كتابة – مهندسة معمارية/ ألاء محمد عبد الغنى & مراجعة ونشر-مهندسة معمارية/ وفاء أبو العطا
مقـــدمة
فى المقال السابق من سلسلة تعلم تكنيك تصميم العمارات السكنية والمقدمة من موقعنا بعدسة معماري تعرفنا على خطوات يجب معرفتها قبل البدء فى التصميم و بدأنا بمعرفة أين نضع الخدمات لنستغل المساحة فسنقوم فى مقالنا اليوم بالتعرف على باقى التصميمات المعمارية و نذكر بعض النماذج المختلفة لتقديم صورة أشمل لتصميم العمارات السكنية .
و في هذا المقال سنجيب على عدة تساؤلات منها:
•كيف نخرج أكثر من نموذج للعمارة السكنية الواحدة ؟
•كيف نصمم الواجهات في العمارات السكنية ؟
•كيف يؤثر تعدد النماذج على تصميم الواجهة ؟
•و إذا استخدمنا نموذج واحد للتصميم ( حسب متطلبات التصميم ) كيف نجعل الواجهة مميزة ؟
•و ما هى الملاحظات التى يجب أن ندركها و نحن نفكر فى تصميم الواجهة ؟
النماذج المتعددة للدور (الطابق) السكنى
بعد أن قمنا فى المقال السابق بإخراج مسقط سكنى فى العمارة السكنية التى ناقشناها سنتعرف الفرق بينه و بين نماذج أخرى ليكون لكم الاختيار فى تنوع التصميم و لتلبية احتياجات أكبر عدد للسكان .
1. تحليل النموذج الأول
تصميم الاستقبال :قمنا بتقسيم مساحتها إلى زون استقبال و الجزء الداخلى قمنا بتصميمه كتراس للاستقبال و لكن يجب أن لا نبرزه عن مساحة حدود الأرض ( وفقا للكود ) .
تصميم غرف النوم 1 :قمنا بتصميمها بحيث يكون لها تراس و لكن لكى لا يأخذ من مساحة الغرفة فقمنا بزيادة بٌعدها فى الاتجاه الطولى عن باقى الغرف.
تصميم غرفة النوم 2 :حيث تحتوى على سريرين فهى تحتاج مساحة أكبر لذا يمكن أن نستغنى عن التراس بها و نجعله شباك لتوفير مساحة أكبر فى الغرفة لتلبية احتياجات الفردين ،كما يمكننا أن نضع باب من الغرفة يفتح على التراس المجاور إذا احتاجنا لذلك .
تصميم غرفة النوم 3 :ولأنها غرفة رئيسية -ماستر فتكون مساحتها كبيرة حيث أنه يوضع بها سرير كبير عرضه من 1.6 م و قد يصل إلى 1.8 م أو 2 م فى بعض الحالات .
يمكن أن نجعل لها تراس إذا لم يؤثر على المساحة ،بالإضافة إلى أن تصميمها فى نهاية الممر أضاف لها مساحة زيادة عن باقى الغرف .
2. تحليل النموذج الثانى
تصميم الاستقبال :هنا فى ( الشقة 1) بدلآ من جعل الجزء تراس مثل النموذج الأول يمكننا أن نغلقها بحائط و نجعلها جزء معيشة و بهذا نكون قد وفرنا معيشة للشقة ( بدلآ من التراس ) لتوفير عدة اختيارات.
التراس (البلكون) :فى هذا النموذج نريد جعل التراس كبير ( حيث يفضل بعض السكان ) لذا سنقوم بفتح تراس غرفتين معآ و لكى نستطيع تصميم ذلك يجب ألا يؤثر على مساحة الغرف .
تصميم غرفة النوم 1 :حيث أن هذه الغرفة التى ليس بها تراس فهى أكبر حجما لذا سنصممها غرفة مزدوجة بها سريرين ( كما فى الشقة 1) .
أو يمكننا زيادة عرضها لتزيد مساحتها و نضع لها تراس ( كما فى شقة 2 ) .
تصميم غرفة النوم 2 :و هى غرفة مفردة حيث أنها أقل فى المساحة و مشتركة فى التراس .
ويفضل عند التصميم أن لا يكون الباب و الشباك متقابلين و أن يكون أحدهما فى اليمين و الآخر فى الحائط المقابل يسار حتى يحدث حركة للهواء داخل الغرفة .
تصميم غرفة النوم 3 : قمنا بجعل التراس فى زاوية المبنى المطلة على واجهتين و تصميمها بشكل دائرى حتى تكون مميزة و يفضل بعض السكان هذا النوع من التراسات .
كما أن هذا سيقوم بتوفير مساحة تعتبر منفصلة من الغرفة و يمكن استغلالها كغرفة معيشة داخل غرفة النوم .
تصميم الحمام : نظرا لكبر مساحته ( فى الشقة 2 ) يمكننا أن نستغل جزء منه و نقسمه إلى الجزء الذى نحتاجه سواء غسيل أو غيره .
أسس تصميم الواجهات في العمارات السكنية
نظرآ للنماذج المختلفة التى صممناها فى المبنى لتلبية أكبر متطلبات للسكان فإن هذا خلق لدينا تنوع فى التصميم فى الواجهة
و سنقوم بمعرفة كيف يتم تأكيد هذا التنوع حتى يعطى للواجهة شكل ديناميكى و متنوع .
1-التصميم
•غالبا ما نرى واجهات المبانى خاصة السكنية بشكل ممل و رتيب حيث تكون جميع الأدوار متطابقة و يتم تكرارها فوق بعض دون أى اختلاف .
•و حيث أننا قمنا بتصميم نماذج للبلان السكنى فهذه أول خطوة ستجعل الواجهة لدينا بها حركة و تنوع .
•و لنفترض أننا سنقوم بتكرار كل نموذج لدورين و فوق دورين أخرين من النموذج الثانى للتنوع فستكون معنا الواجهة كما فى الصورة أمامنا .
2. الوحدة
•باستخدام أشكال مرتبطة ببعض فى الشكل مما تعطى شعور بأن المبنى كتلة واحدة متجانسة معا .
•نستطيع فيها استخدام شكل معين نختاره و نقوم بتكراره بماقييس مختلفة فى الواجهة .
•أو نستخدم نفس الشكل بمواد تشطيب مختلفة و لكن على نفس السياق .
•و هذا كما يظهر فى الصورة يعطى وحدة و تجانس لشكل العمارة السكنية .
•كما يمكننا أن نطبق فى هذه الخطوة الطابع المعمارى المميز للمنطقة التى تقع بها العمارة السكنية .
•و لدينا فى هذه العمارة السكنية قمنا باستخدام الشباك و الباب بأن جعلنا بينهم وحدة حيث أن الاثنين أرش ( قوس منحنى ) من الأعلى و كان هذا التشابه مع شكل التراس حيث قمنا بتصميمه على هيئة منحنى ( كيرف ) .
3. التنوع
•يجب إلى جانب الوحدة أن ندخل التنوع فى التصميم حتى لا نصاب بالرتابة و الملل مع مراعاة ألا نضيع الوحدة .
•حيث يمكننا إدخال مواد تشطيب مختلفة فى المبنى مما يثرى الواجهة.
•عمل تضاد بين المواد أو الألوان المستخدمة لإبرازها .
•التنوع بين البارز و الغاطس فى الواجهة مما يسبب منظر جمالى و وظيفى حيث يوفر الظلال المتنوعة للعمارة السكنية .
•و فى هذا التصميم قمنا بالتنوع فى مواد التشطيب باستخدام و ليكن الرخام و الخشب .
•و قمنا بالتضاد بين الألوان المستخدمة بين الأبيض و الأسود و الخشب .
•كما أن الاختلاف فى نماذج التصميم للمبنى صنع تنوع فى الظلال الواقعة على المبنى ( التراسات ) .
4-التوازن
•و هذا يتحقق من خلال الألوان و مواد التشطيب المستخدمة ( مواد و ألوان خفيفة و ثقيلة ) .
•و من تشكيل الكتل ( الجزء الذى به زيادة فى التشكيل أو قليل التشكيل ) .
يجب أن نوازن فى واجهة العمارة من خلال :
.1أسهل طريقة و هى السميترية و هى جعل الجزء الأيمن من الواجهة مماثل الجزء الأيسر .
.2بجعل هناك توازن شبه سيميتري بالتوزيع الجيد للعناصر فى الواجهة مثل الواجهة التى نصممها .
•و هنا قمنا بالتوزيع للألوان الغامق و الفاتح ليعطى إتزان للمبنى بحيث لا نشعر أن هناك جزء أثقل من الأخر .
•قمنا بجعل الجزء البارز للتراس فى الجزء الأيمن مقابل جزء بارز له من المبانى فى الجزء الأيسر ليعطى توازن للبروز فى العمارة السكنية.
5. الجمع
•يفضل التجميع بين الأشكال المتشابهة مما يسبب راحة للعين فى التصميم .
•كما أنه يساعد على تقليل ارتفاع المبنى إذا قمنا بالتجميع باستخدام أشكال عريضة و العكس .
•كما يساعد على تنوع الواجهة و عدم الملل .
فيتم الجمع بين الأدوار المتشابهة فى التصميم من خلال عدة طرق :
•من خلال إطارات تستخدم لتجميع الشكل ( و غالبا ما تستخدم فى الواجهات المودرن ) .
•من خلال الأعمدة و الأرشات لبعض الأدوار المتتالية ( و غالبا تستخدم فى الواجهات الكلاسيكية ) .
•و هنا استخدمنا الإطارات لتقسيم ارتفاع المبنى و تحديد الأجزاء المتشابهة معا .
•قمنا بتحديد الدور المسروق (الميزانين) بإطار كبير لفصله عن العمارة السكنية .
•قمنا باستغلال البروز للمبانى بوضع أحواض زهور لجمال الواجهة .
•و هذه العمارة السكنية التى قمنا بتطبيقها فى كورس الريفيت المعمارى .
•و لأنها كانت كلاسيكية فقمنا بتقسيم كل دورين بواسطة أعمدة و أرشات سواء للتراسات أو للشبابيك .
•حتى و أنها كانت نفس النموذج من التصميم لكل الأدوار فبهذا أستطعنا أن نخلق تنوع فى الواجهة .
6-المدخل
•و يجب أن يكون واضح و محدد .
•يفضل جعله مميزة سواء ببرزوه للخارج أو دخوله و لكن وضع علامة مميزة توضح وجوده .
•و هذه العمارة السكنية التى قمنا بتطبيقها فى كورس الريفيت المعمارى و التى سنقوم بمناقشة تصميمها فى المقالات القادمة .
•و فيها قمنا بتأكيد المدخل من خلال استخدام الأعمدة و الأرش .
•و جعلنا المدخل غاطس إلى الداخل و لكن محدد و مميز من الخارج .
7. تصميم نهاية المبنى
•و تظهر أهمية وجود نهاية مميزة لواجهة العمارة السكنية خاصة فى الطراز الكلاسيكى .
•فنستطيع أن ننهيها باستخدام أرش كبير و يكون له شكل مختلف و جذاب كما فى التصميم .
•نقوم بوضع الكرانيش على حدود نهاية العمارة السكنية مما يضيف اللمسة الكلاسيكية و النهاية المتميزة .
•وضع وحدات بأشكال كلاسيكية عند الحواف و لاستكمال باقى التصميم و الأرشات اللتى استخدامنها فى الواجهات . • • •
8. الإضاءة في الواجهات
•و فى مرحلة التصميم يجب توفير أماكن لوضع وحدات الإضاءة فى الواجهة سواء عراميس غائرة لوضع الإضاءة أو اسبوتات لتوجيه الإضاءة إلى المبنى .
•فهذه الخطوة تبرز الواجهة بشكل راقى و جذاب و هى الخطوة الأخيرة بعد التصميم .
•و هذه العمارة السكنية التى قمنا بتطبيقها فى كورس الريفيت المعمارى .
•و فيها وضعنا أجزاء غائرة بجانب الشبابيك لوضع الإضاءة بها .
•كما قمنا باستغلال الإطارات المحيطة بالشبابيك لنضع أسفلها اسبوتات توفر الإضاءة على المبنى ليظهر بشكل متميز .
•و يكمن للأجزاء فى أعلى المبنى أن تنير أيضا .
ملحوظة : يجب عند اختيار مواد التشطيب و الأشكال أن تكون متلائمة مع المناخ و البيئة المحيطة بالموقع كما قمنا بمناقشتها فى المقال الأول .
و فى النهاية نكون قد ناقشنا كيف نستطيع تصميم نموذجين للمبنى الواحد و كيف يساعدنا ذلك فى تصميم الواجهة و توفير أكبر قدر من الاختيارات للسكان ..
كما ناقشنا كيف نقوم بتصميم الواجهة للعمارة السكنية من خلال عدة نقاط ..
سنقوم فى مقالنا القادم بالتعرف على باقى تكنيك تصميم العمارات السكنية فتابعو معنا ..
والآن نترككم مع التطبيق .. تابعونا على اليوتيوب ولا تنسوا الاشتراك لمزيدآ من المعرفة والأفكار في مجال العمارة