دبلومة المكتب الفنى (سلسة اعداد مهندس مكتب فنى) 4 - حساب التكاليف المباشرة للبنود - تطبيق عملى لتسعير البنود فى المقايسة

دبلومة المكتب الفنى (سلسة اعداد مهندس مكتب فنى) 4 – حساب التكاليف المباشرة للبنود – تطبيق عملى لتسعير البنود فى المقايسة

كتابة مهندسة مدني / آية العزونى & مراجعة ونشر- مهندسة معمارية / منى محمد

مقدمة

حساب التكاليف يختلف من بند لبند اخر , كل بند على حدى له تكاليف تركيب وتشغيل مختلفة على حسب مكونات الطاقم المكون من المعدات والعمالة المطلوب لانجاز هذا البند ، وكل طاقم له معدل انتاجية مختلف , كل بند يحتاج إلى مواد خام مختلفة عن الآخر وهذه الخامات تتعرض لنسبة هالك أثناء النقل والتشوين والتشغيل

بعدما شرحنا مدخلاً لدراسة وتحليل أسعار البنود في المقال السابق ، وشرحنا ماهية التكاليف المباشرة والغير مباشرة ، نبدأ في هذا المقال بالتطبيق العملى على المقايسة لتسعير بنودها وحساب التكاليف المباشرة لكل بند على حدى .

Table of Contents

سنتناول فى هذا المقال:

  1. أساسيات حساب التكاليف المباشرة للبنود .
  2. تطبيق عملى لتسعير أولى بنود الأعمال الاعتيادية في المقايسة .

1. أساسيات حساب التكاليف المباشرة للبنود :

حساب التكاليف المباشرة لبنود المقايسة يقوم على عنصرين أساسيين :

حساب التكاليف
أولا ً : معدلات الإنتاج Production rates :

الذى يحدد بالتبعية شعبة وفئة المقاولين الذين يمكنهم المشاركة .

  • كل بند على حدى له تكاليف تركيب وتشغيل مختلفة على حسب مكونات الطاقم المكون من المعدات والعمالة المطلوب لانجاز هذا البند ، وكل طاقم له معدل انتاجية مختلف ، فمثلا بند الاحلال بالرمل يحتاج لتنفيذه إلى ( 1لودر+1هراس+ 3 عمال ) وهذا يسمى طاقم واحد ومعدل انتاجيته – أى معدل انجازه – 200 م3 من الاحلال فى اليوم الواحد .
  • كل بند يحتاج إلى مواد خام مختلفة عن الآخر وهذه الخامات تتعرض لنسبة هالك أثناء النقل والتشوين والتشغيل فيجب إضافة كمية الهالك إلى كمية المادة الخام المطلوبة للبند الواحد ، فمثلاً بند الاحلال بالرمل أيضًا يحتاج إلى توريد رمل من الخارج ، والرمل يتعرض إلى نسبة 5 % هالك ، فإذا كان البند يحتاج إلى 200 ممن الرمل فإن الكمية التى سيتم توريدها فعليًا والتى يتم أيضًا حسابها فى تحليل سعر البند هى 200*1.05= 210 م3  .

إذًا من أين نحصل على مكونات الطاقم المطلوب لتنفيذ كل بند وأيضًا نسبة الهالك لكل نوع من المواد الخام ؟

فهى تكون كميات محددة وثابتة تقريبًا لكل بند على حدى موضحة فى جداول Excel التالية ، وأيضا تحتوى تلك الجداول على أسعار الخامات المختلفة .

معدلات الانتاج وأسعار الخامات
ثانيًا : مدة تنفيذ البند Time Estimation :

وتُحسب من المعادلة التالية : مدة تنفيذ البند =

                                                      الكمية الفعلية للبند      
                            ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ    ~ ويُقرب الناتج إلى أكبر رقم صحيح .

                  عدد الأطقم فى اليوم الواحد* معدل انتاجية الطقم فى اليوم       

2. تطبيق عملى لتسعير بنود الأعمال الاعتيادية فى المقايسة (بنود ):

  • ملحوظة : يجب على المقاول عمل حصرهندسى فعلى تقريبى وسريع لبنود المقايسة قبل البدء فى عملية تحليل وتسعير البنود ( طريقة الحصر المفصل الدقيق سوف نتطرق إليها فى المقالات اللاحقة – بإذن الله – ) للتأكد من كميات المقايسة وحتى تكون عملية التسعير دقيقة ولا تؤدى لخسائر للمقاول مستقبلاً إذا رست عليه المناقصة ، ولكن تجاوزًا فى هذا المقال وأثناء تسعير البنود سوف نعتبر كمية المقايسة هى الحصرالهندسى للبنود .
أولاً : تحليل بنود الأعمال الترابية :
  • قبل تحليل و تسعير البنود يجب قراءة توصيفها فى المقايسة بعناية ومعرفة كل الأعمال المُحملة على البند ، وعملية التسعير تتم فى جدول Excel كالتالى :

سنشرح معنى الخانات ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) لكل بند كالتالى :

  • البند الأول (1-1) : أعمال الحفر
  1. بالاستعانة بجداول معدلات الانتاج وأسعارالخامات المرفقة سنجد أن بند الحفر فى التربة الرملية – وهى نوع تربة الموقع الفعلية – يحتاج إلى طاقم مكون من :
  • حفار للقيام بعملية الحفر.
  • 2 قلاب لنقل ناتج الحفر إلى المقالب العمومية.
  • 2 عامل لمساعدة الحفار أثناء عملية الحفر.
  • وأيضًا قبل البدء فى الحفر نحتاج عمل جسة للتربة – كما فى الصورة الموضحة – من خلال مكتب استشارى للتربة والأساسات معتمد من قِبل المالك وتكون تكلفتها بالسعر الحالى لنهايات عام 2023 هى 10 آلاف جنيهًا كما هو مدرج فى الجدول .
بنود
  • ثم بعد انتهاء عملية الحفر نحتاج إلى لودر لتسوية قاع الحفر حفر يكون عمله لمدة نصف يوم فقط ويمكن إضافة خطوة تالية للتسوية وهى رش ودمك قاع الحفر بالهراس اذا تطلب الأمر ذلك وتحتاج تلك الخطوة إلى نصف يوم عمل ايضًا ونضيف تكلفته إلى الجدول .
حساب التكاليف
  1. حصر الكميات عادةً يكون هندسيًا والحصر الهندسى لكمية الحفر يكون مساويًا لكمية الإحلال أو يكون مساويًا لحدود الخرسانة العادية للأساسات فى حالة عدم وجود إحلال ، وهذا يكون مخالفًا للحصر الواقعى الفعلى له المطابق لأعمال الحفر فى الموقع نتيجة عمل رفرفة للحفر لتسهيل العمل ف الموقع وأيضا الحفر يتم بميول جانبية وليس بشكل رأسى ،أيضا عملية سند جوانب الحفر مُحملة على البند ولا تدخل فى الحصر الهندسى – كما هو موضح فى الصورة التالية -، فنتيجة لذلك نضيف نسبة تقدر بـ 13% إلى كمية الحصر الهندسية ، فتكون كمية الحصر الفعلية للحفر = 762*1.13 = 861.06 م3 ، ( وهى الكمية التي يعتمد عليها تسعير البند وليس كمية الحصر الهندسى ) ، وفى الكثير من البنود تتساوى كمية الحصر الهندسى مع الحصر الفعلى .
  1. وهذا الطاقم الواحد معدل إنتاجيته 300 م3 فى اليوم الواحد ، وبتطبيق معادلة حساب مدة تنفيذ البند تكون كالتالى 06 / ( 1* 300 ) = 2.87 ~ 3 أيام عمل .
  1. فى النهاية تكون التكلفة المباشرة لوحدة للبند هى ناتج قسمة فئة التحليل المباشرة للكمية الكلية للبند / كمية الحصر الهندسى ( التي سيحاسب عليها المقاول فعليًا في المستخلصات ) .
  • البند الثانى (1-2) : أعمال الردم

1- بالاستعانة بجداول معدلات الانتاج وأسعارالخامات المرفقة سنجد أن بند الردم برمال نظيفة موردة من الخارج يحتاج إلى طاقم مكون من :

  • لودر للقيام بنقل الرمل من مكان التشوين إلى أماكن الردم فوق خرسانة الأساسات .
  • دكاك للقيام بدمك الردم المستخدم على طبقات كل طبقة بارتفاع 25 سم .
  • 3 عامل للقيام بمساعدة اللودر فى أعمال الردم والقيام بالدمك باستخدام الدكاك .

ونحتاج أيضًا إلى خامات مكونة من :

  • توريد رمال نظيفة بالمتر المكعب بكمية مساوية للحصر الفعلى + 5% هالك أثناء النقل والتشوين والتشغيل .
  • مياة لأعمال غمر الرمل قبل دمكه وتُقدر بـ 0.1 م3 مياة لكل 1م3 رمل +5% هالك أثناء النقل والتشغيل .

2- وهذا الطاقم الواحد معدل إنتاجيته 200 م3 ردم فى اليوم الواحد ، وبتطبيق معادلة حساب مدة تنفيذ البند تكون كالتالى 800 / ( 1* 200 ) = 4 أيام عمل .

3- الحصر الهندسى للردم بالرمال يكون مطابق تقريبيًا لكمية الردم الواقعية فوق خرسانة الأساسات وداخل فراغات قصية الردم.

4- فى النهاية تكون التكلفة المباشرة لوحدة البند هى ناتج قسمة فئة التحليل المباشرة للكمية الكلية للبند / كمية الحصر الهندسى .

  • البند الثالث (1-3) : أعمال الاحلال

بقراءة البند فى المقايسة ينص على عمل طبقة احلال من الزلط الفاير فقط ولكن الاشتراطات فى لوحات الطرح للأساسات تنص على فرد طبقة من الرمل فوق طبقة الزلط وتدمك جيدُا حتى تملئ الفراغات -لذلك يجب قراءة بنود المقايسة ودراسة الاشتراطات العامة فى اللوحات وغيرها جيدٌا حتى يكون تسعير البند دقيقًا بدون خطأ – ونسبة طبقة الرمال هذه يتم تحديدها فى تقرير التربة بعد عمل الجسات ، حيث تقرير التربة والأساسات لهذا المشروع حدد نسبة احلال بالزلط والرمل 2:1 .

  1. بالاستعانة بجداول معدلات الانتاج وأسعارالخامات المرفقة سنجد أن بند الإحلال بزلط فاير يحتاج إلى طاقم مكون من :

  • لودر لنقل الزلط والرمل من أماكن التشوين إلى قاع الحفر.
  • هراس للقيام بدمك الزلط والرمل المستخدم على طبقات كل طبقة بارتفاع 25 سم .
  • 3 عمال للقيام بمساعدة اللودر فى أعمال الاحلال.

ونحتاج أيضًا إلى خامات مكونة من :

  • توريد زلط فاير بالمتر المكعب بكمية الحصر الفعلى + 3% هالك أثناء النقل والتشوين والتشغيل .
  • توريد رمل سيليسى بالمتر المكعب بنصف كمية الزلط + 5% هالك نقل وتشوين وتشغيل .

حيث يستخدم الزلط الفاير في أعمال الإحلال ويصل حجمه من 0 -7 سم ، و يستعمل ﻛﻤﺮﺷﺢ أو ﻧﻈﺎم ﺗﺼﺮﯾﻒ ﻟﻠﻤﯿﺎه اﻟﺠﻮﻓﯿﺔ ﺑﻌﯿﺪا ﻋﻦ ﺧﺮﺳﺎﻧﺔ اﻷﺳﺎﺳﺎت  وأيضًا عندما تكون تربة التأسيس ضعيفة .

  • وأيضا تحتاج تربة الاحلال بعد دمكها إلى إجراء اختبارات الدمك عليها وهو اختبار بروكتور المعدل أو اختبار بليت لود لقياس قوة التربة والتأكد من مدى تحملها للأحمال المختلفة والتأكد من نسبة الدمك 95% ، فتُؤخذ عينة من كل 100 م2 من تربة الاحلال ، فنحتاج لأخذ 8 عينات لهذا المشروع حيث سعر الاختبار للعينة الواحدة 7500 جنيهًا .

وفى حالة استخدام الرمل فقط فى الاحلال يتم اجراء اختبار اضافى ( sand cone ) ، وتُضاف تكلفته . 

2  – كمية الإحلال بالزلط الموقعية عادة تزيد عن الحصر الهندسى بنسبة تتراوح من 5 إلى 13% ، حيث قد يتم إجراء احلال اضافى نتيجة التربة التى تم ازالتها بزيادة قليلاً أثناء الحفر ،فبأخذ نسبة متوسطة 9% يكون الحصر الفعلى فى الموقع = 762*1.9 = 830.58 م3 .

3- وحيث أن الطاقم الواحد معدل إنتاجيته 350 م3 احلال فى اليوم الواحد ، وبتطبيق معادلة حساب مدة تنفيذ البند تكون كالتالى 58 / ( 1* 350 ) = 2.37 ~ 3 أيام عمل.

4- فى النهاية تكون التكلفة المباشرة لوحدة البند هى ناتج قسمة فئة التحليل المباشرة للكمية الكلية للبند / كمية الحصر الهندسى .

ختاما

وبعدما استعرضنا معًا طريقة تحليل وتسعير بنود الأعمال الترابية للمقايسة التى بين أيدينا ، نستكمل فى المقال التالى – بإذن الله – تحليل وتسعير أعمال الخرسانات .

نفعكم الله به ونفع بنا ،،

شاهد المقالات السابقة لدبلومة المكتب الفنى من هنا >>>>

المراجع

تابع موقع بعدسة معمارى لتعرف تحديثات دبلومة المكتب الفنى  باستمرار ولتحصل على باقى السلسه وتابعنا على منصات السوشيال ميديا لمزيد من الافكار فى كل ما يخص العمارة والديكور..

بعض من تصميمات بعدسة معمارى
Shopping Cart
Scroll to Top