كتابة – مهندسة معمارية/ إيمان أيمن على فراج & مراجعة ونشر – مهندسة معمارية/ وفاء أبو العطا
مقدمة
متحف النوبة في أسوان بجمهورية مصر العربية هو المبنى الذي سنلقي عليه الضوء اليوم بعدسة معماري ،كما وعدناكم واستكمالآ لسلسلة تصميم المتاحف الذي بدأناها معكم ، فقد جمعنا لكم كل ما تحتاجونه عن المتاحف في مكان واحد حتى نختصر عليكم عناء البحث وتضييع الوقت ، ولينصب تركيزك في الفهم السليم والتفكير في مشروعك الخاص والتطبيق السليم ولتطلق عنانك للإبداع ..
قبل البدأ عليك الإطلاع على سلسلة المقالات الخاصة بتصميم المتاحف المقال الأول والذي يختص بعرض أنواع المتاحف بشكل عام وكيفية اختيار الموقع والمقال الثاني والذي تحدثنا فيه عن الإضاءة وأساليب العرض الصحيحة ثم عليك الانتقال إلى المقال الثالث وهنا سوف تجد أسس تصميم المتاحف لكل الفراغات أما الجزء الرابع فسوف تجد به المعالجات البيئية في المتاحف وأخيرآ البرنامج المساحي للمشروع.
شاهدوا أيضآ التحليل المعماري لمتحف جوجنهايم
أما الآن فلنبدأ باستعراض مشروع اليوم …
اسم المشروع | متحف النوبة |
اسم المصمم | محمد لحكيم |
سنة الإنشاء | 1997 |
الموقع | أسون – مصر |
عناصر المشروع | 1- قاعات عرض 2- قاعة متععدة الاغراض 3- مكتبة 4- مسرح مكشوف 5- معامل ترميم وورش 6- الادارة |
تحليل متحف النوبة معماريآ
أولآ:-تحليل الأسس التصميمية للمشروع
أ- الفكرة الفلسفية concept
• تم اختيار أرض المشروع على ربوة عالية يلائم الطبيعة البيئية والموقع المتميز فى أسوان وهذا الموقع المتوسط سهل الوصول إليه سواء للمواطنين او LAND MARK الزائرين من الاجانب.
• الكتلة البنائية منخفضة الإرتفاع للحفاظ على خط السماء الطبيعي والمنطقة الأثرية المحيطة.
• أخذ التصميم الشكل المدرج للحفاظ على التكوينات الصخرية التى هى سمة المكان.
ب- الطابع والطراز لمبنى متحف النوبة
طابع نوبى مستوحى من العمارة الفرعونية.
3- التشكيل والتكوين
– أخذ التصميم الشكل المدرج للحفاظ على التكوينات الصخرية التى هى سمة المكان
– التشكيل ع الطراز النوبى
4-العلاقة بالبيئية المحيطة
– توجد علاقة قوية بين المبنى والبيئية المحيطة يتضح ذلك ف ظهور ظلال النخيل على واجهة المتحف
5- التتابع الفراغى
تحقق التتابع الفراغى بشكل قوى حيث أن الزائر ينتقل من المدخل إلى فراغ توزيعى ومنه إلى باقى عناصر المشروع
ثانيا:- تحليل عناصر المشروع
1 – تحليل المداخل
– دور المدخل يتميز بتهيئة الزائر من خلال تدرج قوة الإضاءة الطبيعية
حتى الوصول للجزء الرئيسي بالمتحف.
– المدخل ذو شكل يكسر حدة الطول.
2– تحليل المساقط الأفقية
•يتكون المتحف من ثلاثة أدوار
•الدور الأرضي يضم قاعة عرض وقاعة المحاضرات وقاعة لكبار الزوار وغرف الإدارة.
•دور البدروم يحتوى على قاعة العرض الرئيسية ومعامل الترميم والورش ومخازن الآثار ومركز استقبال ومنه إلى باقي العناصر الخارجية من مسرح مكشوف وبحيرات صناعية.
• الدور الأول يضم الكافيتريا والمكتبة ومتحف وحجرات تصوير فوتوغرافى وميكروفيلم والخدمات.
3-دراسة مسارات الحركة
4 – دراسة تنسيق الموقع landescape
العناصر الخارجية
1- مسرح مكشوف
2- بحيرات صناعية
3- مناطق خضراء
4- شلالات مائية لتلطيف الجو
5-واجهات وقطاعات
الواجهات:
– بوابة المتحف والطابع النوبي بالواجهة.
– الواجهة فى تكوينها ذات طابع نوبى مستوحى من العمارة الفرعونية.
– المدخل ذو شكل يكسر حدة الطول ويخفف من قوة الضوء وطول مدته والحوائط مصمته للوقاية من الشمس الحارقة.
القطاعات :
– روعي في تصميم المتحف أن يكون ذي كتل متراكبة وساعد على ذلك طبيعة الأرض الكنتورية وتتالي الأنشطة من خلال المناسيب وذلك يثير التشويق.
6- اللقطات الداخلية
الإضاءة المستخدمة بالقاعات الداخلية هي الإضاءة الصناعية نظرا لطبيعة المنطقة.
الاضاءة الطبيعية كانت اضاءة علوية.
إذا كنتم مهتمين بدراسة وتصميم المتاحف لا تنسوا الإطلاع على هذا المقال ..
تصميم متحف حيدر عليف بأزربيجان
ونترككم مع جولة بعدسة معماري في متحف اللوفر لا تنسوا الاشتراك في القناة وتفعيل الجرس..