10 أفكار سحرية لغرف نوم صغيرة عصرية(حلول تصميم غرف النوم الضيقة)بعدسة معماري2020

كتابة ونشر _ مهندسة معمارية : دينا شكري حسين

مقدمة:

الكثير منا يعتقد أن غرفة النوم الصغيرة تكون مؤرقة وقد تكون عائق كبير أمام ما نحلم به من ديكور وأثاث، ولكن ليس الأمر سيئا كما نعتقد , فهذه الغرف الصغيرة تكون بمثابة تحدي كبير خاصة عندما نقرر استغلالها بشكل مثالي وغير تقليدي ، فيمكننا ببعض الأفكار البسيطة تحويل الغرفة الصغيرة إلى غرفة الأحلام.

في مقالنا السابق من هذه السلسة تحدثنا بشكل عام عن فن استغلال المساحات في المنازل الصغيرة، وها نحن بعدسة معماري من جديد ولكن في هذا المقال سوف نتحدث عن فن استغلال مساحة غرف النوم الصغيرة أو بالأحرى فن تحقيق المعجزات، فببعض الأفكار واللمسات الصغيرة يمكننا جعل الغرفة الصغيرة تبدو أكبر مما هي عليه وتتسع لكل احتياجاتنا.

نصائح وأفكار لكيفية التعامل مع مساحة غرف النوم الصغيرة:

أولا: إختيار الألوان

إختيار الألوان هو أمر مهم عند تصميم الغرفة ككل من حوائط وأثاث ومفروشات، فيفضل استخدام الألوان الفاتحة، حيث أن تلك الألوان تعزز من الشعور بسعة مساحة الغرفة كما أنها تبدو مريحة للعين وجذابة في الشكل. والبعد عن الألوان الداكنة في الغرفة لإنها تمتص الضوء وتُعطي إحساس بالضيق، لكن لا مانع من استخدام الألوان الداكنة ومزجها بالفاتحة ولكن بحرص.

كما يفضل استخدم درجات لون واحد فقط لدهان الحوائط لجعل غرفة النوم تبدو أكبر ,فطلاء الحوائط بأكثر من لون يجعل العين تنظر إلى غرفة النوم كأقسام حسب لون الحائط مما يجعلها تبدو صغيرة.

10 أفكار سحرية لغرف نوم صغيرة عصرية(حلول تصميم غرف النوم الضيقة)
استخدام الألوان الفاتحة في غرف النوم الصغيرة ومزجها مع القليل من الألوان الداكنة يبرز جمال الغرفة ويعطي شعور بالاتساع
ثانيا: تصميم الأسقف والأرضيات

بالنسبة للسقف فاللون الأبيض مناسب للمساحات الصغيرة ولكن أيضا طلاءه بلون أغمق من لون الحائط يخدع العين ويوحي بأنه بعيد حتى لو كان ليس مرتفع كثيرا وهذا يعطي شعور بالاتساع .

بالنسبة للأرضيات فاستخدام ألوان فاتحة يعزز الشعور بالإتساع , والأرضيات الخشبية تُعطي شعورًا بالدفء.

ثالثا: الاستفادة من الإضاءة

يُفضل الإعتماد على الإضاءة الطبيعية في الغرف الصغيرة فهي تعطي راحة للعين والنفس فتوفير شباك بأبعاد مناسبة من أكثر الأشياء التى تساعد على ظهور المكان بشكل أكبر.

أما بالنسبة للإضاءة الصناعية فيجب أن تكون قوية وتوزع جيدا في أنحاء الغرفة , ومنها :
الإضاءة المباشرة كالثريه المتدلية من منتصف السقف أو توزيع اسبوتات على حدود السقف.
الإضاءة الغير مباشرة تعطي جو هادئ ومريح وشعور أكثر بالراحة والنعومة داخل الغرفة , كعمل سقف معلق على حدود الغرفة به إضاءه مخفيه يعطي للسقف عمق مما يجعله يبدو أعلى مما هو عليه ,وأيضا يمكن الإستعانة بالمصابيح القريبة من الأرض فهي توحي بإتساع الغرفة.

10 أفكار سحرية لغرف نوم صغيرة عصرية(حلول تصميم غرف النوم الضيقة)
الاعتماد على الاضاءة الطبيعية والأرضيات الفاتحة والأسقف المعلقة ذات الاضاءة المخفيه والمصابيح القريبة من الأرض كلها عوامل تعطي شعور بالاتساع والعمق
رابعا: استغلال الحوائط

استغلال الحوائط هي أول ما يجب علينا التفكير فيه عند تصميم ديكور غرف النوم الصغيرة، ففي المعتاد قد نتجاهل الحوائط ولا نستغلها وهي في الحقيقة المفتاح الرئيسي لحل مشكلة غرف النوم الصغيرة، ويوجد عده طرق لذلك وسنذكر منها على سبيل المثال:

1 – استغلال حائط السرير

غالبا ما نترك الحائط خلف السرير فارغا أو قد نضيف به بعض التابلوهات أو الستائر، ولكن في المساحات الصغيرة من الذكاء توظيف كل مساحة ممكنه في صالحنا، فيمكن عمل دولاب بكامل طول وعرض الحائط يحتوي على العديد من الضلف والأرفف التي تتسع للكثير من احتياجاتنا وبهذا فقد وفرنا مساحة الدولاب لقطع أثاث أخرى نحتاجها.

غرفة نوم
10 أفكار سحرية لغرف نوم صغيرة عصرية(حلول تصميم غرف النوم الضيقة)
توضيح لاستغلال حائط السرير
من إعداد مهندسة معمارية – دينا شكري حسين
10 أفكار سحرية لغرف نوم صغيرة عصرية(حلول تصميم غرف النوم الضيقة)
غرف نوم صغيرة
أمثلة لاستغلال الحائط خلف السرير

2 – استغلال حائط الشباك

من قال أن بسبب وجود الشباك في أحد حوائط الغرفة لن يمكننا من فرش أو استغلال هذه الحائط ؟
بل العكس تماما فيمكن تحقيق أقصى استفادة منها دون إعاقة لدخول الضوء أو التهوية الطبيعية أو حتي إعاقة لفتح وغلق الشباك.

يمكن استغلال المساحة أسفل الشباك بإنشاء مقعد بسيط ويمكّننا من تخزين الكثير من الأغراض في الأدراج أسفله أو عمل دولاب جداري حوله.

10 أفكار سحرية لغرف نوم صغيرة عصرية(حلول تصميم غرف النوم الضيقة)
غرف نوم صغيرة
توضيح لاستغلال حائط الشباك
من إعداد مهندسة معمارية – دينا شكري حسين
10 أفكار سحرية لغرف نوم صغيرة عصرية(حلول تصميم غرف النوم الضيقة)
غرف نوم صغيرة
أمثلة لاستغلال الحائط خلف الشباك
خامسا:استغلال الأركان

تعتبر الأركان داخل الغرفة من أكثر الأماكن التي لا يلتفت الكثير إلى إمكانية استغلالها داخل غرفة النوم، فهي تعتبر من أكثر الأماكن المهدرة داخل الغرفة، ولكن يمكن استغلال تلك المساحة داخل الغرفة بعدة طرق , فمنها على سبيل المثال :
– تركيب أرفف في زاوية الغرفة والتي يمكن استخدامها لوضع الكتب أو التحف .

10 أفكار سحرية لغرف نوم صغيرة عصرية(حلول تصميم غرف النوم الضيقة)
غرف نوم صغيرة
أفكار لأرفف في زاوية الغرفة

-الإستعانة بمكتب صغير أو تسريحة ركنية.

10 أفكار سحرية لغرف نوم صغيرة عصرية(حلول تصميم غرف النوم الضيقة)
غرف نوم صغيرة
مكتب أو تسريحة ركنية لاستغلال مثالي لزاوية الغرفة
سادسا: ترتيب واختيار الأثاث

قطع الأثاث الصغيرة هي المنقذ الذي يجنبنا مشكلات غرف النوم الضيقة أو المساحات الصغيرة، وبشكل عام فإن قطع الأثاث الصغيرة الأكثر عملية في التنظيف والترتيب وسهلة التنقل.

– من المهم الأكتفاء بقطع الأثاث الضرورية فقط وهي السرير , طاولة أو كومود صغير إلى جانب السرير ، تسريحة صغيرة ببفّ للجلوس ، ودولاب للملابس.وتجنب شراء ديكورات غير ضرورية مثل الشماعات الخارجية، شازلونج الجلوس، طاولات متعددة أو كرسي تسريحة كبير.

– كما يفضل أن نختار الأثاث الذي لا يكون فيه بروز كبير حيث أن البروز الموجودة في قطع الأثاث الخاصة بغرفة النوم يؤدي إلى استهلاك مساحات زائدة بدون فائدة تذكر، فكلما كان أثاث غرفة النوم بسيط كلما وفر مساحة كبيرة في الغرفة .

– استخدام أثاث بأرجل لتظهر الأرض تحته سوآءا كان سرير أو كرسي أو طاولة. ولا نقوم بتغطية هذه الأرجل لكيلا تعطي انطباع بضيق مساحة الغرفة.

غرفة نوم
اسخدام الأثاث ذات الأرجل يعطي شعور بإتساع الغرفة
من إعداد مهندسة معمارية – دينا شكري حسين

– الابتعاد عن استخدام الكراسي والطاولات الطويلة أو السرير ذو المساند المرتفعة في غرفة النوم الصغيرة، فاستخدام الأشياء القصيرة تخلق مساحة أعلى فوقها مما يؤدي إلى رؤية الجدران ويعطي احساس بأن السقف يبدو مرتفعا أكثر.

– استخدم الأثاث الشفاف له تأثير كبير فهو يعطي انطباع بأن المساحة التي أخذها صغيرة جدا، مثل كرسي شفاف للمكتب أو التسريحة أو كومود شفاف.

السرير هو أكبر قطع الأثاث في غرفة النوم فكلما كان السرير صغير الحجم كلما زادت المساحة الفارغة في الغرفة.
و لتحقيق أفضل استفادة من مساحة الغرفة الصغيرة نبدأ بوضع السرير في وسط الحائط الرئيسي للغرفة وعادة ما يكون الحائط المقابل لباب الغرفة، فهي طريقة عملية تفيد في استغلال المساحة الموجودة على جانبيه في وضع قطع اخرى نحتاجها. ولكن إذا كانت الغرفة صغيرة جدا فيفضل وضعه بجانب الحائط.

دولاب الملابس من المشاكل الأساسية التي قد تواجهنا عند تصميم ديكور غرفة النوم الصغيرة هي كيف نضع الدولاب والذي يكون كبير الحجم في العادة ويشغل مساحة كبيرة.
فيفضل الابتعاد عن الدولاب ذات الحجم الكبير واستبداله بآخر صغير وبسيط ومنظم، كما يفضل أن يكون ذات أبواب منزلقة (جرار) بدلا من التي تفتح للخارج حتى لا تضيق مساحة الغرفة.

– من المهم اختيار تسريحة ذات حجم صغير، وتجنب اختيار كرسي تسريحة كبير يأخذ مساحة خارجية واستبداله ببفّ يمكن وضعه داخل فتحة التسريحة بعد الاستخدام لتوفير مساحة ولا يُشغل الممر بين التسريحة وقطع الأثاث الأخرى.

– بدلا من وضع كومود صغيرة بجوار السرير، نقوم بوضع مكتب صغير فهو مهم في غرفة النوم لإنجاز المهام وأيضا يمكن استخدامه كمنضدة لوضع الأشياء عليها.

سابعا:الأثاث الموفر للمساحة

– المساحات الصغيرة تحتاج إلى ذكاء كبير في التعامل معها وأحد الحلول المنزلية البسيطة لهذه المساحات هو استخدام قطع أثاث متعددة الاستخدام.

– الاتجاه إلى الأثاث القابل للطي مثل المكاتب والكراسي وكذلك السرير، فهذه الطريقة في تنظيم غرفة النوم ستساعد كثيرا في استغلال كل جزء صغير بها.
أو اختيار سرير نوم قابل للطي والذي يمكن استخدامه كأريكة، وذلك لتجعل الغرفة أكبر حجما حين تكون مستيقظ.

الاستغناء عن المكاتب لتوفير المساحة ليس الحل الأفضل وقد لا يناسب كثيرين، فالحل إذا هو الاستعانة بمكتب صغير الحجم ومتعدد الاستخدام أو مكتب قابل للطي إلى الحائط، فبالإمكان استخدامه كمكتب وكأرفف لوضع الكتب أو غيرها من الأشياء وضمه إلى الحائط عند الانتهاء أو عند الرغبة في استغلال المساحة لشيء آخر.


– يمكن الاستغناء عن الدولاب في غرفة النوم واستبداله ببعض الأرفف أو الخزانات الصغيرة واستخدام شماعات الحائط حيث يمكن استخدامها في تخزين حقائب اليد ، ووضعها بطريقة مرتبة واختيار ألوان وديكورات حولها تجعل شكلها مرتب ومودرن.

– هناك العديد من البدائل عن التسريحات كبيرة الحجم وهو استبدالها برف صغير، أو مكتب صغير ووضع مرآة على الحائط أعلالها.

– كذلك المرايا الأفقية ذات الحوامل تكون مناسبة جدا لغرفة النوم الصغيرة لأنها تغني عن التسريحة، يمكن أيضا الاستعانة بمرايا ذات تصميم مزود بدولاب داخلها لتخزين مستحضرات التجميل والاكسسوارات وغيرها.

ثامنا: وسائل التخزين الذكية

استخدام وسائل تخزين ذكية يقلل من المساحات المشغولة في غرفة النوم منها:

– استخدام السرير كوسيلة تخزين عن طريق عمل صندوق داخل السرير يمكن فتحه بسهولة (سرير بصحارة) يمكن وضع الاشياء الغير مستخدمة بكثرة أو الملابس الموسمية فيه بدون أن تأخذ مساحة تخزينية كبيرة، أو سرير به ادراج قابلة للجر لحفظ الامتعة .

غرفة نوم
توضيح لاستغلال السرير في التخزين عن طريق أدراج قابلة للجر
من إعداد مهندسة معمارية – دينا شكري حسين

– لا نتعامل مع باب غرفة النوم على كونه باب فقط، يمكنه أيضاً أن يؤدى وظيفة تخزين بسيطة على أكمل وجه كما في الصور.

استغلال باب غرفة النوم

– من المهم تنظيم أي نوع من الأدراج في غرفة النوم الصغيرة، يفضل أن تكون مقسمة بفواصل مناسبة لتسهيل مهمة البحث عن الأغراض وتنظيمها وتمنع الكركبة.

منظمات الأدراج

– إذا كانت مساحة الغرفة محدودة للغاية وذات سقف عالي، فيمكن رفع السرير بسلم واستغلال المنطقة أسفله بوضع دولاب تخزين أو مكتب أو تسريحة.

تاسعا: استخدام المرايا

استخدام المرايا فى الغرفة تعطى شعور بالإتساع والعمق لأنها تعكس الأضواء, فيمكن إستعمالها في الأثاث أو وضعها على أبواب الدولاب إضافة إلى مراية التسريحة, ويفضل وضعها على الحائط المقابل للشباك فيعطي إحساس بوجود شباك آخر وتظهر الغرفة بمساحة مضاعفة .

استخدامات مختلف للمرايا فى غرفة النوم
عاشرا: الديكورات

– الديكور المناسب يعطي غرفة النوم المزيد من المساحة، فاختيار عناصر ديكور معينة تخدع بصرك اثناء النظر في غرفة النوم الصغيرة تعطيك احساس باتساع المكان مما هو عليه في الحقيقة، وخاصة إذا كانت الديكورات عاكسة للضوء.

– يجب أن تكون ألوان الديكورات متناسقة ومتجانسة مع ألوان الغرفة، فمثلا جعل الوسائد بنفس لون الحائط يخلق ترابط وهو مهم في الغرفة الصغيرة. كما أن الأنتيكات والوسائد ذات الألوان الجريئة تُضفي مظهر أنيق وجذاب يلفت الانتباه.

– البساطة في اختيار ديكورات غرفة النوم وتجنب الازدحام مفيد أكثر للإحساس بمساحة المكان.

البساطة مع تناسق وتجانس ألوان الديكورات مع ألوان الأثاث والحوائط

الأرفف الجدارية تعتبر المنقذ في المساحات الصغيرة فيمكن استخدامها  لتخزين أغراض كثيرة أو لعرض التحف الصغيرة أو وضع إطارات الصور المختلفة فضلاً عن إمكانية اختيار أشكال هندسية مميزة لها و ألوان جذابة أيضاً. فميزة الأرفف أنها لا تأخذ مساحة كبيرة كما أنها تساعد في استغلال مساحة غرفة النوم الصغيرة بشكل مثالي.

أشكال مختلفة للرفوف الجدارية في غرف النوم

– استخدام ورق الحائط في تصميم ديكور الغرفة الصغيرة لمسة ذكية ستشعر كل من يدخل الغرفة بأنها عصرية ومختلفة وستخفي ضيق المساحة برونق محبب ولكن يجب الحرص عند اختياره بأن يكون ذات نقشات بسيطة وغير مزدحمة والابتعاد عن الألوان الداكنة.
يمكننا استخدام خدعة ورق الحائط في غرفة النوم الصغيرة عن طريق اختيار ورق الحائط الذي يبدو وكأنه يعطي عمق للمكان (3D) بشرط تناسبه مع ألوان الغرفة والأثاث.

ورق الحائط يضيف لمسة ديكورية جذابة وعصرية لغرفة النوم

الستائر في غرفة النوم تلعب دورا هاما في اكتمال الديكور ولكن يجب اختيارها بحرص بحيث تكون ذات نسيج خفيف لا يحجب الضوء الطبيعي وفي نفس الوقت تحجب الرؤية من الخارج لتوفير الخصوصية والراحة، ويجب تناسق ألوانها مع ألوان الغرفة ويفضل لها الألوان المحايدة.

– ستجعل السجادة الكبيرة (التي تغطي مساحة الغرفة بالكامل مع ترك مساحة صغيرة عند كل حائط) الغرفة أكثر اتساعا، أما إذا أردنا سجاد صغير فيجب تحديد الحجم المناسب لكيلا يكون صغيرا جدا. ويتم تحديد الحجم بناء على وضعية السرير، إذا كان السرير في منتصف الغرفة سيكون تقريبا ثلثي من حجم السجادة خارج من أسفل السرير، أما إذا كان السرير على جانب الغرفة فنضع السجادة بجانبه وبينه وبين قطع الأثاث الأخرى.
كما يجب اختيار ألوان سجاد متناسق مع ألوان الغرفة كما أن السجاد ذات الخطوط الأفقية يجعل الغرفة أكبر حجما.

– اختيار تصميم بسيط وانيق لمفارش السرير الخاص بغرفة النوم صغيرة المساحة يعطي احساس أكبر بمساحة الغرفة بعكس اختيار مفارش سرير بألوان صاخبة تعطي سرير غرفة النوم مساحة أكبر من حجمه الفعلي.

بساطة مفارش السرير وتناسق ألوانه وألوان الستارة مع ألوان الغرفة
وضعيات للسجاد الصغير بالغرفة والسجاد ذات الخطوط الأفقية يجعل الغرفة أكبر حجما

– تعليق البراويز واللوحات بطريقة عشوائية على حوائط غرفة النوم صغيرة المساحة يدمر مساحة الغرفة ويجعلها تبدو صغيرة، لذلك يفضل ترك مسافة أعلى البراويز أو أي قطعة فنية على الحائط لتعطي خداع بصري بأن الحائط أطول.

غرفة نوم
ترك مسافة أعلى البراويز يعطي خداع بصري بأن الحائط أطول
من إعداد مهندسة معمارية – دينا شكري حسين
تناسق ألوان الديكورات والستائر مع ألوان الغرفة وترك مسافة أعلى البراوير
Photo by Markus Spiske from Pexels

– إذا أردنا وضع شاشة التليفزيون في غرفة النوم، نقوم بتعليقيها على الحائط مع تثبيت رف لمتعلقاتها، كما يمكن أيضا تعليقها على الدولاب في حالة عدم وجود حائط مناسب لها.

ختاما:

وبهذا فقد ألقينا الضوء على كيفية الاستغلال الأمثل لغرف النوم الصغيرة وجعلها تبدو أكبر وفي مقالنا التالي سوف نتحدث عن غرف الأطفال الصغيرة وكيفية استغلال كل ركن من أركانها… تابعونا

المصادر:

45 فكرة غرف نوم صغيرة لجعلها تبدو اكبر
ترتيب غرف نوم صغيرة
8 حيل تحوّل غرف النوم الصغيرة إلى جنة
أفكار للمساحات الصغيرة في غرف النوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top