كتابة – مهندسة معمارية/ ألاء محمد عبد الغنى & مراجعة ونشر- مهندسة معمارية/ وفاءأبو العطا
مقدمة
مشروع تخرج معهد بحثى عن الآثار المصرية وهو مشروع حاصل على درجة الامتياز لعام 2020 سنلقي الضوء عليه اليوم بعدسة معماري بعد أن عرضنا عليكم خطوات التفكير السليمة من أجل الوصول لفكرة مشروع تخرج مناسبة في المقال السابق لا بد أن تطلعوا عليه قبل البدأ من هنا
سنعرض عليكم خطوات البدء فى تصميم المشروع من خلال عدة نقاط …
1. تحليل الموقع ( جانب بيئى – وظيفى – جمالى )
•معرفة سبب اختيار هذه الأرض تحديدا ( لخدمة الفكرة – لتوفير الخدمات– بجانب شئ مميز – هناك مساحة للتوسع المستقبلى و هكذا ) . •الخدمات حول الموقع حيث سنقوم بالاستفادة منها أو إدخال الخدمة الغير متاحة داخل المشروع .
•المبانى المجاورة و العلامات المميزة مثل ( مبانى أثرية – بحر و غيرها ) حيث أن فى هذه الحالة سيدخل توفير الرؤية لهذه العلامات المميزة فى تصميم المشروع حتى لا نمنع الرؤية . • •
•معرفة الطرق الموصلة للموقع أو أننا سنقوم بفتح الشوارع للمشروع .
•مناسيب الأرض حيث أنها ستؤثر على شكل القطاع و الكتل .
•معرفة نسبة الظل فى المكان من خلال ارتفاع المبانى أو وجودها مما سيؤثر على تشكيل كتلة المشروع لتوفير الظلال فمثلا سنقوم برفع الكتل فى اتجاه الشمس لتقوم برمى ظلال على باقى الكتل و هكذا .
•الطابع المعمارى المحيط أيضا سيؤثر على شكل الكتل للمشروع إما سيتأثر به و نقوم بإدخال بعض التجديد عليه أو سنجعله مختلف ليكون هناك تضاد ،و ليكن هنا لأن المشروع فكرته عن الفراعنة فسنأخذ رمز الفراعنة فى تشكيل الكتل ( الهرم ) .
•تحليل المناخ من حرارة و رطوبة و رياح و الحصول على نتيجة التحليل حيث أنه سيدخل هذا التأثير على التصميم فى وضع و تشكيل الكتل لمحاولة حل هذه المشكلات فمثلا فى حالة زيادة الرطوبة سنقوم بتشكيل الكتل بفرق ضغط لعمل حركة رياح لتقليلها و هكذا .
•تحليل SWOT و وهو تحليل لنقاط القوة و الضعف و الفرص و التهديدات للموقع .
•و يجب معرفة أنه لا يوجد موقع بدون عيوب و لكن الفكرة فى كيف سنقوم بحل تلك العيوب بعد تحليلها .
•و سنقوم بشرحه على هذا المشروع .
2.الفكرة التصميمية أو الكونسبت ( وظيفى – بيئى – جمالى )
•لماذا قمنا باختيار هذا المشروع ؟؟
• ( الجوانب التى ناقشناها فى أول المقال ) و على هذا المثال فلأنه يحقق :
•الجانب الاقتصادى : حيث سيجذب السياح نظرآ لأنه يتحدث عن تاريخ الفراعنة و يوجد به جانب تجارى لبيع متعلقات فرعونية ( فبذلك يزيد من اقتصاد الدولة ) .
•الجانب الثقافى : زيادة تعرف الناس على ثقافة الفراعنة و للسياح أيضا ( يعزز الإحساس بقيمة تراثنا العظيم ) .
•الجانب التكنولوجى : بتطبيق طرق البحث الجديدة و مواد البناء الحديثة ( لخدمة المشروع و سهولة التعلم و الوصول لأفضل النتائج ) .
•الجانب التعليمى : سيدخل فى التعلم الفعال من خلال عمل أماكن لتجمع الطلاب مع الدكاترة و الباحثين بدون قيود ( مما يساعد على تعلم فعال و أكثر إنتاجية ) .
•الجانب الاجتماعى : حيث يشارك الناس فى أماكن التجمع الخارجية و الداخلية من خلال مساحة مفتوحة تعدد بها الأنشطة ( منطقة متعددة الأغراض لتغير طريقة العرض و يصبح أكثر فاعلية ) .
•من هم المستخدمين ؟؟
•سنقوم عليها بتوزيع الكتل و المسارات داخل المشروع و توزيع نسب المبانى و نسب اللاندسكيب حسب عدد المستخدين و نوعهم و النشاط الذى يمارسوه .
•كيف يبدأ تصميم شكل الكتل ؟؟
.1معرفة شكل خط السماء للموقع حيث سيؤثر على شكل الكتل إما أن يكون مشابه له حتى يكون مرتبط به أو مضاد له للتأكيد ( و هنا أخذنا شكل الهرم حتى يتلائم مع فكرة المشروع ) .
.2اختيار الشكل الأساسى للكتلة و ليكن مستطيل لأنه يسهل التصميم و لا يهدر فى المساحات ( و هنا اخترنا مستطيل به فناء فى المنتصف لتوفير الظل ) .
.3نقوم بتأكيد المدخل من خلال الفتح فى الكتلة أو رص الكتل لتأكيد المدخل ( هنا قمنا بالفتح فى اتجاه الشارع و اتجاه الرياح ) .
.4وضع العنصر الرئيسى للمشروع فى المنتصف أو فى نهاية محور المدخل ( هنا قمنا بوضعه فى المنتصف لتأكيده و يخترق الفناء ) .
.5معرفة نوعية أرض المشروع هل هى مستوية أم أن هناك مناسيب فنقوم باختيار ما نريد رفع منسوبه لتوفير الهدوء أو الرؤية للموقع المحيط و ما اللذى نريده أقرب لأسفل مثل الخدمات و غيرها ( و هنا سنقوم برفع الكتل اللتى تحتاج لهدوء أعلى و الكتل العامة فى الأسفل لسهولة الوصول ) .
.6توفير الرؤية للعناصر المميزة حول الموقع من خلال المناسيب أو فتح الكتل فى ذلك الاتجاه ( و هنا قمنا برف مستويات الكتل فى اتجاه الأهرامات لرؤيتها ) .
•توزيع الكتل داخل أرض الموقع ( الزوننج ) ؟؟
.1اختيار العنصر الرئيسى و نضعه فى المنتصف أو فى نهاية مسار الحركة الرئيسى ( و هنا قد وضعنا مركز الأبحاث لأنه هو العنصر الرئيسى للمشروع فى المنتصف و فى وسط مسارات الحركة الرئيسية لتوضيحه و سهولة الوصول إليه ) .
.2جعل الأجزاء الخدمية من المشروع بالقرب من المدخل ( مثل الإدارة و الاستقبال ) .
.3الفصل بين الزونات التى تتعارض معآ من خلال الفصل بين الأماكن التى تحتاج لهدوء و أماكن الضوضاء ( أماكن العامة مثل إدارة و مسرح و غيرها و الأماكن الأكثر خصوصية مثل اماكن الدراسة ) .
.4ربط الوظائف المتشابهة فى كتلة واحدة و فصل الوظائف المختلفة فى كتل أخرى أفقيآ أو الجمع بينهم فى نفس الكتلة و فصلهم رأسيآ فى حالة عدم توافر مساحة فى الأرض ( و قد قمنا هنا بفصل كتلة الإدارة عن المسرح من خلال شيد و هكذا بين باقى الكتل ) .
مسارات الحركة و خدمتها للفكرة
•نجعل الأجزاء المترابطة فى النشاط مرتبطة معآ فى الكتلة أفقيآ و نجعل الأجزاء الأكثر خصوصية أو المختلفة فى النشاط مرتبطة مع الكتلة رأسيا .
•فى ( شكل 1) نرى أن هناك ارتباط أفقى و الفصل بين الأنشطة يكون عن طريق المناسيب و هى بعض السلالم لتتلائم مع الكونتور الموجود فى الموقع و هناك ارتباط رأسى لدور أخر و فى الدور الأخر يرتبط أيضا المسارات بطريقة أفقية ( حتى يسمح بالرؤية المفتوحة و سهولة التواصل بين المترديين للكتل بصورة أكثر سهولة و الربط بين أنواع الأنشطة المختلفة ) .
•فى ( شكل 2) نرى أن الأدوار كثيرة و لكى لا نجعلها مملة فى الصعود فإننا نقوم ( بجعل السلم بانورامى يدور حول الهرم من الداخل بحيث يوفر رؤية لأهرامات الجيزة فى الصعود و كل دور يكون له وجهة مختلفة و لا يسبب الملل ) .
•فى ( شكل 3 ) و هو معرض للأثار المصرية وفيه مسارات الحركة على مناسيب كأننا نصعد درج و ( بذلك فهو يوفر رؤية كاملة للمعروضات و يحقق عدم الإحساس بالسلالم كما أنه مقتبس من الأبنية عند الفراعنة فى فكرة تدرج الفراغ جيث يقل الارتفاع كلما اتجهنا للداخل ) .
•الفراغات الانتقالية ( لا يخلو مشروع منها )
.1الطرقات : لا يجب أن تكون مملة لذا يفضل أن نفكر بها بجعل أماكن للجلوس أو للوقوف بها و يفضل أن لا تكون الرؤية مفتوحة للطرقة كاملة حتى لا تكون مملة .
.2الاتريوم : يفضل جعله متنقل بين الأدوار حتى تتنوع زوايا الرؤية بين مستخدمى الفراغ و تتنوع الضوء المنتقل أيضا .
.3المداخل : يجب أن تكون واضحة و صريحة و أن تكون مضيئة بإضاءة طبيعية و بها الاستقبال و السلم يكون واضح .
.4الفناء : و هو يكون فراغ مفتوح يقوم بتلطيف المناخ و التجمع بين المستخدمين .
.5الفراغات الانتقالية : تصمم لفصل الفراغات التى تحتاج خصوصية أكثر .
•التنوع داخل الفراغ ( فراغات أكثر فاعلية )
•و فى هذه الحالة يتم تصميم الفراغ بحيث يسمح بتنوع النشاط بداخله و هذا يفضل فى كثير من الاستخدامات حيث أن الإستخدام لم يعد محدد و إنما أصبح أكثر تفاعل بين المستخدمين فيراعى عند التصميم جعله أقل فى الحوائط و أكثر فى المساحة و استخدام الأثاث متعدد الاستخدام
( مثل هذا الفراغ قمنا باستخدام أثاث يصلح للتشكل بأكثر من شكل و الفراغ يتسع لهذه النشاطات و ربطها بالخارج عن طريق فصل الفراغ عن الخارج ببارتيشن زجاجي ) .
•تنوع زوايا الرؤية للمشروع
•فى هذان القطاعات للكتلة و الهرم نجد الفكرة التى تحدثنا عنها فى ربط المستخدمين معآ فى الاتجاه الأفقى عن طريق الفصل بالمناسيب فقط . •و فى الاتجاه الرأسى عن طريق فتح Atriums و تحريكها فوق بعضها ليتم التنوع فى زوايا الرؤية بين المستخدمين و الفراغات .
•تطبيق ما قمنا بمناقشته فى القطاع و الواجهة
•سنجد فى القطاع الأول أن الحركة الرأسية فى الهرم متحركة هى و ال Atriums حتى توفر الرؤية المختلفة و تمنع الملل كما أن أرضيات المعرض أسفل الهرم متحركة حتى تعطى رؤية شاملة لمعروضات المتحف .
•فى القطاع الثانى يظهر التدرج فى الكتل اللذى يتفق مع مناسيب الموقع من خلال فرق المنسوب البسيط بين الأنشطة و يوفر التواصل بين المتسخدمين .
•سنجد فى الواجهة الأولى التضاد بين المشروع ( الهرم الزجاجى ) و المبانى المحيطة ( أهرامات الجيزة ) كما استخدمنا نباتات تلائم المناخ و هى النخل .
•فى الواجهة الثانية يظهر التدرج فى الكتل اللذى يتفق مع مناسيب الموقع و يوفر الإضاءة و الظلال و الرؤية و يظهر ميول الكتل اللذى يحاكى المعابد الفرعونية .
•تطبيق الدراسات التى قمناه بمناقشتها فى المشروع
.1الإضاءة و الظلال : من خلال توفير الزجاج فى السقف بزوايا مكسورة لتقليل الشمس و فتح الزجاج على الفناء الداخلى لتوفير ضوء بدون حرارة و الحصول على إضاءة من فرق المناسيب فى الكتل .
.2النباتات الخضراء و الرطوبة : من خلال دراسة الموقع و معرفة أن المناخ حار جاف فنقوم بزراعة النباتات و تجميع مياه الأمطار المجمعة حول الهرم و إعادة استخدامها كما أننا نقوم بمعالجة الواجهة الجنوبية للهرم من خلال النباتات المتسلقة .
.3الرياح : قمنا بفتح المحور الرئيسى للمشروع فى اتجاه الرياح و وضع نافورة مياه فى اتجاه لتلطيف المناخ و تقليل الجفاف كما أن حركة الهواء داخل ال Atrium توفر التهوية الجيدة للهرم .
.4اللاندسكيب : تقسيم المناسيب فى اللاندسكيب لعدة استخدامات لتخدم المشروع من نباتات و سلالم و أماكن للجلوس و رامبات .
ختامآ
•بهذا نكون قد ناقشنا كيفية اختيار مشروع التخرج كما في المقال السابق سواء كان من خلال الموقع أو من خلال الفكرة التصميمية و قمنا بعدها بشرح كيفية البدء فى التصميم بعد الاستقرار على المشروع من خلال عدة جوانب قمنا بشرحها و تطبيق على المشروع الذى ناقشناه وللإلاع على المشروع الكامل والإظهار الكامل له شاهدوا هذا الرابط.
•و كما ذكرنا من قبل فإن ميول كل طالب منكم هو الذى يميز المشروع و هو الذى سيجعله يحب ما يعمل . • و إضافة البحث الجيد مع ميولك المفضل و البحث عن تقديم ما هو جديد و يخدم الموقع اللذى به المشروع و تطبيق الخطوات اللتى ذكرناها ستكون ضمنت الامتياز .