مشروع تصميم منزل ريفي(الاتصال بالطبيعة)طلاب أولى عمارة2019

كتابة وتصميم المشروع – م/روجيناعوض عياد (طالبة بقسم العمارة والتخطيط جامعة بورسعيد)
مراجعة ونشر -مهندسة معمارية /وفاء حسن أبو العطا(ماجستير العمارة والتخطيط اعمراني جامعة قناة السويس)

مقدمة:

مشروع تصميم منزل ريفي هو ما سندمه لكم اليوم بعدسة معماري فالإنسان والطبيعة تربط بينهم علاقة قوية فالإثنان من خلق إله عظيم أبدع في خليقتة ،فمهما بعد الإنسان وانشغل في المدينة وصخبها فإنه يعود ويحن لتلك الطبيعة الخلابة الهادئة التي يستمد منها الراحة والهدوء والجمال الذي يراه في كل ما يحيط به وهذا ما يجده الإنسان متوفر وبكثرة في الريف بعيداً عن صخب وإزدحام المدن .

فمن منا اليوم لا يحلم بأن يعيش في الريف ؟حيث الهدوء والطبيعة الخلابة التي لم تلوثها ضوضاء المدينة وعوادم السيارات ومخلفات المصانع حياة هادئة مليئة بعناصر الطبيعة من حولك ، من منا لا يحلم بالعيش ف منزل ريفي يري من خلاله كل هذا الجمال ويتعايش معه؟


ومن هنا سواء كنت معماري تود أن تصمم بيتآ في الريف وتبحث عن معلومات تساعدك في التصميم أو كنت شخص مهتم بالفكرة تبحث عن هذا النوع من المعمار فأسمحوا لي أن أعرض عليكم مشروع من تصميمي ومن أولى تجاربي فى التصاميم فهو يتناول تلك الفكرة والذي هو عبارة عن تصميم منزل في الريف وأناقش كافة التساؤلات التي ممكن أن تواجهكم في هذا الموضوع ألا وهي :

  • ما هي الفكرة التصميمية للمنزل الريفي وهل تتعارض مع الاتصال بالطبيعة؟
  • ما الذي قد يميز منزل ريفي عن أخر أو ما الذي قد يتميز به المنزل الريفي عن منزل في المدينة؟
  • النظام الانشائي ومواد البناء المستخدمة في المنزل الريفي هل تكون هي نفسها المستخدمة في المدينة أم تختلف عنها؟
  • ما هي مكونات المنزل الريفي وهل تختلف كثيراً عن مكونات المنزل في المدينة؟

وفي نهاية المقال سوف أعرض عليكم مشروعي لمنزل ريفي عسي أن يكون مفيد لكم وينقل لكم ما اكتسبته من دراستي لهذا الموضوع ويكون مثال ولو صغير لهذا النوع من الأبنية المعمارية .

الفكرة التصميمية للمنزل الريفي

دعني أتساءل معكم لماذا برغم تواجدنا في المدينة وتوفيرها لنا كل متطلباتنا اليومية الخدمية كانت أو الترفيهية وإتاحتها بكل سهولة أيضاً إلا أننا نميل لحياة الريف والمنازل الريفية التي فيها تفتقر الحياة في الريف للكثير من المتطلبات التي نحتاجهاوبعدها عنها ؟!ولعل سبب هذا يعود إلي الفكرة التصميمية للمنزل الريفي والتي تور لنا أكثر شعور نفتقدة في المدينة وهو الهدوء ومناظر الطبيعة الخلابة التي تحجبها مباني المدينة ولهذا فإن الفكرة التصميمة المهمة للمنزل الريفي هو الربط بين تصميم المنزل والطبيعة وتوفير الهدوء والتهوية الجيدة والإضاءة الطبيعية.

ولهذا سنناقش بعض العناصر التصميمية التي يمكن إضافاتها للتصميم لتحقيق مهمة الرط بين الطبيعة والسكن ومن هذه العناصر : الفناء الداخلي للمنزل وهو جزء يميز كثير من منازل الريف وعن طريقه تتوفر تهوية وإضاءة طبيعية ويتم ربط المنزل بالطبيعة وهناك أمثلة أخري بجانب الفناء ولكن لايكون لها اتصال مباشر بالطبيعة ولكن يكمن الغرض الأكبر منها هو توفير التهوية الطبيعة للمنزل مثل ملقف الهواء الذي يعمل علي تجديد الهواء داخل المنزل وسحب الهواء الساخن من داخل المنزل وتجديده بهواء بارد وأيضاً هناك القبة بأنواعها وأشكالها المختلفة التي تعمل علي توزيع أشعة الشمس الساقطة علي السطح فتعمل علي تقليل درجة الحرارة داخل المنزل.

مشروع تصميم منزل ريفي
صورة توضح الفناء الداخلي واتصاله بالسماء في المنزل الريفي

ما يميز المنزل الريفي:

يتميز المنزل الريفي عن غيره بتوفيره لعناصر الراحة والخصوصية ومدي إتصال عناصر المنزل بالطبيعة وهذا أيضاً إلي جانب عامل مهم ألا وهو قلة تكلفة بناء المنزل وإستخدام مواد البناء المتاحة والمتوفرة في المنطقة.

النظام الأنشائي ومواد البناء المستخدمة:

 المناطق الريفية تميل كثيراً إلي البناء بالمواد المتوفرة في الريف وبأنظمة البناء المتاحة لديهم فتكون أغلب الأنظمة الإنشائية استخداماً هو نظام الحوائط الحاملة والتي تتميز بالحوائط السميكة وإنحصار عدد الأدوار في المنزل علي دور أو دوريين وإضافة القباب والقبوات ومواد البناء من الطوب اللبن والخشب والبوص والطين والتي تختلف كثيراً عن نظام الخرسانة المسلحة وإستخدام الطوب الأحمر والأسمنت والحديد المسلح في المدينة والذي حديثاً بدأ استخدامة في الريف.

مكونات المنزل الريفي :(برنامج المشروع)

بيت في الريف
مشروع تصميم بيت ف الريف

لا تختلف كثيراً مكونات المنزل الريفي عن أي منزل متعارف عليه في يومنا هذا وهنا سوف أعرض عليكم برنامج مشروعي  والذي يتكون من:

الجزء السكني
  • فراغ تمهيدي

هو الفراغ الذي يلي المدخل وهو عبارة عن ممر يفصل بين عناصر المنزل والذي يوفر عن عنصر الخصوصية  لكل غرفة او فراغ في المنزل.

  • غرفة طعام وصالون

هي غرفة لتناول الطعام و يكون استخدامها الأكبر لاستقبال الضيوف فيها فتحتوي علي صالون وتلفاز إلي جانب وجود السفرة أو الطاولات المخصصة للطعام في الريف .

  • المطبخ والحمام الرئيسي
  • غرفة المعيشة

هي تعبر فراغ إضافي لغرفة الطعام والصالون ولكنها تكون فراغ شبه خاص بسكان المنزل فقط  وتمتلك أفضلية في توفير عنصر الخصوصية عن غرفة الصالون.

  • عدد   2 غرفة نوم وملحق بهم حمام خاص
  • غرفة نوم الضيوف ملحق بها حمام خاص
  • فناء داخلي

وكما ذكرنا سابقآ يعتبر الفناء عنصر هام في المنزل الريفي وله فائدة كبيرة في توفير الخصوصية وفراغ إنتقالي بين الجزء العام من غرفة الصالون والمطبخ والحمام الرئيسي وبين الجزء الخاص في المنزل من غرف النوم وغرفة المعيشة الخاصة ، ولكن هو عنصر أيضاً هام في توفير التهوية والأضاءة الطبيعية وإضافة عنصر جمالي للمنزل بإتصال المنزل بالطبيعة وإضافة منظر خلاب ولوحة معمارية رائعة بين السماء وتناغمها مع عناصر المنزل.

الجزء الحرفي
  • مدخل خاض بفراغ تمهيدي
  • الورشة

هو الفراغ المخصص لصاحب المنزل بأداء الحرفة الخاصة به وتحتوي الغرفة علي المعدات الازمة للحرفة .

  • المخزن

غرفة مخصصة لتخزين أي شئ متعلق بالحرفة سواء مواد خام أو قطع منتجة .

  • حمام خاص ملحق بالورشة

الجزء الحرفي هو جزء إضافي للمنزل بحكم طبيعة العيش في الريف وأن لمعظم الناس الذين يعيشون في الريف حرفة خاصة بهم يكسبون بها قوت يومهم فكان إضافة الفراغ الحرفي للمنزل مع مراعاة توفير كل سُبل الخصوصية للجزء السكني للمنزل  جانب يجب أن يراعيه المصمم في الحسبان وهنا حاولت بقدر الإمكان مراعاة ذلك عن طريق:

  • -الفصل بين المدخل الخاص بالمسكن والمدخل الخاص بالحرفة.
  • – الفصل التام بين الجزء الخاص بالحرفة والجزء الخاص بالمسكن والربط بينهم بباب خاص للتسهيل علي صاحب المنزل التنقل بين الجزء السكني والجزء الحرفي بدون الخروج من المنزل .
  • -توفير الجزء الحرفي في اتجاة بعيد عن الفراغ الخاص والشبه خاص في المسكن من غرف النوم وغرفة المعيشة والذي يوفر الهدوء لهذا الجزء لبعده عن أي صخب ناتج عن أداء الحرفة.
  • -توفير حمام خاص بالجزء الحرفي والذي بجانب أنه يوفر جزء الخصوصية بين الفراغ الحرفي والفراغ السكني إلا أنه يسهل علي الذي يعمل بالفراغ الحرفي أن يكون هناك حمام قريب من المكان الذي يعمل به.

وهنا وبعد الإجابة علي كافة التساؤلات التي قد تواجهنا في هذا الموضوع سوف أعرض عليكم مشروعي لعامي الأول، في قسم العمارة والتخطيط العمراني في جامعة بورسعيد،مصر والذي كان يتناول نفس هذا النوع من الأبنية المعمارية والذي وبالتأكيد واجهت صعوبة في التعامل معه في بداية الأمر بحكم أنه العام الأول لي متمنية أن أكون استطعت أن أضع إجابة وافية لكم عما قد تحتاجوه في هذا النوع من الأبنية في هذا المقال….

بيت في الريف
المسقط الأفقي والواجهات والقطاعات الرئيسية للمنزل الريفي

وإليكم محاولاتي الأولى في الإظهار ببرامج الكمبيوتر :

مشروع تصميم بيت في الريف

بيت في الريف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top