دبلومة المكتب الفنى (سلسة اعداد مهندس مكتب فنى) 6 – أنواع الأسمنت – حساب التكلفة بنود

كتابة مهندسة مدني / آية العزونى & مراجعة ونشر- مهندسة معمارية / منى محمد

مقدمة

تحدثنا في المقال السابق عن جزء الأول من تحليل وتسعير بنود الأعمال وفي هذه المقال لازلنا نُتابع تحليل وتسعير بنود الأعمال الاعتيادية فى المقايسة وسنعرض بالتفصيل أنواع الأسمنت المختلفة .

Table of Contents

سنتناول فى هذا المقال:

  1. حساب التكلفة المباشرة لبنود أعمال الخرسانات للمنشأ العلوى .

حساب التكلفة المباشرة لبنود أعمال الخرسانات للمنشأ العلوى:

حساب التكلفة المباشرة لبنود أعمال الخرسانات للمنشأ العلوى

 نستكمل حساب التكلفة المباشرة لأعمال الخرسانة للمنشأ العلوى فى نفس جدول Excel  السابق كالتالى :

  • (بنود) البند الأول (3-1) : دكة خرسانة مسلحة للأرضيات  

 نلاحظ أن وحدة بند الخرسانة المسلحة لدكة الدور الأرضى بالمتر المسطح وذلك نظرا لأن سمكها 15 سم فقط حيث أى سمك للخرسانات أقل من 25 سم يتم حساب كميته هندسيًا بالمتر المسطح وليس المكعب ، ويجب الانتباه جيداً لتلك النقطة لأن فى حالة التسعير لبنود الخرسانات بالم 2 ، نحسب سعرها الاجمالى بالمتر المكعب ثم نقسمه على كمية الحصر الهندسى بالمتر المسطح لينتج لنا فئة وحدة البند التى سندرجها فى المقايسة ، وهذة النقطة يقع فيها الكثير ممن يقومون بتسعير البنود حيث يسعرون البند على أساس كمية الخرسانة بالمتر المسطح سهواً ، مما يؤدى لاستبعاد عطائهم المالى نظراً لارتفاع سعره .

أولاً :

بضرب كمية الحصرالهندسى لدكة خرسانة الأرضى بالمتر المسطح 499 * سمك الخرسانة 15 سم ينتج 74.85 م3 خرسانة ، نستخدم المضخة للصب كما هو منصوص فى الاشتراطات فنحتاجل إلى :

  • توريد خرسانة جاهزة من احدى محطات خلط الخرسانة المركزية المعتمدة بمحتوى أسمنتى 300 كجم / م3 من الأسمنت البورتلاندى العادى والتى يبلغ سعرها حاليا 1200 جنيهًا / م3 خرسانة، ويتم الصب باستخدام المضخة ، فيكون اجمالى السعر (74.85 م3 خرسانة * 1200 *1.03 هالك تشغيل ) .
  • طاقم فرمجة باليومية مكون من 3 عمال فرمجة لليوم الواحد فى الصب وسعر مصنعية العامل الواحد 250 جنيهًا ف اليوم .

ثانياً :

بعد ذلك نحتاج لحساب كمية حديد التسليح وسعرها وسعرمصنعيات التشغيل لها كالتالى :

  • نلاحظ أن شبكة حديد التسليح المطلوبة فى البند 10ø5 مم فى الاتجاهين ، فنحسب وزنها سريعًا كالتالى : كل متر مسطح من الخرسانة يحتوى على 10 أسياخ بطول 1 متر وقطر 10مم ، فيكون اجمالى وزن الحديد هو ( 10 أسياخ * 1 متر * 0.617 كجم / م من الحديد ) / 1000 = 0.00617  طن / م2 خرسانة .

فيكون اجمالى السعر( 0.00617 طن / م2 * 499 م2 خرسانة * سعر طن الحديد 38000 جنيهًا * 1.07 هالك تشغيل وتقطيع ) .

  • مصنعيات حدادة باليومية ، فتحتاج هذة الكمية إلى يومان ليقوم الحداد بتنفيذ شبكة حديد التسليح المطلوبة ، حيث يبلغ سعر مصنعية الحداد 500 جنيهًا لليوم الواحد ، وأحيانًا يتم توريد شبكلة التسليح للدور الأرضى على هيئة شبكات جاهزة بالقطر والعدد المطلوب .
  • نحتاج أيضًا إلى سلك رباط ، بمعدل حوالى 0.5 كجم لكل م3 خرسانة ، فيكون اجمالى السعر ( 0.5 كجم / م3 * 74.85 م3 خرسانة * سعر الكجم 60 جنيهًا ) , حيث يُباع سلك الرباط على هيئة لفائف كل لفة وزنها 5 كجم وسعرها 300 جنيهًا .

ثالثاً :

تحدثنا فى البنود السابقة لخرسانة الأساسات عن اختبار تكسير المكعبات حيث كما ذكرنا سابقًا يؤخذ 6 مكعبات عينة لكل صبة ، ودكة الخرسانة للدور الأرضى تم صبها في يوم واحد ،  ومعالجة الخرسانة تستهلك 50 لترا من المياة لكل م3 خرسانة .

  • (بنود) البند الأول (3-2) : خرسانة خفيفة لتخليق ميول الأسطح

بسبب أن أسطح المبانى تكون مفتوحة ومعرضة للشمس ومياة الأمطار ، فإذا تجمعت هذه المياة دون تصريف فإنها تتسبب فى رطوبة الأسطح و تشقق الخرسانة المسلحة لسقف الدور اللأخير وبالتالى صدأ حديد التسليح الذى يؤدى إلى تكلفة صيانة عالية وقد يصل الأمر إلى إزالة السقف مع مرور الوقت ، بالتالى يتم عمل طبقة من الخرسانة الخفيفة ذات ميول لتُساعد على تصريف مياة الأمطار إلى الجرجورى لحماية السقف والحديد ، ويوضع فوقها أيضًا طبقات من عوازل الحرارة والرطوبة قبل عمل طبقة بلاط السطح .

ويتم ذلك باتباع الخطوات الآتية :

١.  تنظيف السطح جيدا

٢. عمل حرف بارتفاع لايقل 3سم على داير الطوب .

٣.  تقسيم السطح إلى اجزاء كل ٥٠ م٢ بحيث يكون لكل جزء جرجورى (وهو الماسورة الرأسية لصرف مياة المطر )

٤ . عمل بؤج تبدا بسماكة لاتقل عن ١٠ سم وتنتهي بسماكة 3 سم .

٥. صب خرسانه عادية أو خرسانه فوم foam .

كما هو مُوضح فى الصور التالية :

البؤج والأوتار المائلة قبل صب الخرسانة
صب الخرسانة العادية للميول

تكون سمك خرسانة الميول مختلفة بين 3سم إلى 10 سم ، فنأخذ متوسط سمك الخرسانة 7 سم حتى تكون كمية الخرسانة بالمتر المكعب هى ( مسطح الحصر الهندسى لخرسانة الأسطح 490 م2 * 0.07 م = 34.3 م3 ) بمحتوى أسمنتى 150 كجم / م3 ، فنحتاج لتنفيذ هذا البند :

  • 150 كجم من الأسمنت لكل م3 خرسانة بنسبة هالك 5% نقل وتشوين وتشغيل،
     فيكون اجمالى السعر 0.15 طن أسمنت * 34.3 م3 خرسانة * 1.05 هالك * 4000 جنيهًا سعر طن الأسمنت حاليًا فى السوق .
  • 4 م3 رمل لكل م3 خرسانة بنسبة هالك 5% نقل وتشوين وتشغيل ،
     فيكون اجمالى السعر 0.4 م3 رمل * 34.3 م3 خرسانة * 1.05 هالك * 180 جنيهًا سعر المتر المكعب من الرمل .
  • 8 م3 سن لكل م3 خرسانة بنسبة هالك 3% نقل وتشوين وتشغيل ،
    فيكون اجمالى السعر 0.8 م3 سن * 34.3 م3 خرسانة * 1.03 هالك * 225 جنيهًا سعر المتر المكعب من السن.
  • 075 م3 مياة لكل م3 خرسانة بنسبة هالك 5% نقل وتشوين وتشغيل ( حيث أن كمية المياة تكون نصف كمية الأسمنت ) ،
     فيكون اجمالى السعر 0.15 م3  مياة * 34.3 م3 خرسانة * 1.05 هالك * 20 جنيهًا سعر المتر المكعب من المياة .

بعد ذلك نحتاج إلى خلاطة لتشغيل الخامات السابقة حيث يبلغ سعراستئجارها لليوم الواحد  حاليًا حوالى 3000 جنيهًا شاملاً الفرمجة وهز الخرسانة أثناء الصب .

ومعالجة الخرسانة تستهلك 50 لترًا من المياة لكل م3 خرسانة .

  • (بنود) البند الأول (3-3) :أعمال الخرسانة المسلحة للهيكل
أولاً : الخرسانة المسلحة للأسقف والسلالم والدراوى

نحتاج لتنفيذ هذا البند إلى :

  • طاقم حدادة ونجارة ، وحالياً متوسط سعرمصنعيات الم3 من الخرسانة المسلحة لعناصر الهيكل الإنشائى من ( أسقف وكمرات وأعمدة وسلالم ودراوى وبلاطات المصاعد ) للطاقم الواحد حوالى 230 جنيهًا كما هو موضح في الجدول .
  • توريد خرسانة جاهزة من احدى محطات خلط الخرسانة المركزية المعتمدة بمحتوى أسمنتى 350 كجم / م3والتى يبلغ سعرها حاليا 1350 جنيهًا / م3 خرسانة، ويتم الصب باستخدام المضخة ، فيكون اجمالى السعر (630 م3 ( اجمالى الحصر الهندسى لخرسانة الأسقف والكمرات والسلالم لكل الأدوار + خرسانة الدراوى للدور الأخير + خرسانة بلاطة المصعد ) * 1350 *1.03 هالك تشغيل ) .
  • توريد حديد تسليح للكمرات والأسقف (Solid Slab) والسلالم والدراوى بأقطار مختلفة وكثافات مختلفة لكل عنصر ، ولا يتسع الوقت أثناء عملية تسعير البنود لحساب كمية الحديد لكل عنصر على حدى فنفترض كثافة متوسطة 100كجم / م3 ، فيكون اجمالى السعر ( الوزن 0.1 طن* سعر الطن 38000 * كمية الحصرالهندسى 630 م3 * 1.07 هالك تشغيل )  لينتج لنا اجمالى سعر حديد التسليح المستخدم فى تسليح الهيكل الإنشائى للمبنى ماعدا الأعمدة .
  • اختبارات تكسير المكعبات حيث كما ذكرنا سابقًا يؤخذ 6 مكعبات عينة لكل صبة ، ونحن لدينا عدد 6 أسقف ودراوي السطح بإجمالى 7 مرات صب ، فنحتاج اجمالى 42 مكعب للاختبارات ، ومعالجة الخرسانة تستهلك 50 لترًا من المياة لكل م3 خرسانة .


ثانيًا : الخرسانة المسلحة للأعمدة

نحتاج لتنفيذ هذا البند إلى :

  • طاقم حدادة ونجارة ، وحالياً متوسط سعرمصنعيات الم3 من الخرسانة المسلحة لعناصر الهيكل الإنشائى من ( أسقف وكمرات وأعمدة وسلالم ودراوى وبلاطات المصاعد ) للطاقم الواحد حوالى 230 جنيهًا كما هو موضح في الجدول .
  • توريد خرسانة جاهزة من احدى محطات خلط الخرسانة المركزية المعتمدة بمحتوى أسمنتى 400 كجم / م3 و التى يبلغ سعرها حاليا 1550 جنيهًا / م3 خرسانة، ويتم الصب باستخدام المضخة ، فيكون اجمالى السعر (153 م3 اجمالى الحصر الهندسى لخرسانة الأعمدة لكل الأدوار) * 1550 *1.03 هالك تشغيل ) .
  • توريد حديد تسليح للأعمدة ، الذى يتراوح كثافته ( 110 إلى 180 ) كجم/م3 خرسانة ، فنفترض كثافة متوسطة 160 كجم / م3 ، فيكون اجمالى السعر ( الوزن 0.16 طن* سعر الطن 38000 * كمية الحصرالهندسى للخرسانة 153 م3 * 1.07 هالك تشغيل ) لينتج لنا اجمالى سعر حديد التسليح المستخدم فى تسليح الأعمدة .
  • اختبارات تكسير المكعبات حيث كما ذكرنا سابقًا يؤخذ 6 مكعبات عينة لكل صبة ، ونحن لدينا عدد 6 أسقف بإجمالى 6 مرات صب للأعمدة ، فنحتاج اجمالى 36 مكعب للاختبارات ، ومعالجة الخرسانة تستهلك 50 لترًا من المياة لكل م3 خرسانة .



  • بالنظر فى الصور التالية نجد ان هناك وصف مخصوص ومختلف مطلوب للأسمنت المستخدم :


سؤالاً : فهل هناك أنواع مختلفة للأسمنت ؟؟ وماذا تعنى هذه الرموز الموصوف بها الأسمنت ؟؟

هذا ما سنتعرف عليه كالتالى :

أنواع الأسمنت :

  • الأسمنت البورتلاندي العادي :

اكثر انواع الاسمنت انتشارًا واكثرها استخدام فى جميع أنحاء العالم وهو عبارة عن بودرة ناعمة من الأسمنت ويكون بقطر (3-25) ملم المستخرج من الحجر الجيري ممزوجاً مع مادة ثانية تحتوي على الطين كمصدر لسيليكات الألومنيوم .

يستخدم هذا النوع فى جميع اعمال الإنشاءات التى تقام علي التربة الغير متعرضة للمياة الأرضية او أملاح السلفات ، مثل أعمال الهيكل الإنشائى للمبانى .

  •  الأسمنت المقاوم للأملاح والكبريتات (مقاوم لمياه البحر والكبريتات ) :

يستخدم هذا الأسمنت فى الأوساط التى بها نسبة عالية من أملاح الكبريتات بحيث يعمل علي تقليل خطر هجوم الكبريتات على الخرسانة .

ويستخدم في الإنشاءات المعرضة للكبريتات الشديدة عن طريق المياه والتربة مثل خرسانة الأساسات للمبانى المختلفة وهو أيضًا غير مناسب للإستخدام فى الخرسانة المسلحة في حالة وجود كلوريدات فى التربة .

  • الأسمنت البورتلاندي سريع التصلب :

وهو نوع من أنواع الاسمنت البورتلاندي ولكنه يحتوي علي مواد تجعله يتصلب بسرعة أكبر من الأسمنت البورتلاندي العادي .

فهو يستخدم عندما يكون مطلوب أن تتصلب الخلطة الخرسانية فى وقت قصير وبنفس القوة النهائية ، حيث أن قوة التحمل التي يعطيها هذا النوع خلال ثلاثة أيام تساوى تقريبًا قوة التحمل التي يعطيها الأسمنت البورتلاندي العادي خلال أسبوع إلا أن مقاومة الاثنين تتساوى بعد 28 يوم

  • الأسمنت البورتلاندي قليل الحرارة :

يطلق عليه احيانًا اسم أسمنت الخزانات ، وهو أحد أنواع الأسمنت البورتلاندي ، ولكن يتم تغير نسب المواد الأولية بحيث ينتج كمية حرارة أقل من كمية الحرارة التي تنتج في الأسمنت البورتلاندي العادي.

وتكون مقاومة الخرسانة المصنوعة من هذا النوع نصف مقاومة الخرسانة المصنوعة من الاسمنت العادي بعمر 7 أيام إلا أن مقاومة الاثنين تتساوى بعد 28 يوم  ، و يستخدم هذا النوع فى المبانى الضخمة مثل السدود و الكبارى التى لا تحتاج إلى معدل سريع لخروج كميات حرارة عالية .

  • الأسمنت الأبيض :

وهو نوع من أنواع الأسمنت الملون وله كل خصائص الأسمنت الملون ولكنه باللون الأبيض ويعتبر أشهر أنواع الأسمنت الملون.

 تتميز صناعة الأسمنت الأبيض عن صناعة الأسمنت العادي بأنه يحتاج فى صناعته إلى حرارة أعلى من الحرارة المعتادة ، ولذلك ترتفع تكلفة هذا النوع من الأسمنت إلى ضعف تكلفة الاسمنت العادي.

يتم إستخدام الأسمنت الأبيض فى كلا من الديكورات الداخلية والتشطيبات الخارجية البيضاء اللون.

  • الأسمنت سريع الشك :

وهو نوع من أنواع الأسمنت البورتلاندي ويشبة هذا النوع الأسمنت البورتلاندى العادى فى التركيب الكيميائى  ، ولكن يتميز بنعومة عالية حتي يمكن استخدامه فى المهام التى تتطلب شك سريع للخلطة الخرسانية وخاصة فى المناطق الباردة فى الشتاء ، وتحت سطح المياة العذبة .

  • الأسمنت العازل للهواء :

هذا النوع من الأسمنت تم تصنيعه من أجل تحسين مقاومة الصقيع للخرسانة، حيث يتم تصنيع الأسمنت العازل للهواء عن طريق إضافة عوامل محاصِرَة للهواء مثل الرّاتنجات والأصماغ كبريتات الصوديوم المطحونة مع الكلنكر من أجل تحسين مقاومة الصّقيع للخرسانة بشكل كبير.

معنى عبارة رتبة الأسمنت :

التعريف العلمي لرتبة الأسمنت هي مقاومة الأسمنت للضغط بمعنى مقاومة مكعب من المونة الأسمنتية طول ضلعه الداخلى 7,06 سم ومساحة كل وجه 50 سم2 بنسبة ( 1 أسمنت : 3 رمل ) مع كمية مياه تعادل 10 % من وزن الأسمنت والرمل معا ، والرقم يعبر عن المقاومة بعد 28 يوم بالميجا باسكال او نيوتن / مم2 .

  • فمثلا: معنى عبارة أسمنت رتبته N 32.5 أو R 32.5

الحرف N المكتوب بعد الرتبة معناها أنه اسمنت عادى .

الحرف R المكتوب بعد الرتبة معناها أنه اسمنت سريع التصلد .

إن مقاومة عينة المونة الأسمنتيه المذكورة أعلاه بعد 28 يوم هى 32,5 ميجا باسكال .

معنى عبارة CEM I , CEM II , CEM III :

CEM I :

اسمنت صافي 100% بدون اضافات أو بدائل ، ويجب استخدامه فى أعمال الانشاءات .

CEM II :

نسبة الأسمنت 65% والباقي 35% بدائل أسمنت ، ويستخدم فى أعمال التشطيبات ، ويستخدم بمحاذير خاصة فى حالة الانشاءات ، ولا يفضل استخدامه فى الانشاءات أو الاعمال تحت الأرض مثل المطابق أو المناطق الساحلية .

CEM III :

نسبة الأسمنت اقل من 25% والباقي بدائل أسمنت.

ختاما

تحدتنا فى هذا المقال بشرحًا تفصيليًا لتحليل وتسعير بند الخرسانات للهيكل الإنشائى  ، وذلك نكون انتهينا من الحديث عن بنود الخرسات عمومًا ، ونتابع فى المقال التالى تحليل وتسعير موضوعع جديد  وهو بنود أعمال الطبقات العازلة – بإذن الله – .

نفعكم الله به ونفع بنا ،،

شاهد المقالات السابقة لدبلومة المكتب الفنى من هنا >>>>

دبلومة المكتب الفنى- -سلسلة المكتب فنى Technical office 2024 (byarchlens.com)

العطاءات-وطرح-المشروعات- دبلومة المكتب الفنى 2024 (byarchlens.com)

دبلومة المكتب الفني (سلسلة اعداد مهندس مكتب فني ) 3 – أنواع عقود المقاولات – طريقة تسعير البنود 

دبلومة المكتب الفني ( سلسة اعداد مهندس مكتب فني ) 4- حساب التكاليف – بنود – جزء تطبيقي

دبلومة المكتب الفني (سلسة اعداد مهندس مكتب فني ) 5- حساب تكلفة بنود – بند الخرسانة العادية للأساسات


Facebook


Youtube


Instagram


Pinterest


Whatsapp

المراجع

كتاب معدلات الاداء فى أعمال مقاولات البناء – مهندس مصطفى رزق

 كتاب حساب وحصر الكميات الإنشائية والمعمارية

Shopping Cart
Scroll to Top