الطراز الإسلامى فى التصميم الداخلى -Islamic Inspired Interiors

كتابة – مهندسة معمارية/ ألاء محمد عبد الغنى &مراجعة ونشر – مهندسة معمارية/شيماء مجدى.

مقدمة

إن الطراز الإسلامى لم يقتصر على المساجد و المبانى الدينية فقط و لكنه أصبح يمتد ليصل إلى التصميم الداخلى و قد ظهر قديما تصميم المنازل على الطراز الإسلامى بمراعاة الخصوصية و استخدام الأفنية الداخلية و غيرها من العناصر و لكن اليوم و بعد أن تطورت المواد المستخدمة و اتجه إلى التنويع فى التصميمات الداخلية فقد تم الدمج بين الطراز الإسلامى و الحداثة داخل الفراغ ليخلق تصميم داخلى جديد و مميز و هذا ما سنتحدث عنه فى هذا المقال .

شاهد أيضآ  مقالات سلسلة المبانى الدينية ( المساجد وأسس تصميمها )

عناصر العمارة الإسلامية المميزة 

العمارة الإسلامية الحديثة

أما عن موضوعنا اليوم بعدسة معماري فسوف نلقي الضوء على التصميم الداخلى على الطراز الإسلامى بالطريقة الحديثة لكى نستطيع تطبيقها فى منازلنا و سنجيب على هذة التساؤلات:

– ما هى العناصر الإسلامية المستخدمة فى التصميم الداخلى ؟
– أى الألوان تفضل فى التصميم ؟
– كيف يتم اختيار التشطيبات لتعطى تأثير الطراز الإسلامى ؟
– أشكال الأثاث كيف تختلف ؟
– ما هى اللمسات الإسلامية المضافة للتصميم الداخلى ؟

شاهدوا أيضا المقال الخاص بأهم طرز العمارة الإسلامية

1- العقود

تستخدم العقود فى التصميم الداخلى بعدة أشكال و يراعى عند تصميمها فى الحائط أن تكون أبعادها متناسبة معا و متناسبة مع الغرفة  .
•يمكن أن يتم استخدامها بصورة فردية ( عقد مركزى كبير فى الحائط ) .
•يمكن استخدام عقود متجاورة معا إما نفس الحجم أو يختلف العقد فى المنتصف للتميز . •إن العقد فى التصميم الداخلى يعطى بعد للفراغ و يضيف الجمال له .

استخدام العقود:

1- تستخد لفصل الفراغات .
2- تستخدم لتمييز الحائط بوضع العقد للتركيز عليها .
3- يستخدم لتحديد المداخل .

قصر الوطن في أبوظبي
https://www.pikist.com/free-photo-sraoa/el

فى هذا التصميم استخدم :
عقود إسلامية : استخدام العقود للفصل بين الفراغات .
•جعل العقدين على الطرفين بحجم أصغر من العقد بالمنتصف ليأكد على المدخل أسفل العقد الكبير . •

2- الأعمدة

تستخدم الأعمدة إما الدائرية أو المضلعة أو المستطيلة و غالبا ما تغطى بالرخام الأبيض و الملون .

استخدام الأعمدة :

1- كشكل جمالى داخل الفراغ بتغطيته بالرخام .
2- لفصل الفراغات بالأعمدة و يمكن أن نضع بينها و بين الحائط بارتيشن للفصل .

فى هذا التصميم استخدم :
الأعمدة الرخام : استخدمت بشكلين الدائرى تحت العقود المستخدمة و لها تاج و تقوم بحمل العقد .
استخدام الشكل المستطيل و تقسيمه بالرخام الأبيض و قاعدة بلون مختلف .

3-الوحدات الزخرفية

– استخدمت فى نواحى متعددة فى الطراز الإسلامى.
1- استعملت ف الأسقف و الحوائط بأشكالها المتعددة .
2- استخدمت فى الأثاث ( الأرابيسك ) فى ظهر الأريكة و الطاولات و الكراسى .
3- استعملت فى وحدات الإضاءة لخلق شكل جمالى للضوء .
4- استعملت للأبواب و الشابيك للخصوصية و التنوع .

التصميم الداخلى على الطراز الإسلامى

وحدة زخرفية كبيرة : يمكن استخدامها فى فى المنتصف الأرضية
•استخدامها فى القماش للأثاث.
•استخدامها كرسمة أعلى الطاولة .

التصميم الداخلى على الطراز الإسلامى

وحدة زخرفية متكررة : يمكن استخدامها فى الحوائط كبارتشين للفصل بين الفراغات .
•استخدامها فى ظهر الأريكة أو الكراسى أو الطاولات .

وحدة زخرفية هندسية : استخدمت فى العقد من الداخل حتى تأكد على الطراز الإسلامى فى العقد بأشكالها الهندسية .

•وحدة زخرفية ملونة : استخدمت فى الحائط تضيف الألوان الإسلامية للحائط تعطى إحساس بالبهجة و التنوع فى الألوان و الأشكال الهندسية يضيف مزيج من الحداثة و الإسلامى .

4- الألوان المستخدمة فى التصميم الإسلامى

هناك اتجاهات فى اختيار الألوان :
• الألوان الزرقاء و درجاتها و هذه بها تأثر بالعمارة الإسلامية المغربية .

• الألوان الخضراء و دمجها مع ألوان الأزرق أو الأبيض حيث أن يرمز للون الأخضر بأنه لون إسلامى .

• الألوان البنية الممزوجه بالأبيض و الذهبى اللتى تعطى دفء ورقى و فخامة للفراغ .

• الألوان الأحمر اللذى يدخل مع البنى فى تداخل يضيف حيوية و جمال للفراغ و يضيف لمسة جريئة .

• الألوان المحايدة مثل الأبيض و البيج و فيها يمكن التطيعم بأحد الألوان اللتى تم ذكرها .

5-التشطيب المستخدم فى التصميم الإسلامى

1-5 الحوائط

الفسيفساء : و فيها يتم استخدام السيراميك الملون فى تكسية الحائط بألوان متنوعة كمان ذكرناها و هى بذلك تعطى الإحساس بالعمارة الإسلامية .
• يتم استخدام الأشكال الهندسية فى الفسيفساء سواء أشكال هندسية صغيرة للفراغات الصغيرة أو كبيرة فى الفراغات الكبيرة .

المعدن على شكل وحدات زخرفية : الحوائط الفاصلة بين الفراغات (البارتيشن) تستخدم شكل الوحدات الزخرفية من المعدن لتعطى الطابع الإسلامى داخل الفراغ و لتعطى خصوصية بفصل الفراغات .

الرخام : تغطية بعض الحوائط بالرخام ليدل على الثراء و الفخامة متأثر بالمساجد من الداخل و غالبا ما يكون ارتفاع الرخام نصف أو أقل من نصف الحائط .

الدهان : فى الأجزاء المتبقية بعد أن استخدمنا الفسيفساء أو الرخام فى الحائط أو حتى إن لم نستخدمهم فيمكن استخدام الدهان بالألوان المناسبة و غالبا ما تكون الأبيض أو البيج .

حائط من الفسيفساء : استخدم السيراميك الملون ( الفسيفساء ) باللون الأزرق و الأخضر لتعطى الطراز الإسلامى .

الوحدات الزخرفية : استخدم لفصل بين الفراغات بارتيشن من الأشكال الهندسية فى الإسلام مصنوع من المعدن و مثبت بالسقف .

2-5 الأرضيات

• السيراميك : تأخذ أشكال الأرضيات فى الإسلامى أشكال هندسية مميزة.

1- إما أن يحدد الفراغ بإطار من السيراميك بلون مختلف .
2- أو أن يكون المركز للأرضية فى الفراغ بشكل هندسى يتكون من البلاطات .
3- و أن يأخذ البلاط المزخرف الأرضية كلها الشكل الهندسى لكن فى هذه الحالة يفضل عدم التشكيل بالموزاييك فى الحائط .

أرضيات السيراميك : تأخذ إطار من الخارج يحدد الفراغ .
يستخدم فى المنتصف أشكال هندسية بتجميع البلاطات .
أرضيات السيراميك : استخدم رسمة هندسية كبيرة فى المنتصف محاطة بإطار .
3-5 الأسقف

الوحدات الزخرفية : استخدام السقف المعلق من الوحدات الزخرفية و يتم وضع إضاءة من ال LED خلفه ليعطى مظهر
جمالى .
السيراميك : توقف استخدام السيراميك فى الأسقف نظرا لخطورته فى أنه قد يسقط جميعه فيمنع استخدامه .

( إعداد مهندسة/ ألاء محمد عبد الغنى )

فى هذا التصميم استخدم:
السقف من الوحدات الزخرفية : استخدم سقف معلق بالأشكال زخرفية الإسلامية و وضع خلفه و بجانبه بيت نور باللون الأصفر ليعطى الإحساس بالطراز الإسلامى و الدفء .

6- أشكال الأثاث فى التصميم الإسلامى

الأرائك:

تميزت العمارة الإسلامية بأن الأرائك مصنوعة من الأرابيسك إما بأشكال هندسية أو خطوط ملتوية تأخذ شكل نباتات .
قديما : كانت تصنع من الخشب .
حديثا : أصبحت تصنع من المعدن لدمج الحداثة مع الإسلامى .
• الأرجل للأريكة يمكن أن يضاف إليها عنصر المقرنصات للانتقال من الأريكة إلى الأرجل .

أريكة على الطراز القديم : مصنوعة من الخشب الأرابيسك .
أريكة على الطراز الحديث : مصنوعة من المعدن تأخذ الأشكال الهندسية .
الكراسى:

تأخذ أيضا التصميم من الخشب أو المعدن و يمكن أن تكون الزخارف بها بالخط العربى أو الأشكال الهندسية المتعارف
عليها فى الطراز الإسلامى .


• الكراسى القديمة : من الخشب بأشكال إسلامية عقود و أرابيسك وزخارف .
الكراسى الحديثة : من المعدن تأخذ شكل الخط العربى .
الوسائد :

يهتم فى الطراز الإسلامى بالوسائد التى توضع على الأرائك و اللتى توضع على الأرض للجلوس عليها .
• تستخدم فى الجلسات العربية بوضعها على الأرض و القيام بالتسامر و الحديث و تخلق جو من الألفة و الحميمية .

(المصدر/ https://www.pikist.com/ )

استخدم فى هذا التصميم:
• الوسائد للجلوس : تستخدم لخلق جو اجتماعى حميمى بالجلوس فوق الوسائد على الأرض .
• استخدام وسائد لسند الظهر لجعل منطقة الجلوس مريحة .

الطاولات:

إما أن تكون على الطراز الإسلامى القديم من الخشب و الأرابيك أو حديثا أصبح تستخدم الطاولات بالشكل الحديث المودرن و لكن يتم إضافة لها الأشكال الهندسية المستعارة من العمارة الإسلامية لدمج الحداثة مع الإسلامى ليعطى أشكال جديدة و فريدة .

الطاولات القديمة : استخدمت الخشب إما بشكل الأرابيسك أو الرسومات عليها من الأشكال الهندسية و دمج الألوان الإسلامية بها .
الطاولات الحديثة : أصبح يستخدم المعدن فى تصميم الطاولات و يتم القطع بالليزر على هيئة الأشكال الهندسية المستخدمة فى الطراز الإسلامى .


7- الاكسسوارات المكملة للتصميم الإسلامى

السجاد :

• يعتبر السجاد من العناصر المهمة فى العمارة الإسلامية و يأخذ أشكال و زخارف متنوعة تضيف الجمال للفراغ .
• أهمية السجاد لدى المسلمين أنهم متصلين به بقدر كبير حيث لا يستعملون الأحذية فى المنزل فدائما متصلين بالسجاد كمان أنهم أحيانا يستخدمون الوسائد للجلوس على الأرض فيكونو على اتصال بالسجاد .
• و هناك سجادة الصلاة و تأخذ أيضا الأشكال الهندسية و الخطوط المستخدمة فى العمارة الإسلامية .

) المصدر/ https://www.pikist.com/ )

يكثر استخدام اللون الأحمر فى السجاد المستخدم فى الطراز الإسلامى و هو من الألوان المميزة و كثر استخدامه فى الأندلس .

الخط العربى :

1- يستخدم بعدة أشكال فمنها من يستخدم فى البراويز على الحائط .
2- يمكن استخدامه فى بارتيشن مقطوع بالليزر على هيئة الخط العربى .
3- استخدامه فى الطاولات كحامل للطاولة يأخذ شكل الخط العربى .
4- استخدم فى ظهر الكراسى من الخشب أو المعدن .
5- استخدامه فى الحوائط من الآعلى على السيراميك أو الرخام بأيات قرأنية .

استخدم كحامل للطاولة بشكل انسيابى & استخدام الخط العربى فى حمل الكرسى حيث استعمل النحا & استخدام الخط العربى فى ظهر الكرسى محفور فى المعدن .
وحدات الإضاءة :

• الثريات : تعطى فخامة للفراغ و تجعله غنى و ثرى و أغلبها تضاء بالإضاءة الصفراء لتعطى الفخامة و الدفء و يجب
اختيارها بالبعد المناسب للفراغ .

• القناديل المعلقة : يمكن أن تصنع من النحاس و تكون محفورة بأشكال هندسية و تعلق فى السقف و تكون متدلية .

• القناديل معلقة : تأخذ أشكال و أحجام متعددة و تصنع من الناس و من مواد نصف شفافة أو مصنفرة لمرور الضوء .

• الوحدات المثبتة بالحائط : ظهرت هذه الوحدات تثبت على الحائط من النحاس و محفورة بأشكال إسلامية إما بالخط العربى أو أشكال من العمارة الإسلامية أو أشكال هندسية و تظهر عندما تضئ وحدة الإضاءة كانعكاس على الحائط .

• وحدات توضع على الأرض : مصنوعة من أشكال متعددة مضلعة أو مستطيلة أو غيرها و تكون الإضاءة بداخلها و يمكن تحريكها .

وحدات توضع على الأرض :تنعكس الإضاءة على الحائط والأرض & وحدات مثبتة على الحائط : تضئحسب الشكل الهندسى الموضوعة بداخله الإضاءة .
البراويز :

• تستخدم فى الطراز الإسلامى و تحتوى على أيات قرأنية .
• يمكن أن تحتوى على الخط العربى بأشكاله و خطوطه المتنوعة .
• ينهى استخدام أشكال الحيوانات فى الطراز الإسلامى .
• عادة ما يستخدم الإطار من اللون الذهبى للثراء .

• استخدام براويز من القرأن الكريم بالألوان الذهبى والبنى مع الأخضر و الأحمر .
• استخدام خط عربى فى الكتابة ليعطى إحساس االطراز الإسلامى .

لا تنسوا الإطلاع على مقال المجالس العربية تراث بتصاميم الحاضر من هنا كمثال تطبيقي على هذا المقال …

8- مثال لتصميم داخلى على الطراز الإسلامى

تصميم مهندسة/ ألاء محمد عبد الغنى

1- العقود :
• استخدام العقود فى الحوائط لتعطى منظر جمالى للفراغ .
• وضع إضاءة داخلية داخل العقد يضيف لمسة هادئة للعقد .
• يوضع فى الحائط الرئيسى لتمييزه .

• الأعمدة :
• استخدام أعمدة لحمل العقد .
• يوجد بها تاج و قاعدة متأثرة بالعمارة الإسلامية .
• تغطية العمود بالرخام ليلائم الطراز الإسلامى .

• الوحدات الزخرفية :
• استخدام الوحدات الزخرفية داخل العقد و هى مكونة من أشكال هندسية تستخدم فى الطراز الإسلامى .

• الألوان المستخدمة :
• الجمع بين الألوان البنية و الألوان الزرقاء ليعطى دمج جميل يضيف للفراغ الديناميكية .

• التشطيبات :
• الحوائط : استخدام الفسيفساء فى الجزء السفلى من الحائط بسيراميك ملون يجمع بين اللونين الأزرق و البنى .
• استخدام دهان فى النصف العلوى من الحائط بخطوط عرضية تأثرا بالعمارة الإسلامية .

• الأرضية :
استخدام فرق فى المناسيب فى الأرضية تعمل كإطار لفصل جزء الأرائك عن الأرض .
• استخدام السيراميك الأبيض كإطار لتحديد الفراغ .
• استخدام السيراميك المزخرف فى المنتصف ليعطى الشكل الجمالى .

• السقف :
استخدام السقف المعلق من الوحدات الزخرفية خلفه تم
وضع إضاءة لكى تعكس الوحدات الزخرفية عند الإنارة .

• أشكال الأثاث :
• الأرائك : استخدام أرائك قدمها من الأرابيسك الخشب .
• منجدة بالقماش المخملى السادة حتى يعطى اتزان للفراغ .
• الطاولة : من الخشب الأرابيسك أيضا و مغطاه بالرخام الأبيض .

المصادر :

1 . Arabic Inspired Interiors That Will Make You Feel Majestic

.2 كيفية تصميم الداخلى الإسلامى الحديث

3 . مادة التصميم الداخلى لكلية الهندسة جامعة بورسعيد

5 . معايير فى التصميم الداخلى على الطراز الإسلامى

6 . إرشادات لمبادئ التصميم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top