أسس تصميم مواقف السيارات – Parking (4)

المقدمة :

لقد تحدثنا في المقالات السابقه عن الموقف الخاص السيارات وسوف نستكمل ما بدأناه من أسس تصميم المختلفة للمواقف المختلفة للسيارات …. تابعونا

ثالثاً: مواقف الانتظار أسفل الطريق :

مواقف أسفل المبني

عند تصميم مواقف الانتظار أسفل المباني يجب مراعاة ما يلي:
 توفير أكبر قدر من السلامة للمركبات المتوقفة أو المتحركة داخل الموقف.
 توفير أكبر عدد ممكن من المواقف.
 الحد من التعارض في حركة السيارات قدر الإمكان.

الحد من التعارض بين المركبات والمشاة قدر الإمكان.
 ولضمان تحقيق كفاءة تشغيل المواقف أسفل المباني يجب الأخذ بما يلي:
1- فيما يتعلق بالحدود الدنيا لأبعاد المواقف وزوايا ميلانها وأبعاد الممرات الداخلية ومنحنيات المسارات فينطبق عليها جميع المتطلبات التي وردت في البند 3 مواقف الانتظار السطحية.
2-  يجب ألا يقل الارتفاع الصافي للقبو أو الأدوار المتكررة بالموقف عن 2.5م. وهو الارتفاع الأدنى الذي يسمح بمرور السيارات.

3-  أما فيما يتعلق بمداخل ومخارج المواقف أسفل المباني فيجب الأخذ بما يلي:
– يتم اختيار مواقع المداخل والمخارج لمواقف السيارات بحيث لا تتعارض مع حركة المرور بالطرق المحيطة للمواقف كما هو موضح بالشكل (42).

– يتم اختيار مواقع المداخل والمخارج لمواقف السيارات بعيدة قدر الإمكان عن التقاطعات والطرق السريعة لضمان سلامة المرور كما هو موضح بالشكل (42).

-. يراعى وضوح الرؤية عند الخروج من الموقف وذلك بترك مسافة لا تقل عن 1.8م من حافتي مدخل الموقف وكما هو موضح بالشكل (43).
– توفير مسافة افقية عند نهاية المخرج تكفي لطول سيارة وذلك ليتمكن السائق من رؤية حركة السيارات على الطريق وحركة المشاة على الرصيف وكما هو مبين بالشكل (43).

– يجب ألا يقل عرض المدخل أو المخرج عن 3.5م.
– إذا كان المدخل والمخرج معا من فتحة واحدة فيكون الحد الأدنى لعرض الفتحة 7.5م ويتم وضع جزيرة فاصلة لا يقل عرضها عن 0.5م وذلك لفصل اتجاهي حركة المرور.
– يجب ألا يقل ارتفاع فتحة الدخول إلى أو الخروج من المواقف عن 2.5م كم هو موضح في شكل (44).

هو يكون اسفل الدور الارضي ويكون البدروم ويكون متصل بالدور الارضي عن طريق منحدر مائل بميل 1/7

منحدر السيارات يجب الا يزيد عن 15% في بداية ونهاية المنحدرفي الوسط لا يزيد عن 18 % فالنفترض انه يوجد مبني ارتفاع السقف من وش الخرسانة لبطنية الخرسانة 3 م
ويوجد بدروم اذن نحسب طول المنحدر حيث زاوية الميل 1/7 اذن طول المنحدر 7*3=21 م

السيارات

ويجب الا يقل فتحة السقف بين سقف الدور الارضي ودخلة البدروم عن 2.5م كما موضح بالشكل

احتياطات الأمان والسلامه :

يتم تطبيق المتطلبات التالية لضمان سلامة المستخدمين والمنشأة

 يزود كل مدخل وكل مخرج بعلامة مضيئة توضح المدخل أو المخرج كتابة.
يزود كل مدخل بلوحة تحدد الارتفاع المسموح به للدخول. وتوضع هذه اللوحة بحيث يسمح لها بالحركة عند ملامستها لسطح المركبة التي تتجاوز الارتفاع المسموح به.

 توضع حواجز متحركة على المداخل والمخارج. يتم التأكد من ميول الأرضية أو الأرصفة المؤدية لمداخل المواقف أو مخارجها، بحيث تضمن عدم ارتفاع منسوب الرصيف أو هبوطه أمام المداخل أو المخارج بشكل يعوق حركة المشاة أو ذوي الاعاقة.

 يتم تخطيط الرصيف المؤدي للمداخل أو المخارج بلون واضح لتأمين سلامة عبور المشاة.

لمنع انزلاق السيارات عند الصعود والحد من سرعتها عند النزول على المنحدرات يجب استخدام موانع الانزلاق (النتوءات) بأرضية منحدرات المداخل والمخارج. وتكون هذه النتوءات مكونة من الخرسانة ضمن المنحدر أو مكونة من شرائح معدنية تثبت في المنحدر.

ويوضح الشكل (53) النتوءات في أرضية المنحدر لمنع انزلاق العجلات.

توفير ممرات مضادة للانزلاق للمشاة.

يتم استخدام المصدات بأرضية المواقف لضمان عدم تعدي السيارة الحيز المخصص حتى لا تتعدى على الأرصفة أو مسارات المشاة أو المواقف المقابلة لها كما هو موضح في شكل (54) وشكل (55).

السيارات

ويتم تثبيت هذه المصدات بأرضية المواقف امام العجلات الأمامية للسيارات. ويجب ان يبعد مركز المصدات عن جدار أو رصيف الموقف أو الحد الخارجي له بمقدار (76) سم. وتصنع هذه المصدات من الخرسانة أو من مواد أخرى. ويوضح الشكل (56) طرق تثبيت المصدات الخرسانية بأرضية المواقف.
 يمكن أن تشكل مصدات عجلات السيارات مصدرا لتعثر المشاة لذا ينصح بدهانها باللون الأصفر وكذلك البردورات
.

الالتزام باشتراطات أعمال مكافحة الحريق المذكورة في البند 5-10-3.
يتم تزويد كل طابق بأجهزة الإطفاء اللازمة بالإضافة إلى نظام إطفاء مناسب يعمل آلياً عند الحاجة، ويجب تحقيق متطلبات الدفاع المدني بما يتعلق بإجراءات السلامة.
لا يقل عرض المدخل المتاح لسيارة الإطفاء عن 5م وارتفاعه عن 4م و يتم التنسيق مع مديرية الإطفاء المحلية المختصة بالموقع بشأن ذلك وبناءاً على اعتماد استشاري معتمد من الدفاع المدني.

=الإضاءة :
– توفير إضاءة كافية ومنتظمة في كافة أرجاء الموقف ويقترح زيادة شدة الإضاءة الدنيا المحددة للمواقف بنسبة 50% على الأقل ويفضل مضاعفتها.
– يفضل استخدام أنظمة التحكم في الإضاءة بواسطة حساسات الحركة، وهي أيضاً يكون لها أثر في توفير الطاقة.
-التأكد من عدم وجود أركان مظلمة، ولهذا يفضل أن تكون كل مساحة مضاءة بمصباحين على الأقل لتحقيق الانتظام في شدة الإضاءة وإذا احترق أحد المصباحين يقوم الآخر بتوفير الإضاءة حتى يتم إصلاح الأول ويعملان معاً ثانية.

= يفضل أن تكون المسافة بين الأعمدة كبيرة لإتاحة مزيد من إمكانية الرؤية وتقليل فرص الاختباء والترصد.
= بقدر الإمكان تكون المصاعد والدرج السلالم) متاحة للرؤية عن طريق جدران مفتوحة أو زجاجية وعمل فتحات زجاجية في أبواب الدرج.

= تتيح الأدراج الكهربائية (السلالم الكهربائية)، كما في المراكز التجارية (المولات) والمطارات الحركة الرأسية بين الطوابق مع درجة رؤية عالية، لذا ينصح باستعمالها كبديل للدرج والمصاعد.

= أعمال تنسيق الموقع من أشجار وسياجات نباتية يمكن أن تؤثر على إمكانية الرؤية للمشاة والسيارات لذا يفضل أن تكون بارتفاع قليل ويراعى اختيار أماكنها بدقة.
= تواجد بشري في المواقف عن طريق وجود مكتب لخدمة الموقف كما هو مذكور في فقرة التشغيل والصيانة البند 5-12 و/أو إضافة استخدامات في مناطق المشاة مثل المحال التجارية.

الالتزام بكل الاشتراطات الكهربائية المذكورة في البند 5-11 وعلى الأخص تلك الخاصة بأعمال الأنظمة والشبكات الكهربائية.
 تركيب المصدات المطاطية على أركان الأعمدة والجدران منعاً لتأثير اصطدام أو احتكاك السيارات بها.
تركيب حواجز السيارات حول حدود الأدوار ونهايات الأسطح للممرات أو المواقف التي يزيد فرق ارتفاعها عن المنسوب المجاور لها مباشرة عن 300مم.

يمنع فتح أي أبواب مباشرة على أي استخدامات أخرى داخل المبنى مثل المحال التجارية.

الخاتمة :

سنتحدث في المقال التالي عن باقي سلسلة تصميم موقف السيارات الخاصة بالسيارات … تابعونا …

المراجع :

permalink
scribd

يمكنك الاطلاع أيضاً علي :

أسس تصميم المراكز البحثية – 2024 -Research centers
أسس تصميم الفنادق 1 – ( أنواع الفنادق و معايير التصميم التخطيطي)

Shopping Cart
Scroll to Top