كتابة ونشر: مهندسة معمارية – وفاء أبو العطا
التصميم الداخلي يتكون من عدة عناصر يتم تجميعها وتشكيلها معآ على حسب ذوق المصمم لينتج فراغ داخلي متناغم يرضي الذوق العام ويحقق الوظيفة الجمالية والنفعية وهذه العناصرتشمل العناصر الأساسية التي تشكل الفراغ نفسه وتعمل على تكوينه والتي تتمثل في المحددات الأفقية والرأسية ( الحوائط والأرضيات والأسقف) ، والمفاصل الإنتقالية (الأبواب ، والنوافذ ، والسلالم ) بالإضافة للعناصر الأخرى التكميلية والتي عن طريقها يتحقق التناغم وهي (الأثاث ، الخامات / المواد ، الإضاءة ، الإكسسوارات أو العناصر الديكورية والقطع النحتية )
وتوجد مباديء تصميمية يقوم المصمم من خلالها بتجميع عناصر التصميم وتجميعها معآ ووضع علاقات بينها للتوصل للتصميم الأمثل لصنع حيز متميز وفي موضوعنا اليوم سوف نلقي الضوء على هذه المبادىء بعدسة معماري وسنتناول الإجابة على التساؤلات الآتية ؟
-ماهي العناصر الأساسية في الفراغات الداخلية ؟
-ما المقصود بـ مبادىء التصميم الداخلي ؟
-ما المقصود بـ التوازن، الفراغ، بؤرة التركيز، الإيقاع ، الوحدة وكيف يمكن تحقيقها في التصميم الداخلى؟
العناصر الأساسية في الفراغات الداخلية :
بصورة عامة فان الفراغات الداخلية تتكون من خمسة عناصرتتكامل فيما بينها وتتفاعل لتعطي الفراغ خواصه وهي :
- -1 المستوى الأفقي السفلي ويمثل أرضية الفراغ
- -2 المستوى الأفقي العلوي ويمثل السقف .
- -3 المستويات الرأسية والتي تمثل حدودالفراغ.
- -4 الأثاث وهي مكونات غير بشرية سواءً أكانت نباتًا أم جمادًا .
- -5 عنصر النشاط داخل الفضاء سواء كان اجتماعيًا اواقتصاديًا …الخ .
مفهوم مبادىء التصميم الداخلي
مبادئ التصميم الداخلي هي الطرق التي يستخدمها المصممون لربط عناصر التصميم الداخلي وترتيبها وتنظيمها لإنشاء تراكيب جيدة (زخرفة / تنسيقات)، وهي طريقة ترتيب العناصر لخلق شعور بالاستقرار في العمل وسوف يقوم اليوم بعدسة معماري بإلقاء الضوء على أهم هذه المباديء وهي:
- 1- التوازن Balance
- 2- الفراغ Space
- 3 – بؤرة التركيز / مركز النشاط Focus
- 4- الإيقاع أو التناغم Rhythm
- 5- الوحدة unity
PowerPoint Presentation
أولآ : التوازن Balance : يشير التوازن في التصميم الداخلي إلى التوزيع المناسب للأشياء في الغرفة لخلق اتزان بصري وتحقيق الراحة البصرية ، حيث أن العمل غير المتوازن يخلق توترًا بصريًا.
هناك ثلاثة أنواع مختلفة من التوازن:
أولآ – التوازن المتماثل
( symmetrical (formal : وهو أسهل طريقة لتحقيق التوازن وفيه يستخدم الشكل المتماثل ، حيث يتم تكرار الأشياء أو عكسها على طول محور مركزي ، ويعني تقسيم المساحة بالتساوي إلى جانبين يعكس كل منهما الآخر تمامآ كالمرآه .
– ثانيآ-التوازن الغير متماثل ( asymmetrical (informal ويتحقق من خلال استخدام عدد فردي من العناصر المتباينة ،وفيه تستخدم الخطوط والألوان والأشكال في الفراغ بدون تكرار ، ويعبر عن وجهان للعمل الفني ليسا متماثلين تمامًا ، لكنهما لا يزالان متوازنين بصريًا.
-لا يشترط أن يستخدم مخطط التوازن هذا خطًا مركزيًا ولكنه يعتمد بشكل أكبر على إحساس العين بالتوازن لإكمال التصميم.
-بدلاً من وجود كائنات متطابقة على جانبي المحور المركزي ، تحتوي المساحات المتوازنة غير المتكافئة على كائنات مختلفة ذات وزن بصري متساوٍ على جانبي الخط.
ثالثآ-التوازن الإشعاعي Radial Balance : بمعنى وجود نقطة محورية مركزية تشع منها عناصر أخرى أو تنتشر حولها حولها ،-يكون التصميم الشعاعي دائري تقريبًا – ترتيب موزّع للعناصر حول نقطة مركزية إما ممتدة إلى الخارج أو إلى الداخل.
-نشاهد التصميمات الشعاعية هذه في كثير من الأحيان في المنازل المصممة على الطراز الكلاسيكي ذات المساحات الواسعة ، ويصعب ربط الغرف المستديرة بمساحات أخرى ، ولكن النتيجة يمكن أن تكون مذهلة جاذبة للعين .
2- الفراغ Space يمثل المنطقة المراد تصميمها وهو الحيز الداخلي الذي يتم تحديده بعناصر التصميم المختلفة الأساسية منها أو التكميلية .
3 – بؤرة التركيز / مركز النشاط Focus
وتعني التأكيد على شيء ما داخل الفراغ في التصميم وقد تكون بؤرة التركيز عملآ فنيا أوقطعة أثاث كبيرة ، أو غيرها من عناصر التصميم و تستخدم بؤرة التركيز للفت الانتباه فهي أول شىء يجذب العين في التصميم ويمكن التأكيد عليها عن طريق الحجم والشكل والملمس واللون.
4- الإيقاع Rhythm
الإيقاع هو شعور بالحركة المنظمة التي تنتج عن تكرار العناصرالتصميمية ، أو التكرار المنتظم للخطوط أو الأشكال أو الألوان التي تنشئ حركة.وهو مبدأ تصميمي يخلق حركة متصلة تمثل الاستمرارية بين أجزاء مختلفة من التصميم باستخدام الألوان أو الخطوط أو الأشكال أو الأنسجة ، الإيقاع يعني التدفق البصري: يجب أن تكون العين قادرة على “التدفق” بسلاسة عبر الفراغ.
يمكن تحقيق الإيقاع عن طريق :
أ- التكرار Repetition الاستخدام المتكرر لبعض الأشياء أو الصفات المادية لعناصر الديكور.
التكرار هو أبسط طريقة لتحقيق الإيقاع ويمكن تحقيقه من خلال تكرار أي من عناصر التصميم بطريقة منظمة ومنتظمة.
ب- التبديل أو التناوب Alternation
ويتحقق باستخدام التبديل بين عناصرمختلفة بالتناوب بنهج منتظم ولتنفترض أن هذه العناصر هي أ ب ج فيمكن التبديل بينهم باستخدام التكرار بالتناوب أ ب ج أ ب ج أو أب ب ثم أ ب ب ، ويمكن الدمج بين التكرار والتناوب في تصميم واحد داخل الفراغ.
ج-التقدم Progression
يمكن تحقيق الايقاع عن طريق اللعب بالأحجام وذلك بوضع عناصر التصميم الداخلي وفقًا للحجم مثلا من الأصغر إلى الأكبر ، أو ربما وفقًا لتدرج ألوانها.
5- الوحدة unity
يتم تحقيق الوحدة في التصميم عن طريق تجميع عدة عناصر مختلفة ولكنها متلائمة لإنشاء التصميم ككل بشكل موحد بحيث تحقق يحقق تناغم وترابط ونظام معين ، كل عنصر على حدة له شخصية مميزة ، يؤثر في شكل التصميم العام ويعتبر مكمل له بحيث تكون جميع أجزاء العمل الفني مترابطة ومتوازنة ومنظمة لتحقيق الجودة والوحدة.
عندما يتحقق الوحدة:
-لا تصبح التركيبة مشوشة أو مربكة.
-يمكن توصيل المفهوم بشكل أكثر وضوحًا.
-يستحضر التصميم إحساسًا بالجودة والتنظيم.
تتضمن بعض طرق تحقيق الوحدة ما يلي:
1. المحاذاة (( Alignment))
-تتكون المحاذاة من ترتيب العناصر بحيث تصطف حوافها.
( كما يظهر في الصورة ترتيب البراويز داخل الإطارات على الحائط بشكل متساوي من الأطراف )
– تسمح المحاذاة المشتركة للعين بتجميع تلك العناصر معًا.
2- التشابه ((Similarity ))ويعني تكرار الألوان أو الأشكال أو المواد أو الخطوط فتنتج علاقة مرئية بين العناصر تؤدي إللى التشابه.
( كما يظهر في الصورة تكرار اللون الأصفر على جانبي المرأه وتكرار اللون البنى مع الخطوط في التصميم )
3 – التقارب (( Proximity))يعتمد التقارب على تجميع عدة عناصر؛ فكلما اقتربت العناصر من بعضها البعض ، زاد احتمال رؤيتها كمجموعة ، يعد التقارب من أسهل الطرق لتحقيق الوحدة.
( كما يظهر في الصورة تجميع عة أشكال صغيرة داخل إطار واحد يخلق مجموعة قوية )
4-التكرار (( Repetition ))
-يعتمد التكرار على التجميع حسب التشابه ؛ العناصر المتشابهة بصريًا يُنظر إليها على أنها مرتبطة، يمكن تكرار أي عنصر – خط
أو شكل أو لون أو قيمة أو مادة.( كما يظهر في الصورة تكرار اللون الأزرق في الحائط باستخدام البراويز والأرض باستخدام السجادةوتكرار المواد كالخشب وتكرار الأشكالالهندسية المتشابهة )
– يساعد التكرار في توحيد التصميم عن طريق إنشاء عناصر متشابهة وهو أحد أكثر الطرق فعالية لتوحيد التصميم.
5. الاستمرار (( Continuation))
-تعني الاستمرارية أن شيئًا ما (خط ، حافة ، منحنى ، اتجاه) يستمر من عنصر إلى آخر مما يجعل عين المشاهد تتبع الخط المستمر أو الحافة بسلاسة من عنصر إلى آخر وسيقوم العقل بتجميع العناصر بسبب هذا الاتصال وتتحقق الوحدة .
(استخدام الخطوط الأفقية في الكراسي وتكرارها كما في الصورة )
6. التداخل (( Overlapping))
يمكن أن تساهم عناصر التصميم المتداخلة في الوحدة من خلال إنشاء علاقة بين عناصر منفصلة.
وفي الختام : أتمنى أن أكون قد وفقت في تبسيط المعلومة ..تابعونا في سلسلة أساسيات التصميم الداخلي بعدسة معماري ..
وإذا أردتم مناقشتنا في أمر ما لا تترددوا في ترك تعليق والتواصل معنا …
المصادر:
.-Ranjan,Sumit“Principles of Interior Design”College of architecture,Bhaddal, Ropar
–خلف، نمير قاسم (2005) .ألف باء التصميم الداخلي. بغداد :جامعة ديالي