقدر 50% منه هواء خارجي جديد، وفي عملية التهوية داخل المسرح يكون مخرج الهواء من السقف والحوائط الجانبية وتحت البلكون، أما مدخل الهواء فيكون من تحت مقاعد المتفرجينعكس النظام القديم، ويستعمل فلتر فحمي أو المحلل الكهربائي عادة لإزالة الروائح والدخان في المسرح
الخدمة خلف خشبة المسرح:
صالة التوزيع: 4.5م2
كشك الحارس: 2.7م2
حجرة أزياء المسرح: 1.5م2/شخص
حجرة الماكياج: 9م2
الحمامات: دورة واحدة لكل 6 أشخاص ودش واحد لكل ممثل له حجرة خاصة، ودش واحد لكل 6 ممثلين ليس لهم حجرات خاصة
الممر: أقل عرض 1.5م كما يستعمل منحدر بدلًا من السلالم في حالة فرق المستوى
مكان الانتظار على خشبة المسرح: 4.5م2
حجرة تغيير الملابس: 9م2
الإدارة: 9م2
فراغ مناظر المشاهدالخلفية: باب التحميل أقل عرض له 2.4م وأقل ارتفاع 3.6م
فراغ استلام المناظر أقل مساحة له 18م2 والارتفاع 6م
مكان تصليح المناظر أقل مساحة له 9م2.
الفراغات الممهدة لدخول المسرح
صالة مدخل المسرح: تتطلب مساحة قدرها 0.6: 1.2م2 لكل مقعد ، وكذلك مخرج واحد لها لأقل متطلب مسموح به في قانون المباني
أبواب الصالة يجب أن تكون مطلة على الشارع مباشرة على أساس أن يكون أقل عرض للباب 1.5م لكل 300 شخص
الردهة: وهي المساحة التي تستعمل لتوزيع جمهور المسرح، وتعتبر المدخل والموزع لغرفة حفظ الملابس وصالة الجلوس في المسرح، وتتطلب أقل مساحة 0.13م2 لكل مقعد في المسرح.
مكتب بيع التذاكر: يجب فصل المكتب عن حركة المرور الرئيسية للجمهور، ويتطلب شباك لكل 1250 مقعد في المسرح.
صالة الجلوس: يلحق بها مكان للمشروبات ويفضل أن تكون الدورات والتليفونات قريبة من مدخلها، وتتطلب مساحة بمقدار 0.75م2 لكل مقعد للمسرح.
الحمامات: تلحق بحجرات الجلوس حجرة للمدخنين وحجرة للماكياج للسيدات من الجمهور ،وتكون الحمامات للرجال بعدد 5 مباول على الأقل و3أحواض و 2مرحاض لكل100مقعد ، والحمامات للسيدات ، بعدد 5 مرحاض على الأقل و5أحواض لكل100مقعد.
ختامًا
المسارح دار الفنون والثقافة ويجب الاعتناء بتصميمها لكي لا تنفر المشاهدين من زيارة المسرح ويجب توفير أقصى درجات الراحة في المشاهدة والجلوس بالمسرح
ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم ما تحتجونه عند تصميم المسارح في هذا المقال.