ممارسة المهنة الهندسية (3)- 2024

نشر مهندسة معمارية / اميرة احمد

المقدمة :

تحدثنا في المقالات السابقة عن المحاور الأربعة وسوف نتحدث في هذا المقال عن باقي المحاور …

ممارسة المهنة

المحور الخامس لممارسة المهنة :

الأعمال التي يقوم بها المهندس من تصميمات واختراعات أو مؤلفات أو صياغات فنية وغيرها من الإنجازات في الحقل الهندسي تعود علي من قام بها بحق أدبي وحق مادي. الحق الأدبي أبدي ويقع باطلاً كل تصرف يرد عليه ، والحق الأدبي يتمثل في نسب العمل إليه ، أما الحق المادي فهو إما له فقط أو له بالمناصفة مع صاحب العمل أو العميل ، وإما للآخرين إذا تنازل لهم عن حقه كله أو عن جزء منه ، أو طبقاً لشروط تعاقده مع أي منهما. ومن حق المهندس صاحب النظام أو الاختراع أو التصميمات وخلافه أن يدخل تعديلاته أو تطويراً أو تحسيناً على مخترعاته ويسجلها باسمه

وفي كل الأحوال عليه الالتزام بالتشريعات الخاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية. ونظراً لأن هذه التشريعات تشمل علاقة المهندس بزملائه وعلاقة المهندس بصاحب العمل وكذلك علاقة المهندس بعملائه، ونظراً لتأثيرها البالغ علي أداء المهندس والممارسة المهنية فقد رؤى أن يكون لها محور منفرد في الكود المصري لأخلاقيات ممارسة مهنة الهندسة.

المبدأ الأخلاقي :

علي المهندس أن يلتزم بالمحافظة على علو منزلة المهنة . وأن يعبر سلوكه في كل الأحوال عن احترام الحقوق والمصالح المشروعة لكافة الأطراف ، وعلي الخص احترام حماية حقوق الملكية الفكرية والالتزام بها.

قواعد السلوك :

1. يجب علي المهندس أن يذكر أسماء المهندسين الذين تولوا منفردين مسئولية التصميم والاختراعات أو نماذج المنفعة والمؤلفات الفنية وغيرها من الإنجازات في الحقل الهندسي ويعتبر هذا حقاً أدبياً لهم جميعاً بالتساوي.

2. يجب علي المهندس أن يتعهد بالالتزام بكافة حقوق الملكية الفكرية لغيره من المهندسين بالنسبة للتصميمات والرسومات والتقارير الهندسية أو أي منتجات أخرى وألا يسمح بطبعها أو نقلها أو تداولها أو استخدامها دون الحصول مسبقاً علي موافقة كتابية من مالكها.

1. في حالة التعاقد مع مهندس صاحب اختراع خلال فترة الحماية التي ينص عليها القانون بغرض إنجاز مشروعات جديدة يتم فيها استخدام هذا النظام أو الاختراع يجب أن ينص التعاقد علي اشتراطات استخدام هذا النظام أو الاختراع، وضمان حصول أصحابها علي حقوقهم.

2. في حالة قيام أحد المهندسين العاملين في أي منشأة عامة أو خاصة بابتكار نظام يطور أو يحسن في نظام العمل أو الإنشاء ، وقد استخدم المهندس معلومات أو إمكانات المنشأة أثناء عمله بها فهو يملك الحق الأدبي فقط . أما الحق المادي فيعود علي طرفي علاقة العمل بالمناصفة ما لم يوجد نص أو اتفاق يقضي بغير ذلك.

3. يجب علي المهندس قبل أن يتولي أعمالاً لحساب صاحب العمل بغرض إدخال تحسينات أو تطوير مخططات أو تصميمات أو اختراعات أو نماذج منفعة أو غيرها أن يعقد اتفاقاً عادلاً مع صاحب العمل بما يضمن حقوق ملكيته الفكرية لها.

1. في حالة حصول المهندس علي مكاسب أو أرباح نتيجة لبحث قام به أو اختراع مسجل باسمه من أحد العملاء فلا يحق له استخدام هذا البحث أو الاختراع في عمل آخر إلا بعد الحصول مسبقاً علي موافقة كتابية من العميل الأول.

2. يجب علي المهندس الذي يستعين بتصميمات أو بيانات قدمها له أحد العملاء أن يعترف بحق هذا العميل في ملكية هذه التصميمات والبيانات ، ولا يجوز له نسخها أو أعادة استخدامها في مشروعات أخرى إلا بعلم العميل وموافقته.

3. التصميمات والمستندات والسجلات التي ينتجها المهندس لحساب أحد العملاء تعتبر ملكية خاصة للعميل ، ما لم يكن هناك نص أو اتفاق يقضي بغير ذلك. ويجب علي العميل في كل مرة يعاد فيها استخدامها في مشروعات أخرى – أن يحترم حق الملكية الفكرية للمهندس وأن يبين ذلك بصورة واضحة علي هذه المشروعات.

4 . يجب علي المهندس أن يمتنع عن إعادة استخدام تصميمات ومستندات مشروع معين سبق له العمل فيه لحساب عميل إلا بعلم وموافقة هذا العميل.

المحور السادس لممارسة المهنة :

يمثل الالتزام بالقانون القاعدة الأساسية في قيام مجتمع سليم تحدد فيه واجبات وحقوق أفراده. ومهنة الهندسة بتخصصاتها المختلفة تمثل البناء العمراني والحضاري للإنسان ، ومن ثم من أوجب المسئوليات لأبناء هذه المهنة : الالتزام التام بالقانون العام ، وكذلك بالقانون الخاص الذي ينظم ممارسة هذه المهنة. وعدم الالتزام بهذه القوانين يؤدي بالضرورة إلى وقوع أخطاء جسيمة علي الأرواح والممتلكات ، فضلا عن ضياع الجهد والمال وتعثر مسار التنمية.

قواعد السلوك :
  1. يجب علي المهندس أن يلتزم في أدائه الهندسي بنص وروح القانون العام والقوانين والأحكام الخاصة بممارسة المهن الهندسية. وعليه – في حالة عدم التأكد من مدى قانونية ما قد يصدر عنه من أعمال أو ما يقوم به من إجراءات – أن يستشير نقابة المهندسين أو الجهات القانونية صاحبة الشأن في هذا الأمر.
  2. يجب علي المهندس أن يتعاون تعاوناً صادقاً مع أية جهة مكلفة قانونا بالتحقيق في أي أمر يخص الممارسات الهندسية في مجالاتها المختلفة، وألا يحجب عنها أية معلومات أو بيانات قد تساعدها فيما تقوم به من تحقيقات.
  3. عندما يمثل المهندس كشاهد أو خبير أمام المحاكم أو لجان تحقيق أو لجان تقصي الحقائق، فيجب أن ترتكز شهادته ورأيه علي معرفة كافية بجوانب وتفاصيل موضوع القضية أو التحقيق، وأن ترتكز كذلك علي خبرته الفنية ودرايته الواسعة في هذا الموضوع، وعليه أن يراعي دقة وصدق المعلومات التي يقدمها، كما يجب أن تكون النتائج التي يصل إليها مستندة إلي حقائق لا تقبل الشك أما إذا كان هناك رأي استنتاجي يعتمد في المقام الأول على حسه الهندسي فيجب الإشارة إلي ذلك بصراحة ووضوح في شهادته.
  4. يجب علي المهندس إذا ما نما إلى علمه ما يشير إلى انتهاك أي من أحكام القوانين الخاصة الانتهاكات، وإذا ما لاحظ أن هناك ما يهدد سلامة وأمن جمهور مستخدمي منشأ من المنشآت أثناء تنفيذه أو بعد تنفيذه فعليه لإبلاغ السلطات المختصة فورا بذلك.

المحور السابع لممارسة المهنة :

نظرا للتطور المستمر في مجال العلوم وفنون الهندسة، ولكي يظل المهندس علي علم و دراية بالمستجدات في مجال تخصصه الهندسي، فمن الواجب أن يظل مطلعا علي كل ما هو جديد في هذا التخصص من خلال برامج التعليم والتدريب، و من خلال المشاركة في المؤتمرات و الندوات التي تعقد في هذا الشأن. كما انه من الواجب عليه تشجيع مرءوسيه علي السير في هذا الاتجاه، و العمل الدائم علي تطوير مهاراتهم وقدراتهم الفنية.

قواعد السلوك :
  1. يجب علي المهندس أن يسعي الي توسيع معارفه، وتطوير مهاراته، ومحاولة تحقيق اعلى درجة من التميز المهني، كما يجب عليه ان يعمل علي الارتقاء بمستوي ادائه الفني بتطبيق ما يصل اليه البحث العلمي والتكنولوجيات الحديثة من تقدم في مجال تخصصه، وعليه ايضا تبادل المعلومات و الخبرات مع زملائه المهندسين من ذات التخصص أو التخصصات الاخرى، وكذلك الاتصال المستمر المباشر مع الهيئات والجمعيات العلمية والمراكز البحثية الهندسية والمشاركة في انشطتها.
  2. يجب علي المهندس حث المهندسين تحت اشرافه على الارتقاء بمستواهم العلمي والمعرفي وعلى الاشتراك في الاجتماعات والندوات وورش العمل والمؤتمرات الهندسية، وان يسعوا الي تقديم ابحاث ودراسات في مجالات تخصصاتهم في هذه اللقائات.
  3. يجب على المهندس المساهمة في دعم التعليم الهندسي في الجامعات والمعاهد، و كذلك دعم وتطوير مراكز التدريب المتخصصة بالمهن والحرف الهندسية.

يجب علي المهندس ان يكون مطلعا علي المجالات غير الهندسية مثل مجالات علوم التنمية والاقتصاد والادارة والقانون العلوم الانسانية ، و على الاخص العلوم الاجتماعية، كما يجب عليه ان ياخذ باكبر قدر من الثقافة العامة.

المحور الثامن لممارسة المهنة :

قواعد السلوك :

1- يجب علي المهندس ان يلتزم بمقتضايات التنمية المستدامة، و التي تعني تلبية متطلبات الحاضر دون التضحية باحتياجات المستقبل. وفي هذا الشأن يجب علي المهندس الالتزام بالادارة المستدامة للموارد الطبيعية، و ذلك بمراعة الآتي:

  • الاستخدام الامثل للموارد الطبيعة و تقليل الفاقد منها بقدر الامكان.
  • العمل علي حسن اعادة الاستخدام و تدوير المخلفات .
  • تقليل استخدام الطاقة التقليدية والاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة

2- يجب علي المهندس المحافظة علي البيئة : الماء والهواء والتربة و التي تمثل المجال الحيوي للإنسان، ويجب عليه ادراك الآثار السلبية للانشطة الحياتية على البيئة، وان يسعى الى تجنب هذه الآثار وعدم الاخلال بالنظام البيئي الطبيعي . كما يجب عليه الاتزام بالتشريعات الخاصة بحماية البيئة.

3- يجب علي المهندس عند اعداد المشروعات الهندسية استخدام نظم و مواجد بناء متوافقة مع البيئة المحلية و تعظيم معطيات الطبيعة في خلق حيز معيشي سليم، يمارس فيه الانسان نشاطاته الحياتية في راحة و امان بتكلفة اقل و ووفر في استخدام الطاقة والمياه.

4- يجب علي المهندس الا يقدم على اي عمل من شأنه تلويث نهر النيل و فروعه اذ انه شريان الحياة في مصر.

5- علي المهندس ان يلتزم بمعايير و شروط توفر مستوى راقي من الحياة الحضرية، والتي تشمل البيئة الطبيعية والبيئة المشيدة والفراغات الحضرية وتنظيم استخدامات الاراضي وتنظيم الانشطة الانسانية بتنواعاتها المتعددة، وعليه ان يسعي الي الارتقاء بمستوى الحياة الحضرية في المدن الحالية وتوفيرها في المدن والمجتمعات الجديدة.

 يقترح أن يتضمن تناول موضوع كيفية الاعلان عن ممارسة المهنة إعلامياً وكذلك من حيث مواصفات اللافتات المهنية التي يعلن بها عن مكتبه وعندم تثبيتها على واجهات المباني بما يشوه المبني ويسيء للمهنة

الخاتمة :

المراجع :

الكــــــود المصـــــــري لأخلاقيات ممارسة المهنة الهندسية
أخلاقيات ممارسة مھنة الھندسة
feng.bu.edu.eg/images/gravity/stud/wsrt.pdf
مكتبة الأبحاث الطلابية

ويمكنك متابعة أيضاً

اساسيات قراءة اللوحات المعمارية – 2024

 ⁠أسس تصميم الشوارع – ⁠Fundamentals of street design- 2024 (2)

دبلومة المكتب الفنى (سلسة اعداد مهندس مكتب فنى) 4 – حساب التكاليف المباشرة للبنود – تطبيق عملى لتسعير البنود فى المقايسة

Shopping Cart
Scroll to Top