ممارسة المهنة

ممارسة المهنة الهندسية (1)- 2024

نشر مهندسة معمارية / اميرة احمد

Table of Contents

المقدمة :

ممارسة المهنة – الهندسة هو علم يستخدم المبادئ العلمية وتطبيقها لتصميم وتنفيذ المنشآت والهياكل والآلات والاختراعات والأدوات والأنظمة والعمليات والعناصر الأخري المطلوبة للوصول إلي هدف معين  كما أنها عملية إبداعية تعتمد على ابتكار المعارف وعلى الخبرات البشرية المتراكمة ، بهدف زيــادة الأمــان والخيــر والصــحة لكــل أعضــاء المجتمــع مــع المحافظــة علــى البيئــة ومســتوى الحيــاة والحرص على الإدارة المستدامة للموارد التى يتم توظيفها وترشـيد اسـتغلالها، كمـا تـؤثر الهندسـة كمهنـة تـأثيرا مباشـرا وعميقـا علـى نوعيـة الحيـاة التـى يحياهـا جميـع النـاس ، وبالتـالى فـإن مـا يقدمه المهندسون من مختلـف أنشـطتهم المهنيـة يتطلـب مـنهم الالتـزام بأقصـى درجـات الكفـاءة والتميـز والمهــارة المهنيــة

ممارسة المهنة

الأخلاقيات العامة في ممارسة مهنة الهندسة :

1- الارتقاء بالمستوي العلمي والمهني للمهندسين وحمايتهم والحفاظ علي حقوقهم وكذا الحفاظ علي كرامة المهنة، ووضع وتطبيق الاسس الكفيلة بتنظيم ممارسة المهنة، وأداء أعضاء النقابة لواجباتهم ف ي خدمة البلاد ومراقبة تنفيذها.

2-   تعبئة قوى أعضاء النقابة ، وتنظيم جهودهم في خدمة المجتمع لتحقيق الأهداف القومية وأهداف التنمية الاقتصادية ومواجهة مشكلات التطبيق ، واقتراح الحلول المناسبة لها ، والاشتراك الإيجابي في العمل الوطن

3 – تنمية روح الإخاء والتعاون بين أعضاء النقابة ، والعمل على رفع مستوى الأعضاء من النواحي الهندسية والاجتماعية والمادية ، وتأمين حياتهم ورعاية أسرهم اجتماعيا واقتصاديا وصحيا وثقافيا .

4- الإسهام في دراسة خطط التنمية الاقتصادية ، والمشروعات الصناعية والهندسية

5- المساهمة في تخطيط برامج ومناهج بحيث تساير حاجات المجتمع وتخدم مصالحه ، وتفي بمتطلباته .

6-  العمل على تنمية ونشر البحوث والدراسات في مختلف المجالات الهندسية ، وربط البحوث العلمية والهندسية بمواقع الإنتاج ؛ وذلك بدراسة أساليب الإنتاج ووسائل تحسينه وزيادته ، وتخفيض تكاليفه .

 7- التعاون مع  المنظمات والجمعيات الهندسية الداخلية والخارجية ، وعلى الأخص في البلاد العربية والأفريقية والآسيوية ، وتوثيق الروابط بينها ، وتبادل المعلومات والخبرات ، ويشمل ذلك الاشتراك في دراسة الموضوعات والمشروعات ذات الطابع المشترك ، وكذلك الاشتراك في المؤتمرات الدولية التي ترتبط بهذه الأهداف والتي تعقد بالخارج ، والعمل على عقدها بالبلاد وذلك كله وفقا لمقتضيات الأمن القومي .

 8- تيسير الإسكان للمهندسين وبناء وحدات سكنية بالقاهرة والمحافظات من مالها الخاص ، وذلك طبقا للأوضاع والشروط التي يحددها النظام الداخلي للنقابة .

9- العمل على نشر الوعي الهندسي ، وتنظيم الإشراف على المكاتب الهندسية والمكاتب الهندسية الاستشارية .

10 – العمل على الارتقاء بالمستوى المهني والعلمي والعملي للمهندسين لتحقيق أعلى جودة الأداء المهندسين والمنتج الهندسي ، ليتواكب مع التطورات التكنولوجية الحديثة ، ويتم تحقيق تلك الأهداف وفقا للقانون والنظام الداخلي للنقابة من خلال مراكز للدراسات الهندسية بأنواعها والتنمية المهنية المستدامة .

الاهداف الرئيسية التي يجب تحققها من خلال ممارسة مهنة الهندسة :

  • يجـب علـى المهنـدس أن يعتبـر أن المسـئولية الأدبيـة والرقابـة الذاتيـة والضـمير المهنـي هـي الدافع الأول للقيام بالتزاماته وواجباته.
  • يجــب علــى المهنــدس أن يراعــي المبــادئ الســامية النبيلــة التــي تــدعو إليهــا القــيم التراثيــة والحضـارية ، والتـي اسـتقرت فـي وجـدان الأمـة عبـر الأجيـال.
  • يجب على المهنـدس أن يتحلـى بـأعلى مبـادئ الشـرف والأخـلاق ، وأن يقـدس القـيم الأخلاقيـة للمهنة.
  •  يجــب علــى المهنــدس أن يعــي أن قيامــه بواجباتــه علــى الوجــه الأكمــل فــي خدمــة عملائــه ومجتمعه يجب أن يسبق مطالبته بحقوقه .
  •  يجـب علـى المهنـدس أن يحـافظ علـى كرامتـه ، وأن ينـأى بنفسـه عـن كـل مـا يشـوب مكانتـه وسمعته الذاتية والمهنية.
  •  يجــب علــى المهنــدس أن يؤكــد ويعــزز فــي أدائــه المهنــي والشخصــي القيمــة الســامية لمهنــة الهندســة ، ودورهــا الأساســي فــي بنــاء الحضــارة المعاصــرة ، وأن يســعى إلــى الإعــلاء مــن منزلتها ومكانتها
  •  يجــب علــى المهنــدس أن تتســم علاقاتــه بكافــة الأطــراف أثنــاء ممارســته المهنيــة بالشــفافية والأمانة والصدق ، ومبادئ الشرف والنزاهة والعدل.  
  •  يجــب علــى المهنــدس أن يمــارس مهنــة الهندســة مــن منظــور اجتمــاعي واســع  و ألا يميز في معاملته للآخـرين علـى أسـاس العـرق أو الجـنس أو الدين بل يعاملهم علي أنهم متساوون فـي الحقـوق والواجبـات وفـي الفـرص أو الدين.
  • يجـــب علـــى المهنـــدس أن يـــؤدي واجباتـــه بإتقـــان واخـــلاص ، وأن تكـــون خدماتـــه لعملائـــه ومستخدميه خالصة ، لا تشوبها مصالح متضاربة أو متعارضة في أي صورة من الصور.
  •  يجب على المهندس أن يربأ بنفسه عن القيام بـأي عمـل لا يتفـق مـع القـانون العـام والأعـراف الاجتماعية المستقرة ، ومخالف لمبادئ أخلاقيات وشرف المهنـة الهندسـية .
  •   يجـب علـى المهنـدس أن يتبـين مـن البدايـة كافـة النتـائج المترتبـة علـى أدائـه المهنـي ، وعلـى أداء الذين يعملون معه ، وأن يكون مستعدا لتحمل مسئوليات هذه النتائج.

المحور الاول لممارسة المهنة :

العمل على تحقيق المصلحة العامة و خدمة المجتمع و االرتقاء بمستوى الحياة الحضرية :
المبدأ الأخلاقي :

أن التزام المهندسين بالعمل لصالح المجتمع بكل فئاته وأطيافه يمثل حجر الزاوية في هذا الكون و يجب أن يسعى المهندسون بكل جهدهم نحو تحقيق سلامة وأمان و رفاهة مجتمعهم, و كذلك يجب عليهم مراعاة مبادئ التنمية الاجتماعية المستدامة أثناء أداء واجباتهم المهنية.

قواعد السلوك :

1 – يجب علي المهندس أن يكون علي وعي تام بالرؤي القومية والسياسات العامة وبالخطط التنموية واحياجات المجتمع والتي لها علاقة مباشرة بالنشاط السياسي وأن يعمل علي تحقيق الأهداف والسياسات .

2 – يجب علي المهندس العمل بما يكفل ضمان الصالح العام وسلامة وصحة ورفاهة المجتمع وحسن استغلال للثروة القومية والمحافظة علي الموارد الأرضية وحسن ادارتها وترشيد استخدامها والحفاظ علي التوازن البيئي وتحقيق التنمية البشرية المستدامة  .

3 – يجب علي المهندس أن يضع خبراته العلمية والعملية بلا قيد أو شرط لخدمة المجتمع بكل شرائحة وأطيافة , وأن يكون علي يقين بأن الهدف الأساسي من تقديم الخدمات الهندسية هو توفير حياة آمنة وصحية ومريحة لكل أفراد المجتمع .

4 – علي المهندس أن يدرك أن مصلحة الوطن ومصلحة المجتمع تعلو فوق أي اعتبار آخر وأن تسود المصلحة العامة علي المصلحة الذاتية والشخصية .

5 – علي المهندس أن يعي بأن من التزاماته الأساسية حمياة سلامة وصحة أفراد المجتمع والممتلكات, وإذا لم تؤخذ قرارته وتوصياته في هذا الشأن , مما يعؤض أمان الأفراد والممتلكات للخطر , فيجب عليه ابلاغ عملائه والجهات المختصة بذلك مع توضيح مدي هذا الخطر.

6 – يتعين علي المهندس الاستجابة الفورية عند حدوث كارثة ووضع كافة إمكاناته وخبراته تحت تصرف المسئوليين عن إدارة هذه الكوارث .

المشاركة في النشاط العام و تعريف المجتمع بمهنة الهندسة :
المبدأ الأخلاقي :

علي المهندسين أن يؤدوا واجباتهم كمواطنين علي أكمل وجه , وأن يكون لهم دور إيجابي وفعال في دراسة ومنافشة القضايا الاجتماعية والتنموية كما يجب الا يدخروا وسعاً في تنمية الوعي الهندسي بين افراد المجتمع , وتوضيح دور المهندسين المحوري في الارتقاء بمستوي الحياة الحضرية لكافة شرائح مجتمعهم .

قواعد السلوك :

1 – يجب على المهندس الاشتراك في الأنشطة العامة كمواطن, واستخدام معلوماته الهندسية ومعرفته المهنية  في اثراء النقاش العام حول القضايا القومية والمجتمعية و العمرانية, و يجب أن تتسم البيانات التي يقدمها المهندس للرأي العام في هذا الشأن بالموضموعية و الصدق, وأن توضع بصورة مقرؤة و مفهومة لعامة المجتمع .

2 – يجب على المهندس العمل على نشر الوعي الهندسي بين أفراد المجتمع , وألا يدخرجهدا في تعريف المجتمع بمهنة الهندسة و وانجازاتها في مجالاتها المختلفة, و دورها الحضاري في  بناء الحاضر و المستقبل , حتى تكون موضع تقدير و احترام الوطن والمواطنين .

3 – يجب على المهندس العمل على الارتقاء بالذوق العام , و توضيح أهمية الهوية الثقافية في البيئة المعيشية,و كذلك أهمية خلق وتحسين وصيانة ” حياة آمنة مريحة ” في ” حيز مكاني جميل ” .

التنمية الاجتماعية و الاقتصادية و الاهتمام بالمشروعات القومية :

المبدأ الأخلاقي :

على المهندسين أن يدركوا أبعاد الخصوصية المصرية من ل جوانبها وعلى الاخص السكانية والمكانية , وأن تكون لهم رؤى واضحة مستقبلية لمسارات التنمية وما تستلزمه من خطط ومشروعات قومية والعمل على ان تكون لها الريادة في بناء الحضارة المصرية المعاصرة.

قواعد السلوك :

1- يجب على المهندس المشاركة في تحديد الآنية و المستقبلية وعلي الأخص الزيادة السكانية وضيق الحيز الحالي و ضرورة الانتشارالسكاني خارج هذا الحيز والمساهمة في حلها.

2 – يجب على المهندس المساهمة الفعالة في دراسة المشروعات القومية الكبرى و توضيح مدى جدواها وعائدها الاجتماعي والاقتصادي,وكذلك تكلفتهمما الاجتماعية و الاقتصادية والبيئية, مع نشرهذه الدراسات على الرأي العام وإتاحتها للجهات الرسمية المختصة .

3 – يجب على المهندس اخذ المبادرة في اقتراح افاق جديدة في العمل الهندسي ,أو في اقتراح مشروعات جديدة تسهم في تقدم المجتمع و تنميته الاجتماعية والاقتصادية.

4 – يجب على المهندس السعي الدائم في العمل علي تحقيق التنمية البشرية الوطنية , بزيادة القدرات الإنتاجية وتنوع مجالات الإنتاج وزيادة كفاءة الفرد والارتقاء بسلوكه في العمل والإنتاج

5 – يجب على المنظمات الهندسية التعاون مع الجهات الرسمية المختصة , وتقديم المشورة والنصيحة في حالة إذا ما طلبت هذه الجهات ذلك , علي أن تتسم هذه النصيحة بالموضوعية والحيدة مع وضع المصلحة العامة في المقام الأول .

المحافظة علي التراث الوطني والقيم الدينية والاجتماعية والمبادئ السامية وتأكيد حقوق الانسان :

المبدأ الأخلاقي :

على المهندسين في ممارستهم لمهنتهم الهندسية أن يعززوا القيم السامية النبيلة , وأن يحافظوا علي موروثاتهم وتراثهم الوطني والديني والثقافي علي أساس أن أداء هذا الجيل يمثل إضافة واستمرارية للأداء الريادي لمن سبقهم من أجيال , كما يجب عليهم احترام التعددية القيمية والثقافية للمجموعات السكانية داخل الوطن الواحد ومراعاة الحقوق الأساسية التي أقرتها الاتفاقيات والمواثيق الدولية والقوانين المحلية .

قواعد السلوك :

1- يجب على المهندس احترام تراثه الحضاري والثقافي والقيمي وأن يساعد في المحافظة عليه وصيانته .

2 – يجب على المهندس أن يعامل غيره مهما كانت أوجه الاهتلاف عنه بطريقة كريمة ونبيلة وأن يحترم التعددية القيمية والثقافية للمجموعات السكانية داخل الوطن الواحد.

3 – يجب على المهندس أن يتسم سلوكه المهني بإعلاء حقوق الانسان واحترام المعتقدات والثقافات المختلفة وألا يفرق بين المتعاملين معه علي أساس الأصل أو الدين أو الجنس أو اللون أو السن أو الاعاقة.

4 – يجب على المهندس الالتزام بأن تكون البيئة العمرانية التي يقوم بتشكيلها متناسقة مع طبيعة الشخصية المصرية وخصوصيتها وتعكس ثقافة مصر وحضارتها .

5 – يجب على المهندس أن يسعي بعلمه وقيمه وايمانه بالحق الي ترسيخ المبادئ السامية النبيلة وأن يسهم في بناء الضمير والخلق الجمعي لمجتمعه.

المسئوليات في حالة العمل في بلد اجنبي وضرورة مراعاة القيم والمبادئ التي تشترك فيها الإنسانية :

المبدأ الأخلاقي :

على المهندسين مراعاة التقاليد والقيم الأخلاقية والثقافية للمجتمعات الأخرى التي يعملون بها وتأكيد القيم الإنسانية الرفيعة المشتركة بين الشعوب .

قواعد السلوك :

1- يجب على المهندس ان يلتزم في عمله بالقيم الإنسانية الرفيعة التي تشترك فيها الإنسانية جمعاء وتنص عليها الاتفاقيات والمواثيق الدولية , بصرف النظر عن أي اعتبار يفصل شعوب الأرض عن بعضهما البعض , وأن يلتزم في عمله بالخارج بنفس المبادئ التي يلتزم بها في الداخل والخاصة بالنزاهة والأمانة والإخلاص التام في القول والعمل .

2 – يجب على المهندس أن يلتزم بما توصي به المنظمات الدولية من مبادئ مثل توفير وسائل التأمين لأعمال وتنظيم استخدام العمالة وضمان حقوق الإنسان.

3 – يجب على المهندس في جميع الأعمال المهنية الالتزام بالقيم الأخلاقية والتراية السائدة في كل مجتمع وأن يلتزم بمجموعة القيم الحضارية والمعايير السلوكية في الدولة التي يمارس فيها نشاطه.

4 – يجب على المهندس فرض حلول هندسية صالحة لمجتمع ما علي مجتمع آخر , إذ قد تكون هذه الحلول غير مناسبة أو قد تنطوي علي تكاليف اجتماعية واقتصادية لا مبرر لها .

5 – على المهندس مراعاة أن المهندسيين المحليين بكل دولة لهم الحق الكامل في تحديد احتياجات مجتمعهم وأن تكون رؤيتهم في كيفية بناء البيئة الحياتية في وطنهم وتخطيطها وتحسينها الارتقاء بها موضع تقدير واحترام وغيرهم من خارج الدولة .

6 – يجب علي المهندس الذي يعمل خارج دولته أن يشارك ويعمل بتوافق وتعاون مع المهندسيين المحليين , وذلك بتقديم أقصي قدر من العون وأن يعمل علي نقل المعرفة و توطين التكنولوجيا الملائمة وإتاحة كل المعلومات المطلوة لانجاز العمل بالجودة المهنية المنشودة .

المحور الثاني لممارسة المهنة :

تمثل علاقة المهندس تجاه المجتمع الهندسى ، وتجاه زملائه المهندسين ، أحد الأركان الرئيسة فى ممارسة المهنة الهندسية . وتتسم هذه العلاقة بالتعاون من ناحية والتنافس من ناحية أخرى. لذا فإنه من الأهمية بمكان ضرورة وضع الضوابط الأخلاقية لهذه العلاقة خصوصا الجانب التنافسي فيها. إذ قد يكون من السهل على المهندس ، فى سعيه للحصول على أعمال جديدة ، أن يتجاوز الخط الفاصل بين ما يتفق مع مبادئ وأخلاقيات ممارسة المهنة وبين ما هو غير ذلك. ولذا فقد جاءت ّ هذه الوثيقة ن بوضوح ّ لتغطى كل جوانب العلاقة المركبة بين المهندسين بعضهم ببعض، وتبي المبادئ الأخلاقية فى كل جانب منها، وتشير إلى ضرورة التعاون بين المهندسين وكذلك المشاركة الإيجابية الفع المهنة.

واشتمل هذا المحور على ّالة مع الجمعيات الهندسية ؛ بهدف الارتقاء بممارسة العناصر التالية :

أولا : علاقة المهندس بالمنظمات الهندسية

ثانيا: علاقة المهندس بزملائه

– علاقة المهندس بالمنظمات الهندسية :

المبدأ الأخلاقي :

على المهندس المساهمة في نشاطات الهندسية العلمية والمهنية ومساندتها في تحقيق أهدافها والالتزام بما تقرره هذه الجمعيات من لوائح وقرارات وتوصيات .

قواعد السلوك :

1 – يجب علي المهندس المشاركة في أنشطة نقابة المهندسين وعلي الأخص الأنشطة المتعلقة بممارسة المهنة , وعليه الالتزان بكل ما تصدره النقابة في هذا الشأن من لوائح وقرارات وتوصيات .

2 – يجب علي المهندس العمل علي دعم المنظمات والجمعيات العلمية الهندسية بطريق الاشتراك الإيجابي فيها , والمشاركة في لجانها وندواتها ومؤتمراتها , وأن يلتزم بتوصيات وقرارات الجمعيات الهندسية التي يشارك في عضويتها وأن يعاون هذه الجمعيات علي تحقيق أهدافها في خدمة المجتمع الهندسي  .

3 – يجب علي المهندس إذا كان مسئولاً عن إدارة احدي الجمعيات الهندسية أو عضواً بها أن يسعي إلي تحقيق التعاون المثمر البناء مع الجمعيات المناظرة في الدول الأخرى وكذلك المشاركة في الاتحادات الدولية القائمة لهذه الجمعيات بهدف الارتقاء بمستوي أدائها علي المستوي المحلي والإقليمي والعالمي  .

4 – يجب علي المهندس ان يدعم المهن والفنون والصناعات المتكاملة مه مهنة الهندسة , وأن يسعي الي الارتقاء بها من حيث جودة المنتج والمستوي الفني للعاملين فيها .

– علاقة المهندس بزملائه :

المبدأ الأخلاقي :

يقوم كود اخلاقيات ممارسة المهنة علي مبادئ وقيم مشتركة بين المهندسين وكذلك علي الاتفاق فيما بينهم بضرورة الالتزام بهذه القيم والمبادئ وعلي المهندس أن يتوخي الإنصاف في تعامله مع غيره من الزملاء , وأن يقوم بتقديم كل مساعدة ممكنة لهم إذا ما تطلب الامر ذلك كما يجب عليه تجنب أي فعل أو قول يمكن ان يحمل نقداً غير منصف ,أو يؤخذ كمحاولة لتحقيق مصالح ذاتية علي حساب غيره من المهندسين .

قواعد السلوك :

1 – يجب على المهندس ان يلتزم في معاملة غيره من المهندسين بما تنص عليه تقاليد المهنة و قواعد اللياقة , ألا يدخر وسعاً في معاونتهم ومساندتهم كلما دعت الحاجة الي ذلك

2 – يجب على المهندس الإقرار بالاسهامات المهنية لرؤسائه ومرؤوسيه وزملائه , وان يكونوا دائماً موضع احترامه وتقديره .

3 – يجب على المهندس في حالة المنافسة مع غيره من المهندسين , أن يكون التنافس قائماً علي أساس الجدارة المهنية والكفاءة , وان يتجنب استخدام أي وسائل غير شريفة وغير نزيهة .

4 –  يجب على المهندس ( الشريك في مؤسسة هندسية ) أن يعامل شركاؤه بشفافية تامة , وأن يلتزم بشروط المشاركة نصاً وروحاً , وأن يتعاون معهم علي الارتقاء بمستوي الأداء المهنسي لمؤسستهم .

5 –  يجب على المهندس ( في حالة قيان زميل بممارسات لا تتفق مع آداب وأخلاقيات المهنة الهندسية أو بعدم الالتزام بالقوانين واللوائح المنظمة لهذه المهنة ) أن يبلغ الجهات المختصة , وأن يقدم البراهين الدالة علي ذلك لكي تتخذ ما يلزم من إجراءات في هذه الشأن .

1 –  يجب علي المهندس أن يتقبل النقد الأمين العادل البناء لأعماله , وأن يلتزم بمثل هذه النقد الموضوعي عند تقييم أعمال غيره من المهندسين أي أنه يجب على المهندس أن يقيم عمل الغير بنفس المقاييس التي يود لأن يقيم بها عمله .

2 –  يجب علي المهندس ( عند تقييمه لأعمال غيره من المهندسين ) أن يراعي المحددات والظروف التي أحاطت بهذا العمل عند تنفيذه , كما يجب عليه أن يقوم بذلك بإنصاف وحسب ما تمليه عليه قواعد اللياقة والسلوك الصحيح وواجب الزمالة .

3 – يجب علي المهندس عدم توجيه النقد لأعمال غيره من المهندسين بطريقة غير موضوعية وغير منصفة بغرض التقليل ووقف التعاقد والتعامل معهم .

4 – يجب علي المهندس ( عند تكليفه بإبداء الرأي في عمل آخر ) دراسة الموضوعات المطلوب إبداء الرأي بشأنها دراسة دقيقة ومتعمقة بغية الوصول إلي نتائج سليمة ومتوازنة بعيداً عن أي كؤثرات خارجية , إذ إن ذلك قد يؤثر علي خصومة قضائية محتملة أو قائمة بين المهندس الأخر والعميل  .

1 – يجب على المهندس (  إذا ما أسند إليه عمل يعتبر تعديلاً أو تطويراً كلياً أو جزئياً لعمل مهندس آخر ) ألا يبدأ عملخ إلا بعد التأكد من انتهاء التعاقد مع هذا المهندس , ويجب عليه ألا يغفل دور المهندس الأصلي ,وأن يظهره بشكل لائق .

2 – يجب علي المهندس ألا يقبل عملاً سيق لمهندس آخر الارتباط به إلا بعد أن يتعرف على كافة ملابسات هذا العمل, وان يتحقق من أن قبوله للقيام به لا يمثل ضرراً للحقوق المشروعة لهذا المهندس , كما أنه لا يتعارض مع قواعد السلوك الأخلاقي الواردة في هذا الكود .

3 – يجب علي المهندس ألا يقبل التعاقد علي مشروع تم التعاقد عليه مع مهندس آخر ولكنه لم يكتمل أو لم يتم دفع أتعاب عليه إلا إذا كان أداء هذا المهندس وسداد الأتعاب موضوع تقاض أو أن عقد هذا المشروع ألغي كتاية من أي من الطرفين

4 – يجـب علـى المهنـدس عـدم قبـول مراجعـة عمـل مهنـدس زميـل يعمـل لحسـاب عميـل إلا بعلـم وموافقـة هـذا الزميـل ، أو عنـد انتهـاء العلاقـة التعاقديـة بينـه وبين العميل.

5 – يجب على المهندس ألا يسعى بأى شـكل مـن الأشـكال الـى إزاحـة مهنـدس آخـر لكـى يحـل محلـه فـى مشـروع أو عمـل مـا تـم التعاقـد عليـه مـع هـذا المهندس.

1 – يجــب علــى المهنــدس الــذي يعمــل لــدى صــاحب عمــل أن يقــوم بواجباتــه بإخلاص تام ، وأن يمتثل لتوجيهات رؤسائه ، وأن يعمل بروح الفريق ، وأن يبتعـد عـن الانفراديـة ، وأن يبـذل كـل جهـده فـى إنجـاح المؤسسـة التـى يعمـل بها والمحافظة على سـمعتها المهنية .

2 –  يجب على المهندس الذي يترك العمل فى مؤسسة ما ألا يأخذ – دون موافقة صاحب العمل – أية تصميمات أو رسومات أو معلومات أو أى مواد أخرى متعلقة بعمل هذه المؤسسة ، حتى وان كانت من إعداده

3 –  يجــب علــى المهنــدس أن يمتنــع عــن اســتعمال المعــدات والمــواد والمعامــل ، وأدوات المكتـب التـى تخـص صـاحب العمـل ، فـى القيـام بأعمالـه الخارجيـة الخاصة دون موافقة صاحب العمل .

4 –  يجب على المهندس الذي يعمل فى مؤسسة أن يحافظ علـى خصوصـيات هـذه المؤسسـة ، وألا يـدلى للغيـر – إمـا بطريقـة مباشـرة أو غيـر مباشـرة – بأية بيانات أو معلومات عن سير العمل بها .

5 – يجـب علـى المهنـدس الـذي يعمـل فـى مؤسسـة ألا يقبـل عمـلا إضـافيا خـارج هذه المؤسسة ، سواء أكـان عمـلا مؤقتـا أو دائمـا أو عمـلا استشـاريا أو غيـر ذلك ، إلا بعد موافقة المؤسسة التى يعمل بها.

6 –  يجب على المهندس الذي يرغب فى ترك المؤسسة التى يعمل بها أن يخطر رؤساءه قبل ذلك بوقـت كـاف ، وأن يكـون قـد انتهـى مـن أداء العمـل الموكـل إليه تنفيذه ، وأن يوضح الأسـباب التى دعته الى ترك العمـل .

علاقة المهندس بمرؤوسيه  :

1 –  يجـب علـى المهنـدس أن يحـث مرؤوسـيه ، الـذين يعملـون تحـت إشـرافه ، على الالتزام بمبادئ وأخلاقيات ممارسة المهنة ، وأن يوضح لهم المواقف التى من شأنها أن تؤدى الى وقوع مخالفات لهذه المبادئ.

 2 – يجــب علــى المهنــدس أن يــوفر لزملائــه وللمــوظفين الــذي يعملــون لديــه الظروف الملائمة لمزاولة المهنة، وأن يتيح لهم المناخ اللازم لبـذل أقصـى ما لديهم من كفـاءة وجهـد فـى أدائهـم لعملهـم ، وأن يشـعرهم أن هـذا الأداء موضـــع تقـــدير واعتـــراف ، وأن يـــدفع لهـــم الأجـــور والمكافـــآت المجزيـــة العادلة.

 3 – يجـب علـى المهنـدس أن يعمـل علـى مـنح فرصـة كاملـة للعـاملين معـه مـن المهندســـين لإبـــراز مـــواهبهم ، وتطـــوير كفـــاءاتهم ، والارتقـــاء المســـتمر بمستواهم الفنى والمهنى .

 4 –  يجــب علــى المهنــدس صــاحب العمــل أن يحــرص علــى العلاقــات الطيبــة والصراحة المتبادلة مع العاملين لديه ، بأن يوضح – فـى لـوائح داخليـة – شـــروط ومتطلبـــات وضـــوابط العمـــل ، وعلـــى رأســـها التوصـــيف الـــدقيق للـــدرجات المهنيـــة للعـــاملين ، والمرتبـــات المنـــاظرة ، والحـــوافز والمزايـــا الإضافية المتاحة.

5 –  يجـب علـى المهنـدس صـاحب العمـل أن يعلـن عـن الوظـائف الخاليـة لديـه بشــفافية ، مــع توصــيف دقيــق للوظــائف المتاحــة والمــؤهلات المطلوبــة والمزايا المقدمة.

6 –  يجـب علـى المهنـدس صـاحب العمـل عـدم محاولـة اجتـذاب مهنـدس يعمـل لــدى الغيــر للعمــل معــه بوســائل مضــللة لا تتفــق مــع أخلاقيــات المهنــة وأعرافها وواجبات الزمالة.

7 –  يجب علـى المهنـدس صـاحب العمـل ألا يمتنـع عـن مـنح المهندسـين الـذين انتهت مدة خدمتهم لديه خطابا يفيد ما قـاموا بـه مـن أعمـال ، كمـا يمكـن أن يتيح لهم نسخة من التصـميمات أو الرسـومات أو التقـارير أو أيـة مـواد أخــرى تتعلــق بالعمــل الــذي شــاركوا بفاعليــة فــى أدائــه ، طالمــا كــان هــذا العمل لا يحمل طابع السرية .

8 –  يجب على المهندس صاحب العمل عنـدما يقـرر إعفـاء أحـد مرؤوسـيه مـن الاستمرار فى العمل لديه ؛ أن يوضـح لـه الأسـباب التـى دعتـه لـذلك، وأن يمنحه الوقت الكافى للبحث عن عمـل آخـر ، وأن يسـاعده إن أمكـن علـى تحقيق ذلك .

الخاتمة :

تحدثنا في هذا المقال علي المحور الاول والثاني وسوف سنتحدث عن باقي المحاور في المقال التالي ….. تابعونا .

المراجع :

الكــــــود المصـــــــري لأخلاقيات ممارسة المهنة الهندسية
أخلاقيات ممارسة مھنة الھندسة
feng.bu.edu.eg/images/gravity/stud/wsrt.pdf
مكتبة الأبحاث الطلابية

ويمكنك متابعة أيضاً

اساسيات قراءة اللوحات المعمارية – 2024

 ⁠أسس تصميم الشوارع – ⁠Fundamentals of street design- 2024 (2)

دبلومة المكتب الفنى (سلسة اعداد مهندس مكتب فنى) 4 – حساب التكاليف المباشرة للبنود – تطبيق عملى لتسعير البنود فى المقايسة

Shopping Cart
Scroll to Top